اشكال تسريحات للشعر

اشكال تسريحات للشعر

تسريحات الشعر

يُعد اختيار الشكل المناسب لتسريحة الشعر من الأمور المُحيّرة، فعلى الرغم من وجود الآلاف منها الا أنها قد لا ترقى إلى المستوى المطلوب، لذلك يجب البحث عن أشكال التسريحات التي تتلاءم مع الفكر الشخصي والموضة في آنٍ واحدٍ، فلكل شخص ذوقه الخاص الذي ربما يختلف باختلاف الثقافات الشعبية والبيئة التي يعيش فيها، وتُعد أشكال تسريحات الشعر متغيرةً باستمرار ويظهر العديد منها سنويًا لترضي جميع الأذواق، ويدل اختيار أنسبها على مدى اهتمام الشخص بمظهره الخارجي ومدى مواكبته للموضة، ولا تقتصر أشكال تسريحات الشعر على النساء فقط فتوجد العديد من التسريحات الخاصة بالرجال، وفي هذا المقال سنتعرف لأشكال تسريحات الشعر للنساء والرجال[١][٢].


أشكال تسريحات الشعر الخاصة بالسيدات

تختلف طرق عمل التسريحات للسيدات حسب طول الشعر ونوعه، وهذه بعض من أشكال التسريحات:

  • تسريحة الشعر اللولبية: تتناسب هذه التسريحة مع جميع أطوال الشعر التي تبدأ من حد الرقبة إلى الأطول منها، وتُطبق التسريحة بتقسيم الشعر لضفائر صغيرة، ثم تُلف كل ضفيرة بمشبك لولبي لمدة ليلة كاملة، بعد ذلك تُفك المشابك ويظهر الشعر بشكل رائع، ويُعد الشعر المُجعد الأنسب لهذه التسريحة.
  • تسريحة البوب المقلوب: تتناسب هذه التسريحة مع الشعر الناعم والمفرود، وتُطبق بقص الشعر إلى حد الرقبة من الخلف وقص الشعر بشكل أطول من جهة الوجه، وتتلاءم هذه التسريحة كثيرًا مع الوجه الطويل[١].
  • تسريحة الشعر المُطبق من المنتصف فقط: هذه التسريحة تتلاءم مع الشعر الناعم والطويل، إذ يُقص الشعر إلى منتصف الظهر أو أكثر حسب طوله، ثم يُقسم لطبقتين علوية وسفلية، ثم تُرفع الطبقة العلوية وتُقص إلى حد الكتف، ليظهر بعد ذلك الشعر مُطبقًا من المنتصف فقط.
  • تسريحة الشعر المُطبق للشعر الطويل ومتوسط الطول والقصير: تتلاءم هذه التسريحة مع الشعر المتموج، وتُطبق بقص الشعر لثلاث طبقات أو أربع حسب سُمك الشعر، وتكون الطبقة القريبة من الوجه هي القصيرة تليها الطبقة الأطول وهكذا، ويُمكن إظهار هذه التسريحة بفرد الشعر أو بربطه على شكل ذيل حصان، أو لفه على شكل كعكة تنسدل منها العديد من الضفائر.
  • تسريحة الشعر الطويل المستقيم: تتناسب هذه التسريحة مع جميع أنواع الشعر، وتُطبق بقص نهاية الشعر بخطٍ مستقيمٍ، ويُمكن قص ضفائر الشعر الأمامية أو تركها حسب ما يُلائم شكل الوجه، فإن كان الوجه دائريًّا يُفضل قصّها إلى حد الحاجب أو أطول قليلًا، أما إن كان الوجه طويلًا فيُنصَح بعدم قص أي من الضفائر الأمامية، أو يُفضل قصها إلى حد الرقبة[٣].
  • تسريحة الكعكة المتشابكة: تتناسب هذه التسريحة مع جميع أنواع الشعر وأطواله، وتُطبق بتسريح الشعر بفرشاة ذات أسنان متوسطة ثم يُلف الشعر حول بعضه ويُثبت في منتصف الرأس بربطة مطاطية، بعد ذلك يُلف الشعر على شكل كعكة تبدأ من المنتصف وتُخرج للخارج، أو تبدأ بلفة كبيرة تليها لفات صغيرة داخلها.
  • تسريحة ذيل الحصان الهولندي: وهذه التسريحة تمتاز برفع الشعر على شكل ذيل الحصان مع جدلة جانبية، وتُطبق بأخذ ضفيرة جانبية وتقسيمها لثلاثة أقسام صغيرة ثم تُلف على بعضها لتكون جدلةً، ثم تُرفع الجدلة مع باقي الشعر في منتصف الرأس وتربط جيدًا.
  • تسريحة ذيل الحصان: تُعد من أكثر التسريحات الملائمة للفتيات الكبار والصغار، وتُطبق التسريحة بتمشيط الشعر بمشط بأسنان صغيرة ثم يُقسم من منتصف مقدمة الرأس لثلاثة أقسام، ليظهر أثناء التقسيم شكل المثلث في مقدمة الشعر، وتُمسك الضفيرة التي في المنتصف وتُربط بعقدة مطاطية في منتصف الرأس، وهكذا تكون التسريحة تمت ويُمكن ترك الشعر الجانبي مفرودًا بشكل مستقيم أو لفه بمشابك ليُصبح متعرجًا.
  • تسريحة العقدة الصغيرة: تتناسب هذه التسريحة مع الأمهات أكثر من غيرهن، وتُطبق التسريحة بتمشيط الشعر إلى الخلف وربطه بعقدة مطاطية، ثم يُقسّم الشعر لنصفين ويلف كل قسم على بعضه، ثم يربط بالعقدة المطاطية ويفرد قليلًا باليد للحصول على عقدة صغيرة، وتتلاءم هذه التسريحة مع الشعر متوسط الطول.
  • تسريحة الجدلة: هذه التسريحة تتلاءم مع الشعر الطويل جدًا، وتُطبق بتمشيط الشعر جيدًا، ثم قسمه لثلاث خُصل وتُلف الخصل الثلاث حول بعضها لتكون جدلةً كبيرةً، ويُمكن التحكم في اتجاه الجدلة حسب الرغبة.
  • تسريحة العقدة الوسطى: تتلاءم هذه التسريحة مع الشعر الناعم والطويل، كما يُفضل أن يكون الشعر ذا لون فاتح لتظهر العقدة أجمل، وتُطبق التسريحة بفصل ضفيرة صغيرة من مقدمة الشعر القريبة من الأذن من الطرفين، ثم تمسكان معًا وتربطان من أسفل الرأس بطريقة هادئة، وتُثبت الربطة بمشابك صغيرة لتبقى متماسكةً[٤].


