اضرار تقويم الزينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ١٨ مارس ٢٠٢٠
اضرار تقويم الزينة

تقويم الأسنان

يُعبّر تقويم الأسنان عن استخدام بعض أنواع الأجهزة من أجل تصحيح الأسنان غير المصطفّة جيّدًا، أو غيرها من العيوب التي تتسبب بحالة تُعرف بسوء إطباق الأسنان، وعلى الرغم من أنّ الكثير من الأشخاص يعدّون تقويم الأسنان أمرًا جماليًّا كزينة للأسنان، إلا أنّ هذا الأمر خاطئ، فتقويم الأسنان من الأمور التي تساعد على حلّ العديد من المشاكل المتعلّقة بالأسنان، وعامّةً إنّ تقويم الأسنان يُستخدم في مرحلة البلوغ، ويكون مصنوعًا من موادّ مختلفة، منها السيراميك، أو المعدن، وفي هذا المقال سنتعرّف على بعض المعلومات التي تخصّ تقويم الأسنان[١][٢].


أضرار تقويم الأسنان

على الرغم من أنّ الأضرار أو المشاكل المتعلّقة بتقويم الأسنان نادرة الحدوث، إلا أنّ الشخص قد يعاني ممّا يأتي كآثار جانبية لتقويم الأسنان[٣]:

  • الشعور بعدم الراحة: من الطبيعي أن يتسبّب تقويم الأسنان بالشعور بالقليل من عدم الراحة، وذلك بسبب تأثيره الذي يتمثّل بتحريك الأسنان من أجل الحصول على الشكل المثالي في النهاية، وبسبب هذا الأمر من الممكن أن يشعر الشخص بالصداع، لذا ينصح بتناول مسكنات الألم، منها الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، لكن في حال استمرار الألم أو الصداع لوقت طويل أو في حال زيادة حدّته، لا بدّ من الذهاب إلى الطبيب فورًا.
  • ألم الفكّ: يمكن التعامل معه أيضًا من خلال تناول مسكنات الألم المذكورة سابقًا.
  • صعوبة في الأكل: عادةً ما يعاني الأشخاص الذين يضعون تقويم الأسنان من مشاكل في مضغ الطعام الصلب، لكنّ هذا الأمر يستمرّ فقط في الفترة الأولى من وضع التقويم، ويقلّ تأثيره تدريجيًّا.
  • تسوس الأسنان: إذ يزداد خطر تسوّس الأسنان مع وضع التقويم، لذا يجب الحفاظ على نظافة الأسنان والتقويم، من خلال تنظيف الأسنان مرّتين يوميًّا، واستخدام خيط الأسنان مرةً واحدةً على الأقل يوميًّا.

الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص في حالات نادرة من الحساسية لبعض المواد المكوّنة لتقويم الأسنان، مما يتسبب بردود الفعل التحسسيّة.


مدة استعمال تقويم الأسنان

لا يمكن إعطاء رقم مُحدّد للمدة التي سيحتاج الشخص فيها لاستعمال تقويم الأسنان، إذ إنّ ذلك يختلف بناءً على حالة الأسنان، لكن عامّةً فإنّ المدة تتراوح بين سنة إلى ثلاث سنوات، ويجب أن يتذكر الشخص بأنّ اتباعه لتعليمات طبيب الأسنان، وحفاظه على نظافة الأسنان والتقويم، سيجعل مدة استخدامه لتقويم الأسنان أقلّ ما يمكن[١].


أسباب تقويم الأسنان

توجد العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص بحاجة إلى تقويم الأسنان، منها ما يأتي[٤]:

  • وجود مساحة كبيرة أو قليلة جدًّا بين الأسنان.
  • اعوجاج أو ازدحام الأسنان في الفكّ.
  • تحسين مظهر الأسنان للحصول على ابتسامة أفضل.
  • تراجع في الأسنان الأمامية العلوية.
  • المعاناة من حالة تُعرف بتراكب العضّة.
  • بروز الأسنان.


العناية بتقويم الأسنان

يُمكن العناية بتقويم الأسنان باتباع النصائح الآتية[٥]:

  • التركيز على ضرورة استخدام خيط الأسنان يوميًّا، وذلك لأنّ خيط الأسنان يساعد على التخلّص من أجزاء الطعام العالقة بين الأسنان، أو العالقة في التقويم، كما يساعد في التخلّص من جير الأسنان، مما يحافظ على نظافة الفم والأسنان، وتجدُر الإشارة إلى ضرورة استعمال خيط الأسنان بحذر دون الضغط بشدّة، لأنّ الضغط الزائد قد يتسبّب بإتلاف تقويم الأسنان.
  • تجنّب الأطعمة التي تتطلّب جهدًا في المضغ، أو الأطعمة التي تلتصق بالأسنان.
  • تجنّب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات عالية من السكر، وذلك لأنّها تتسبّب بتلوّن مناطق الأسنان المحيطة بالتقويم، كما قد تزيد من خطر تسوّس الأسنان.
  • تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة أسنان ناعمة تُسهّل الوصول إلى الزوايا التي يتجمّع فيها الطعام بين الأسنان.


تقويم الأسنان والحمل

خلال فترة الحمل توجد العديد من الأمور التي تُمنع عنها المرأة الحامل، منها تناول بعض أنواع الأطعمة، أو استخدام بعض أنواع الأدوية، لكن بالنسبة لتقويم الأسنان، فلا يوجد سبب حقيقي يمنع الحامل من استخدامه، لكن توجد شروط مُعيّنة له، فعلى سبيل المثال يجب أن تخضع الحامل لفحص للتأكّد من عدم معاناتها من أي مشكلة متعلّقة بالأسنان أو اللثة قبل وضع التقويم، لكن تجدُر الإشارة إلى ضرورة تنبيه الحامل إلى أنّ التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل تزيد من شعور الألم أو عدم الراحة المرتبط بتقويم الأسنان، إذ إنّ هرمونات الحمل تزيد من تورّم اللثة وانتفاخها[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب "How Braces Straighten Teeth in Children and Adults", healthline, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  2. "Why Braces Are More Than Just About Aesthetics", orthodonticslimited, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  3. "Effects From Braces – What’s Normal & What Isn’t", blueridgeorthodontics, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  4. "What are braces and what do they do?", dentalhealth, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  5. "Caring for braces", orthodonticsaustralia, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  6. "Can I have braces while I am pregnant?", angelorthodontics, Retrieved 16-3-2020. Edited.