إزالة سواد جوزة القدم

إزالة سواد جوزة القدم

ماذا يسبب سواد جوزة القدم

مع التقدّم في العمر؛ تصبح مشكلة تغيير وتصبغ لون الجلد أمرًا لا مفر منه، إذ إن الجلد يصبح أقل رطوبة وعرضة أكثر للتلف، وتوجد العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب بقعًا داكنة على القدم ومعظم هذه الأسباب غير خطيرة ولكن قد تكون بعض البقع الداكنة علامة على شيء خطير، ومن هذه الأسباب أشعة الشمس؛ إذ يتفاعل الجلد مع ضوء الشمس عن طريق إنتاج المزيد من الميلانين، ويُعدّ التعرّض الكبير لأشعة الشمس سببًا شائعًا للبقع الداكنة وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فهي السبب الرئيسي لظهور مثل هذه البقع للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، ومن الأسباب الأخرى حدوث تصبغات للجلد تلي إصابة الجسم بعدة التهابات، كالتهابات حب الشباب أو الأكزيما أو الصدفية؛ إذ تسبب هذه الالتهابات أيضًا زيادة في إنتاج الميلانين وبالتالي زيادة التصبغات، ووفق ما قالته الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن هذه الأنواع من البقع الداكنة هو الأكثر شيوعًا بين الأشخاص ذوي البشرة الداكنة وعدم الاعتناء بنظافة الكاحل وترطيبه جيدًا يساهم في ظهور اللون الداكن على البشرة، ومن الأسباب الأخرى الخطيرة التي قد تسبب سوادًا في منطقة الكاحل سرطان الجلد وأمراض القلب والأوعية الدموية[١][٢][٣].


إليكِ طرقًا التخلص من سواد جوزة القدم طبيعيًا

يمكن أن يسبب سواد الكاحلين والركبتين الإحراج لكِ بين الناس، فبغض النظر عن أن منطقة الكاحل تبدو صغيرة، فإن سواد الجلد فيها قد يؤثر على مظهركِ بالكامل، وقد يؤثر على شخصيتكِ إذا كنت تعانين أيضًا من الإحراج بسبب سواد الكاحلين؛ وإليكِ بعد الطرق التي تساعدكِ على التخلص من هذا السواد طبيعيًا[٣]:

  • عصير الليمون: عصير الليمون هو أفضل مادة مبيضة طبيعيًا، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي يمكنها علاج الكعوب المتشققة أيضًا، ويمكنكِ استخدامه عن طريق فرك شريحة ليمون على كاحليك وركبتيك لبضع دقائق، ثم تركه حتى يجف وبعدها غسله باستخدام الماء الفاتر، ووضع القليل من المرطب على المنطقة وستلاحظين الفرق في غضون أيام.
  • خشب الصندل وماء الورد: يعد خشب الصندل عامل تفتيح معروف للبشرة، وماء الورد يرطب وينظف بشرتكِ؛ لذلك حضّري معجونًا ناعمًا من مسحوق خشب الصندل وماء الورد، وضعي العجينة على كاحليك وركبتيك، ودلكيها لمدة 15 دقيقة، واتركيه حتى يجف ثم اغسليه بالماء البارد.
  • حليب اللوز: اللوز والحليب هو مزيج مثالي يستخدم منذ زمن لإصلاح الجلد التالف، وستلاحظين أن العديد من منتجات العناية بالبشرة تحتوي على اللوز كمكون أساسي، كما أنه يعمل كمقشر لطيف، ولتحضير هذه الوصفة اطحني عشر حبات من اللوز وأضيفي الحليب إلى اللوز المطحون واصنعي منها عجينة سميكة، ثم ضعي العجينة على ركبتيكِ وكاحليكِ، واتركيها لمدة ثلاثين دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد، ويُمكنكِ تطبيق هذه الوصفة يوميًا ولمدة أسبوع لتحصلي على نتائج مهذلة.
  • الألوفيرا: لا توجد حالة جلدية في العالم لا يُستخدم الصبار كمساعد لعلاجها، إذ يستخدم كمرطب، ومطهر، وعامل تفتيح للبشرة منذ عصور، وبالتالي يمكنكِ استخدام الألوفيرا لتفتيح وعلاج الكاحلين الداكنين بطريقة سهلة جدًا؛ إذ عليكِ فقط استخراج بعض الهلام الموجود في الألوفيرا وفركه على بشرتكِ وتركه لمدة خمس دقائق ثم شطفه بالماء البارد.
  • خليط الزبادي والليمون: يشتهر كل من عصير الليمون والزبادي بخصائص تبييض فعّالة جدًا ويمكنكِ استخدامها عن طريق صنع عجينة من عصير الليمون واللبن ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص على الخليط والقليل من الكركم ثم مزج المكونات جيدًا حتى تتجانس، وبعد ذلك ضعي هذه الخلطة على المنطقة التي تريدين تفتيحها مع التدليك لبضع دقائق، واتركيها لتجف ثم اغسليها بالماء الفاتر، وكرري هذه الوصفة يوميًا لتحصلي على نتائج أفضل.


