أفضل 10 روايات عالمية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٧ ، ١ ديسمبر ٢٠١٩
أفضل 10 روايات عالمية

أفضل عشر روايات عالمية

عمل فني نثريّ، يحكي قصّة عن تجارب إنسانيّة محدّدة على مدى فترة طويلة، قد تكون خياليّة أو شبه خياليّة، وبالنّسبة لجزء الرّواية الأكبر، فإنَّه مكرّس لسردِ التّجارب الفرديّة للشّخصيّات، وخلق صورة أكثر تعقيدًا لهذه الشّخصيّات، والعالم الذي يعيشون فيه، واستكشاف المشاعر والأفكار الدّاخليّة والأفكار المعقّدة لها[١].


أشهر الروايات العالمية

كلُّ ناقد وأديب ومؤرّخ وقارئ عاديّ له رأي خاصٌّ في أيِّ الروايات أفضل، وما هي الرواية التي أحدثت ضجّة هائلة، وما الرواية الذي التي أثّرت على العالم بأسره، لكن هناك روايات لا يختلف على شهرتها أحد، وفيما يلي شرح مختصر عن عشر روايات منها[٢]:

  • آنّا كارينينا: نُشرت رواية آنّا كارينينا في عام 1878 للرّوائيّ الرّوسيّ ليو تولستوي، وتتكوّن الرواية من ثمانية أجزاء، وقد كانت ثوريّة في تعاملها مع النّساء، وتصوّر التّحيّزات والمصاعب الاجتماعيّة في ذلك الوقت بعاطفة حيّة.
  • مئة عام من العزلة: نُشرت رواية مئة عام من العزلة في عام 1967، للمؤلّف الكولومبيّ غابرييل ماركيز، وتحكي الرواية قصّة سبعة أجيال من عائلة بوينديا، وقد ركّزت كثيرًا على مدى انتشار الأساطير وقوّة الخرافات في تاريخ وثقافة أمريكا اللّاتينيّة.
  • دون كيشوت: هي من أكثر الأعمال الأدبيّة الإسبانيّة انتشارًا حول العالم، وقد نُشرت لأوّل مرّة عام 1615، للأديب ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا، وهي رواية أسطوريّة عن فارس أحمق يصبح بطلًا بنفسه.
  • أن تقتل طائرًا بريئًا: هي رواية تدرس العنصريّة في الجنوب الأمريكيّ من خلال عيون واسعة بريئة، لفتاة شابّة ذكيّة تدعى جان لويز فينش، نُشرت في عام 1960، وقد نُشرت في وقت متوتّر بشأن الأعراق.
  • غاتسبي العظيم: رواية للأديب سكوت فيتسجيرالد، تُقدِّم نظرة من الدّاخل إلى عصر الجاز في العشرينيّات من القرن الماضي، في تاريخ الولايات المتّحدة، وفي الوقت نفسه تنتقد فكرة الحلم الأمريكيّ.
  • ممر إلى الهند: كتب الأديب إدوارد مورجان فورستر هذه الرواية بعد رحلات متعدّدة إلى البلاد طوال حياته المبكّرة، وقد نُشرت في عام 1924، وتدور أحداثها حول التّوتّرات المتزايدة بين الجالية الهنديّة والجالية البريطانيّة الاستعماريّة، وقد وصفت الرّواية هذا الصّراع بالإضافة إلى تصوير طبيعة الهند.
  • الرجل الخفي: يروي هربرت جورج ويلز قصّة رجل لم يُذكر اسمه، ويُعتَقَد بأنّه غير مرئيّ؛ بسبب مكانته الاجتماعيّة، ولونه الأسود، وتدور أحداث الرواية حول انتقاله إلى الكلّيّة وما يُرافقه من مشكلات وشدائد.
  • السّيّدة دالواي: تستخدِم الرواية أسلوب تيّار الوعي، وهو نظرة شخصيّة عميقة وكاشفة لعقول الشّخصيّات، وتعتمد الرواية بشكل كبير على الشّخصيّة بدلًا من الحبكة الخارجيّة، وتشمل أفكار الشّخصيّات النّادمة على الماضي، ونضالهم مع المرض العقليّ والإجهاد اللّاحق للصّدمة من الحرب العالميّة الأولى، وتأثير الضّغوط الاجتماعيّة عليهم.
  • الأشياء تتداعى: هي إحدى الروايات الإفريقيّة النّيجريّة، التي تُعتبر مثالًا لفترة الأدب ما بعد الاستعمار الإفريقيّ، وتتحدّث عن رجل يصف حياة أسرته في نيجيريا، للكاتب تشينو أتشيبي.
  • جين آير: نُشرت في عام 1847 تحت اسم مستعار؛ لإخفاء حقيقة أنَّ مؤلّفتها امرأة، وقد قدّمت مثالًا لحياة فتاة يتيمة وفقيرة أصبحت امرأة ناجحة ومستقلّة، وتجمع الرواية بين موضوعات من الأدب القوطيّ والفكتوريّ.


أنواع الروايات

تأتي الروايات بجميع الأنماط التي يمكن تخيُّلها، وكلُّ نمط له أنواع فرعيّة، ومن أنواع الروايات الرّئيسيّة ما يلي[١]:

روايات الغموض

تدور روايات الغموض حول جريمة يجب حلّها، وغالبًا ما تكون جريمة قتل أو غيرها، وغالبًا ما يكون بطلها محقّقًا، وتُحيط به شخصيّات مساعِدَة تُساعده في حلِّ الغموض أو من المشتبه بهم، وقد لَمَع في هذا النّوع أدباء عديدون، مثل أجاثا كريستي، وشارلوك هولمز، وإدوارد سترايتماير.


