استمرار ارتفاع درجة الحرارة بعد التبويض

استمرار ارتفاع درجة الحرارة بعد التبويض

استمرار ارتفاع درجة الحرارة بعد التبويض

تتغير درجة حرارة الجسم الأساسية لدى المرأة طبيعيًا خلال الدورة الشهرية نتيجةً لتذبذب مستويات الهرمونات لديها، إذ يتراوح متوسط ​​درجة حرارة الجسم الأساسية لدى المرأة قبل حدوث التبويض بين 36.1-36.4 درجة مئوية، ويرتفع ارتفاعًا طفيفًا عند حدوث التبويض ليصل إلى 36.4-37 درجة مئوية، ويحدث هذا الارتفاع نتيجةً لارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون لديها، وقد تبقى درجة حرارة الجسم الأساسية لديها مرتفعةً إلى قبل بدء موعد دورتها الشهرية القادم، ولوقتٍ أطول في حال حدوث الحمل لديها في تلك الفترة[١][٢]


كم ترتفع درجة الحرارة عند التبويض؟

تُعرَف درجة حرارة الجسم التي تُقاس لمعرفة موعد التبويض باسم درجة حرارة الجسم الأساسية (بالإنجليزية: Basal body temperature)، واختصارًا (BBT)، وهي درجة حرارة الجسم صباحًا عندما يكون في حالة راحة، وتُعدُّ مؤشرًا على الأيام الأكثر خصوبةً للنساء اللواتي يُخطّطن لحدوث الحمل أو تجنبّه، وترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية عند حدوث التبويض ارتفاعًا طفيفًا بما يُقارب 0.3 درجة مئوية (نصف درجة فهرنهايت)، ويستمر هذا الارتفاع في العادة لعدّة أيام، ويُمكن قياس درجة حرارة الجسم الأساسية باستخدام ميزان حرارة رقمي أو ميزان مُصمّم خصيصًا لقياس درجة حرارة الجسم الأساسية[٣].


كيفية تتبع درجة الحرارة لمعرفة التبويض

يُمكنكِ تتبّع درجة حرارة جسمكِ الأساسية للتنبؤ بموعد تبويضكِ عن طريق اتّباع النصائح الآتية[٤][٥]:

  1. ابدئي بتتبّع درجة حرارة جسمكِ الأساسية من اليوم الأول لدورتكِ الشهرية، وعلى مدى بضعة أشهر متتابعة.
  2. خذي قياس درجة حرارة جسمكِ الأساسية يوميًا في الصباح، وفي نفس الوقت بما لا يزيد أو ينقص عن 30 دقيقة، وذلك بعد دقيقة واحدة من استيقاظكِ، وقبل نهوضكِ من السرير أو جلوسكِ أو ذهابكِ إلى الحمام.
  3. تأكدي من حصولكِ على ما لا يقل عن 3-4 ساعات من النوم المتواصل، قبل قياس درجة حرارة جسمكِ في الصباح، وإذا بقيتِ مستيقظةً طوال الليل أو استيقظتِ وتجولتِ ليلًا أكثر من مرة؛ فسيُؤدّي ذلك إلى إعطائكِ نتائج خاطئة.
  4. قيسي درجة حرارة جسمكِ باستخدام ميزان حرارة مُصمّم خصيصًا لقياس درجة حرارة الجسم الأساسية، واحرصي على استخدام نفس المقياس دائمًا للحصول على نتائج دقيقة.
  5. سجلي قراءات درجة حرارة جسمكِ الأساسية على ورقة رسم بياني، أو استخدمي أحد تطبيقات الأجهزة الذكية الخاصة بقياس درجة حرارة الجسم الأساسية.
  6. لاحظي أنماط درجة الحرارة الأساسية الخاصة بكِ، وتوقّعي موعد تبويضكِ القادم بناءً عليها، إذ يُمكن أن يحدث موعد تبويضكِ عند ثبات أعلى درجة حرارة مسجّلة لديكِ مدّة 3 أيام أو أكثر على التوالي، وفي هذه الحالة يُمكنكِ التنبؤ بأنّ موعد تبويضكِ حدث في اليوم الذي سبق ارتفاع درجة حرارة جسمكِ الأولى، وستكونين أكثر خصوبةً خلال اليومين أو الـ3 أيام التي تسبق ارتفاع درجة حرارة جسمكِ، ولكن يُمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمّدة تصل إلى 5 أيام في حهازكِ التناسلي.
  7. سجلي إفرازات عنق رحمكِ على الرسم البياني يوميًا؛ إذ يُمكنكِ التأكد من حدوث تبويضكِ عند مُلاحظتكِ لإفرازات عنق رحمكِ في الأيّام التي تسبق ارتفاع درجة حرارة جسمكِ الأساسية.
  8. يُمكنكِ أيضًا تتبّع وضع عنق رحمكِ للتنبؤ بموعد تبويضكِ، إذ يتحرك عنق الرحم إلى أعلى، ويكون أكثر نعومةً عند لمسه وأكثر انفتاحًا، وذلك عند اقتراب موعد تبويضكِ، وفي المقابل فإنّه ينخفض للأسفل، ويكون أقل نعومةً وأكثر انغلاقًا بعد انتهاء موعد تبويضكِ.


