فوائد الليمون مع الماء الساخن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥٨ ، ٢٤ مارس ٢٠٢٠
فوائد الليمون مع الماء الساخن

الليمون مع الماء الساخن

الليمون مع الماء السّاخن يسمّى بماء الليمون، وهو ماء دافئ ممزوج بعصير الليمون الطازج، وتضاف كميَّة عصير الليمون إلى الماء حسب الرغبة، ويمكن إضافة مكونات أخرى كأوراق النعناع إلى هذا المزيج كنكهة إضافية. اشتهر تناول هذا المشروب الدافئ صباحًا لما له من فوائد في تخليص الجسم من السّموم وتحسين المزاج وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة في الصباح، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد الليمون مع الماء الساخن.[١]


فوائد الليمون مع الماء الساخن

تتعدَّد فوائد الليمون مع الماء الساخن لتشمل[١][٢][٣]:

  • زيادة شرب الماء: من المعروف أن شرب الكثير من الماء له فوائد عظيمة للجسم، ودائمًا ما يوصي الأطباء بالإكثار من شرب الماء للحفاظ على صحة ونشاط الجسم، فهو يساعد على الشعور بالامتلاء، وبالتّالي يساعد على فقدان الوزن ويساعد في تخفيف الإمساك وترطيب الجسم كما يساعد في تحسين المزاج والذاكرة، وإضافة نكهة إلى الماء قد تساعدنا على شرب المزيد منه.
  • فيتامين C: يحتوي الليمون على فيتامين C، ويعتبر مصدرًا جيدًا له، لكنّه لا يصنف من الحمضيات الغنية بفيتامين C، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنّ الكمية اليوميّة الموصى بها من فيتامين سي للبالغين هي 65 إلى 90 ملليغرام بينما يحتوي عصير الليمون الواحد على حوالي 18.6 ملليغرام من فيتامين C. يعدّ فيتامين C عنصرًا مهمًّا للبشرة، فهو يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين ويحمي من تلف الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد على ترطيب الجلد والتّقليل من التجاعيد وحماية البشرة من الشيخوخة، كما تقول صوفي ميديلين، أخصائية التغذية في City Dietitians، "إن إضافة عصير الليمون إلى الماء يفيد البشرة ويحسن من مظهرها، لكن كمية فيتامين C التي نحصل عليها فعليًّا من ماء الليمون لا تعتبر كبيرةً، إذ إنّه يمكننا الحصول على كمية أكبر من فيتامين C عند تناول الفاكهة". كما يقلّل فيتامين C من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية وانخفاض ضغط الدم.
  • تسهيل الهضم: أثبت طب الأيورفيدا - وهو منظومة من تعاليم الطّب التقليدي وتعني بالهندية "علم الحياة" وانتشرت في العالم كنوع من أنواع الطب البديل حتى أصبحت لها أهمية كبيرة في جنوب آسيا – أن شرب الليمون مع الماء الساخن عند الاستيقاظ في الصباح يساعد على تحريك الجهاز الهضمي، وأن طعم الليمون الحامض يساعد على تحفيز مادة في الجهاز الهضمي تساعد الجسم على هضم الطعام بسهولة أكبر ويساعد في منع تراكم السموم.
  • منع تكوُّن حصى الكلى: حصى الكلى هو عبارة عن معادن وأملاح تتجمّع في الكلى على شكل حصى، وتتشكل من ماده تسمى إكسالات الكالسيوم. تُعالج هذه المادة بمركب يدعى السيترات، وهو أحد مكونات حمض السيتريك، إذ إنّ زيادة كمية السيترات في البول تمنع الكالسيوم من الارتباط بمركبات أخرى وتشكيل الأحجار والحصى في الكلى، فهو الذي يمنح البول القدرة على منع تشكيل الحصوات في الكلى، أثبتت الدراسات أنّ ماء الليمون يساعد في علاج حصى الكلى؛ لأنّ ماء الليمون يحتوي على كميات كبيرة من السيترات.
  • إنعاش النفس: إنّ شرب كوب من الليمون مع الماء الساخن صباحًا وبعد تناول الوجبات يعطي الفم رائحة زكية وينعش النفس، ويجنب الفم الرائحة الكريهة، إذ إنّ ماء الليمون يرطب الفم ويحفِّز إفراز اللعاب، بينما يؤدّي جفاف الفم إلى تكوُّن البكتيريا المؤدّية إلى ظهور رائحة فم كريهة.