الخيال والخيال العلميّ

أحد أكثر أنواع الروايات شعبيّة هي روايات الخيال والخيال العلميّ، وكلاهما يتعامل مع عوالم متضاربة، ولكنَّ الخيال العلميَّ يميل إلى إظهار التّكنولوجيا، أمّا الروايات الخياليّة فتميل إلى أن تكون في عالم سحريٍّ، ومن الروايات الخيالية التي حازت شهرة عالميّة ملك الخواتم، وهاري بوتر.


روايات الرّعب والإثارة

تكون روايات الإثارة مختلطة بأنواع أخرى مثل الخيال العلميِّ أو الغموض، والسّمة المميِّزة لهذه الروايات أنّها غالبًا ما تكون مصمّمة لإثارة شعور القارئ بالخوف، أو التّشويق، أو الرّعب النّفسيّ، وقد تكون أكثر الأمثلة المعاصرة على هذا النّوع روايات ستيفن كينج .


الروايات الرّومانسيّة

تشترك الروايات الرّومانسيّة في الوقت الحاضر في بعض الأشياء مع رومانسيّات الماضي، مثل فكرة الحبِّ الرّومانسيّ كهدف نهائيّ، والفضائح العرضيّة، والعواطف الشّديدة في خضمِّ كلِّ الأمور المحيطة، وتركِّز الروايات الرّومانسيّة اليوم بشكل كبير على سرد قصّة حبٍّ رومانسيّ أو جنسيّ بين الشّخصيّات، وغالبًا ما يتّبعون هياكل محدّدة للغاية، وتكون نهاية القصّة سعيدة أو تبعث على التّفاؤل.


روايات الخيال التّاريخيّ

الخيال التّاريخيّ مجرّد قصّة خياليّة تحدث في وقت ماضٍ حقيقيّ في تاريخ البشريّة، وتتضمّن بعض روايات الخيال التّاريخيّ قصصًا خياليّة، أو شبه خياليّة عن شخصيّات تاريخيّة حقيقيّة، بينما قد تُدرَجُ شخصيّات أصليّة بالكامل في أحداث واقعيّة، ومن هذه الأعمال حكاية مدينتين، وذهب مع الرّيح، وأحدب نوتردام.


روايات الخيال الواقعيّ

الخيال الواقعيُّ هو خيال يركّز على تمثيل الأشياء بصدق، دون إقحامها برومانسيّة زائفة أو خيال علميّ، أو أحداث سحريّة أو غامضة، ومن أشهر الأدباء الذين كتبوا في هذا النّوع مارك توين، وجون ستاينبيك، وجورج إليوت، وأنطوان تشيخوف.


أهمّيّة قراءة الروايات

يمكن أن تكون القراءة للمتعة هي المفتاح لحياة أقلَّ توتّرًا وأكثر بهجة، وقد تكون سببًا لتّغييرات إيجابيّة كثيرة في الحياة، وقد تكون طريقة لطيفة لإيصال العديد من المعلومات والأفكار والأحداث التّاريخيّة، وفيما يلي عدد من فوائد قراءة الرّوايات[٣]:

  • تجعل القارئ يتفاعل بهدوء أثناء الخلاف.
  • تجعل القارئ متعاطفًا.
  • تكون الرواية مصدر إلهام للبحث عن هواية جديدة.
  • يُمكن أن تجعل القارئ أكثر تسامحًا وتعاطفًا، وتزوّده بالثّقة لاتّخاذ قرارات حياتيّة ضخمة.
  • قراءة الرّوايات طريقة ممتازة للاسترخاء، والتّخلّص من الإجهاد.
  • عندما ينتمي القارئ لشخصيّة في الرّواية، فإنّه يشعر براحة وتحسّن في حياته.
  • تجعل قراءة الروايات النّاس سعداء بحياتهم كما هي.
  • تحفز الدّماغ؛ فإنَّ الدّماغ يتصرّف مثل العضلات، وإبقاء الدماغ نشطًا يساعد في الحفاظ عليه قويًّا.
  • تتسبب في توسيع المعرفة؛ لأنَّ الروايات تتضمّن كلّ الأشياء، وقد تكون مفتاحًا لتعلُّم مفردات جديدة.
  • تُساعد الروايات على تحسين الذّاكرة؛ فقد يكون تذكُّر التّواريخ والأسماء والمواقف داخل الرواية تحديًّا عقليًّا.
  • تُحسِّن الروايات من التّفكير النّقديّ والتّحليليّ، فإنَّ نقد الحبكة يحسِّن التّفكير التّحليليّ.
  • تُحسِّن قراءة الروايات من التّركيز؛ لأنّها تتبّع خطَّ حياة شخص ما، أو تسرد أحداثًا بترتيب معيّن توجب على القارئ أن لا يتشتّت أثناء القراءة.
  • تُساعد القارئ على الشّعور بالهدوء في هذا العالم المليء بالضّوضاء.
  • إنَّ قراءة الرويات يساعد على تحسين جودة النّوم.
  • يسمَحُ الخيال في الروايات على تنمية إبداع القارئ، وتشجيعه على خلق عالمِه الخاصِّ.


المراجع

  1. ^ أ ب Amanda Prahl (2019-5-2), "What Is a Novel? Definition and Characteristics"، thoughtco, Retrieved 2019-11-29. Edited.
  2. Jonathan Hogeback, "12 Novels Considered the “Greatest Book Ever Written”"، britannica, Retrieved 2019-11-29. Edited.
  3. "22 benefits of reading novels", passionfruitpawsandpeonies,2017-1-19، Retrieved 2019-11-29. Edited.