التخلص من رائحة الكلاب

أسباب الرائحة الكريهة للكلاب

تؤدي مجموعة من الأمور إلى انبعاث رائحة مزعجة من الكلاب ومنها ما يشير إلى معاناة الكلب من مشكلة صحية أو مرض بدني، لذا يُنصح بتفقد حالته الصحية عند ملاحظة استمرار انبعاث الرائحة الكريهة، ومن الأسباب التي تؤدي إلى تلك الرائحة ما يلي[١]:

  • الاضطرابات الجلدية: تظهر المشاكل الجلدية على الكلب في فترات الصيف الحارة على وجه الخصوص، غير أنه عرضةً للإصابة بالمشاكل الجلدية طوال العام، ومن هذه الأمراض الجلدية الفطريات والطفيليات والبكتيريا التي تؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة من الكلب
  • مشاكل الأذن: من الجدير بالذكر أن تعرض الكلب لإصابة في الأذن تؤدي إلى صدور رائحة كريهة منه، فعند تعرض الكلب لمشكلة ما أو إصابة في أذنه يُصاب بحساسية في الجلد تؤدي إلى تلك الرائحة، وفي أحيان قليلة تنتج الرائحة بسبب إصابته بسرطان في قناة الأذن، وهذا السرطان شائع بين فصائل الكلاب المختلفة.
  • غازات البطن: تتراكم الغازات عند الكلب عند تناوله بعض أنواع الأطعمة التي يعاني من الحساسية اتّجاهها أو نتيجة إصابته بأمراض المعدة أو الأمعاء، في هذه الحالة يجب تغيير النظام الغذائي واستشارة الطبيب البيطري.
  • الغدة الشرجية: هذه الغدة عبارة عن كيس لدى فصائل بعض الكلاب، بالأخص كلاب الجريفون، موجود بجوار الفتحة الشرجية يفرز رائحة سيئة من خلال سيلان لسائل ذو رائحة كريهة من الكيس إلى فتحة الكلب الشرجية أو أقدامه، ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق زيارة الطبيب البيطري لإفراغه.
  • مشاكل الأسنان: من الممكن أن تؤدي مشاكل اللثة والأسنان كالتسوس أو التهاب اللثة إلى انبعاث رائحة سيئة من فم الكلب، إلى جانب وجود بعض الأورام في فمه، لذا يُفضل علاج تلك المشاكل للتخلص من رائحة نفسه الكريهة.

كيفية التخلص من رائحة الكلب

يمكن للأفراد اتّباع عدد من الطرق والتدابير المنزلية التالية للقضاء على الرائحة الكريهة المنبعثة من الكلاب[٢]:

  • بيكربونات الصوديوم: عبارة عن مسحوق ذو لون أبيض يستخدم كثيرًا في الطبخ والأمور المنزلية، يتميز بقدرته العالية على امتصاص الروائح، لذا يمكن رش كمية منه في المكان الخاص بتبول الكلب، ثم مسحه باستخدام ممسحة خاصة، الأمر الذي يساعد على القضاء على الرائحة.
  • التنظيف المستمر: عمومًا يجب الحرص على تنظيف المنزل باستمرار للحد من تراكم الغبار أو الميكروبات الجرثومية، ولمربي الكلاب على جه الخصوص يتوجب الحرص على التنظيف أكثر، إذ يُنصح بتنظيف كل ما يلمس الكلب وليس فقط طبقه أو مكان مبيته، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالأرضيات نظرًا لإمكانية التصاق الرائحة بها وليس في السجاد فحسب.
  • الاهتمام بنظافة الكلب: يجب الاعتناء بنظافة الكلب الشخصية وتنظيف فمه وأسنانه التي من الممكن أن تكون السبب الرئيسي وراء الرائحة، كما أنه يجب عدم إهمال تنظيف آذانه فهي من أكثر المناطق التي تتراكم فيها البكتيريا العفنة، إلى جانب ضرورة تمشيط شعره وفروه أسبوعيًا بالامشاط الخاصة بالحيوانات الأليفة.

ومن جهة أخرى، يجب تجنب تعطير الكلب بالمستحضرات التجميلية للاعتقاد الخاطئ بأنها ستجعل رائحته أفضل، إذ تؤدي تلك العطور مفعولًا عكسيًا نظرًا إلى أنها تزيد من تراكم البكتيريا وتزيد الوضع سوءًا[٣].


المراجع

  1. "5 أمور تسبب روائح الكلاب المزعجة وكيفية إزالتها"، دليل العيادات البيطرية، 2017-1-1، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-28. بتصرّف.
  2. أيمن محمود (2016-8-28)، " 6 وسائل للقضاء على رائحة الكلاب بالمنزل "، تحرير نيوز، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-30. بتصرّف.
  3. علي سعيد (2016-9-10)، "الرائحة الكريهة للكلاب: كيف تتخلص من رائحة الكلاب السيئة؟"، تسعة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-30. بتصرّف.
317 مشاهدة