مخاطر شرب الليمون مع الماء الساخن

يعتبر شرب الليمون مع الماء الساخن آمنًا عامةً، إلا أنّ هناك بعض الآثار الجانبية المحتمل حدوثها، الإكثار من شرب الليمون مع الماء الساخن قد يؤدّي إلى تلف مينا الأسنان على المدى الطويل ممّا يجعل الأسنان أكثر عرضةً للتسوس والتّآكل؛ وذلك لاحتواء الليمون على حمض الستريك. تقول آنا ميدلتون من 'لندن هيجينليست': "هذه هي الإزالة الدّائمة التي لا رجعة فيها لمينا الأسنان (الطبقة الخارجية للأسنان)، والتي يمكن أن تؤدّي إلى حساسية، واصفرار، وزيادة خطر التسوس. ولتجنب حدوث ذلك، يفضل شرب ماء الليمون من خلال الماصة (القشة) ومن ثم مضمضة الفم بالماء العادي بعد الانتهاء من الشرب، والانتظار لمدة ساعة على الأقل قبل تنظيف الأسنان.[٢][٣][١]


حقيقة أهمية شرب الليمون مع الماء الساخن

في الحقيقة، إنّ تناول الكثير من الفواكه والخضروات وشرب الكثير من الماء والسوائل، يغني عن شرب الليمون مع الماء الساخن، ولن يعطي شربه فائدة غذائية مختلفة، بل سيكون شربه من أجل المذاق وليس الفوائد الصّحية؛ إذ لم تثبت أيّ دراسة فاعليةً مزج الليمون مع الماء الساخن سويًّا إلا كون أنّه يساعد على شرب كمية أكبر من الماء لحسن مذاقه، غير ذلك ذكرت فوائد كلٍّ من الليمون والماء على حدة إلّا أن شرب الليمون مع الماء الساخن سيكون ضروريًّا للأشخاص الذين لا يأكلون الفواكه والخضار ولا يتناولون كميات كافيه من الماء والسوائل، فشرب الليمون مع الماء الساخن لهؤلاء الاشخاص سيعوضهم بالقليل من فيتامين C.[١]


كيف تحضّرينَ مشروبات الليمون الساخنة؟

إليكِ الطرق الآتية:[٤]

  • الطريقة الأولى:
    • اعصري نصف حبة من الليمون الطازج.
    • أضيفي ملعقتين صغيرتين من العسل.
    • أضيفي نصف كوب من الماء المغلي لكوب الليمون والعسل.
  • الطريقة الثانية:
    • ابشري قطعة صغيرة من الزنجبيل.
    • أضيفي كوبًا من الماء في قدر على النار.
    • ضعي الزنجبيل المبشور في مصفاة داخل قدر الماء، واتركيه إلى أن يغلي.
    • اعصري نصف حبّة من الليمون الطازج.
    • أضيفي الماء المغلي مع الزنجبيل لكوب الليمون.
  • الطريقة الثالثة:
    • اعصري نصف حبّة من الليمون الطازج في كوب، وقطّعي النصف الآخر إلى شرائح.
    • اغلي شرائح الليمون مع كوب من الماء على النار.
    • أضيفي ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب عصير الليمون.
    • أضيفي الماء المغلي مع شرائح الليمون إلى الكوب.
    • أضيفي عودًا من القرفة، وثلاث حبات من القرنفل إلى الكوب.
    • اتركي الكوب خمسة دقائق، ثمّ تخلّصي من عود القرفة والقرنفل.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Joe Leech (2017-8-1), "Benefits of drinking lemon water"، medicalnewstoday., Retrieved 2018-12-26. Edited.
  2. ^ أ ب Rhalou Allerhand (2018-8-31), "Does drinking lemon water have any health benefits?"، netdoctor, Retrieved 2018-12-26. Edited.
  3. ^ أ ب Annette McDermott (2018-12-10), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، healthline, Retrieved 2018-12-26. Edited.
  4. "How to Make a Hot Soothing Lemon Drink", wikihow, Retrieved 24-3-2020. Edited.