اشكال الكنب المتصل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٤ يونيو ٢٠٢٠
اشكال الكنب المتصل

كيف تثبّتين الكنب المتصل في مكانه؟

لتتمكني من تثبيت الكنب المتصل عليكِ تفقد جميع زواياه عند وصوله من متجر الأثاث، فهو مصمم على شكل حرف (L) في معظم الأحيان، ويكون مزوّدًا بوصلات مصممة لربط كل جزء من الكنب بالجزء التالي، والمحافظة على ثبات مظهره ومنعه من التحرك، وإذا فُقدت إحدى الوصلات سيتأثر ثبات الكنب، وستنزلق مقاعده عند الجلوس، وتكون تلك الوصلات على شكل مشابك، أو أربطة مطاطية كبيرة، تربط ساق كل جزء من الأريكة بساق الجزء الذي يليه، وليسهل عليكِ وضعها بالشكل الصحيح اقلبي الكنب حتى تكون السيقان للأعلى، ولفيّ الشريط المطاطي حول ساق القطعة الأولى ثم الساق التي تليها، ويمكنكِ الاستغناء عن الشريط المطاطي المزوّد أصلًا من قبل المصنع واستخدام شريط مطاطيّ سميك جدًا، أو شريط مرن وعريض له حلقات قابلة للتصغير والتكبير تُثبت بإحكام حسب حجم أرجل الأريكة.


يُمكنك تثبيت قواعد الكنب السفلية بحفر ثقوب متوازية في الخشب، وإدخال مسامير ثابتة ومتينة عبر الثقوب لربط كل قسمين متجاورين من الكنب معًا، وهذا يعتمد على مدى متانة الخشب ونوعه، استخدمي مسمارين أو ثلاثة على مسافات متساوية في كل جانب من جوانب قطع الأريكة، وتُعتمد هذه الآلية من قبل مختصي تركيب الأثاث في الشركات التجارية، إضافةً إلى مشابك الدعم التي تحمل شكل الحرف (C) لتأمين الأريكة أكثر ومنعها من التحرك أو الانزلاق[١].


تعرّفي على أشكال الكنب المتصل

إليكِ بعض أشكال الكنب المتصل[٢]:

  • الكنب الحديث: وهو متاح بخيارات متعددة في أنواع و ألوان الجلد والقماش، كما يتوفر بأشكال متنوعة، من الممكن أن تُغيّري فكرة حرف (L) التقليدية لتبدو بشكل مختلف، لكن عليك إضافة لمستك بالاتفاق مع نجار محترف، ليُنسق النمط والحجم الذي ترغبين به.
  • الكنب الكلاسيكي على شكل حرف (L): ومن مميزاته وجود دعم مساند الظهر على امتداد الأريكة كلها، مع كرسي مثالي للاسترخاء في النهاية، ويأتي هذا التصميم على شكل وحدات مقطعة يمكن تفكيكها عند الرغبة في تغيير ترتيب المقاعد، ويتوفر هذا النمط الكلاسيكي بأشكال مختلفة، بعضها مع إطار خشبي أعلى الأرجل، أو دون قاعدة فتبدو الأريكة كقطعة واحدة منجَّدة، وهذا الطراز أكثر حداثةً.
  • الكنب المدعوم بالوسائد: ويتميز هذا التصميم بوجود عدد كبير من المقاعد صغيرة الحجم، ووسادة مريحة لكل مقعد، وهو مثالي للغرف الصغيرة، إذ يمكنها استيعاب ستة أو سبعة أشخاص، مقارنةً مع طقم الكنب العادي الذي يتكون من أريكة ثلاثية ومقاعد إضافية أخرى.
  • الكنب المتصل مع كراسي الاستلقاء: وهو خيار رائع إن كنتِ من الأشخاص الذين يحبون كراسي الاستلقاء، إذ يتكون هذا النوع من أريكة طويلة على شكل حرف (L) ومقاعد إضافية على طرفيّ الأريكة مما يجعل الأجواء عائليةً جدًا في غرفة المعيشة.
  • الكنب المتصل بآرائك منفصلة: ويمكنكِ اعتماد هذا التصميم بدلًا من الطراز التقليدي، إذ يتيح لك مرونةً كبيرةً في تغيير ترتيب المقاعد، إذ يأتي على شكل قطع فردية يمكنكِ فصلها وتنظيفها بسهولة، وتوفير المزيد من المقاعد للزوار، كما يرافق هذا التصميم وجود المقاعد المنجّدة على الطراز العثمانيّ والتي يمكنكِ سحبها لإنشاء سرير مزدوج مريح في غرفة المعيشة.
  • الكنب ذو السرير القابل للطيّ: فإذا كان منزلكِ صغيرًا يُعد هذا الطراز مثاليًا جدًا، خاصةً عند الحاجة لأسرّة إضافية لاستقبال الضيوف، لكن هذه القطع أثقل من الأريكة التقليدية ذات شكل حرف (L)، ولكنها تستحق الاقتناء في المنازل الصغيرة التي تحتاج إلى حلول توفر المساحة.
  • طقم الكنب بالملحقات: ويأتي بطراز شكل حرف (L) لكن بميزات متنوعة، مثل وجود صندوق تخزين مخفي في تجويف الأريكة، أو طاولات زاوية مدمجة مع الكنب، يمكن التحكم بها وبشكل أبعادها حسب مساحة الغرفة قبل الشراء.


