افضل زيت شعر للبنات

افضل زيت شعر للبنات

كيف تفيد الزيوت شعركِ؟

كان استخدام الزيوت النباتية الطبيعية أمرًا شائعًا منذ القدم في وصفات العناية بالشعر، فكان من البديهي أن تلجأ الشركات في عصرنا الحالي إلى إدخال تلك الزيوت ضمن مكونات المستحضرات المختلفة التي تنتجها، مثل الشامبو والبلسم وغيرها، وتتنوّع الفوائد المحتملة للزيوت النباتية تبعًا لنوع كل واحد منها؛ فبعضها يُكافح جفاف فروة الرأس، ويُرطّب شعركِ، في حين أنّ بعضها الآخر يُعزّز نموّه الطبيعي، ويكافح أعراض تساقطه، وقد تفيد أنواع أخرى في وقاية شعركِ من بعض الحالات الشائعة، مثل القشرة، ويمدّه بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها، ويمنحه لمعانًا طبيعيًا، ويُغذّي جذوره ويقوّيه بحيث يقلّ احتمال تقصّفه[١].


أفضل زيت شعر للبنات

توجد العديد من الزيوت التي يُمكنكِ استخدامها للمساعدة في تحسين صحة شعركِ، إليكِ بعضًا منها[٢]:

زيت الخزامى (اللافندر)

يحتوي زيت الخزامى على خصائض مضادة للبكتيريا والميكروبات، مما يُعزّز صحة فروة الرأس، ويتميّز كذلك بخصائصه المفيدة في تسريع نمو خلايا الشعر؛ إذ بيّنت دراسة علمية عام 2016 أُجريت على الفئران، ونُشِرت في مجلة (Toxicological Research) أنّ هذا الزيت استطاع تسريع نمو الشعر عند الفئران الخاضعة للدراسة، ولكنّ الأمر ما زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات على الإنسان لإثبات فعاليته[٣].

زيت النعناع

قد يتسبّب زيت النعناع بإحساس واخز وبارد نوعًا ما حينما يزيد الدورة الدموية في الموضع الذي يُستخدم عليه، وهذا الأمر قد يفيدكِ في تعزيز عملية نمو الشعر خلال طور التنامي أو النمو الخاص للشعر، وقد بيّنت إحدى الدراسات العلمية عام 2014 التي أُجريت على الفئران، أنّ الاستخدام الموضعي لهذا الزيت قد يزيد عدد بصيلات الشعر، ويُعزّز نمو الشعر عمومًا، ولكن مرةً أخرى الأمر بحاجة لدراسات على الإنسان لإثبات فعاليّته[٤].

زيت إكليل الجبل

يتميز زيت إكليل الجبل بقدرته على تحسين كثافة الشعر ونموّه، فهو يُعدّ خيارًا مثاليًا في وصفات العناية بالشعر؛ إذ قارنت دراسة علمية عام 2015 استمرّت لمدة 6 أشهر أُجريت على البشر بين تأثير زيت إكليل الجبل، وتأثير دواء المينوكسيديل 2% الشائع لعلاج مرض الصلع الوراثي، إذ قُسّم الأشخاص المشاركون في الدراسة إلى مجموعتين (كل مجموعة تتكوّن من 50 شخصًا)، استخدمت مجموعة دواء المينوكسيديل 2%، والمجموعة الأخرى استخدمت زيت إكليل الجبل، وقد بيّنت نتائج هذه الدراسة في النهاية أنّ الزيت كان فعالًا بقدر فعالية الدواء، بيد أنّه تفوّق عليه من حيث تقليل بعض الآثار الجانبية المتعلّقة باستخدام الدواء، مثل حكة فروة الرأس[٥].

زيت خشب الأرز

يحتمل أن يكون استخدام زيت خشب الأرز الأساسي مفيدًا في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه عبر تحقيق التوازن في وظيفة الغدد المنتجة للزيوت في فروة الرأس، ويتمتع هذا الزيت أيضًا بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعله خيارًا مناسبًا في الوصفات الطبيعية المُتبّعة لعلاج قشرة الرأس.

زيت حشيشة الليمون

قد يفيد استعمال زيت حشيشة الليمون في علاج قشرة الرأس لديكِ، وهي حالة شائعة جدًا بين الناس على اختلاف أجناسهم وأعمارهم؛ إذ أشارت دراسة علمية أُجريت على 30 متطوّعًا يعانون من قشرة الرأس تتراوح أعمارهم بين 20 و 60 عامًا في سنة 2015، ونشرت في مجلة (Complementary Medicine Research)، لبحث فعالية هذا الزيت في التأثير على قشرة الرأس، إذ قُسّم المشاركون في الدراسة إلى مجموعات استخدمت تراكيزًا مختلفةً من زيت حشيشة الليمون (5% و 10% و 15%)، مرتين يوميًّا، وقد وجدت الدراسة أنّ هذا الزيت يُخفّف حالة القشرة في غضون أسبوع واحد من الاستعمال، وتزداد فعالية هذا الزيت عند استخدامه يوميًا، أو عند إضافته إلى مستحضرات الشامبو والبلسم[٦].

