إزالة البقع من الموكيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٧ أبريل ٢٠٢٠
إزالة البقع من الموكيت

إزالة البقع عن الموكيت

يُعدّ المُوكيت من الكماليّات التي تمنح المنزل مظهرًا أنيقًا وجميلًا، كما أنّه يمنح الشعور بالدفء خلال فصل الشتاء، إلا أنّ تنظيف الموكيت من المهام الصّعبة جدًّا على ربات البيوت، خاصّةً في حال وجود بعض البقع الصعبة والعنيدة، مثل بقايا الطعام، أو آثار الأحذية، ممّا يدفع الكثير من السيدات إلى إرسال المُوكيت إلى أماكن مُتخصّصة لتنظيفه، إلا أنّ الإقبال على هذه الخطوة يتطلّب الكثير من المال، وفي هذا المقال سوف نُقدم طرق إزالة البقع عن الموكيت[١][٢].


كيف أزيل البقع عن الموكيت؟

تُوجد مجموعة من الطرق التي يُمكن استخدامها للتخلص من البقع عن الموكيت، وهي كالآتي[٢][٣][٤]:

  • استخدام قطعة قماشية نظيفة بيضاء اللون، إذ تنقل القطع القماشية المحتوية على رسومات أو مصبوغة بالألوان تلك الألوان للسجادة، ممّا يؤدّي لتفاقم وزيادة المشكلة، وعامةً يُمكن أن تكون المناشف الورقية الخالية من أي رسومات من الحلول المناسبة والجيدة، كما يُنصح التأكد من مدى امتصاص البقعة من خلال القطعة القماشية البيضاء، واستخدام قطعة قماشية ذات لون أبيض بهدف التخلص من البقع الأخرى بعد الامتصاص، ويُنصح تجنّب استخدام الفرشاة حتى لا تُدمر أو تتلف أنسجة الموكيت، وبداية الأمر يجب تنظيف البقع على منطقة صغيرة من الموكيت بهدف اختبار مدى قابلية الأنسجة للتنظيف، ثمّ يمكن بعدها اللجوء لإحدى الطرق الآتية لتنظيف الموكيت.
  • الخل: يتميز الخل بقدرته الكبيرة جدًّا في تنظيف الأوساخ وإزالة البقع المستعصية عن الموكيت، إذ يُصنف من المواد الطبيعية المطهرة، ويمكن استخدامه بمزج ربع كوب من الخل مع ملعقتين كبيرتين من ملح الطعام، ثمّ يُسكب هذا المزيج على مكان البقعة وتدعك جيدًا باستخدام فرشاة، وبعدها يجب تجفيف الموكيت جيدًا بعد زوال البقعة.
  • كريم الحلاقة: يُمكن الاستعانة بكريم الحلاقة الخاص بالرجال لتنظيف الموكيت ولإزالة البقع عنه، إذ يتميز بقدرته الكبيرة على إزالة البقع المستعصية والعنيدة، وذلك عن طريق وضع كمية من كريم الحلاقة على إسفنجة، ثمّ دعك مكان البقعة جيدًا حتى تتلاشى، وبعدها يجب تنظيف مكان البقعة جيدًا من آثار كريم الحلاقة باستخدام قطعة قماش نظيفة، ثمّ تجفيفها جيدًا.
  • الملح: يُصنّف الملح من المواد ضرورية التواجد في كل بيت، إذ لا يقتصر استعمال الملح فقط على المطبخ، بل يتسع ليشمل تنظيف الموكيت، وذلك عن طريق نثر كمية كافية من الملح على الموكيت، وترك الملح لمدة يوم كامل ثمّ إزالته باستخدام المكنسة الكهربائية أو العادية للتخلص منه تمامًا، إذ تُساعد هذه الطريقة في إزالة جميع البقع عن الموكيت ومنحه رائحة أجمل من قبل.
  • بيكربونات الصوديوم: تُعدّ هذه المادّة من المواد المُستخدمة كثيرًا في إزالة البقع عن الأقمشة والموكيت أيضًا، وذلك لأنها تمتاز بقدرتها الفعالة، وتستخدم برش كمية وفيرة من بيكربونات الصوديوم على السجاد وتركه لفترة من الوقت، ثمّ يجب تنظيف الموكيت جيدًا باستخدام المُكنسة للتخلص من بيكربونات الصوديوم، وبهذه الطريقة سوف نحصل على موكيت نظيف خالٍ من البقع ورائحته أجمل من قبل.
  • النشادر: يُعدّ النشادر من المواد المُستخدمة في تنظيف الموكيت والأقمشة، وذلك من خلال مزج كوب من النشادر مع لترين من الماء المغلي، ثمّ وضع هذا المزيج على مكان البقعة وتركه حتى يجف وتتلاشى البقعة، ويُمكن تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة إذا لزم الأمر.
  • نشا الذرة: يُستعمل نشا الذرة على البقع القديمة والمستعصية، وذلك من خلال مزج ملعقة من نشا الذرة مع ملعقة من الخل، ثمّ فرد هذا المزيج على مكان البقعة وتركه حتى يجف، ويُفضل تركه لمدة يومين، ثمّ يفرك مكان البقعة جيدًا باستعمال قطعة قماش نظيفة.