نصائح لكِ للاعتناء بقدميكِ

في حياتكِ اليومية، قد لا تركّزين على إعطاء العناية بقدميكِ أهمية وأولوية كبيرة، في حين أنّ القدم تتعرّض لكثير من الضغوطات والمشكلات كما أنّها الجزء المهم الذي يُساعدكِ على العمل وقضاء حاجياتكِ، وهذا السبب لا بدّ من أن يدفعكِ إلى العناية بقدميكِ، ومن طرق العناية بالقدمين ما يلي[٤][٥]:

  • حافظي على نظافة قدميكِ واستخدمي صابونًا لطيفًا، واشطفي قدميكِ جيدًا بعد غسلها بالصابون، وجففيهما قبل ارتداء الجوارب، وضعي مرطبًا عالي الجودة قبل النوم.
  • قصّي أظافركِ بانتظام وبشكل مستقيم، ولكن لا تقصي جزءًا كبيرًا منهم لتجنب حدوث مشاكل فيهم.
  • ارتدي أحذية مناسبة، ولا ترتدي الكعب العالي كل يوم، فهو سيئ لقدميكِ، كما أنه يؤثر على عدة أجزاء أخرى في جسمكِ، ومن الأمور التي يمكنكِ اتباعها عند شراء حذاء جديد أن تحاولي الذهاب لشراء الحذاء في نهاية اليوم؛ إذ تكونين قد مارستي مجموعة من الأنشطة وتكون قدماكِ مائلة قليلًا إلى الانتفاخ مما يساعدك في اختيار حذاء مريح، والبسي الجوارب التي تخططين لارتدائها مع الحذاء عند تجريبه، وامشي قليلًا بالحذاء وهرولي واقفزي لتتأكدي من مرونة الحذاء وشعوركِ بالراحة فيه، وإذا كانت لديكِ قدم أكبر من الأخرى بقليل، اختاري المقاس الذي يناسب قدمكِ الأكبر.
  • افحصي قدميك بانتظام لاكتشاف أي مشاكل أو تغيرات في المظهر مثل القروح وتشققات الجلد والاحمرار، واستخدمي مرآة صغيرة لتساعدكِ على ذلك، ولا تنسي فحص الجلد بين أصابعكِ، وإذا شعرتِ بوجود مشكلة معينة لا تتجاهلي ذلك أبدًا وراجعي الطبيب على الفور.
  • مارسي الرياضة للحفاظ على نشاط الدورة الدموية في جسمكِ، ويعد المشي خيارًا رائعًا، فجربي المشي لمدة ثلاثين دقيقة من خمس إلى سبع مرات أسبوعيًا، وأريحي قدميكِ كل يوم عن طريق الاستلقاء ورفع قدميكِ لبعض دقائق، ودلّكي قدميكِ بأصابعكِ.
  •  في حال شرائكِ الحذاء لطفلكِ احرصي على اختيار نوع الحذاء ليتناسب مع طبيعية الأنشطة التي يقوم بها، واشتري حذاءً يتناسب مع حجم قدمه في الوقت الحالي، وتجنبي شراء نمرة أكبر من قدّمه لأنّ ذلك قد يسبب مشاكل في قدم طفلكِ ومنها البثور.

   

المراجع

  1. Ann Pietrangelo (23-7-2019), "What Causes Dark Spots on Your Legs and How Can You Treat Them?"، healthline, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  2. James Heilman (26-3-2020), "Brown Spots On Ankles: Should You Be Worried?"، donorcure, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب RESHU MANGLIK (28-12-2016), "5 HOME REMEDIES TO LIGHTEN DARK ANKLES AND KNEES"، blushin, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  4. " How to take good care of your feet", jeancoutu, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  5. "How to Care for Your Fee", kuakini, Retrieved 31-5-2020. Edited.