إيجابيات وسلبيات تدخل الأم في حياة ابنها

إيجابيات وسلبيات تدخل الأم في حياة ابنها

ما إيجابيات تدخل الأم في حياة ابنها؟

قد يرفض البعض تدخُّل الأم في حياة ابنها المتزوِّج تمامًا، بينما الواقع يفرض أحيانًاعلى الأم أن يكون لها دور إيجابي في حياة ابنها في بعض الحالات، ومن هذه الأدوار الإيجابيَّة ما يأتي[١]:

  1. توجيه الابن إلى الطريق الصحيح، ففي حال رأت الأم أنَّ ابنها يتصرَّف بطيش واستهتار ولا مبالاة، وأنَّه عاجز عن تحمُّل مسؤوليَّة حياته الزوجيَّة، فعلى الأم في هذه الحالة أن تحرص على إنقاذ زواج ابنها قدرَ المستطاع.
  2. تدخّل الأم في حياة ابنها المتزوِّج باعتدال وبطريقة سليمة قد يقلِّل من شعورها بالوحدة والملل، خاصّةً إذا كانت تعاني من ظروف تجعلها وحيدة بالفعل، وهذا يُعدُّ نوع من أنواع برالوالدين.


ما سلبيات تدخل الأم في حياة ابنها؟

يحدث في بعض الأحيان نتائج سلبيًّة لتدخُّل الأم في الحياة الزوجيَّة الخاصَّة بابنها، وبالرُّغم من ذلك يجب على الابن أن يتعامل بطريقة صحيحة مع أي موقف سلبي قد يتعرَّض له من قِبَل والدته حتى يحافظ على علاقته بها ولا يصل إلى مرحلة عقوقها، ومن سلبيات تدخُّل الأم في حياة ابنها ما يأتي[٢]:

  1. معاناة الزوجين من أنَّ الأم تحاول السَّيطرة على أسرتهما، بما في ذلك طريقتهما في العيش والأكل وما إلى ذلك، وطريقة تربيتهما لأطفالهما، وإذا لم يمتثل الزوجين لتعليماتها فإنَّها ستغضب بشدَّة.
  2. إساءة الأم في بعض الأحيان لمشاعر زوجة ابنها عن قصد، ممَّا يؤدي إلى حدوث خلل في التَّواصل بين الأم وزوجة ابنها.
  3. تدخُّل الأم في مشاكل ابنها وزوجته الشخصيَّة، ومحاولتها الخوض في أي نقاش يحدث بينهما.
  4. مراقبة الأم لكل تحرُّكات وتصرُّفات زوجة ابنها بهدف الحكم عليها وانتقادها، وهذا الأمر سيكون مرهِق للغاية بالنِّسبة للزوجة.
  5. محاولة الأم في بعض الأحيان لفت انتباه ابنها لها بشتَّى الطرق، فهي قد تستعين بهِ لمساعدتها في إنجاز حتى أبسط الأمور، وكأنَّها تخشى من فقدان اهتمام ابنها بها.
  6. عدم احترام الأم لخصوصيَّة ابنها وزوجته ومنزله، فقد تُقحم الأم نفسها في كل صغيرة وكبيرة في منزل ابنها دون أدنى مراعاة لخصوصيَّتهما.


حقوق الأم على ابنها المتزوج

للأم على ابنها المتزوج حقوق كثيرة يجب عليه مراعاتها والالتزام بها، ومنها ما يأتي[٣]:

  1. حبّها واحترامها في السر والعلن لأبعد الحدود، فهيَ أولى الناس بحُسن معاملته.
  2. رعايتها وتلبية طلباتها والقيام بشؤونها، ليوفي جزء بسيط من الدّين الذي في عنقهِ لها، فهي من ربّته وسهرت عليه الليالي ورعته في صغره.
  3. عدم أذيَّتها بما تكره من قول أو فعل.
  4. النَّفقة عليها إن احتاجت، ولم يكن لها زوج يُنفق عليها أو كان زوجها فقيرًا، بل تُعطى نفقة الأم وإطعامها الأولوية على نفقة الأولاد وإطعامهم.
  5. طاعتها وتلبية أوامرها إذا كانت بالمعروف، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.