ما هي أشهر بقع الموكيت الصعبة؟

يتعرض الموكيت للكثير من البقع التي يُمكن إزالتها بطرق متعددة، ومن هذه البقع ما يأتي[٥].[٢]:

  • بقع الدم: تُعدّ بقع الدم من أكثر البقع المزعجة التي تسبب القلق للكثير من ربات البيوت، وذلك لأن إزالتها تعد أمرًا صعبًا، إلا أنه يُمكن التخلص منها من خلال استخدام المُنتجات المتخصصة لإزالة هذا النوع من البقع، ويُمكن استخدام كل من ماء الصّودا للتخلص منها تمامًا.
  • البقع الدهنية: يتعرّض الموكيت لبقع دهنية تصعب إزالتها، إلا أنه يُمكن استعمال المكواة للتخلص منها، وذلك عن طريق وضع قطعة قماش نظيفة فوق البقعة، ثمّ تمرير المكواة عليها بشرط أن تكون ذات درجة حرارة متوسطة، وبهذه الطريقة تنتقل البقعة من الموكيت إلى قطعة القماش، مع العلم أنّه يجب تنظيف الموكيت بعد إزالة هذا النوع من البقع.
  • بقع الصمغ: ويمكن إزالتها من خلال وضع كميّة من مكعبات الثلج في قطع من القماش، ثمّ وضعها على مكان البقعة حتى تتجمد، ثمّ يجب كشط الصمغ أو الشمع عن الموكيت باستعمال حافة ملعقة أو سكين، إلا أنه يجب كشطها بلطف حتى لا يفسد الموكيت.
  • بقع الحبر: قد يتعرض الموكيت للاتساخ بفعل انسكاب الحبر عليه، وبالتالي تسبب هذه البقعة قلقًا لبعض السيدات لصعوبة إزالتها، إلا أنه يُمكن التخلص منها عن طريق مزج كمية من الحليب مع نشا الذرة، ثمّ فرد المزيج على مكان البقعة وتركه حتى يجف تمامًا إذ يُنصح بتركه طوال الليل، ثمّ يجب فرك مكان البقعة جيدًا باستعمال فرشاة.
  • بقع الصدأ: ويمكن إزالتها عن طريق مزج كمية من عصير الليمون مع كمية من ملح الطعام، ثمّ سكب هذا المزيج على مكان البقعة وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ تنظيف مكان البقعة باستخدام قطعة قماش نظيفة، ويُمكن الاستعانة بالخل لإزالة بقع الصدأ، وذلك عن طريق سكب كمية من الخل على مكان البقعة وتركه لمدة لا تقل عن 40 دقيقةً، ثمّ فرك مكان البقعة جيدًا، وتنظيف المُوكيت وتجفيفه.
  • بقع الكاتشب: من الممكن أن يتسخ الموكيت بالكاتشب، إلا أنه يجب تنظيفه على الفور حتى لا تجف وتصبح عملية إزالتها صعبة، ويمكن استعمال الملح للتخلص من هذه البقعة، وذلك من خلال نثر كمية كافية من الملح فوق البقعة وتركه لبضع دقائق، ثمّ إزالة الملح باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش نظيفة، ويجب تكرار هذه الخطوة حتى تتلاشى البقعة نهائيًّا.
  • البقع الدهنية: تتطلّب العملية وضع قطعة قماشية قديمة على البقعة، ثمّ تمرير المكواة عليها، ولكن يجب التأكد من درجة الحرارة لتكون معتدلةً، ممّا يُؤدّي لنقل المواد الدهنية العالقة في السجاد للقطعة القماشية، وبعدها يُغسل السجاد كما هو معتاد عليه[٦].
  • الطين: يُفضّل ترك الطين حتى يجف، ثمَّ يقسّم لقطع صغيرة وفراغات، ثمَّ تمزج بضع قطرات من صابون غسل الأطباق بالمياه الدافئة، ويوضع المزيج على المنطقة المُتّسخة، ومع لتربيت بقطعة قماشية ناعمة أو إسفنجة، ويُنصح استخدام منشفة بهدف تجفيف المنطقة المحتوية على البقعة[٧].


