أنواع نبات الصبار

أنواع نبات الصبار

أنواع نبات الصبار الأكثر شيوعًا

يُوجد العديد من أنواع نبات الصبّار العامة يُمكن معرفتها، ومنها ما يلي[١]:


صبار الكريسماس (Christmas Cactus)

يُعد صبّار الكريسماس والذي يُعرف أيضًا باسم صبار عيد الميلاد من أكثر أنواع الصبار انتشارًا وشيوعًا، كما أنّ اسمه مُشتق من صفته المتمثّلة في الإزهار خلال فصل الشتاء في وقت قريب من الكريسماس، وهو نبات ينتمي إلى عائلة شلمبرجير، وموطنه الأصلي البرازيل فهو ينمو في الغابات الاستوائيّة المطيرة، كما أنّه لا يحتوي على أوراق حقيقية لكن ساقه الطويلة والمُسطّحة تمتد بطريقة رائعة لتُشكّل هيكلًا يُشبه الأوراق، ويُنتج هذا الصبّار زهورًا رائعةً ذات ألوان مُختلفةً مثل الأحمر والأصفر والأبيض والوردي، كما أنّها تحتاج إلى مكان بارد نسبيًّا وقليل من الماء وفترات طويلة من الظلام تتراوح ما بين 12-14 ساعة يوميًّا لتنمو جيّدًا.


صبار البرميل (Barrel Cactus)

يُعد صبّار البرميل من أكثر أنواع الصبار انتشارًا؛ إذ إنّه يتميّز بشكله الاسطواني والمُضلّع والذي يُشبه البرميل، كما أنّه يأتي بأحجام مختلفةً لكنّها جميعها أسطوانيّة، وموطنه الأصلي هو أمريكا الجنوبيّة والشماليّة، لأنّه يحتاج إلى الكثير من ضوء الشمس والقليل من الماء؛ إذ يحتاج إلى الماء كل 3 أشهر للمحافظة عليه حيًّا ومزهرًا بشرط تعريضه لإضاءة جيّدة وكافيّة.


صبار السيدّة العجوز (Old Lady Cactus)

يُعد صبّار السيّدة العجوز أو ما يُسمى أيضًا باسم ماميلاريا هاهنيانا من أنواع الصبار المُنتشر زراعتها؛ إذ يبلغ طوله 25 سم وعرضه 50 سم، وأمّا موطنه الأصلي فيعود إلى المكسيك، وتُغطّي جذوره الكرويّة الجميلّة لهذا النوع من الصبّار بالأشواك البيضاء الحادّة والشعر الأبيض ولهذا السبب سُمّي الصبّار باسم السيّدة العجوز كما أنّ هذا الصبار لا يُحب الوحدة لذلك ينمو دائمًا في مجموعات، وخلال فصل الصيف تبدأ الكرة الكرويّة للصبار في أخذ شكلًا جديدًا؛ إذ تبدأ في الأزهار بالنمو بألوان أرجوانية مائلة إلى اللون الأحمر، كما أنّها تُشكّل تاجًا رائعًا عند الطرف.


صبار آذان الأرنب ( Bunny Ears Cactus)

يُعد صبّار آذان الأرنب أو ما يُسمّى أيضًا "بصبار أجنحة الملاك" من أكثر أنواع الصبار انتشارًا، وموطنه الأصلي المكسيك، كما أنّه ينمو في الداخل ويصل ارتفاعه إلى حوالي 60 سم، ويكون صبار آذان الأرنب مُضحكًا نوعًا ما بسبب وسادته الخضراء الكبيرة والتي تُشبه آذان الأرنب، ولا يُزهر هذا النوع من الصبار بانتظام، لكن شكله ومنظره الخارجي يكون جميلًا للغاية؛ إذا أنّه يحتوي على كريات رفيعة للغاية تُشبه الشعر، كما أنّه ينمو ببطء ويحتاج إلى الكثير من السنوات للوصول إلى أقصى ارتفاع تمامًا مثل أغلب أنواع الصبار، لكن يجب توخّي الحذر عند الاقتراب منه أو زراعته، لأنّه قد يُسبب تهيّجًا شديدًا إذا اخترق الجلد.


الصبار الصَّغواري (Saguarog)

يتميّز الصبّار الصغواري أو السَّجوار بجسم يُشبه البرميل لذلك يكون مظهره وشكله كلاسيكيًّا وموطنه الأصلي في أريزونا في صحراء صحراء سونورا، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 60 قدمًا مع العلم أنّه ينمو ببطء، كما يُمكن استخدامه في الداخل لعدّة سنوات قبل نقله إلى الخارج، ويحتاج هذا النوع من الصبار إلى ضوء الشمس حتى يُزهر، وينمو.


