افضل بودره وكريم اساس للبشره الدهنيه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٨ ، ٢٩ يناير ٢٠٢٠
افضل بودره وكريم اساس للبشره الدهنيه

البشرة الدهنية

تُفرَز البشرةُ الدهنية زيوتًا أكثر من البشرة الطبيعية، ويعزى السبب في الإفرازات المُفرطة إلى الغدد الدهنية في البشرِة الموجودة تحت مسامات البشرة في الوجه لإبقاء الوجه رطبًا وصحيَّ المظهر، وتُعرَف البشرة الدهنية؛ إذ إنَّها تبدو لامعة جدًان وتمتلك ملمسًا زيتيًّا، وتنتشر البثورُ على الوجهِ عند تراكمِ بقايا الجلد الميت في مسامِها، وتوجد سبعة أسباب لكون البشرة دهنية، ومنها العوامل الجينيّة والبيئيّة والاختيارات الصحيّة.

ومن الأسباب التي تجعل البشرة دهنية توارث الجينات، وتقدم العمر، ومكان المعيشة، والموسم المناخي، والمسام الواسعة، والاستخدام الخاطئ لمنتجاتِ العناية بالبشرة، أو الإفراط في استخدام منتجات العناية بالبشرة وعدم ترطيب البشرة المستمر يوميًا[١].


أفضل بودرة وكريم أساس للبشرة الدهنية

يُفضَّل استخدام المستحضرات التجميليّة الطبيعيّة والعضوية عند امتلاك البشرة الدهنية، إذ يصعب إيجاد مستحضر مناسب للبشرة الدهنية، وتزداد مشاكلها باستخدام المستحضرات غير المناسبة لها، ومن الجدير بالإشارة أهمية الانتباه لمكوّنات المستحضرات التجميليّة جميعها المستخدمة، إذ إنَّ نسبة استخدام المستحضرات المُضرّة عالية نسيبًّا في العصر الحديث؛ نتيجة استخدام الشركات الكثير من المواد الكيميائية في منتجاتها حاليًا، لذلك يُفضّل استخدام مساحيق عضويَّة وكريم أساس خالٍ من المكونات الكيميائية الضارة، إذ تستخدم الإناث مستحضرات التجميل؛ مثل: البودرة وكريم الأساس لتغطيةِ عيوب بشراتهن. ومن أفضل هذه المستحضرات ما يأتي[٢][٣]:

  • سائل كريم الأساس لتغطية عيوب البشرة العضويّ المُكوّن من مستخلصات المستحضرات للعناية بالبشرة للحصول على النضارة، وترتديه العديد من الممثلات المشهورات، ويمتلك ملمسًا سائلًا يميل إلى أنّه مخملي لإعطاء مظهر خفيف للبشرة.
  • مسحوق البودرة المعدنيّة الخالية من المواد الكيميائيَّة الضارة والمتضمّنة أكسيد الزنك والتيتانيوم وواقٍ للبشرة بنسبة عالية، وهذا النوع مناسب لعدم تشكيل المسام الواسعة على الوجه، إذ إنَّه خالٍ من المكونات الكيميائية القوية.
  • كريم الأساس السائل بالمعادن، يمتلك هذا النوع من كريمات الأساس تركيبة تعطي مظهرًا طبيعيًا، إذ إنّه كريم أساس خفيف ممزوج بحمض الهيدروليك المناسب للبشرة الدهنية جدًا.
  • كريم الأساس المضغوط في علبة، يوضع على الوجه بالتّدريج، إذ إنَّه سهل الاستخدام، كما أنّه صديق للحيوانات والبيئة، وهذا النوع من كريمات الأساس خالٍ من الجلوتين والسيليكون والسولفيت ومادة التلك، إذ إنَّ تلك المكوّنات التي تُستخدَم في معظم المستحضرات التجميليَّة تغلق المسام، وتزيد من الحبوب وآثارها في البشرة.
  • البودرة مناسبة للاستخدام للوجه لدى صاحب البشرة الدهنية؛ إذ تقلل من مظهرها الزيتيّ، لكن يجب اختيار بودرة خفيفة غير الثقيلة، وعند استخدام كريم الأساس ذي التغطية الكاملة للوجه يُفضّل اختيار البودرة المتوسطة في قدرتها على إخفاء العيوب؛ إذ إنَّها تزيد من مظهر المسام على البشرة، والبشرة الشفافة تثبّت المكياج بعد وضعه كاملًا؛ إذ إنَّها تمتص الزيوت من الوجه، ويُفضّل تجنب البودرة اللامعة للبشرة الدهنية واستخدام المطفيّة بدلًا منها[٣].


طريقة وضع المكياج الصحيحة

عند وضع المكياج على الوجه يميل الأشخاص أصحابَ البشرة الدهنية إلى وضع كميات أكبر من البودرة على الوجه لإخفاءِ العيوب، لكنّ تلك الممارسات خاطئة وغير مناسبة لأصحابِ البشرة الدهنية، وتتكوّن البشرة الدهنية بفعلِ عوامل عديدة؛ مثل: اختلاف الهرمونات في الجسم، والأسباب الجينيَّة الوراثيَّة، وفي مرحلةِ البلوغ، وبفعلِ عوامل المناخ والجو أحيانًا، وقد يسبب التوتر زيادة إفرازات الزيوت في الوجِه، وتوجد طرق صحيحة لوضع كريم الأساس والبودرة على الوجه عند وجود البشرة الدهنية. ومن هذه الطرق:[٣]