كيف يصنع مُنظّف الموكيت في المنزل؟

إنَّ التنظيف العميق للموكيت يؤدي للتخلص من مسببات الحساسية والغبار، وعامةً يعتقد غالبية الناس أنه من الضروري استخدام المنظف الكيميائي السائل الخاص في تنظيف الموكيت، لكن يُمكن صناعة منظف الموكيت من خلال مزج ثلاثة أرباع كوب من بيروكسيد الهيدروجين وربع كوب من الخل الأبيض، وملعقتان طعام من الصابون وخمسة قطرات من الزيوت العطرية، وملعقتان كبيرتان من مليّن الأقمشة وجالون من المياه الساخنة غير المغلية، وبعدها تُخلط المكوّنات جيدًا، ثمّ تُستخدم في تنظيف السجادة الخاصة بالمستخدم بدلًا من إتباع المنتجات التجارية ذات الأثمان الباهظة والمليئة بالمواد الكيميائية[٨].


نصائح لكِ لتنظيف الموكيت

توجد العديد من النصائح التي يجب أن تلتزمي بها سيّدتي للمحافظة على نظافة الموكيت، وهي متمثّلة بما يأتي[٩]:

  • واظبي على تنظيف الموكيت يوميًّا باستخدام المُكنسة الكهربائية.
  • امسحي الموكيت بمزيج من الماء والخل للمحافظة على لمعانه.
  • تجنّبي استخدام فرشاة ذات ملمس خشن، وذلك لأنّها قد تتسبّب في إتلاف وبر الموكيت.
  • لا تُبالغي في غسل الموكيت بالماء، وذلك حتى لا يتلف بسرعة.
  • نظّفي الموكيت فور اتساخه بأيّ نوع من أنواع البقع، وذلك لأنّ البقع الجافّة أكثر صعوبة في إزالتها.
  • احرصي على تعريض الموكيت لأشعة الشمس بين الحين والآخر.


المراجع

  1. "طريقة بسيطة لغسيل السجاد بدون استخدام الماء والنتيجة رائعة"، كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 13-10-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "تنظيف بقع السجاد القديمه بطريقة سهلة ومجربة"، طريقة، 29-1-2019، اطّلع عليه بتاريخ 13-10-2019. بتصرّف.
  3. "Remove Stains From Your Carpet With Baking Soda and Vinegar", lifehacker, Retrieved 8-11-2019. Edited.
  4. "كيفية تنظيف السجاد الخاص بك"، wikihow، اطّلع عليه بتاريخ 9-11-2019. بتصرّف.
  5. "تنظيف السّجاد والبساط: كيفية التّخلّص من البقع الصّعبة"، cleanipedia، اطّلع عليه بتاريخ 13-10-2019. بتصرّف.
  6. "تنظيف السّجاد والبساط: كيفية التّخلّص من البقع الصّعبة"، leanipedia، اطّلع عليه بتاريخ 9-11-2019. بتصرّف.
  7. Ljupco Smokovski, "How to Clean Carpet"، diynetwork, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  8. Ali Lawrence, "7 Carpet Cleaning Hacks You Need for Spring Cleaning"، lifehack, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  9. "9 خطوات بسيطة لتنظيف سجاد المنزل"، البوابة، 27-12-2017، اطّلع عليه بتاريخ 13-10-2019. بتصرّف.