أفضل أنواع نبات الصبار المنزلية

لا يُوجد أجمل من زراعة الصبّار في المنزل، لكن ليست جميع الأنواع مُناسبة لذلك؛ إذ يُوجد العديد من أنواع من نباتات الصبّار المنزليّة، ومنها ما يلي[٢]:

  1. الصبار النجمي (Star Cactus)، يُعد الصبار النجمي والذي يُعرف أيضًا باسم "صبار نجم البحر" أو "صبار القنفذ" نباتًا صغيرًا جدًا ذو زهرةً بيضاء أو صفراء، إذ تكون هذه الزهرة سدادًا للصبار، ويُمكن استخدامه في الحديقة الداخليّة للمنزل.
  2. ريشة الصبار (Feather Cactus)، وهي صبار ذو ريش أبيض يبدو رقيقًا وناعمًا للغاية، لكنّه في الواقع أشواكًا حادّةً للغاية تُغطي سطح الصبّار.
  3. الصبار العمودي الأزرق: هو صبار جميل للغاية كما أنّه سريع النمو؛ إذ يصل ارتفاعه إلى 30 قدمًا، ويتميّز بأزهاره التي تكون على شكل قمع عندما ينضج تمامًا.
  4. صبار القمر (Moon Cactus)، يتميّز صبار بلونه الجميل والزاهي؛ إذ يُمكن وضعه في حديقة المنزل ليُعطي منظرًا رهيبًا، وهذا النوع من الصبار يكون عمره قصير مقارنةً بالأنواع الأخرى، كما أنّه نبات هجين؛ أي أنّه نوعان من الصبار مُطعمةً معًا.
  5. صبار باروديا (Parodia)، هو صبار يكون على شكل كُرَة بأزهار مُبهجةً، إذ يحتاج هذا النوع من الصبار إلى الكثير من الماء والقليل من الضوء.
  6. صبار إصبع السيّدة (Ladyfinger Cactus)، يُعرف أيضًا باسم "الدانتيل الذهبي" والذي يُعدّ من أجمل أنواع الصبار؛ إذ إنّه يُزهر بأزهار بيضاء، ويُمكن أن يصل ارتفاعه إلى 15 سم فقط وبالتالي فهو مناسبًا للغاية لزراعته في المنزل.


كيفية زراعة الصبار في المنزل

لزراعة الصبار في المنزل يُمكن اتّباع الخطوات التالية[٣]:

  1. يُزرع الصبّار في وعاء جيّد التصريف مع مزيج من التربة والرمل، أو يُمكن شراء مزيج من التربة الخاص بالصبار.
  2. يُوضع الصبّار في مكان إضاءة مشمس ومناسب؛ إذ يحتاج الصبار إلى ضوء ساطع، لذلك يُمكن وضعها على النوافذ.
  3. يُسقى الصبار بعد أن يجف تمامًا، ثم تُنقع التربة جيدًا بالماء.


نصائح مهمّة للعناية بالصبار

يتحمّل الصبار الظروف الجافّة، إلّا أنّه يوجد العديد من النصائح المهمة والتي يُمكن اتباعها للعناية بالصبار، ومنها ما يلي[٤][٣]:

  1. الحرص على سقي الصبار بالماء حتى يرتوي وخاصةً في أشهر الصيف، مع الحرص على أن تكون التربة فيها تصريف للماء.
  2. الحرص على الاحتفاظ في الصبار في الداخل إذا لم يكن المناخ معتدلًا للغاية؛ أي لا تقل درجة حرارته عن 10 درجات مئوية.
  3. تجنّب ريّ نباتات الصبار المنزليّة كثيرًا بالماء خاصةً إذا لم تُصرّف الماء جيدًا، لأنّ ذلك يؤدي إلى موتها.
  4. تجنّب المبالغة في تسميد الصبّار لأنّها لا تحتاج لذلك، لكن يُمكن تسميدها مرّة واحدة سنويًّا في حال الرغبة بالعنايّة بها.


المراجع

  1. "How Many Types Of Cactus Are There?", cactusway, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  2. KATIE BOWLBY (23/7/2019), "15 of the Best Types of Cactus You Can Grow at Home", countryliving, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Aloe Vera Plant Care – How To Grow An Aloe Plant", gardeningknowhow, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  4. "Aloe Vera Plants: Our Best Tips for Growing and Care", apartmenttherapy, 5/8/2015, Retrieved 4/2/2021. Edited.