احتفال عيد الميلاد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
احتفال عيد الميلاد

احتفال عيد الميلاد

يوم الميلاد هو يوم مميّز بالنسبة لكلّ شخص؛ فهو تاريخ الوجود في هذه الدنيا، وفي كلّ مرة يمر بها هذا اليوم من كلّ سنة تكون فرصة له ليحمد الإنسان خالقه على نعمة بقائه ووجوده في هذه الحياة، كما أنَّ هذا اليوم قد يكون فرصةً ليتذكّر كل شخص أنّ أمامه وقت في هذه الحياة ليحقّق الكثير من أحلامه، ويطبق الكثير من المخططات التي لم يطبقها بعد، ويُطلق اسم عيد الميلاد على هذا اليوم لأنّ الكثير من الأشخاص يحتفلون به ويشعرون بالسعادة عند قدومه، كما أنّهم يشعرون بالسعادة عندما يتلقّون الهدايا من المقرّبين إليهم إذ إنهم يدركون أهميتهم بتذكر الأشخاص لعيد ميلادهم[١].


يعود الاحتفال بعيد الميلاد إلى فترات طويلة من الزمن؛ إذ إنه ليس وليد العصر وإنما موجود مُسبقًا منذ زمنٍ طويل وله تاريخ طويل، وقد تعارفت عليه الكثير من البلاد والحضارات، وتكمُن السعادة التي يشعر بها الفرد في احتفال عيد الميلاد باجتماع الأهل والأصدقاء للاحتفال بهذه المناسبة وتقديم الهدايا التي تعبّر عن حبّهم له، وسوف نتطرّق إلى تاريخ أعياد الميلاد في هذا المقال من خلال ذكر بعض الحضارات التي تبنّت فكرة الاحتفال بأعياد الميلاد منذُ القدم[٢].


تاريخ حفلات عيد الميلاد

لعيد الميلاد تاريخ قديم؛ إذ إنه وُجد وعُرف عند بعض الحضارات القديمة، وفيما يلي سنذكر بعض هذه الحضارات التي احتفلت بعيد الميلاد[٢]:

  • الحضارة المصرية القديمة: كانت الحضارة الفرعونية أولى الحضارات التي أوجدت فكرة أعياد الميلاد، وقد كانوا يحتفلون بميلاد الفراعنة الذين كانوا يُعدونهم اَلهة، وقد احتفلوا بعيد ميلاد أول فرعون والذي كان قبل الميلاد بثلاثة اَلاف سنة.
  • الحضارة الإغريقية: لقد استمدّت الحضارة الإغريقية فكرة أعياد الميلاد من الحضارة المصرية؛ فقد كان الإغريق كذلك يحتفلون بأعياد ميلاد الاَلهة الخاصة بهم، وكان الإغريق أول من أضاف الشموع إلى كعكة عيد الميلاد؛ إذ قدّموا لإله القمر المعروف باسم اَرتيمس كعكةً بشكل قمر لتكريمه في عيد ميلاده كونه من اَلهة القمر، وقد أضافوا إلى هذه الكعكة شموعًا لتُعطيها منظرًا مضيئًا ومتوهّجًا.
  • الحضارة الرومانية: وسّع الرومان نطاق أعياد الميلاد وذلك من خلال الاحتفال بأعياد الميلاد لشخصيات من عامة الشعب، وعدم اقتصار الاحتفال على الملوك أو الاَلهة.
  • الصين: بدأت الصين بالاحتفال بعيد ميلاد الأطفال كأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر.
  • ألمانيا: أخذت الاحتفالات بأعياد الميلاد تنتشر في ألمانيا كذلك؛ إذ احتُفِل بأعياد ميلاد الأطفال، وكان الاحتفال يتضمّن كعكة عيد الميلاد المزيّنة بالشموع.


