إليكِ فوائد بذور المورينجا: هل تؤخر ظهور التجاعيد على بشرتكِ؟

إليكِ فوائد بذور المورينجا: هل تؤخر ظهور التجاعيد على بشرتكِ؟

هل تؤخر بذور المورينجا ظهور التجاعيد على بشرتكِ؟

نعم، فالزيت المستخرج من بذور المورينجا يعد ذا قيمة جمالية عالية؛ وذلك لاحتوائه على خصائص قد تُساهم في مكافحة الشيخوخة وظهور التجاعيد على بشرتكِ، علاوة على ذلك فإنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، التي تقلل الضرر الناجم عن الجذور الحرة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، إضافةً إلى ذلك تحتوي بذور المورينجا على مستويات عالية من الكولاجين الذي يساعد على تقليل ظهور التجاعيد على بشرتكِ؛ وبالتالي الحفاظ عليها شابة وبصحة جيدة.[١]

ويمكنكِ استخدام بذور المورينجا باستخدام المكونات واتباع الطريقة الآتية:[٢]

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من بذور المورينجا المطحونة.
  • 1/2 حبة أفوكادو مهروسة.
  • ملعقة كبيرة عسل خام.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون أو ماء.

طريقة الاستخدام:

  1. اخلطي جميع المكونات معًا في وعاء حتى تتجانس.
  2. ضعي المزيج بالتساوي على بشرتكِ كقناع واتركيه لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة.
  3. اغسلي وجهك بالماء الدافئ.


إليكِ فوائد بذور المورينجا الأخرى

قد تساهم في تعزيز صحة القلب

تمتاز بذور المورينجا بخصائص معنية في المحافظة على صحة قلبكِ والأوعية الدموية، خاصةً إذا كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وقد تفيد بذور المورينجا في خفض ضغط الدم، كما أنها قد تسهم في وقايتكِ من خطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالعمر، وذلك من خلال تقليل الالتهاب المرتبط بالإجهاد التأكسدي، واسترخاء الشرايين لزيادة الدورة الدموية.


قد تساهم في علاج مرض السكري

تعد بذور المورينجا مصدرًا غنيًا بالمعادن المختلفة، بما في ذلك الحديد والزنك اللذان يساعدان في وقايتكِ من مرض السكري، وذلك لدورها في موازنة نسبة السكر في الدم لديكِ وخفض خطر المضاعفات المرتبطة به.[٣]


قد تساعد على تقليل آلام المفاصل

تعد بذور المورينجا مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، والذي يكون مهمًا لكِ خاصة إذا كنتِ تعانين من آلام المفاصل؛ وذلك لأنها قد تساعد على الحد من إصابتكِ بالالتهابات وأمراض العظام الحادة مثل التهاب المفاصل.


قد تساهم في الوقاية من السرطان

تمتلك بذور المورينجا خصائصًا مضادة للسرطان، والتي قد تسهم في منع نمو وتطور الخلايا السرطانية من خلال تسريع عملية التخلص منها؛ وبالتالي قد تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان،[٣] وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة (Science and Engineering) عام 2016.[٤]


قد تُعزز صحة الجهاز الهضميّ

تعد بذور المورينجا مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لديكِ، وذلك لدورها في تسريع حركة الطعام على طول جهازكِ الهضمي.


قد تقيك من خطر الإصابة بفقر الدم

إذ تحتوي بذور المورينغا على ما يقارب 3 أضعاف كمية الحديد الموجودة في السبانخ، وهذا الأمر مهم تحديدًا إذا كنتِ من الأشخاص النباتيين أو الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد؛ وذلك لأن جسمكِ يحتاج إلى الحديد لإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء التي تسهم في نقل الأكسجين إلى عضلاتكِ وأعضائكِ وخلاياكِ.


قد تساعد على تعزيز صحة الدماغ

قد تلعب بذور المورينجا دورًا مهمًا في زيادة تركيزكِ العقلي وتحسين صحة دماغكِ، وذلك من خلال إمداد دماغكِ بالتغذية المستمرة؛ نظرًا لاحتوائها على أبرز العناصر الغذائية التي تعزز صحته، بما في ذلك الأحماض الأمينية، وأحماض أوميغا 3، وفيتامين هـ.[٥]


قد تساهم في تعزيز النوم

قد يُساعد استخدام الزيوت المستخرجة من بذور المورينغا على تعزيز النوم والتخفيف من الأرق، وذلك لكونها مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات والمعادن كما أنها تحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية التي تحفز عمل الهرمونات التي تساعدكِ على النوم، كما أنها تُتنج تأثيرًا مهدئًا يساعدكِ في الحصول على نوم أفضل ولمدة أطول.[٦]


