أفضل مثبت مكياج للبشرة الدهنية

أفضل مثبت مكياج للبشرة الدهنية

مثبت المكياج

ترغبُ العديدُ من الفتياتِ ببقاِء المكياج ثابتًا على وجوههم طوال اليوم أو طيلة الليل في الحفلات؛ إذ يوجدُ مثبتاتٌ لمكياجِ الوجه تشابه مثبتات تسريحات الشعر، وتمتازُ بتركيبتها التي تمنع التصاق المكياج بالوجهِ بل تثبته فقط، ويستخدمُ بعد الانتهاء من وضع المكياج ليدوم مدة أطول، ويوجدُ مثبت للمكياج ومثبت لوضع اللمسات النهائيّة على الوجهِ؛ إذ إنَّ رشاش اللمسات النهائيّة للوجه، يُعطيه لمسة من الرطوبة والإشراقة والنضارة، خاصة أثناءِ النهار لتجنبِ المكياج قاسي المظهر أو جفافه على الوجه، ويقومُ البعضُ من فنانين المكياج وصُناع المحتوى، برشِ فراشي مكياج ظلال العيون قبل وضع المسحوق عليها، لزيادة قابلية التصاق المسحوق بفعاليةٍ كبيرة[١].

ويعودُ استخدامُ مثبتاتَ المكياج حسب الرغبة الشخصيَّة؛ إذ يمكنُ استخدامه حسب الحاجة، وليس من الضروري استخدامه يوميًا، وانتشرَ استعماله في مكياج العرائس؛ إذ يعطي حماية ضد العرق والدموع، كما أنَّه مناسب للاستعمال في الحفلاتِ الموسيقيَّة والأداء الاستعراضي، ولاستخدامه يفضلُ الانتظارُ بعد جفاف المكياج ثم حمله بمسافةٍ تبعدُ عن الوجهِ مقدار ذراع ثم رشه مرة واحدة أو ثلاث مرات، والانتظار حتى يجف، ويعطي المثبتُ اللمعانَ والمفعول المطلوب منه، ويفضلُ عدم الإكثار من وضعه[١].


أفضل مثبت للمكياج للبشرة الدهنية

يمتلكُ الجميع أنواعًا مختلفة من البشرةِ، لذلك لا يوجد منتجٌ واحد يناسب جميع الأنواع، ومن أصعب أنواع البشرة في التعامل معها؛ البشرة الدهنيَّة التي تفرزُ كميات مفرطة من الزيوتِ على الوجه، ومن فائدة تلك الزيوت ترطيب البشرة، لكن مشاكلها أكبر من ذلك؛ إذ إنَّها تفرز الزيت بكمياتٍ كبيرة على البشرة وتعطيها لمعة سيئة، ويرغبُ العديدُ بالحصولِ على منظرٍ مطفي لمسامات البشرة لا اللمعان المفرط، لذلك يشتري الكثيرون منتجات تحميهم من أشعة الشمس والمواد الضارة في الجو بالإضافة إلى محاولاتهم المستمرة في تحسين مظهر بشرتهم وملمسها، ومن أفضل مثبتات المكياج للبشرةِ الدُهنية ما يأتي[٢]:

  • مثبت مكياج أساسيّ: لحماية ألوانه من الزوال أثناء النهار والأعمال اليوميَّة، بتركيبته المكونة من فيتامين أ، و فيتامين ي، وفيتامين سي، والخيار، كما أنَّه خالٍ من الكحول للبشرة الدهنية.
  • مثبت مكياج من زيت الصبار: المحضرُ من مستخلصاتِ ومركزات جل الالويفيرا، زيت الصبار، لمنعِ إفراز الزيت المفرط في البشرة، وإعطاء مظهر مسام خالية من الأوساخ.
  • مثبت المكياج برائحة الورود: وهو منتج خالٍ من الكحول، ومن الموادِ الكيميائيّة الضارة، إنَّ هذا المثبت الخاص بالمكياج يتميز بأنه منعش وخفيف، ويُناسب جميعِ أنواع المكياج، ويعطي البشرة مظهرها المطفيّ، ويتميز بخلوه من المواد الكحوليّة، ويوفر المثبت الترطيب المستمر والعالي للبشرة، لتميُّزه باحتوائه على زيت الصبار، كما أنه يساعد على حمايةِ البشرة من الزيوتِ واللمعان التي تتسبب الغدد المفرزة للزيوتِ في البشرِة به، لذلك فهو مُناسب جدًا لجميعِ أنواع البشرة والبشرة الدهنية بالدرجةِ الأولى.
  • مثبت المكياج الحامي من مادة اللاتكس: يزيد من مدة بقاء المكياج على الوجه، واستُخدم هذا المثبت من قبل العارضات قديمًا وحديثًا أثناء أخذ الصور للحصول على بشرة خالية من العيوبِ مثاليَّة لأعمال التصوير، وهو مثبت مكياج يحمي ضد العرق، أنتجت هذه المثبتات في الولايات المتحدة منذ عام 1927 ميلادي، وهو ليس بالمركبِ الحديث.
  • مثبتات المكياج المصنوعة من الشاي الأخضر العضوي ومادة MSM: التي تجعلُ الوجهُ يبدو أكثر نعومة، كما لا يوجد فيه أيّ روائح اصطناعيَّة أو مواد كيميائيَّة سيئة، لم يُختبرُ هذا المثبت على الحيوانات؛ إذ إنّه منتج صديق للبيئةِ.
  • مثبتات المكياج الخالية من السولفيت: تلك المثبتات خالية من مادة الفثالاتيس ومن مواد الباربينز التي تسببُ في تهيجِ وتعب البشرة، كما أنَّ هذه المثبتات تُصنعُ خصيصًا لمن تمتلك البشرة الدهنيّة المُفرزة للزيوتِ بإفراطٍ كبيرٍ.
  • مثبتات المكياج من البابونج والشاي الأخضر والخيار: وتختص لمن تعاني من التعرقِ الزائد يوميًا، وهو من المثبتات الأكثر مبيعًا عالميًّا، لوجود ِالعديد من الفيتامينات والمعادن، التي مُزجت مع خلاصة الشاي الأخضر مع خلاصة البابونج، وأيضًا الخيار فيه، وذلك بالإضافة لوجودِ عطر السوغي الذي ينشطُ البشرة، الذي تمتصّهُ البشرة بسهولةٍ وسريعًا، ويزيدُ من تثبيت المكياج على الوجه لمدّةٍ طويلةٍ، ويعطي البشرة تألقًا وإشراقًا ونضارة.


