اسهل خلطه لتبيض الجسم

اسهل خلطه لتبيض الجسم

ماذا نعني بتبييض البشرة؟

يُمكن تعريف تبيض البشرة على أنّها طريقة للعناية بالبشرة من أجل توحيد لونها، وللتخلّص من التوزيع غير المتكافئ للون البشرة والذي قد يظهر على شكل بقع داكنة في الجلد مثل بقع التقدم في العمر والكلف[١]، ويكون ذلك من خلال استخدام منتجات تفتيح البشرة المُختلفة كالكريمات والصابون لتفتيح الاماكن الداكنة والحصول على بشرة أفتح لونًا، ويكون ذلك من خلال التقليل والتحكّم في كميّة صبغة الميلانين التي تُنتجها البشرة، فكلما زادت كميّة الميلانين في الجلد كانت البشرة أغمق، وتتأثر كميات هذه الصبغة المُنتجة بالعامل الوراثي للشخص، فضلًا عن تعرضّه لأشعة الشمس والذي يزيد من إنتاجها، واستخدامه لبعض المواد الكيميائية، وقد تلجأ بعض النساء باستخدام منتجات العناية بالبشرة للتبيض وتفتيح البشرة والتي تُساعد على تقليل انتاج الميلانين وبالتالي تفتيح لون البشرة، فضلًا عن استخدام العديد من المنتجات الطبيعيّة التي تُساعد على الحصول على أفضل النتائج[٢].


تعرّفي على أسهل الخلطات لتبييض جسمكِ

تُوجد العديد من الخلطات الطبيعّة التي يُمكن تحضيرها في المنزل باستخدام مواد طبيعيّة لتُساعدكِ للحصول على بشرة فاتحة اللون، وخاليّة من البقع الداكنّة المتكونة على البشرة، وفيما يلي أهم الوصفات الطبيعيّة الجيدّة لتفتيح البشرة[٣]:

الليمون والعسل لتفتيح البشرة

يُمكنكِ تحضير وصفات طبيعيّة مُتعددة للعناية بالبشرة وتفتيحها بنفسكِ وباستخدام مواد طبيعيّة متوافرة في المنزل، ومنها وصفة الليمون والعسل الطبيعيّة، وتحتاجين لاستخدامها مرتين أسبوعيًّا للحصول على أفضل النتائج، ويُمكنكِ تحضيرها باتّباع الخطوات الآتية:

المواد اللازمة:

  • ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  • حبة من الليمون الناضج.

طريقة التحضير:

  • اعصري حبة الليمون جيدًا في وعاء صغير للحصول على عصير الليمون الطازج، ثم أضيفي العسل واخلطي المكونات جيدًا للحصول على خليط متجانس تمامًا.
  • ضعي الخليط على وجهكِ ورقبتكِ باستخدام فرشاة نظيفة مع مراعاة التأكد من تغطيته لبشرتكِ كاملةً، واتركيه قليلًا.
  • اغسلي بشرتكِ جيدًا بالماء للتخلّص من بقايا الماسك، وللحصول على بشرة نظيفة ومُشرقة.


الزبادي لتفتيح البشرة

يُمكنكِ استخدام لبن الزبادي لتحضير وصفة طبيعيّة لتفتيح البشرة بنفسكِ وفي المنزل، وتحتاجين لاستخدامه مرتين أسبوعيًّا للحصول على أفضل النتائج ولون البشرة المطلوب، ويُمكنكِ تحضيرها بسهولة باتّباع الخطوات الآتية:

المواد اللازمة:

  • نصف كوب من لبن الزبادي الطازج.
  • ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي.

طريقة التحضير:

  • ضعي كلًّا من لبن الزبادي والعسل في وعاء صغير، ثم اخلطي المكونات جيدًا للحصول على خليط متجانس تمامًا.
  • ضعي الخليط على بشرتكِ، ثم اتركيه لمدّة ثلث ساعة تقريبًا للحصول على أفضل النتائج.
  • اغسلي بشرتكِ بالماء جيدًا بعد مضي المدّة للتخلّص من بقايا الخليط، وللحصول على بشرة نظيفة وفاتحة اللون.


قشر البرتقال لتفتيح البشرة

يُعدّ قشر البرتقال من المواد الطبيعيّة الجيّدة التي يُمكن استخدامها للعناية بالبشرة وتفتيحها، ويُمكن استخدامه بتحضير ماسكات طبيعيّة للتفتيح وبإضافة مواد طبيعيّة أخرى متوفرة في أغلب المنازل، ومنها وصفة قشر البرتقال والكركم والعسل، وتحتاجين لتطبيقه مرتين أسبوعيًا على بشرتكِ للحصول على أفضل النتائج، ويُمكنكِ تحضير من خلال اتّباع الخطوات الآتية:

المواد اللازمة:

  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.
  • ملعقة صغيرة من قشر البرتقال.
  • ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.