كيف تختارين شكل الكنب المتصل المناسب لغرفة معيشتكِ؟

إليكِ بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختياركِ شكل الكنب المتصل المناسب لغرفة معيشتكِ[٢][٣]:

  • قيسي غرفة المعيشة والردهة في منزلكِ، وحددي أبعادها وشكلها.
  • حاولي إنشاء تصميم ذهني للكنب المتصل قبل شرائه، واطّلعي على الأنماط المعروضة لتختاري منها.
  • حددي إذا كنتِ ترغبين بملحقات خاصة، مثل الطاولات، أو وحدات التخزين، أو السرير القابل للطيّ، سيسهل عليكِ ذلك تنسيق الكنب في الغرفة، والاستفادة القصوى من كل ركن فيها.
  • لا تشتري قطعًا لستِ بحاجة إليها، حتى لا تشغل حيزًا بلا فائدة.
  • ابحثي عن المواد المستخدمة في التنجيد، وميّزي الأفضل منها، ولا تعتمدي فقط على جماليتها، فكنب الجلد مثلًا مميز وجذاب وأنيق وسهل التنظيف، لكنه يمكن أن يتلف بسهولة من قبل الأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة.
  • اختاري ما يناسب طبيعة حياتكِ، وذوق منزلك العام، فإذا كان أسلوبكِ عصريًا ، فاختاري ألوانًا جريئةً ومشرقةً، وإذا كان تقليديًّا فاختاري ما يتماشى معه.
  • اختاري اللون والنقش المناسبين، وأضيفي لمستكِ الخاصة للغرفة، كوضع طاولة قهوة تضيف إحساسًا مبهجًا في المكان، أو أضيفي كرسيًا مختلفًا ملوّنًا إلى جانب الكنب المتصل.


من حياتكِ لكِ

تعرفي على أنماط تنظيم الكنب المتصل في غرفة معيشتكِ، وهي كما يأتي[٢]:

  • رتّبي مقاعد الكنب المتصل في الزاوية، إذا كانت غرفة المعيشة صغيرةً، أو ذات تصميم ضيق، فترتيبها في الزاوية هو أفضل خيار لتوفير مساحة مرور كافية، ويمنح راحةً للجالسين في المساحات المحدودة، لكنكِ ستضطرين إلى تحريك الأريكة عند تنظيف الغرفة.
  • رتبي الكنب على امتداد حائط الغرفة، ويُعد هذا الوضع مثاليًا لمشاهدة التلفزيون.
  • ضعي الكنب المتصل وسط غرفة المعيشة، إذا كانت مساحتها كبيرةً، ولستِ مقيّدةً بحيز معيّن، سيبدو مظهر الكنب على شكل حرف (L) وسط الغرفة رائعًَا، ويمكنك تقسيم منزلكِ المفتوح دون حواجز إلى منطقة جلوس الضيوف، وغرفة المعيشة، ومنطقة تناول الطعام.
  • ضعي ميزانيةً محددةً قبل شراء الكنب المتصل، إذ تختلف أسعارها اعتمادًا على التصميم وحجم الأبعاد والميزات، ونوعية القاعدة للكنب، فالكنب التقليدي المنجد من القماش ذو سعر محدد، يمكنك عندها حساب التكلفة بتحديد عدد المقاعد الذي ترغبين به، ويزيد السعر باختيار مواد عالية الجودة، أو إضافة ملحقات مثل سرير قابل للطيّ، أو وحدات تخزين مخفيّة، أو كراسي استلقاء إضافيّة.


المراجع

  1. Kathy Adams, "How to Keep L-Shaped Couches Together"، homeguides, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت SUNITA VELLAPALLY (27-7-2018), "What are some L-shaped sofa ideas for my home?"، homify, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  3. unlimitedcollection team (20-12-2017), "SIX TIPS FOR CHOOSING THE PERFECT SOFA"، unlimitedcollection, Retrieved 2-6-2020. Edited.