الاستعداد للعمرة فى المنام

الاستعداد للعمرة فى المنام

الأحلام

تُعرّف الأحلام على أنّها صور وقصص يبتكرها الدماغ أثناء النوم، والتي تجعل الشخص النائم يشعر بالفرح أو الحزن أو الخوف، وكذلك فإنّه من المُمكن أن يكون حُلمًا بتسلسل منطقيً وواضح، ويمكن أيضًا أن يكون مشوشًا وغير واضح[١]، وتوجد العديد من تفاسير الأحلام التي تُفسّر دلالة كل حلم وتُوضحها باختلاف حالاته وحالة الشخص الرائي، وفي هذا المقال سنتناول تفسير حلم الاستعداد لأداء العمرة عند المُسلمين في المنام.


الاستعداد للعمرة في المنام

تُعد العمرة من طقوس المسلمين والتي أمرهم بها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والعمرة تعني زيارة بيت الله الحرام، ويُعدّ الاستعداد للعمرة والذهاب إليها حلم كل مسلم، إذ يطمح كل شخص مسلم في الذهاب إلى هذه البقعة من الأرض ولمس الكعبة المُشرّفة، وقد يرى الكثير منا ذلك في منامه وأحلامه، فإنّ رؤية الاستعداد والذهاب إلى العمرة من الرؤى التي قد تحمل في تفسيرها ودلالاتها الكثير من المعاني والتفسيرات وذلك حسب ما جاء في علم التفسير، وفي ما يأتي تفسير الاستعداد للعمرة في المنام[٢][٣]:

  • إنّ رؤية الشخص في منامه أنّه يستعد للذهاب إلى العمرة، تحمل في ثناياها العديد من الدلالات والتفاسير والتي تدل جميعها على أنّها رؤية محمودة وحسنة وفيها أثر إيجابي في حياة الرائي؛ إذ تدل هذه الرؤية على العمر المديد والطويل للرائي والتي يعيش فيها الرائي حياة سعيدة وإيجابيّة بإذن الله تعالى.
  • إنّ رؤية الاستعداد للعمرة في المنام تحمل أيضًا تفسيرًا بأنّ حياة الرائي سوف تتحول وتتطوّر بطريقة إيجابيّة؛ إذ سوف يحصل على المزيد من النجاح والتقدّم في أيامه القادمة ومستقبله القريب، ويختلف هذا النجاح من شخص لآخر، ومن المُمكن أن يكون هذا النجاح في عمله، لذلك يُعدّ رائي العمرة شخصًا محظوظًا في حياته.
  • إنّ رؤية العمرة في المنام دليل على الاستقامة والرجوع إلى الله والتطهر من الذنوب والآثام، واستجابة الدعاء الذي يطلبه الرائي من الله سبحانه وتعالى، لذلك فإن هذه الرؤية في المنام إشارة إلى أنّ الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب للرائي ويمنحه طلبه بإذن الله تعالى.
  • إنّ رؤية العمرة في المنام دليل على زيادة الرزق والثروة والمال الوفير، والحصول على مكانة عظيمة في المجتمع.
  • إنّ رؤية الاستعداد للعمرة قد يكون دليلًا على دنو الأجل والاستعداد للقاء الله ونهاية حياة الرائي، وقد يدل على المرض كما ورد في تفسير الأحلام لابن سيرين.


تفسير الاستعداد للعمرة في المنام في مواضع مختلفة

تُفسّر رؤية الذهاب إلى العمرة أو بيت الله الحرام على أنّها رؤية حسنة ومحمودة في أغلب الأحيان بإذن الله تعالى، وفيما يأتي تفسير الذهاب للعمرة ودلالتها في حالات متنوعة[٤]:

  • رؤية الشخص نفسه ذاهبًا لأداء فريضة العمرة ولزيارة بيت الله الحرام في المنام هي رؤية محمودة وحسنة وفيها دلالة على العمر المديد والرزق الوفير لصاحب الرؤية، كما أنّها تدل على تخلّص الرائي من المشكلات والهموم والمصاعب التي تواجهه في حياته الواقعيّة، وتمتعه بالثبات والاستقرار والحياة الهادئة والمُطمئنة.
  • رؤية الشخص نفسه ذاهبًا لأداء العمرة من الرؤى المحمودة والتي قد تدل على توبة الرائي وعودته إلى طريق الإيمان والتقوى، وقد تدل على ابتعاد الرائي عن المعاصي والذنوب، وقُربه من الله عزّ وجل.
  • رؤية الشخص نفسه ذاهبًا للعمرة حسب تفسير ابن شاهين من الأمور الدالة على الخير والبركة ونجاح الرائي في حياته، أمّا إذا رأى الكعبة فإنّ ذلك يدل على الخير الوفير الذي سوف ينعم به الرائي، وأنّه سوف يحظى بفرصة عمل تكون بجانب الكعبة.
  • رؤية الشخص نفسه في المنام ذاهبًا إلى العمرة ولكنّه كان يُعاني من مرض ما في حياته الواقعيّة، تدل على الشفاء والتعافي تمامًا من هذا المرض وزواله وتحسّن صحته والله أعلم.