زيت الزعتر

يتميّز زيت الزعتر العطري بقدرته الكبيرة على تعزيز نمو الشعر نظرًا لدوره في تحفيز نمو خلايا جديدة في فروة الرأس، والحيلولة دون تساقط الشعر، ويُعرَف زيت الزعتر أيضًا بفعاليته في المساعدة في علاج داء الثعلبة، وتخفيف أعراضه وفقًا لما بينته دراسة علمية عام 1998 استمرّت لمدة 7 أشهر، وأجريت على 86 شخصًا يعانون من داء الثعلبة، ونُشِرت نتائجها في مجلة (JAMA Dermatology)، إذ قسّم الأشخاص في هذه الدراسة إلى مجموعتين، إحداها استخدمت أنواعًا من الزيوت الأساسية للتدليك على فروة الرأس (زيت الزعتر، وإكليل الجبل، وخشب الأرز، والخزامى) بينما استخدمت المجموعة الأخرى الزيوت الناقلة فقط يوميًّا، وقد وجدت الدراسة أنّ تدليك فروة الرأس بهذه الزيوت الأساسية يوميًّا كان أكثر فعاليةً بالمقارنة باستخدام الزيوت الناقلة فقط[٧].

زيت شجرة الشاي

يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص مطهرة ومضادة للبكتريا والميكروبات، لذلك قد يفيد استعماله الموضعي في وقايتكِ من انسداد بصيلات الشعر وتعزيز نموه، وهذا ما أشارت إليه دراسة علمية عام 2013 أجريت على البشر، ونشرت في مجلة (Drug Design Development and Therapy)، إذ بينت نتائجها أنّ استخدام مزيج زيت شجرة الشاي ودواء المينوكسيديل كان أكثر فعاليةً من استخدام هذا الدواء وحده لتعزيز نمو الشعر، ومع ذلك، ثمة حاجة ماسّة لإجراء دراسات أخرى حول فائدة زيت شجرة الشاي وحده، وعمومًا تُباع منتجات هذا الزيت بأشكال متنوعة مختلفة التركيز، لذلك عليكِ التقيد بتعلميات الشركة المصنعة وتخفيف تركيز الزيت بواسطة زيت ناقل، واستشارة الطبيب قبل استخدامه[٨].

زيت القصعين

يحتوي زيت القصعين أو زيت المريمية المتصلب على مركبات الأسيتات الليناليل (linalyl acetate) التي توجد في زيت الخزامى، وتجعله فعالًا في تعزيز نمو الشعر عندكِ، وقد يفيد استخدام زيت القصعين موضعيًا في تقوية شعركِ، وتحسين نموّه ووقايته من التقصّف.


كيفية استخدام زيوت الشعر

يمكنكِ عزيزتي استخدام زيوت اشعر المختلفة للعناية بشعركِ عبر اتباع الخطوات التالية[٩]:

  • الخطوة الأولى: اختاري زيتًا ناقلًا إمّا لاستعماله وحده على شعرك، أو لاستخدامه لتخفيف تركيز الزيوت الأساسية، وعمومًا، يستحسن أن تختاري زيتًا خفيفًا إذا كانت فروة رأسك دهنية، وأن تختاري زيتًا ثقيلًا إذا كانت فروة رأسك جافةً، وتتضمن أبرز أنواع الزيوت الناقلة الممكن استخدامها كلًا من زيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون، وزيت بذور العنب وغيرها.
  • الخطوة الثانية: اختاري نوع الزيت الأساسي المناسب لشعركِ بحيث يكون مفيدًا في علاج المشكلة التي تعانين منها، مثل جفاف فروة الرأس أو القشرة، ويعتمد اختيار الزيت المناسب عادة على خصائصه والمشكلة المستخدم لأجلها ومدى ملاءَمَته لبشرتكِ، وهو يتطلب طبعًا استخدام زيت ناقل لتخفيف تركيزه قبل استخدامه موضعيًا.
  • الخطوة الثالثة: سخّني الزيت قليلًا ريثما ترتفع حرارته ويصبح دافئًا، فهذا الأمر ضروري نظرًا لأن الزيت الدافئ يتغلغل عميقًا في بشرة شعرك وفروة رأسكِ، وينطوي على خصائص أشد فعالية.
  • الخطوة الرابعة: ضعي الزيت على شعرك ودلكيه برفق لبضعة دقائق، فإذا كان شعركِ مجعدًا، يجب عليكِ حينها أن تفصلي خصلاته عن بضعها حرصًا على وصول الزيت لجميع مناطق فروة الرأس والشعر، وعمومًا، يُستحسن أن تدلكي الزيت بحركات دائرية على جميع مناطق شعركِ لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة.
  • الخطوة الخامسة: ضعي منشفة نظيفة على شعركِ ولفيها حول جبهتكِ؛ فهذا الأمر يتيح للزيت أن يتغلغل عميقًا في مسام بشرة فروة الرأس، ويحول دون انسكابه على وجهكِ في أثناء النوم.
  • الخطوة السادسة: اتركي الزيت طوال الليل على شعركِ، ثم اغسليه بالماء والشامبو صباحًا.