تعرفي على طريقة استخدام بذور المورينجا

يمكنكِ استخدام بذور المورينجا بـ 3 طرق مختلفة، وفيما يأتي توضيحًا لها:[٧]

  1. تناوليها كمسحوق، وذلك من خلال تجفيف البذور ثم طحنها حتى تصبح مسحوقًا، ثم أضيفي 1-2 ملعقة من هذا المسحوق إلى 300 مل من الماء المغلي واخلطيهم جيداً، ثم اتركي المزيج جانبًا حتى يبرد قبل شربه.
  2. حضري منقوع بذور المورينجا، وذلك بوضع البذور الداخلية البيضاء في زجاجة وإضافة ما يقارب 400 مل من الماء المغلي إليها، ثم إغلاق الزجاجة بالغطاء وتركها لمدة 15 دقيقة، ويمكنكِ شرب هذا المنقوع من 1 إلى 3 مرات في اليوم.
  3. مضغ بذور المورينجا بعد إزالة قشورها، ويوصى بمضغ بذرتين من 1-3 مرات في اليوم، ويجدر بالذكر أنه من الأفضل أن تشربي حوالي 300 مل من الماء بعد مضغها.


ما أهم محاذير تناول بذور المورينجا؟

رغم الفوائد العديدة التي تقدمها بذور المورينجا، إلا أنها قد تعرضكِ لبعض الآثار الجانبية المتمثلة بحدوث بعض اضطرابات في معدتكِ، وقد تعانين من الانتفاخ، والغازات، والإسهال، وحرقة في المعدة، إضافةً إلى ذلك يوجد عدد من المحاذير لتناولكِ بذور المورينجا، وفيما يأتي توضيحًا لأهمها:[٨]

  1. إذا كنتِ تتناولين أدوية لعلاج مرض السكري أو ضغط الدم: قد تخفض بذور المورينجا نسبة الجلوكوز في الدم وضغط الدم؛ لذلك يجب عليكِ تجنب تناولها إذا كنتِ تتناولين أدوية لعلاج مرض السكري أو ضغط الدم.
  2. إذا كنتِ مرضعًا: إذ يجب عليكِ تجنب تناول بذور المورينجا إذا كنتِ ترضعين طفلكِ رضاعة طبيعية؛ وذلك لاحتوائها على مجموعة من المكونات التي قد تضر رضيعكِ.
  3. إذا كنتِ حاملاً: إذ يجب عليكِ تجنب تناول بذور المورينجا إذا كنتِ حاملًا، وذلك لاحتوائها على بعض المواد الكيميائية التي قد تسبب تقلصاتٍ في الرحم، كما أنها قد تزيد من فرصة الإجهاض.


ملخص المقال

تعد بذور المورينجا ذات أهمية بالغة وفوائد عديدة ومتنوعة؛ إذ قد تُساعد على تعزيز صحة بشرتك وتقلل من ظهور التجاعيد عليها، كما أنّها قد تُساهم في تعزيز صحة قلبكِ ودماغكِ، وتقلل من آلام المفاصل، وتساهم في علاج مرض السكري، ووقايتكِ من الإصابة بالسرطان، لكن رغم فوائدها قد يترتب على تناولها بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك الإسهال، والغازات، والانتفاخ، واضطرابات المعدة، وحرقة المعدة، ويجب عليك الحذر عند استخدامها خاصة إذا كنت حاملًا أو مرضع.


المراجع

  1. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة 88277d0e_cb7d_488a_b54d_37a86b17fa91
  2. "MORINGA FOR HEALTHY SKIN: 3 DIY RECIPES YOU NEED TO TRY!", kulikulifoods, 6/5/2020, Retrieved 15/7/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "What makes moringa good for you?", medicalnewstoday, Retrieved 7/9/2021. Edited.
  4. "NATURAL BIOACTIVE COMPOUND FROM MORINGA OLEIFERAAGAINST CANCER BASED ON IN SILICO SCREENING", journals, Retrieved 7/9/2021. Edited.
  5. kajal (28/8/2019), "Benefits Of Moringa Seeds For Health, Skin, And Hair", stylecraze, Retrieved 15/7/2021. Edited.
  6. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة de5f36bb_80b4_47c8_8b36_7907d5eb4b30
  7. SAM PERERA (5/5/2021), "How to eat Moringa seeds? find out the best way", stethostalk, Retrieved 15/7/2021. Edited.
  8. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة 05e4adb6_25e7_4d8a_9705_ddc134603d9e
9 مشاهدة