التخلص من مسامات الوجه نهائيًا

التخلص من مسامات الوجه نهائيًا

مسامات الوجه

تكون المسامات فتحاتٍ صغيرةً مرتبطةً ببصيلات الشعر في الجلد، وقد تظهر مسامات البشرة أكبر من حجمها الطبيعي لأسباب عديدة منها: حب الشباب، أو استعمال بعض أنواع مستحضرات التجميل[١]، وتختلف شدة ظهور المسامات حسب نوع البشرة للشخص، وعامّةً يوجد نوعان من المسامات على البشرة؛ النوع الأول يُعرف بالزهم، وهي المسامات المسؤولة عن إطلاق الزيت التكوّن في الجسم طبيعيًّا، والنوع الثاني يكون المسامات المسؤولة عن إطلاق العرق، وعادةً ما تكون المسامات من النوع الأول أكبر حجمًا من المسامات من النوع الثاني، ومن الجدير بالذكر أنه لا يُمكن التخلص من المسامات الكبيرة كليًّا، لكن يُمكن جعلها أقلّ وضوحًا، وتوجد أيضًا بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التقليل من ظهور المسامات في الوجه فلا يوجد داعٍ للقلق[٢].


التخلص من مسامات الوجه

يجب التنبيه إلى أنّه من الصعب إغلاق المسامات الكبيرة كليًا، لكن من الممكن جعلها أصغر لتبدو أقلّ ظهورًا، وعلى الرغم من أن وجود المسامات يُعدّ من الأمور المزعجة إلّا أنها تلعب دورًا فعالًا في صحة البشرة ومرونتها، إذ تسمح للزهم بالانتقال من الغدد الدهنية إلى سطح الجلد، وبالتالي تمنع حدوث جفاف في البشرة، وتحافظ على رطوبتها[٣]، وتوجد العديد من الطرق التي تُقلِّل من مسامات الوجه وتُساعد على التخلص منها، تتضمن[٤]:

  • اختيار المنتجات: من الضروري اختيار المنتجات التي يكون مكتوب عليها كلمة (noncomedogenic)، وهذا يعني أنّ المنتج آمن ولن يتسبّب بانسداد المسامات الخاصّة بالبشرة، وحسب تقييم منتجات البشرة فعند تواجد الزنك والمغنيسيوم في المنتجات فإنّها تساهم في استعادة توازن زيت البشرة وجعل المسامات تبدو أصغر وصافيةً، إضافةً للمنتجات التي تحتوي على إكليل الجبل والخزامى وهي مكونات مهدئة تُخفِّف من تهيُّج البشرة، وتمنع المسام من التمدد، وفي حال وُجِد عنصر حمض الساليسيليك سيساعد على التخلّص من الانسداد الحاصل في مسام البشرة، وذلك لأنه يقشّر الجلد، ومن الوصفات الطبية التي تفتح المسامات وتُصغر حجمها أيضًا تلك التي تحتوي على الريتينول أو الرتينوئيدات.
  • الأكل الصحي: يتأثر الجلد بالأطعمة التي نتناولها، فتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون والزيوت سيُسبب التهاب الجلد، وبالتالي سيؤدي لانسداد المسام، لذلك يجب تناول الأطعمة والوجبات الخفيفة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الدسم مثل الخضروات والفواكه.
  • قناع الطين: وذلك لأنّ قناع الطين يساعد على التخلّص من الزيت ومن الجلد الميّت المتراكم في المسامات، وهذا يساعد في التقليل من حجم المسام، وجعل البشرة أكثر نعومةً، ويمكن استعمال قناع الطين تقريبًا مرّةً أو مرّتين خلال الأسبوع الواحد، ويجب التنبيه لضرورة عدم استعمال قناع الطين في نفس اليوم الذي تُقشّر فيه البشرة، لأنّ هذا يمكن أن يؤدّي لتهيّج البشرة[١].
  • تنظيف الوجه: من المهم اختيار منظفات البشرة التي تحرص على عدم تجريدها من الرطوبة، وتزيل الأوساخ والشوائب والزيوت، ويجب تجنب استخدام الصابون عند تنظيف البشرة مهما كانت نوعيتها، لأنها قد تجعل المسامات أكبر وأوضح، فإذا كانت البشرة دهنيةً من الأفضل اختيار المنظفات التي تعتمد على الجِّل، وقد تناسب المنظفات الكريمية البشرة المختلطة والجافة[١].
  • واقي الشمس: كثرة التعرض لأشعة الشمس قد يجعل البشرة أقل ليونةً، مما ينتج عنه ظهور أوضح وأكبر للمسامات[٤]، وقد تعرّضها للجفاف بالإضافة إلى خطر الإصابة بالسرطان والتجاعيد على المدى البعيد، فاستخدام واقي الشمس ضروري حتى إذا كان الشخص يُعاني من البشرة الدهنية، فيجب استخدام منتج له عامل حماية من الشمس لا يقلّ عن 30 كلّ يوم، ويوضع قبل الخروج للشمس بـ 15 دقيقةً[١].
  • ترطيب البشرة: يُعدّ ترطيب البشرة ضروريًا حتى إذا كانت البشرة دهنيةً، وذلك لقدرة المنتجات الترطيبيّة على اختراق الزهم الطبيعي وصولًا للطبقات العميقة من البشرة، فيُرطب البشرة بفاعلية ويُقلل من ظهور الزيوت التي تؤدي لانسداد المسام، وإذا كان الشخص يعاني من المسامات الكبيرة فاستخدام المرطبات الخفيفة التي تعتمد على الماء قد يكون حلًا مناسبًا[١].
  • النوم دون مكياج: يجب غسل الوجه جيدًا قبل الذهاب إلى النوم، وذلك لأنَّ النوم بالمكياج قد يزيد من مشكلة المسامات وجعلها تبدو أكبر، إذ إنَّ المستحضرات التجميلية تتَّحد مع الأوساخ والبكتيريا والزيوت[١]، وفي حال نسيان غسل الوجه قبل النوم قد تُفيد مناديل الوجه المخصَّصة لإزالة المكياج[٤].