تفسيرات تأدية العمرة في المنام

أمّا بالنسبة لتفسير رؤية الشخص نفسه يؤدي العمرة فتختلف دلالتها باختلاف حالة الرائي، فقد يكون أعزب أو متزوجًا أو شابًّا أو رجلًا أو أنثى، وغيرها الكثير، وفيما يأتي بيان ذلك[٥][٦]:

  • المرأة المتزوجة: إن لرؤية المرأة المتزوجة أنّها ذاهبة للعمرة في منامها دلالةً وتفسيرًا محمودًا وحسنًا وكلّه يدل على الخير بإذن الله تعالى؛ إذ تدل الرؤيا على حصول الزوجة على الخير وزيادة في الرزق والأموال والذي سوف يجلب لها ولعائلتها السعادة والفرح، وقد يكون ذلك دليلًا أيضًا على الحمل في أقرب وقت إذا كانت لديها رغبة في الإنجاب والحمل، وكذلك فإنّه يدل على طول العمر.
  • المرأة الحامل: إن رأت المرأة الحامل أنّها تذهب إلى العمرة وترى الكعبة المُشرّفة فإن ذلك يدل على تحسين أحوالها وأمورها الصحيّة للأفضل، وكذلك دل على أنّ جنينها يتمتع بحالة صحية جيدة وأنّه سليم ومُعافى تمامًا بإذن الله، وكذلك فإنّه يدل على نيل المرأة الحامل ما تريده وتحقيق أمنية أو حلمًا طال انتظاره وقد آن الآوان لتحقيقه.
  • الفتاة العزباء: تُعدّ رؤية الفتاة العزباء نفسها ذاهبةً إلى العمرة دليلًا على نيلها كل الخير بإذن الله؛ إذ تدل على خطوبتها أو زواجها، وقد تدل أيضًا على السفر إلى مكان عامر بالأشخاص والأحبّة بإذن الله، وتدل على النجاح في حال كانت الفتاة العزباء طالبة.
  • الرجل أو الشاب: إنّ رؤية الرجل أو الشاب نفسه في العمرة أو ذاهبًا إليها تحمل تفسيرًا ودلالةً محمودةً وحسنةً؛ فإذا رأى الشاب نفسه ذاهبًا لأداء العمرة في المنام، فإنّ ذلك يدل على أنّ الله سبحانه وتعالى سوف يرزقه العمر المديد والرزق والثروة الوفيرة، أمّا إذا كان صاحب الرؤية تاجرًا فإنّ ذلك يدل على أنّه سينال ربحًا عظيمًا من التجارة، وفي حال رأى الشاب نفسه عائدًا من العمرة دل ذلك على تحقيق النجاح والتوفيق ونيل ما يُريده، وإذا رأى الشاب الأعزب نفسه ذاهبًا إلى العمرة فإنّ ذلك يدل ذلك على أنّ الله سوف يرزقه بزوجة صالحة، وأمّا إذا كان الرائي مُذنبًا ويُعصي الله تعالى في بعض الأمور فإن ذلك يدل على أنّ حاله سيتغيّر وأنّ الله سوف يرزقه الهداية بإذن الله تعالى.


المراجع

  1. "Facts About Dreaming", webmd, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  2. alex ( 29-11-2018), "Interpretation of dreams going to umrah"، ummahtour, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  3. MUHAMMAD M. AL-AKILI, IBN SEERiN'S DICTIONARY OF DREAMS, PHILADELPHIA, PENNSYLVANIA, U.S.A.: PEARL PUBLISHING HOUSE, Edited.
  4. "تفسير العمرة في الحلم – تفسير الذهاب الى العمرة في المنام"، image dreams، 5-3-2018، اطّلع عليه بتاريخ 24-10-2019. بتصرّف.
  5. "تفسير الذهاب إلى العمرة في المنام"، dreamsmeaningsforfree blogspot، 30-5-2018، اطّلع عليه بتاريخ 24-10-2019. بتصرّف.
  6. Asmaa Mohamed (23-12-2018)، "تفسير رؤية العمرة أو الذهاب إليها في المنام بالتفصيل"، mofser، اطّلع عليه بتاريخ 24-10-2019. بتصرّف.
385 مشاهدة