اشكال الاسنان قبل وبعد التقويم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
اشكال الاسنان قبل وبعد التقويم

عُرف تقويم الأسنان منذ سنين طويلة ولكنه كان كبيرًا لدرجة تسمح لجميع قاطني الأرض برؤيته على أسنانك دون الإمعان في وجهك حتى، كان ولا يزال مجموعة من الأسلاك والدعامات، ولكنها كانت كبيرة والآن ستكون صغيرة إلى أنها لا تظهر في بعض الأحيان. يعّد تقويم الأسنان إحدى أهم فروع طب الأسنان وهدفه إعادة هيكلة أسنانك وتنظيمها والإبعاد ما بينها وتفريق التصاقها إضافة إلى تحسين إطباقها على بعضها البعض.

كما ويحسن التقويم الأسنان ويجملها ناهيك عن الأمور العلاجية التي يتكفل بها، وهي كالآتي:

  1. في بعض الأحيان يخرج السن من اللثة بطريقة خاطئة بحيث يعيق الطريقة الصحيحة لاصطفاف الأسنان.
  2. يصاب البعض بكبر أو صغر في حجم الأسنان الطبيعي بحيث يصبح هذا السن غير متناسق مع باقي الأسنان المجاورة له من كلا الجهتين.
  3. هناك بعض الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى حدوث فراغات ما بين السن والآخر، وبالتالي يعيد التقويم بناءها وترتيبها وصفها.
  4. العيوب والأخطاء الخلقية في إحدى الفكين العلوي أو السفلي: وتعّد هذه من أكبر مشاكل الأسنان التي يحلها التقويم، بحيث يتسبب تغير حجم الفك عن الوضع الطبيعي إلى مشاكل في الإطباق مما يؤدي إلى مشاكل المضغ والنطق وظهور إحدى الفكين وبروزه أكثر من الفك الآخر، وهذا ما يتمكن التقويم من علاجه.

ويركب التقويم عن طريق العديد من الخطوات، وهي كالآتي:

  1. يحتاج الطبيب إلى أكثر من صورة تسمى الأولى صورة البانوراما (Panorama) وهي الصورة التي تظهر للطبيب كلًا من فكيك وقعر العين والجيوب الأنفية، وفي بعض العيادات والأحيان تعّد هذه الصورة من المسلمات في عالم التقويم وعلى المريض الحصول عليها قبل أن يأتي لتركيب التقويم، وهي ما يسهل على الطبيب عمله إضافة إلى تسهيل التشخيص.
  2. وأما عن الصورة التالية وهي أشعر سيفالومترية وهي عبارة عن أشعة التي تؤخذ للوضع الجانبي للرأس في الصورة، فيدرس الطبيب حالة المريض التقويمية ويحدد خطة العلاج.
  3. والآن يمكن للطبيب الجلوس مع المريض وتحديد كيفية العلاج وطريقته والمدة التي يتخذها، إضافة إلى تحديد تكلفة العلاج وكيفية الدفع.
  4. قبل أن يبدأ الطبيب بتركيب التقويم تعالج الأسنان واللثة في حالة إصابتها بأي من الأمراض، والتخلص من تسوس الأسنان، فإن ركب التقويم على أسنان غير معالجة قد يزيد من الالتهابات والتسوس.

وبعدما يتم تركيب التقويم يتخذ ما لا يقل عن سنتين أو ثلاثة وفي بعض الأحيان تمدد خطة العلاج إلى خمس سنين متتالية، ولكن بعدما يتم التخلص منه ستلاحظ أن أسنانك اختلفت تمامًا، وأصبحت ابتسامتك هي أجمل ما قد تراه عييك، بحيث ستكون عضتك مريحة أسنانك مصفوفة بعناية وكأن رسام هو من أعادها.

بقلم هديل هندي