العوامل التي تؤثر على نتائج تتبع درجة الحرارة

قد تتأثر درجة حرارة جسمكِ الأساسية بالعديد من العوامل، إليكِ أبرزها[٦]:

  1. إصابتكِ بالمرض أو ارتفاع درجة حرارة جسمكِ الناجم عن إصابتكِ ببعض الأمراض.
  2. معاناتكِ من الضغط العصبي.
  3. عملكِ بنظام الورديات المتناوبة.
  4. زيادة عدد ساعات نومكِ، أو نومكِ في دوراتٍ متقطّعة.
  5. شربكِ للكحول.
  6. سفركِ وتنقُّلكِ.
  7. معاناتكِ من اضطراباتٍ مرتبطة بجهازكِ التناسلي.
  8. تناولكِ لبعض أنواع الأدوية.
  9. حدوث موعد تبويضكِ بدونِ ارتفاعٍ واضحٍ في درجة حرارة جسمكِ الأساسية.

وإذا رغبتِ باتّباع طريقة تتبّع درجة حرارة الجسم الأساسية للتنبؤ بموعد تبويضكِ، فاستشيري الطبيب قبل اتّباعها في الحالات الآتية[٦]:

  1. في حال أنجبتِ طفلًا منذ وقت قريب.
  2. في حال توقفتِ عن تناول حبوب منع الحمل أو غيرها من وسائل منع الحمل الهرمونية.
  3. في حال كنتِ مرضعة.
  4. عند اقترابكِ من مرحلة انقطاع الطمث.


فوائد تتبع درجة حرارة الجسم لمعرفة التبويض

من فوائد تتبّعكِ لدرجة حرارة جسمكِ الأساسية لمعرفة موعد تبويضكِ ما يأتي[٧]:

  1. تحديدكِ للوقت المناسب لممارسة العلاقة الزوجية لرفع فرص حدوث حملكِ أو تجنبّه، وذلك من خلال تحديدكِ للموعد المتوقّع لتبويضكِ كل شهر.
  2. الكشف عن بعض اضطرابات ومشكلات الخصوبة التي قد تعانينَ منها؛ كمشكلات التبويض والاضطرابات المتعلّقة بالمرحلة الأصفرية، وهي المرحلة الواقعة بين فترة تبويضكِ وبداية دورتكِ الشهرية.
  3. تسهيل تشخيص بعض الاضطرابات والمشكلات الصحية من قبل طبيبكِ عند اطلاعه على معلوماتكِ المسجّلة.
  4. الكشف عن علامات حملكِ المبكّرة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات الحمل؟

تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية قبل حدوث التبويض، وترتفع ارتفاعًا طفيفًا عند حدوث التبويض، ويستمر هذا الارتفاع في العادة لعدّة أيام، إلا أنّه قد يُعدُّ مؤشرًا مُبكرًا على حدوث الحمل عند استمرار ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية لمدّة 18 يومًا أو أكثر بعد حدوث التبويض[٨].

متى تنخفض درجة الحرارة بعد التبويض؟

ترتفع درجة الحرارة الأساسية لدى المرأة عند حدوث التبويض لتصل إلى 36.4-37 درجة مئوية؛ ويرجع سبب ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون لديها، وعادةً ما تبقى درجة حرارة الجسم الأساسية لديها مرتفعةً إلى قبل بدء موعد دورتها الشهرية القادمة، أي حوالي أسبوعين تقريبًا، وتنخفض مع قرب موعد دورتها الشهرية، لكنّها تبقى مرتفعةً في حال حدوث الحمل لديها[٩][١٠].


المراجع

  1. Jennifer Gray (25/7/2019), "Ovulation Temperature: How to Measure BBT", Naturalcycles, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  2. Rachel Gurevich (9/6/2020), "Detecting Ovulation With a Basal Body Temperature Chart", Verywellfamily, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  3. "Basal body temperature for natural family planning", Mayoclinic , 3/3/2021, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  4. Rachel Gurevich (9/6/2020), "Detecting Ovulation With a Basal Body Temperature Chart", Verywellfamily, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  5. "Basal body temperature for natural family planning", Mayoclinic , 3/3/2021, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "Basal body temperature for natural family planning", Mayoclinic , 3/3/2021, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  7. Rachel Gurevich (9/6/2020), "Detecting Ovulation With a Basal Body Temperature Chart", Verywellfamily , Retrieved 15/5/2021. Edited.
  8. "Basal body temperature for natural family planning", Mayoclinic , 3/3/2021, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  9. Jennifer Gray (25/7/2019), "Ovulation Temperature: How to Measure BBT", Naturalcycles , Retrieved 15/5/2021. Edited.
  10. Rachel Gurevich (9/6/2020), "Detecting Ovulation With a Basal Body Temperature Chart", Verywellfamily, Retrieved 15/5/2021. Edited.
364 مشاهدة