أسباب مسامات الوجه الكبيرة

تُوجد العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى أن تظهر المسامات أكبر حجمًا، وتتضمن تلك العوامل ما يأتي[٥]:

  • التقدم في العمر: إذ إن البشرة تفقد مرونتها مع العمر، ويظهر أثر أشعة الشمس مع الوقت فتتجمع حول حواف المسامات، وتتسبب بإبرازها أكثر.
  • البشرة الدهنية: التي تُسبب إنتاج الكثير من الزيوت الطبيعية التي تسد المسامات في حال تراكمها، وتجعلها منتفخةً وبالتالي تبدو أكبر بكثير.
  • البثور والرؤوس السوداء: التي تسد المسامات بسبب تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة.
  • الهرمونات: التي تتسبب بظهور المسامات الواسعة أكثر عند الذكور، بالإضافة إلى النساء حين يُعانين من تقلبات في الهرمونات خلال الدورة الشهرية .


من حياتكِ لكِ

من الممكن أن تحصلي سيدتي على بشرة صحية باتباع مجموعة من العلاجات اللّادوائية أو الدوائيّة في أحيان أخرى، ومنها ما يأتي[٢]:

  • شرب الماء بكثرة: وذلك لأنّ الماء يُحسّن من البشرة ويُرطبها من الداخل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: عند ممارسة التمارين الرياضية والانتظام عليها، ستنتج زيادة بتدفق الدم للجسم والجلد كذلك، وسيُسبب ذلك التعرُّق الذي حسب الدراسات يحتوي على مادة حيويّة من المضادات الحيوية التي تحمي الجلد من الإصابة بالبكتيريا[٦]، وعلى الرغم من أنه مفيد إلّا أنه يجب غسل الجسم بعد الانتهاء من التمارين، لأن تراكم العرق قد يؤدي لانسداد المسامات.
  • نظام غذائي صحي: تناول الأطعمة الصحية ينعكس على البشرة، فيجب الحرص على تحقيق التوازن الصحيح بين الدهون والعناصر الغذائية والكربوهيدرات والبروتينات.


في حال المعاناة من وجود مشاكل جلدية مثل حب الشباب وغيرها، من المستحسن الذهاب للحصول على الاستشارة الطبية من اختصاصي جلدية لتقديم العلاجات المناسبة التي قد تتضمّن:

  • تقنية الوخز بالإبر الدقيقة: يكون العلاج باستخدام عجلة البشرة الدّوارة أو استخدام جهاز يحتوي على إبر صغيرة تقوم بثقب سطح الجلد، بالتالي من الممكن أن تنتج عنها إصابات دقيقة قد تساعد على الشفاء وتُقلل من المسامات الكبيرة.
  • المضادات الحيوية: قد تكون علاجًا لمشكلة حب الشباب.
  • أدوية الرتينويدات: تحتاج هذه الأدوية لوصفة طبية من الطبيب، وتُعدّ من أقوى العلاجات لحب الشباب.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح Kristeen Cherney (23-10-2017), "Top 8 Ways to Get Rid of Large Pores"، healthline, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "What are the best ways to get rid of large pores?"، medicalnewstoday, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  3. "Is It Possible to Shrink Large Pores?"، verywellhealth, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت "How to Minimize Your Pores"، webmd, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  5. "WHAT CAUSES LARGE PORES (AND HOW TO MAKE THEM LOOK SMALLER)"، beverlyhillsmd, Retrieved 5-8-2019. Edited.
  6. "Dermcidin: a novel human antibiotic peptide secreted by sweat glands.", ncbi, Retrieved 17-11-2019. Edited.
373 مشاهدة