تسريحات شعر سهلة للمدرسة

توجد العديد من تسريحات الجديلة سهلة التطبيق للبنات، نذكر منها:

  • تسريحة الجديلة العريضة: هذه التسريحة لا تتكون من جديلة حقيقية، وإنما هي حركات التواء للشعر لتظهر في النهاية كأنها جديلة، وتتلاءم هذه التسريحة مع الشعر الطويل والكثيف، ولا تحتاج لوقت طويل لتطبيقها فهي سهلة جدًا، وهذه خطوات تطبيقها[٥]:
    • يُمشط الشعر إلى الجانب الأيمن أو الأيسر (حسب الذوق).
    • يُقسم الشعر وهو جانبًا لثلاثة أقسام متساوية.
    • يلوى القسم الأول على بعضه حتى يصل إلى القسم الثاني، فيُجمع القسم الثاني معه وتُتابع خطوات الالتواء إلى أن يصل الشعر إلى القسم الثالث وهو الأخير، فيؤخذ معه ويُستمر بالالتواء لحد الرقبة.
    • يُربط الشعر في النهاية بواسطة مربط مطاطي، ويجب أن يكون المربط قويًا وثابتًا حتى تبقى الالتواءات مُحافظةً على شكلها.
    • تُزين جديلة الشعر بمشابك صغيرة ملونة من الأعلى للأسفل، ليظهر كأنه حديقة خضراء ملونة، أو يمكن تركه دون أي اضافة.
  • تسريحة تاج الجديلة: تُعد هذه التسريحة من أروع التسريحات وأسهلها، وهي تتلاءم جدًا مع الشعر الناعم ذو اللون الفاتح، وأيضًا ملائمة لجميع المناسبات والأماكن، وهذه خطوات تطبيقها[٦]:
    • يُمشط الشعر إلى الخلف، ويُقسم لقسمين متساويين.
    • يُطبق أحد الأقسام بشكل الجديلة، ويبقى القسم الآخر مفرودًا.
    • تُلف الجديلة الناتجة فوق الرأس كالتاج، وتُثبت بدبابيس صغيرة جدًا.


المراجع

  1. ^ أ ب "50 Gorgeous Hairstyles and Haircuts for Women over", hadviser, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  2. Emma, "Hairstyle Names: Types of Haircuts with Useful Pictures"، 7esl, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  3. "80 Cute Layered Hairstyles and Cuts for Long Hair", therighthairstyles, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  4. Arshiya Syeda (2018-8-29), "20 Awesome Hairstyles For Girls With Long Hair"، stylecraze, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  5. AMANDA GARRITY, BLAKE BAKKILA، "40 Easy Back-to-School Hairstyles for Girls That Any Parent Can Recreate"، goodhousekeeping, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  6. Arshiya Syeda, "20 Awesome Hairstyles For Girls With Long Hair"، stylecraze, Retrieved 14-1-2020. Edited.