آثار جانبية لاستخدام زيوت الشعر

يتوّهم كثيرٌ من الناس أنّ استعمال وصفات الزيوت الأساسية على الشعر لا ينطوي على أي تأثيرات جانبية، بيد أنّ هذا الأمر خاطئ تمامًا؛ إذ ثمّة مجموعة من التأثيرات الجانبية المحتملة التي ينبغي لكِ أن تأخذيها في عين الاعتبار قبل استخدام تلك المنتجات، على سبيل المثال، قد يؤدي استخدام الزيوت الأساسية أحيانًا إلى معاناتكِ من تهيج الجلد في فروة الرأس، وإحساسكِ بإحساس حارقٍ فيه، لذلك، يجب عليكِ أن تخفّفيها دائمًا بزيت ناقل قبل وضعها على الجلد أو فروة الرأس، وينبغي لكِ أيضًا أن تٌجرّبيها على منطقة صغيرة من جلدكِ، تجنبًا لأي تفاعلات تحسسية محتملة، وعمومًا تتجلى أبرز التأثيرات الجانبية للزيوت الأساسية في احتمال إصابتكِ برد فعلٍ تحسسي، خاصةً إذا كنتِ من ذوات البشرة الحساسة، ويترافق ذلك مع ظهور بعض الأعراض، مثل إصابتكِ بالتهاب جلدي شديد، ومعاناتكِ من صعوبة التنفس، وتورّم اللسان، وظهور طفح جلدي على المنطقة المصابة، وهذه حالة طارئة تستدعي التوجه للطوارئ لتلقّي العلاج المناسب[٢][١٠].


المراجع

  1. Debra Jaliman (2018-12-09), "Essential Oils for Your Hair", webmd, Retrieved 2020-10-28. Edited.
  2. ^ أ ب Ana Gotter (2019-04-22), "Essential Oils for Hair", healthline, Retrieved 2020-10-27. Edited.
  3. Boo Hyeong Lee, Jae Soon Lee, and Young Chul Kim, "Hair Growth-Promoting Effects of Lavender Oil in C57BL/6 Mice", Toxicological Research, Issue 32, Folder 2016, Page 103-108. Edited.
  4. Ji Young Oh, Min Ah Park,and Young Chul Kim, "Peppermint Oil Promotes Hair Growth without Toxic Signs", Toxicological Research, Issue 4, Folder 30, Page 297-304. Edited.
  5. Yunes Panahi, Mohsen Taghizadeh, Eisa Tahmasbpour Marzony and others, "Rosemary oil vs minoxidil 2% for the treatment of androgenetic alopecia a randomized comparative trial", Skinmed ., Issue 13, Folder 1, Page 15-21. Edited.
  6. Chaisripipat , Lourith , Kanlayavattanakul, "Anti-dandruff Hair Tonic Containing Lemongrass (Cymbopogon flexuosus) Oil", Complementary Medicine Research, Issue 22, Page 226-229. Edited.
  7. I C Hay , M Jamieson, A D Ormerod, "Randomized trial of aromatherapy. Successful treatment for alopecia areata", JAMA Dermatology, Issue 134, Folder 11, Page 1349-1352. Edited.
  8. Farouk M Sakr, Ali MI Gado, Haseebur R Mohammed, and others, "Preparation and evaluation of a multimodal minoxidil microemulsion versus minoxidil alone in the treatment of androgenic alopecia of mixed etiology ", Drug Design, Development and Therapy, Page 413-423. Edited.
  9. Pound Kakar (2020-04-29), "How To Apply Hair Oil - The Right Way", skinkraft, Retrieved 2020-10-28. Edited.
  10. Jon Johnson (2019-10-17), "Everything you need to know about essential oils", medicalnewstoday, Retrieved 2020-10-27. Edited.
386 مشاهدة