أفضل جهاز لتخسيس البطن

أفضل جهاز لتخسيس البطن

دهون البطن

تشكل دهون البطن مصدر قلق لكل النساء؛ فالكثير من النساء يعملن المستحيل للتخلص من منظر دهون البطن حتى إن كانت غير ظاهرة، وتوجد الكثير من التمارين الرياضية والحميات الغذائية للتخلص من دهون البطن، فضلًا عن بعض أنواع المشروبات التي ينصح بها خبراء التغذية مؤخرًا، والتي تحرق الدهون في منطقة البطن، ويؤدي تناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية مع قلة النشاط البدني إلى تعزيز ظهور دهون البطن لا سيما عند تناول الطعام ليلًا، وأيضًا يساهم تقدم النساء بالعمر في زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن؛ وذلك لأن الكتلة العضلية تنخفض مع التقدم بالعمر؛ مما يقلل من استخدام السعرات الحرارية لديهن، فيصبح من الصعب عليهن السيطرة على أوزانهن، فيتعين عليهن بذل الكثير من الجهد للمحافظة على مظهر أنيق لأجسادهن[١].


تتكون دهون البطن بسبب تراكم كميات كبيرة من الدهون حول البطن، ولكن قبل أن تتراكم الدهون وتصبح ضارةً وتسبب الكثير من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب، فهي بالأصل دهون مفيدة وصحية تتواجد تحت الجلد حول الخصر تخزن الطاقة وتحمي الأعضاء، ومسؤولة أيضًا عن تنظيم درجة حرارة الجسم[٢].


أفضل جهاز لتخسيس البطن

تُوجد عدة أجهزة رياضية تُساعد في خسارة دهون البطن، ومن هذه الأجهزة ما يأتي[٣]:

  • جهاز المشي: ربما يكون من أكثر الطرق المباشرة لحرق السعرات الحرارية عن طريق المشي بسرعة كبيرة دون زيادة الوزن على مفاصلكِ.
  • الدراجة الثابتة: يقلل ركوب الدراجة الثابتة من دهون البطن عن طريق تقوية عضلات الجسم، وخاصة عضلات منطقة المعدة.
  • آلة التجديف: تحرق آلة التجديف 11 سعرة حرارية في الدقيقة، وتوفر الماكينة هيكلًا كاملًا أكثر من أي آلة تمرينات هوائية أخرى.


أسباب الكرش

تؤدي العديد من العوامل التي تؤدي إلى تشكل الكرش، ومنها ما يلي[٤]:

  • تناول الأطعمة غير الصحية: يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر؛ مثل الكعك والحلوى، والمشروبات؛ مثل الصودا وعصير الفواكه، واتباع نظام غذائي منخفض البروتين إلى زيادة الوزن في منطقة البطن؛ لأن عملية التمثيل الغذائي للشخص تصبح أبطأ وتقل قدرته على حرق الدهون.
  • شرب الكحول: يؤدي استهلاك الكحول بكميات غير قليلة إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية؛ بما في ذلك ظهور الكرش وأمراض الكبد والالتهابات.
  • عدم ممارسة الرياضة: إذا كان الشخص يتناول طعامًا يحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يحرق خلال اليوم فسوف يزيد وزنه، ويؤدي اتباع نمط حياة خالٍ من النشاط البدني إلى تراكم الدهون الزائدة في الجسم لا سيما حول البطن.
  • التوتر: إنّ هرمون الستيرويد المعروف باسم الكورتيزول يساعد الجسم على التحكم بفترة التوتر والتعامل معها، فعندما يكون الشخص متوترًا أو يعاني من الضغط الشديد في بعض أمور الحياة؛ يطلق جسمه الكورتيزول الذي يؤثرعلى عملية الأيض من خلال عدم حرق السعرات الحرارية الزائدة حول البطن ومناطق أخرى من الجسم لاستخدامها لاحقًا.
  • الوراثة: توجد بعض الأدلة على أن جينات الشخص يمكن أن تلعب دورًا مهمًّا في إصابة الشخص بالسمنة، فتراكم الدهون الزائدة في الجسم يكون وراثيًا؛ فبعض الناس مثلًا تتراكم لديهم الدهون في البطن فيظهر الكرش، والبعض الآخر في الأرداف.
  • عدم النوم ساعات كافية: تشير بعض الدراسات في مجلة طب النوم السريري إلى أن زيادة الوزن مرتبطة بعدد ساعات نوم الأفراد؛ فكلما قلت ساعات النوم زادت نسبة زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن، وأيضًا يؤدي عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم إلى ممارسة سلوكيات غير صحية عند تناول الطعام، مثل الأكل العاطفي.
  • التدخين: يُعد بعض الباحثين أن التدخين ليس له سبب مباشر لتراكم الدهون في البطن، لكنهم يعتقدون أنه يشكل عامل خطر يرفع من نسبة تراكم الدهون في هذه المنطقة.