حقوق أم الزوج على زوجة ابنها

إنَّ لأمِّ الزوج بعض الحقوق على زوجة ابنها، ويجب على الزوجة أن تراعي هذه الحقوق، التي منها ما يأتي[٤]:

  1. مساعدة زوجة الابن لأمِّ زوجها في أمورالمنزل وما تحتاج فيه إلى مساعدة، وهذا يدل على حرص الزوجة على الخير ومعاونة الغير، وتُعدُّ أمِّ الزوج من أحق النَّاس بهذا العون.
  2. طاعة الزوج إذا طلب منها مساعدة والدته لكسب رضاه ومودَّته، ولكن إن رفضت الزوجة هذا الأمر فليس على الزوج إجبارها عليه، كما لا يجوز له مقاطعة أهلها بسبب رفضها، فليس هذا من طبع أهل الإحسان والفضل إلى أصهارهم، فالأصل أن يزورهم، وأن يسمح لابنتهم أن تزورهم وتصل رحمها.


حلول مقترحة لتعامل الابن مع تدخّل أمه في حياته

نظرًا لحدوث بعض المشاكل الزوجيَّة بسبب تدخُّل بعض الأمهات في حياة أبنائهنَّ فإنَّ على الابن أن يكون له دور إيجابي للحد من هذه المشاكل، وفي نفس الوقت يجب أن يحرص على مشاعر والدته ويحافظ على علاقته بها، ومن الحلول التي يمكنه القيام بها في هذا الشأن ما يأتي[٥]:

  1. على الزوج أن يتَّخذ مع زوجته كل القرارات التي تخصُّهما من دون أن يُحدث أي تغيير عليها بمجرِّد اعتراض والدته من غير سبب منطقي.
  2. على الزوج الاستماع لوجهة نظر زوجته وتقدير مشاعرها بعقل وقلب منفتَحين دون أن يظلمها بميله إلى وجهة نظر أمِّه تلقائيًّا.
  3. على الزوج عدم ذكر زوجته بالسوء أمام والدته أو أي شخص آخر، بل عليه مدحها وذكر جوانبها الإيجابيَّة أمام الجميع باستمرار.
  4. إذا لم يتمكَّن الزوج من توفيق العلاقة بين زوجته وأسرته فعليه ألّا يُجبر أي شخص على تقبُّل الآخر، وأن يقوم بواجبه بعدل مع جميع الأطراف.
  5. يجب على الزوج أن يُمسك بزمام الأمور في حال حدوث مشاكل بسبب تدخُّل والدته، ولا يترك زوجته تحلُّ بنفسها الأمور مع والدته.


أسئلة تُجيب عنها حياتكِ

ما حكم تدخل الأم في حياة ابنها المتزوج؟

لا يحق للأم ولا لأي شخص آخر أن يتدخَّل في حياة الزوجين إلا إذا كان التدخُّل لأجل تقديم نصيحة أو رأي فيه منفعة للزوجين، فالزوجة ليست مالًا أو من ممتلكات الرجل حتى يحق للأم التصرُّف فيه، وإنَّما الزوجة أُمرت بطاعة زوجها بالمعروف، وليست مُجبرة بطاعة أمِّه أو مساعدتها، إلّا إذا كان ذلك بكرمِ أخلاقٍ منها، وعلى الابن أن يحرص على برِّ والدته دون أن يوقع ظلمًا أو ضررًا على زوجته[٦].


هل يجوز الدعاء على الأم الظالمة؟

لا يجوز الدعاء على الأم التي يظن الابن أنَّها الظالمة إطلاقًا فهذا يُعدُّ من عقوق الوالدين، بل على الابن كظم غيظه، ومحاولة الإحسان إلى أمه قدْر المستطاع، وأن ينظر إليها نظرة رحمة وعطف، وأن يحرص على الدعاء لها بالهداية، ويفعل كل ما في وسعه ليدخُل الفرح والسرور إلى قلبها، وألّا يكون في صدره غلًّا أو حقدًا على أمِّه، وأن يحاول إصلاح الأمر بينه وبينها بشتى الوسائل[٧].

المراجع

  1. Stephen J. Betchen (26/4/2019), "6 Reasons Your In-Laws May Be Interfering With Your Marriage", psychologytoday, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  2. "9 Common In-Laws Problems and How to Handle it", bridestory, 15/2/2019, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  3. "حق أمي عليّ وحقي على أمي ومدى استقلاليتي"، الإسلام سؤال وجواب، 16/6/2000، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2021. بتصرّف.
  4. "أم الزوج لها حقوق كثيرة على زوجة ابنها"، إسلام ويب، 16/10/2014، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2021. بتصرّف.
  5. Melissa Chapman , "8 Tips to Protect Your Marriage from In-Laws", thestatenislandfamily, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  6. "تدخل الأم في الامور الزوجية لولدها"، إسلام ويب، 27/10/2008، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2021. بتصرّف.
  7. "الدعاء على الأم بالموت عقوق"، إسلام ويب، 9/10/2005، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2021. بتصرّف.
403 مشاهدة