مركبات في المكياج يجب تجنبها لأصحاب البشرة الدهنية

تكون البشرة الرطبة والصحيّة سليمة من الداخل، وهي ما ترغبُ جميعُ الفتيات في الحصولِ عليه، ولكن الزيوت التي تفرزُها البشرة الدهنيّة ليست ما تريده أيّ امرأة أو فتاة، وأصحاب البشرة الدهنية في العادة، تلتهبُ بشرتهم بسبب إفرازات الزيت، وتُسد مساماتها، مما يُؤدي إلى تكونِ حب الشباب عليها، وعند وضع بعض الأنواع من المكياج، تتهيج البشرة بشكلٍ مفرط به، فمن المهم معرفة مركباتِ ومكونات المكياج، ومرطبات العناية بالبشرةِ قبل شرائها؛ إذ تساعدُ المنتجاتُ مثل؛ حمض السيلسلك، والسولفير، والريتانول في التقليلِ من إفرازاتِها، ويجبُ ترطيبُها باستمرارٍ، ويوجدُ العديدُ من المركباتِ التي يجبُ على من يمتلك المكياج والمثبتات الابتعاد عنها، ومنها ما يأتي[٣]:

  • مركبات البتروليَّة السادة للمسامِ.
  • زيوت الوجه مثل؛ زيت جوز الهند.
  • المركبات الكحوليَّة.
  • مقشرات الوجه العنيفة.
  • مواد السيليكون.
  • الصبغات الصناعيّة.


استخدامات مثبت مكياج الوجه

من المهم جدًا رج العلبة قبل رش مثبت المكياج على الوجه، وتوجدُ طريقةٌ مناسبة لوضعهِ على الوجهِ ليكون أكثر فعاليّة، ويوزع بتناسق عالي على الوجه، والطريقة الصحيحة لوضعِ مثبت المكياج على الوجه واستخداماته المختلفة هي[٤]:

  • يجبُ إمساكُ العلبة بمسافةِ 6 أو 8 إنشات بعيدًا عن الوجِه، فلا يرشُ المثبت بقربٍ شديدٍ من الوجهِ.
  • يرش المثبت بشكل حرف x أو حرف T على الوجه؛ إذ يغطي حرف T المناطق المتعبة في الوجه مثل؛ الذقن، والجبين، والأنف، ويمكن رشه لأكثر من مرة، ويجبُ الحرصُ على تجنبِ رشه داخلِ العيون.
  • يستخدمُ المثبتُ لترطيبِ إسفنجةِ وضع كريم الأساس بدلًا من استخدام المياه؛ إذ تُساعد المكونات الموجودة في مثبت الوجه باندماجِ كريم الأساس على الوجه وسهولة تطبيقه.
  • يستخدمُ المثبت كواقي للشمسِ أيضًا؛ إذ إنَّ بعضها يمتلكُ نسبة حماية للوجه 50 اس بي اف.
  • يحمي المثبت كحل العينين وأحمر الشفاه؛ إذ يمكنُ استخدامه على الشفاه باستخدام الإصبع قبل وضع المكياج بفركه عليها؛ فيساعد في تثبيت اللون الأحمر عليها.
  • يمكن استخدامها على فرشاة الحواجب وفرشاة ظلال العين قبل وضع بودرة الحواجب عليه، فيساعد في ثبات اللون وجعله صاخبًا مثل؛ لون ظل العين الخفيف التركيب أو غير النوع الجيد أو غير المتجانس، وقد يكون رطب عند وضعه بسبب السائل المُثبت لكنه يجفُ بسرعة تدريجيًّا.


مراجع

  1. ^ أ ب "DO YOU NEED A MAKEUP SETTING SPRAY?", beautyheaven,2017-08-27، Retrieved 2019-12-28. Edited.
  2. Irina Tracy, "8 Best Setting Spray for Oily Skin That Actually Work"، livinggorgeous.com, Retrieved 2019-12-28. Edited.
  3. DHARA VORA SABHNANI (2019-11-29), "6 makeup and skincare ingredients you need to avoid if you have oily skin"، .vogue.in, Retrieved 2019-12-28.
  4. "HOW TO USE MAKEUP SETTING SPRAY", colorescience.com,2018-03-16، Retrieved 2019-12-28. Edited.