أفكار لحفلات عيد الميلاد

لكل شخص يشعر بالحيرة حول كيفية الاحتفال بعيد ميلاده أو عيد ميلاد أحد المقربين منه، ندرج فيما يأتي مجموعة من الأفكار التي قد تكون مفيدةً بالنسبة له[٣]:

  • يمكن كسر روتين حفلات عيد الميلاد من خلال مشاهدة فيلم ما.
  • يمكن للشخص الحصول على فرصة للذهاب مع الأصدقاء لأماكن يمكنه أن يحصل فيها على الراحة والدلال الكامل، كالذهاب لصالون التجميل والحصول على تدليك للجسم، أو تنظيف للبشرة والعديد من وسائل الراحة الأخرى.
  • الذهاب في رحلة مع الأصدقاء المقربين والأهل وقضاء وقت ممتع، كرحلات التخييم المشوّقة.
  • يمكن لتجربة الكاريوكي أن تكون من التجارب الممتعة التي قد يلجأ إليها الشخص في عيد ميلاده؛ فهي وسيلة ممتعة ومختلفة للاحتفال.


حبّ النساء لحفلات عيد الميلاد

تحبّ غالبية النساء حفلات أعياد الميلاد جدًّا، وتوجد العديد من الأسباب وراء ذلك، ومن هذه الأسباب[٤]:

  • تزخر حفلات عيد الميلاد بالعديد من الهدايا التي يقدّمها الأهل والأصدقاء، والمرأة بطبعها تحبّ المفاجاَت ويبقى لديها الفضول الكبير لمعرفة ما تحتويه الهدايا التي يجلبها لها الاَخرون.
  • تحبّ النساء الذهاب إلى السوق كثيرًا، وشراء الملابس والهدايا، وحفلات عيد الميلاد تدفع المرأة للذهاب للتسوُّق وتعطيها حافزًا كبيرًا.
  • تحبّ النساء تناول الطعام الشهيّ والمتنوع، وحفلات عيد الميلاد غالبًا ما تحتوي على أصناف مختلفة من الطعام والحلويات.
  • تعطي حفلات عيد الميلاد الفتيات الفرصة للالتقاء بصديقاتهنّ والحديث لفترات طويلة وهذا ما يُفضّلنه.
  • تهتمّ النساء غالبًا بأناقتهنّ وهنّ يحببن وضع مساحيق التجميل، والذهاب إلى حفلة عيد ميلاد بالنسبة للمرأة قد لا ينفع دون وضع المكياج والتأنُّق.


أفكار هدايا للنساء

توجد العديد من الهدايا التي يمكن تقديمها للمرأة في عيد ميلادها، ومن هذه الهدايا[٥]:

  • علبة مكياج: فالنساء يحببن المكياج كثيرًا، ولذلك من الممكن تقديم علبة مكياج بسعر مناسب للمرأة.
  • صندوق للاحتفاظ بالمجوهرات: تحبّ النساء الاحتفاظ بالمجوهرات والأشياء الخاصة في مكان واحد بطريقة منظّمة، ولذلك من الجميل تقديم صندوق جميل الشكل للمرأة لتحتفظ فيه بالمجوهرات خاصتها.
  • حقيبة يد: تحبّ النساء كثيرًا أخذ حقيبة يد خاصة بها عند الذهاب إلى أي مكان، ومن الهدايا المحبّبة بالنسبة للنساء هي تقديم حقيبة يد لها.
  • الزهور: تحبّ النساء الزهور كثيرًا، ومن اللطيف تقديم الزهور للمرأة كهدية في عيد ميلادها.
  • الشوكولاتة: الشوكولاتة من الهدايا المعروفة منذ القدم إلى الاَن، كما أنها مفضّلة كثيرًا بالنسبة للنساء فهنّ يعشقن الشوكولاتة.


المراجع

  1. Margaret Minnicks (23-7-2019), "Why Birthdays Should Be Celebrated: A Christian Perspective"، holidappy, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Todd Van Luling (11-11-2013), "This Is Why You Get To Celebrate Your Birthday Every Year"، huffpost, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  3. MICHELLE GUERRERE (12-11-2019), "35 Grown-Up Birthday Party Ideas to Celebrate Another Year of Life"، mydomaine, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  4. Abirami Subramaniam (19-12-2014), "Top 5 reasons why girls love birthday parties"، bigfday, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  5. "30 MOST APPROPRIATE BIRTHDAY GIFT IDEAS FOR WOMEN", birthdayinspire, Retrieved 19-12-2019. Edited.