طريقة وضع كريم الأساس الصحيحة

وضع المكياج على البشرة الدهنية ليس بالعملية السهلة؛ إذ بعد مرور مدة من النهار تبدأ البشرة بإفراز الزيوت بكثرة، وتظهر بمظهر زيتي سيء، وبفعل إفراز الدهون يختفي المكياج عن الوجه بعد مدة، لكن باتباع الخطوات الصحيحة لوضع المكياج وكريم الأساس على الوجهِ يتجنَّب المظهر السيء للمكياج، ومن هذه الخطوات ما يأتي:[٤]

  • تنظيف الوجه بمستحضرات تنظيف الوجه مائية الأساس.
  • ترطيب الوجه بالمرطّبات المناسبة له.
  • وضع كريم الإعداد للبشرةِ.
  • استخدام كريم الأساس المطفي دون لمعة لإخفاء الإفرازات الدُهنية.
  • استخدام كريم الأساس الدائم لمدة طويلة بدلًا من المطفي حسب الرغبة.
  • استخدام البودرة المطفيّة فوق الوجه.
  • استخدام مثبت المكياج الخالي من الزيوتِ.
  • عدم الخروج من المنزل دون أخذ محارم مخصصة لإزالة الزيوت عن الوجه.
  • إضافة قناع الوجه الطيني التركيب إلى روتين غسل البشرة والوجه وتنظيفهما.

طريقة وضع البودرة الصحيحة

تجب ملاحظة المناطق التي تعاني من إفرازِ الزيوت والدهون في الوجه، ووضع البودرة فقط عليها؛ إذ لا يحتاج الوجه إلى وضعِ البودرة على أجزائه كلها، وهذه المناطق عادة هي ما تُدعى باسم منطقة حرف "T" في الوجه، وتُستخدَم فرشاة البودرة صغيرة الحجم لوضع البودرة، ووضع البودرة بطريقة صحيحة، وتُمسَك الفرشاة برفق، ثمّ الضغط بخِفّة على المناطقِ المرغوب وضع مسحوق البودرة عليها، ويُمسَح الزائد من البودرة على الوجه في حال وضعه بالخطأ على الوجه باستخدام قطعة إسفنجية مبلّلة، وعند ملاحظة لمعان في البشرة خلال النهار تُستخدَم الطريقة نفسها في وضعها بخفّة، أو استخدام محارم تمتصّ الزيت من الوجهِ لامتصاص الزيت الزائد على البشرة، ومن المناسب اختيار بودرة مطفيّة وخفيفة الأثر على الوجه، ووضعها فقط في المناطق المُفرَزة للزيوت لا أجزاء الوجه كلها.[٣]

نصائح في المكياج للبشرة الدهنية

يعتقد العديد من الأشخاص أنّ البشرة الدهنيَّة يقلّ ظهور التجاعيد فيها على المدى الطويل، لكنّها متعبة ومرهقة لمن تمتلكها؛ إذ يصبح المكياج سيء المنظر خلال ساعات النهار بسببها لمن تمتلك تلك النوع من البشرة، لذلك يفضّل اتباع طرق صحيحة لوضع المكياج عليها وتحضيرها جيدًا قبل وضعه ليبدو بمنظر أفضل، ومن النصائح المفيدة عند وضع المكياج للبشرة الدهنيّة أو شرائها ما يأتي:[٥]

  • استخدام أنواع صحيحة لمحضّرات البشرة "البرايمر"، عند اختيار الكريم الصحيحة من الواجب تجنب الكريمات الداخلة الزيوت في تراكيبها، إذ تُفضَّل الكريمات المحتوية على المياه أو مادة السيليكون في شكل أساس لتركيبها، إذ تقلّل هذه المواد آثار وندبات الحبوب وحجم المسام الكبير، وتُستخدَم المنتجات المحتوية على حمض السلسيلك؛ إذ إنّها تقلل من لمعان البشرة خلال النهار.
  • اختيار كريم الأساس المناسب الخالي من الزيوت أو كريم الأساس المعدنيّ.
  • تثبيت المكياج على الوجه بعد الانتهاء منه باختيار البودرة المناسبة، ويُفضّل وضعها على منطقة حرف T في الوجه؛ إذ إنَّها المنطقة التي تظهر فيها الزيوت على البشرة بكثرة.
  • استخدام الأوراق المُمتصّة للزيوت، وهذه هي محارم أو أوراق مربّعة الشكل تمتلك خصائص ومكونات لسحب الزيوت من البشرة؛ مثل: الشاي الأخضر، وتُستخدَم بالضغط على الوجه برفق بدلًا من المسح على الوجه لتجنب زوال المكياج عنه.
  • استخدام البخاخ المثبت للمكياج بعد الانتهاء من وضعه.


المراجع

  1. Kristeen Cherney (2018-09-26), "7 Causes of Oily Skin"، healthline.com/, Retrieved 2019-12-26. Edited.
  2. Amanda Blake (2019-08-04), "5 Best Natural Foundations For Oily Skin To Achieve The Best Look"، womenconcepts.com, Retrieved 2019-12-27. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Does Setting Powder Really Keep Oily Skin From Looking Greasy?", adorebeauty.com.au, Retrieved 2019-12-27. Edited.
  4. "How to Apply Makeup to Oily Skin", lorealparisusa.com, Retrieved 2019-12-27. Edited.
  5. Hb Team (2019-03-15), "5 Makeup Hacks For Oily Skin You Need To Know"، hudabeauty.com, Retrieved 2019-12-27. Edited.