طريقة التحضير:

  • ضعي كلًّا من قشر البرتقال والكركم والعسل في وعاء صغير، ثم تُخلط المكونات جيدًا للحصول على خليط متجانس تمامًا وكثيف القوام كالمعجون.
  • ضعي الماسك على بشرتكِ، ثم اتركيه لمدّة من الوقت حتى يجف تمامًا.
  • اغسلي بشرتكِ جيدًا بالماء وغسول بشرتكِ الخاص للتخلّص من بقايا الماسك والحصول على بشرة نظيفة وُمشرقة.


الصبار لتفتيح البشرة

يُعدّ الصبار من المواد الطبيعيّة الجيّدة والمُفيدة والتي تُساعدكِ على تفتيح لون بشرتكِ وزيادة نضارتها وإشراقها، ويمكن الاستفادة منه من خلال تحضير وصفة الصبار والسكر البني الطبيعيّة لتفتيح البشرة، وتحتاجين لتطبيقها واستخدامها مرتين أسبوعيًّا للحصول على أفضل النتائج، ويُمكنكِ تحضيرها باتّباع الخطوات الآتية:

المواد اللازمة:

  • ملعقة كبيرة من جل الصبّار الطازج.
  • ملعقة صغيرة من السكر البني.

طريقة التحضير:

  • استخرجي جلّ الصبار كاملًا من أوراق الصبار للحصول عليه طازجًا، ثم ضعيه في وعاء صغير.
  • أضيفي السكر البني إلى الجل، ثم اخلطي المكونات جيدًا للحصول على خليط متجانس تمامًا.
  • ضعي الخليط على بشرتكِ، ثم اتركيه قليلًا حتى يجف، ثم اغسلي بشرتكِ جيدًا بالماء للتخلّص من بقايا الخليط، والحصول على أفضل النتائج.


كيف تحافظين على بياض بشرتكِ؟

يُمكنكِ المحافظة على بياض بشرتكِ من خلال العناية ببشرتكِ جيدًا واتّباع بعض النصائح والإرشادات التي تُساعدكِ في المحافظة على لون بشرتكِ فاتحًا، وتجنّب الأمور التي يُمكنها أن تتسبب بظهور بعض البقع الداكنة على بشرتكِ وتغميق لونها، وفيما يلي أهم النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها[١]:

  • تجنّبي التعرّض لأشعة الشمس المُباشرة؛ إذ عليكِ تجنّب التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ومحاولة البحث عن الأماكن المُظللة قدر الإمكان، فضلًا عن ضرورة استخدام واقي الشمس يوميًّا، وتجديده كل ساعتين تقريبًا من أجل ضمان عدم التعرّض للأذى والضرر التي قد تُسببها أشعة الشمس المباشرة للبشرة.
  • غطّي بشرتكِ جيدًا بالملابس الواقيّة مثل قبّعات الحماية من أشعة الشمس، والنظارات الشمسيّة، وحاولي ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة، لحماية البشرة كاملةً من الشمس.
  • احرصي على الالتزام بروتين العناية بالبشرة جيدًا، مع مراعاة تنظيف البشرة بانتظام وغسلها جيدًا، لكن في الوقت ذاته تجنّبي التقشير والغسل الشديد للبشرة.
  • استخدمي وصفات العناية بالبشرة الطبيعيّة لتفتيحها ، والتي يُمكن تحضيرها بنفسكِ في المنزل باستخدام العديد من المواد الطبيعيّة التي تُساعدكِ في الحصول على بشرة أفتح.


من حياتكِ لكِ

ينتشر استخدام الجلسيرين في تبييض البشرة، فهل هو فعّال حقًّا؟ في الواقع لا تُوجد أبحاث تُثبت حقيقة أنّه يُستخدم لتبييض البشرة، بالرغم من استخدامه ودخوله في صناعة العديد من منتجات العناية بالبشرة وتفتيحها، إلّا أنّه قد يُساعد في تبيض البشرة بطريقة غير مُباشرة؛ إذ يُعدّ الجلسيرين من أفضل المواد الطبيعيّة لترطيب البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة ناعمة، وتسهيل عمليّة تقشيرها والتي تُساعد على إزالة خلايا الجلد الميّتة، السبب الذي يُخلصكِ من البقع الداكنة والغامقة في البشرة، وهذا بدوره يساعدكِ في الحصول على بشرة أفتح، ويُمكنكِ استخدامه من خلال تحضير العديد من الماسكات والسيروم الخاصة بالعناية بالبشرة[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب Lisa Stirling (25-5-2020), "9 Home Remedies to Lighten Your Skin"، emedihealth, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  2. Adrienne Santos (22-7-2019), "Side Effects and Precautions of Skin Bleaching"، healthline, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  3. Atulya Satishkumar (16-3-2020), "9 Natural Ways To Lighten Your Skin Tone"، stylecraze, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  4. Valencia Higuera (7-4-2020), "Can You Use Glycerin to Whiten Your Skin?"، healthline, Retrieved 6-6-2020. Edited.
331 مشاهدة