البيتكوين ماهو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
البيتكوين ماهو

البيتكوين

BitCoin، تُعرف البيتكوين بأنّها عملة افتراضية رقمية تمتاز بأنّها مشفرة، ويعود الفضل في تصميمها إلى ساتوشي ناكاموتو الذي لم يعرف أحدًا له هويةً أبدًا، وتنفرد عن بقية أنواع العملات بأنها غير ملموسة؛ وإنما تُتداول فقط عبر الشبكة العنكبوتية، ويصعب أيضًا تتبع ما يحدث بواسطتها من شراء أو بيع، ولا تقترن إطلاقًا بحيزٍ جغرافي محدد؛ وإنّما يمكن استخدامها وتداولها باعتبارها العملة المحلية لمستخدمها، وتفتقر لوجود الروابط والضوابط كالبنوك المركزية مثلًا.

أما عملية إنتاج البيتكوين فإنّها تحدث بواسطة ما يعرف باسم عملية التعدين، إذ تطلق هذه التسمية نظرًا للعلاقة الوثيقة بينها وبين عملية استخلاص الذهب واستخراجه من المناجم فرديًّا أو بمجموعات، ويكون التعدين في البيتكوين بواسطة أدوات الحفر الحاسوبية، وتعتمد سرعة الاستخراج والتعدين على معدل سرعة الأداة وقدرتها على المعالجة بصورة أسرع.[١]


مميزات البيتكوين

من أبرز مميزات عملة البيتكوين الرقمية [٢]:

  • تدني تكلفة الرسوم وانخفاضها، إذ إنّ الأمر لا يتطلب دفع مصاريف تحويل الأموال بين المشتري والتاجر، وإنّما ما يحدث تبادله حقًّا هو كود العملة؛ فيُنقل من محفظة المشتري إلى محفظة التاجر.
  • السرية التامة ودرجة خصوصية عالية، تنفرد هذه العملة الرقمية بأنّها ذات درجة خصوصية غير مسبوقة، كما أنّها لا تخضع لرقابةِ الجهات الرسمية كالبنوك المركزية مثلًا.
  • العالمية، تمتاز هذه العملة بأنّها غير مقترنة بموقع جغرافي محدد نهائيًّا، فعلى سبيل المثال عملة الجنيه تقتصر على مصر، والدينار عملة الأردن، أما البيتكوين فتختلف بأنّها تسري في كافةِ دول العالم.
  • الندرة، تمتاز البيتكوين بأنها عملة نادرة؛ إذ إنه مع حلول عام 2040م سيكون عدد وحدات النقد الصادرة منها لا يتجاوز 21 مليون وحدة، ويكمن السر خلف ذلك في الحفاظ على قيمتها وثباتها والحفاظ عليها من الانهيار، ومن الممكن أن يكون الإصدار جماعيًّا.


عيوب البيتكوين

بالرغم مما تتمتع به عملة البيتكوين من ميزات وخصائص؛ إلا أنها تلتصق بها بعض العيوب، ومنها[٢]:

  • التشفير: أي إنّ عملية إنتاج البيتكوين تكون غامضةً وغير معروفة الخطوات بالتحديد، إذ يُعتمد على معادلات شديدة التعقيد في ذلك، ومن المؤسف أنّ ذلك يضع هذه العملة الافتراضية سهلة التوظيف في العمليات المشبوهة غير القانونية، ومن الممكن الاستعانةِ بها في غسيل الأموال وتبييضها والإرهاب وغيرها.
  • تقلبات في سعر العملة، تُبحر هذه العملة الوهمية في موجةٍ عارمةٍ من التقلبات بالأسعار، ففي فترة زمنية وجيزة ارتفعت قيمتها لتصل إلى 20 ألف دولار أمريكي، وبعد فترة ليست ببعيدة عن ذلك هبط سعر وحدة نقد البيتكوين إلى النصف.
  • التعدين، تثير عملية التعدين شكوكًا مريبة حول الجهة القائمة على تنفيذها لإنتاج هذه العملة الافتراضية، وبالرغم من محاولات تقديم الشروحات حول ذلك؛ إلا أنّه ما زالت علامات الاستفهام الغامضة تدور حول ذلك.
  • هوية المخترع، إنّ عدم معرفة أي معلومة عن مبتكر وحدة النقد الوهمية البيتكوين أمر مشكوك به، فلم يعلم أحد فيما إذا كان فردًا واحدًا حقًّا أو مجموعةً تقف خلف هذا الابتكار.


معلومات عامة حول البيتكوين

توجد بعض المعلومات التي لا بدّ من معرفتها حول البيتكوين، ومنها [٣]:

  • تختلف عملية فتح حساب خاص بالبيتكوين عن فتح حساب بنكي بعدةِ أمور، فالأول لا يحتاج إلى أي تواقيع أو رسوم مالية مهما كانت بسيطة، كما أنّ الأمر لا يتجاوز بضع دقائق للانتهاء منه تمامًا.
  • إمكانية إخفاء المعلومات الشخصية عن الآخرين، إذ يمكن الاطلاع على المبلغ المتوفر في محفظةِ دون معرفة مالكها، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء محفظة لا علاقة لها بالمعلومات الأساسية للمستخدم.
  • تعتمد عملية إنتاج البيتكوين على خطي إنتاج من الخوارزميات، وتنشطر على النحو التالي:
    • المدى الطويل: تأتي هذه الخوارزمية لتنفيذ الخطة المتمثلة بضرورة الانتهاء من إنتاج 21 مليون وحدة نقدية مع حلول عام 2140م، ويتصف مخطط سير العمليات في هذا السياق بأنه بطيء جدًّا.
    • المدى القصير: تمتد فترة تطبيق مخطط سير هذه الخوارزمية ما بين عام 2009- 2024م، إذ يتراجع مقدار عدد الوحدات تدريجيًّا في كل عام، ويأتي ذلك في مساعٍ لإيقاف الإنتاج عند بلوغ العدد الإجمالي لـ 21 مليون وحدة.
  • يعود تاريخ ظهور عملة البيتكوين إلى سنة 2008م على يد ساتوشي ناكاموتو، وهي العملة الرقمية الأولى على الإطلاق، وانتشرت في غضونِ تلك الفترة شروحات توضح كيفية تشفيرها وتداولها وأهميتها، ومع حلول سنة 2009م أُطلق فعليًا العميل الأول وهو عميل برمجيات؛ وكانت وظيفة التعاون والعمل بروح الفريق مع مجموعة من المطورين ضمن مصدرٍ مفتوح، لكنّ بينهم عهدً بعد الكشفِ عن الهوية لكل من يعمل في هذا الإنجاز.[٤]

المراجع

  1. "كل شيء تود معرفته عن عملة البيتكوين"، أراجيك، 17-3-2019، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "ما هو البيتكوين"، BitcoinNews، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2019. بتصرّف.
  3. "ما هو بيتكوين Bitcoin بالتفصيل"، cryptoarabe، 18-2-2019، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2019. بتصرّف.
  4. "البيتكيون"، avatrade، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2019. بتصرّف.