اسهل طريقة لتطويل الجسم

اسهل طريقة لتطويل الجسم

تطويل القامة

لا توجد طريقة لزيادة طول الشخص على الفور، فالطول غالبًا وراثي، ويُحدّد ما بين 60٪ إلى 80٪ من طول الشخص بواسطة حمضه النووي الذي ينتقل إليه من والديه، في حين أنّ 20٪ إلى 40٪ من نمو الشخص يتأثر ببيئته، وهذا يعني نظامه الغذائي، وصحّته، وكميّة التمارين التي يمارسها، ومقدار النوم الذي يحصل عليه، وحتى تنمو صفائح النمو العظميّة، وهي المناطق التي تنمو فيها العظام، سوف يستمرّ الشخص بالنمو، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي جيّد، وممارسة الرياضة، والحصول على الكثير من النوم في زيادة الطول في هذه الفترة، ومع ذلك فبالنسبة لمعظم الناس، تنغلق صفائح النمو في أوائل العشرينات، وبعد ذلك لن يتمكّنوا من زيادة أيّ بوصة على طولهم طبيعيًّا، وعادةً ما تتوقّف النساء عن النمو حول سنّ 18 عامًا بينما قد يتوقّف نموّ الرجال حول سنّ العشرين[١].


ما هي أسهل طريقة لتطويل القامة؟

توجد العديد من الخطوات لتطويل القامة في فترة النمو، والآتي بعضٌ منها[٢]:

  • اتباع نظام غذائي متوازن: قد تبيّن أنّ نقص العناصر الغذائية المناسبة هو أحد الأسباب الرئيسية وراء فشل الأشخاص في الوصول إلى أقصى طولٍ لهم، وللحصول على التغذية السليمة يجب اتباع نظام غذائي متوازن، وعدم تجاهل المواد الغذائية الأساسية، مثل: الزنك، والمنغنيز، وفيتامين (ج)، والبروتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، فهذه المواد توفّر الحافز المطلوب لزيادة الطول، ويجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على الخضار الورقية الطازجة، والخضراوات المُلوّنة، والفواكه، والمكسّرات، والبذور، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم بنسبٍ صحيحة.
  • الحصول على النوم الكافي: ينمو الجسم وتتجدّد أنسجته عند النوم، ويُنتج هرمون النمو البشري (HGH) المسؤول عن زيادة الطول طبيعيًّا في الجسم عند النوم العميق والسليم، فأثناء النوم العميق، يستريح الدماغ ويُطلق المزيد من هرمونات النمو، ومن ناحيةٍ أخرى يبدو أنَّ الدماغ المتعب يظهر انخفاضًا في إفراز هرمونات النموّ، ويجب معرفة أنّه خلال مرحلة النمو يجب أن يحصل الشخص على الأقلّ على 8 إلى 11 ساعة من النوم المناسب كلّ ليلة للحصول على الحدّ الأقصى للطول.
  • ممارسة تمارين الإطالة: طريقة أخرى فعّالة لزيادة الطول في أيّ عمر هو ممارسة تمرينات الإطالة، فيُنصح بحاولة مدّ الجسم بالوقوف على أصابع القدمين لبضع دقائق يوميًّا، ولعدّة مرّات في اليوم، ويوجد العديد من تمارين الإطالة الأخرى التي يمكن تجربتها في المنزل، بممارسة تمارين الإطالة بانتظام، يمكن إضافة بوصة أو بوصتين إلى طول الشخص، بالإضافة إلى ذلك، ستساعد تمارين الإطالة في تحسين هيئة الجسم.
  • شرب الحليب: الحليب غنيّ بالكالسيوم، وهو معدن مُهمّ لنموّ العظام، ويعمل الكالسيوم أيضًا كمعزّز للطول، وإلى جانب الكالسيوم، يحتوي الحليب على فيتامين (أ) والبروتين الضروريّين للنموّ الشامل للجسم، بما في ذلك زيادة الطول، ولزيادة الطول بمقدار بضع بوصات، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤثّر تناول منتجات الألبان، مثل الجبن، وجبنة قريش، واللبن، والقشدة على طول الشخص إيجابيًّا.
  • الحصول على ما يكفي من فيتامين (د): يساعد فيتامين (د) على تقوية العظام وتعزيز نموّ العضلات لدى الأطفال، وتوصّلت دراسة حديثة إلى أنّ نقص فيتامين (د) قد ارتبط بضعف النمو وحتى زيادة الوزن لدى الفتيات المراهقات، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (د): الأسماك الزيتية، والفطر، والحبوب الغذائية المُدعَّمة، ويعد ضوء الشمس أفضل طريقة للحصول على فيتامين (د) طبيعيًا، يحتاج الشخص فقط إلى التعرض لأشعة الشمس لبضع دقائق في اليوم للحصول على الكمية المناسبة، ويجب التأكد من تعرض البشرة للشمس[١][٣].


نصائح مفيدة لتطويل القامة

نذكر بعض النصائح الأخرى لتطويل القامة[٤]:

  • عدم إهمال وجبة الفطور.
  • المشاركة في إحدى الرياضات، مثل كرة السلة أو التنس.
  • تقسيم الوجبات إلى حصص صغيرة.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • عدم تحديب الظهر.
  • الحفاظ على وزن صّحي.
  • تجنُّب عادتيّ التدخين وشرب الكحول.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

متى يتوقّف الطول عند البنات؟

كما ذكرنا سابقًا تتوقّف الفتيات عن النموّ حول سنّ 18 عامًا، تحديدًا في سنّ 14 أو 15 عامًا، أو حتى بعد عدّة سنوات من بدء الحيض[٥].


هل يؤثّر البلوغ المُبكّر على الطول؟

نعم يمكن أن يؤثّر، فالأطفال الذين تعرّضوا لحالة البلوغ المُبكّر تتوقّف عظامهم عن النموّ قبل أوانها، وهذا سيتسبّب بظهورهم بطول أقصر مقارنةً مع غيرهم في مرحلة الرّشد[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب Sarah Gehrke, "How to Get Taller Fast"، wikihow, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  2. Ariba Khaliq (26-2-2015), "7 Natural ways to increase your height at any age"، onlymyhealth, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  3. "ARCHIVED - Health Canada Scientific Summary on the U. S. Health Claim Regarding Calcium and Osteoporosis", canada, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  4. Maanasi Radhakrishnan (19-9-2017), "10 Tips To Get Taller Even After Puberty"، stylecraze, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  5. "Height in Girls: When Do They Stop Growing, What’s the Median Height, and More", healthline, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  6. "Precocious puberty", mayoclinic, Retrieved 2-4-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

670 مشاهدة