أفضل مشروب ينزل الدورة

أفضل مشروب ينزل الدورة

تنزيل الدورة

تود بعض النساء أحيانًا أن تقدم مجيء دورتها الشهرية عن موعدها الأساسي بسبب وجود دعوة مهمة لديها، أو رحلة تخييم، أو وجود مناسبة معينة لديها، وتوجد عدة أمور يمكن تجربتها بهدف تنزيلها بشكل أسرع، لكن لا يوجد أي ضمانات لقدوم الدورة حالًا أو خلال يوم أو اثنين، ولكن قد يفيد القيام بتمارين رياضية في الوقت الذي يسبق الدورة، أو القيام بطرق الاسترخاء في جعلها تأتي بشكل أسرع، كما يمكن التحكم بالدورة الشهرية عبر استخدام منظمات الهرمونات أو موانع الحمل، كما أن الإنترنت يوفر الكثير من المشروبات أو الأطعمة التي قد تحث على نزول الدورة كتناول الأناناس، أو الحلبة، لكن لا توجد أي دراسات تثبت فعالية هذه الأطعمة والمشروبات[١].


ما هو أفضل مشروب ينزل الدورة؟

توجد عدة طرق أو مشروبات قد تساهم في تنزيل دورتكِ بسرعة أو قبل موعدها، ومن هذه المشروبات ما يأتي[٢]:

  • فيتامين ج: يعتقد بعض الناس أن فيتامين ج أو كما يسمى بحمض الأسكوربيك قد يحفز قدوم الدورة لديكِ، ولكن لا توجد أي دراسة تثبت ذلك، إذ يُعتقد أن فيتامين ج يرفع نسب هرمون الإستروجين ويقلل نسب هرمون البروجيسترون مما يزيد من انقباضات الرحم لديكِ ويكسر بطانته وبالتالي يسبب نزول الدورة.
  • الأناناس: يعد الأناناس مصدرًا غنيًا بمادة البروميلين وهي إنزيم يؤثر على نسب هرمون الإستروجين والهرمونات الأخرى في جسدك.
  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل من الطرق التقليدية التي تستخدم لتنزيل الدورة؛ وذلك لأنه يسبب لك زيادة في انقباضات الرحم مما يسبب خروج الدورة، ولكن لا توجد أي دراسة علمية تثبت ذلك.
  • البقدونس: يحتوي البقدونس على كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين ج ومادة الأبيول والذي يحفز انقباضات الرحم لديكِ، لكن يجب التنويه إلى أن هذه المادة تكون سامةً في حال تناولتها بكميات معينة لا سيما خلال حملك.
  • الكركم: يعد الكركم طريقة تقليدية أخرى لتنزيل الدورة، إذ تؤثر على نسب هرمون الإستروجين والبروجيسترون في جسدكِ لكن لا توجد أي دراسة تثتب فعاليتها في ذلك.


هل توجد أي آثار جانبية لاستخدام المشروبات في تنزيل الدورة؟

إن معظم طرق تنزيل الدورة التي ذكرت سابقًا تعد آمنة على الأشخاص البالغين والأصحاء، كما يعد من الضروري شراء أي مكملات عشبية من مصدر موثوق بهدف تنزيل الدورة؛ وذلك لأنه لا توجد أي منتجات أو مكملات عشبية نظمتها إدارة الغذاء والدواء، كما ينصح بتجنب أي أعشاب أو أطعمة، أو مكملات غذائية في حال كانت المرأة تعلم بوجود حساسية لديها ضد أي من هذه المكونات أو اشتبهت بذلك[١].


من حياتكِ لكِ

عزيزتي المرأة يجب التنويه إلى أنه لا يوجد شيء أو مشروب محدد قد يجعل دورتك تأتي في نفس الوقت، لكن توجد أربع خطوات أو نصائح سوف نذكرها في هذه الفقرة قد تساعدك على تنطيم دورتك الشهرية بقدر الإمكان، ومن هذه الخطوات ما يأتي[٣]:

  • احرصي على جعل نومك منتظمًا، وعلى القيام بتمارين رياضية منتظمة.
  • أضيفي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مع وجباتك.
  • تأكدي من أن نظامك الغذائي يحتوي على أطعمة مخمرة، والمقصود بها الأطعمة التي تزيد من عدد بكتيريا الأمعاء النافعة في جسمك.
  • احرصي على تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف.


المراجع

  1. ^ أ ب "How can you make your period come faster?"، medicalnewstoday, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  2. "12 Natural Ways to Induce a Period"، healthline, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  3. "Do You Have Irregular Periods? Here’s How to Get Your Cycle in Sync"، parsleyhealth, Retrieved 29-7-2020. Edited.
415 مشاهدة