علاج الكرش

توجد الكثير من الحلول والعلاجات للتخلص من الكرش، منها ما يلي:

  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر: تشير الدراسات إلى أن السكر له آثار ضارة على عملية التمثيل الغذائي؛ فالسكر نصفه جلوكوز ونصفه الآخر فركتوز، ويُستقلب الفركتوز عن طريق الكبد بكميات كبيرة عندما يؤكل الكثير من السكر، فيصبح الكبد يعاني من عبء في حمل الفركتوز، ويضطر لتحويله إلى دهون تتراكم في البطن والكبد؛ لذلك يكون استهلاك الزائد من السكر هو المسؤول الأساسي عن تراكم الدهون الزائدة في البطن والكبد، وينصح خبراء التغذية بالانتباه إلى نوعية الطعام والشراب التي يستهلكها الشخص لا سيما المشروبات والعصائر السكرية مثل المشروبات الغازية[٥].
  • تناول المزيد من البروتين: تناول البروتين خلال الوجبات له تأثير قوي في فقدان الوزن الزائد، وهو أحد أنواع الأطعمة التي لها تأثير كبير للحد من الدهون في البطن؛ فتناول الكثير من البروتين يمكن أن يعزز عملية الأيض ويقلل من الشعور بالجوع؛ مما يجعله وسيلةً فعالةً للغاية لإنقاص الوزن، وتشير العديد من الدراسات إلى أن البروتينات فعالة ضد تراكم دهون البطن، وتوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل البيض والأسماك والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات واللحوم ومنتجات الألبان[٥].
  • تناول الكربوهيدرات بكميات قليلة: يؤدي تناول الكربوهيدرات بكميات قليلة إلى انخفاض شهية الشخص للطعام مما يعزز فقدان الوزن، فأظهرت بعض الدراسات أن التقليل من تناول الكربوهيدرات يعطي نتائجَ فعالةً في التخلص من الدهون في منطقة البطن وحول الأعضاء والكبد، كما توجد دراسات تقارن بين الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والدهون، وتبين أن الوجبات التي تحتوي على كربوهيدرات منخفضة أدت إلى انخفاض في نسبة الدهون الموجودة في البطن مقارنةً مع الوجبات التي تحتوي على دهون منخفضة؛ وذلك يفسر الكمية الكبيرة من الدهون التي يخسرها الجسم عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وهي الدهون الخطرة والمرضية التي تعزز الدهون في البطن[٥].
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: يحفز تناول الكثير من الألياف فقدان الوزن الزائد، وتوجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن الألياف الغذائية القابلة للذوبان هي التي تحتوي على الماء بنسبة كبيرة مثل الخضروات والفواكه والبقوليات وبعض أنواع الحبوب مثل الشوفان الكامل، ويمكن أن يساعد على انخفاض كميات الدهون الموجودة في البطن، وأيضًا يعزز من عمل التمثيل الغذائي ويقلل خطر الإصابة بأمراض عديدة[٥].
  • ممارسة الرياضة: تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى المحافظة على اللياقة البدنية، وهي مهمة لحياة خالية من المشكلات الصحية كزيادة الوزن، كما تساعد على فقدان الوزن وشد المناطق المترهلة من الجسم؛ فينصح بممارسة بعض أنواع الرياضة مع المحافظة على تناول طعام صحي للتخلص من الكرش، ومن الأمثلة على أنواع الرياضة التي ينصح بها رياضة المشي السريع لمدة لا تقل عن 150 دقيقةً في الأسبوع أو ممارسة التمارين الرياضية القوية، مثل الجري لمدة 75 دقيقةً على الأقل في الأسبوع، كما ينصح بممارسة تمارين حمل الأثقال مرتين على الأقل في الأسبوع، وإذا كان الشخص يرغب في إنقاص الوزن أو تحقيق أهداف أخرى في اللياقة البدنية مثل التخلص من الكرش، فقد يحتاج إلى ممارسة المزيد من التمارين الرياضية[١].
  • الحصول على فيتامين د: ينصح الخبراء بالخروج للاستمتاع بضوء الشمس والحصول على فيتامين د؛ فتشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يزيد من مستويات الدهون في البطن؛ فإن تجمع الدهون بالبطن وظهور الكرش مرتبطان بمستويات منخفضة من فيتامين د، ويمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس والمكملات الغذائية[٢].


من حياتكِ لكِ

سيدتي توجد العديد من الأطعمة التي تزيد من دهون البطن، ومن هذه الأطعمة ما يأتي[٦]:

  • الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات.
  • سكر الفركتوز.
  • الدهون غير الصحية بأنواعها الثلاثة: الدهون المشبعة، الدهون غير المشبعة، دهون أوميجا 3 الموجودة في زيت الذرة وزيت الصويا وزيت بذور العنب وغيرها.


المراجع

  1. ^ أ ب "Belly fat in women: Taking — and keeping — it off", mayoclinic.org, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Here's How to Get Rid of Belly Fat in Healthy, Sustainable Way", womenshealthmag, Retrieved 18-1-2020. Edited.
  3. "Which Exercise Machine Is Best For Losing Belly Fat", flowermart, Retrieved 4-1-2020. Edited.
  4. "How do you lose belly fat?", medicalnewstoday, Retrieved 18-1-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، healthline, Retrieved 18-1-2020. Edited.
  6. "What Foods Cause Belly Fat?", Retrieved 30-10-2019. Edited.