بهذه الطرق نظفي حوض الحمام من الاصفرار

بهذه الطرق نظفي حوض الحمام من الاصفرار

لماذا يتحوّل لون حوض الحمام إلى اللون الأصفر؟

يتحول لون حوض الحمام إلى الأصفر بسبب تراكم البقع والأوساخ، ولكن أحيانًا يتحول لون الحوض بأكمله إلى اللون الأصفر، وفي هذه الحالة يكون حوض الحمام مصنوعًا من الأكريليك والألياف الزجاجية اللذين يميلان إلى التحول إلى اللون الأصفر أكثر من المواد الأخرى.


ذكرت شركة أبحاث وابتكارات معروفة أن السبب باصفرار الحمام هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية، إذ يتسبب ذلك بتحول البلاستيك إلى اللون الأصفر؛ لأن طيف الضوء فوق البنفسجي لا يتعامل جيدًا مع البوليمرات، وتوجد مثبتات خفيفة للتقليل من الاصفرار يمكن إضافتها إلى البلاستيك ولكنها ستزيد من كلفة الإنتاج بنسبة كبيرة[١].


قد يكون الاصفرار بسبب البقع المستعصية الناتجة عن رواسب معدنية بسبب استخدام الماء المحتوي على الكلس، ويعتمد لون البقعة على ما يحتويه الماء، وتعتمد إزالة البقع على نوع المعدن المسبب للبقعة، والمواد المصنوع منها حوض الاستحمام، ويُصنع عادةً حوض الاستحمام من الخزف، وهو من المواد التي يسهل التعامل معها، أما إن كان حوض الاستحمام مصنوعًا من الأكريليك لا تستخدمي منظفات كاشطة لأنها ستتلف السطح، وسندرج فيما يأتي ألوان البقع الشائعة بسبب الترسبات المعدنية[٢]:

  • البقع البنية المحمرة: ناتجة عن معدن الحديد.
  • البقع بلون الصدأ مع أوساخ زرقاء أو خضراء: مياه ذات أسيدية عالية قليلة القاعدية.
  • البقع السوداء: تنتج عن بكتيريا الكبريت.
  • البقع الصفراء: تنتج بسبب تجمع الزيوت الناتج من جسم الإنسان.


جرّبي هذه الطرق لتنظيف حوض الحمام من الاصفرار

لتنظيف حوض الحمام من الاصفرار يمكنكِ اتباع الطرق الآتية[٣]:

  • البيكنغ صودا: حضري خليط من البيكنغ صودا مع بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 2:1، ثم حركي المكونات حتى تتكون معجونة، ثم ضعيها على مكان الاصفرار واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم افركيها واغسليها جيدًا، وسيساعدكِ هذا الخليط بفتح المصرف كذلك.
  • كريم الترتار: حضري خليطًا من كريم الترتار وبيروكسيد الهيدروجين ليساعدكِ في تنظيف الاصفرار دون جهد يذكر منكِ، فقط ضعي في وعاء كريم الترتار، ثم أضيفي بيروكسيد الهيدروجين نقطةً تلو الأخرى حتى تتكون عجينة متماسكة، ضعيها على الاصفرار واتركيها لتجف، ثم أزيلي الخليط الجاف، وستلاحظين اختفاء الاصفرار.
  • منظف الأفران: رشي القليل من بخاخ تنظيف الأفران على البقع الصفراء واتركيها لعدة ساعات ثم اغسليها، ولكن لا تنظفي أحواض الاستحمام المصنوعة من البورسلان الملون باستخدام منظف الأفران لأنه سيجعل لونها يتلاشى، كذلك لا تضعيه على ستارة الحمام لأنه يدمر البلاستيك والأقمشة.
  • الملح: يمكنك التقليل من البقع الصفراء في حوض الاستحمام عن طريق خلط الملح مع مادة التربنتين بكميات متساوية، ثم ارتدي قفازات مطاطية، وافركي الاصفرار واغسليه جيدًا، ولا تنسي تهوية الحمام أثناء تنظيفه.
  • الشامبو: يمكنكِ تنظيف حوض الحمام باستخدام الشامبو فهو يمكنه أن يزيل آثار الصابون لأنه يغسله جيدًا، كما يُساعد في تلميع الصنابير المصنوعة من الكروم.
  • الخل: يمكنكِ إعادة اللمعان إلى المغسلة وحوض الاستحمام وذلك بأن ترشيه بالخل الأبيض وتنظيفه، ثم اغسليه بالماء البارد، أما لإزالة بقع الماء العسر اسكبي ثلاثة أكواب من الخل الأبيض مع فتح صنبور الماء الساخن، واتركيه حتى يمتلئ حوض الاستحمام، واتركيه منقوعًا لمدة أربع ساعات، ثم افتحي المصرف للتخلص من الماء، ثم افركيه للتخلص من البقع بسهولة.


تنصحكِ حياتكِ بهذه الخطوات لتحافظي على لمعان حوض الاستحمام

يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية لتحافظي على لمعان حوض الاستحمام وهي ما يأتي[٤]:

  • الرش والنقع: رشي المنظف على الحوض والجدران داخل الحمام واتركي المنظف لمدة 15 دقيقة.
  • الفرك: افركي حوض الاستحمام باستخدام فرشاة خشنة للتخلص من الأوساخ وإزالتها.
  • الشطف: اشطفي الماء جيدًا وصرفي الصابون والأوساخ التي نزلت من الحوض والجدران.
  • التأكد من وجود بقع أخرى: يمكنكِ إلقاء نظرة حول حوض الاستحمام وجدرانه للتأكد من عدم وجود أي بقع قد فاتتكِ.
  • تجفيف السطح: جففي حوض الاستحمام والجدران باستخدام منشفة ناعمة، لمنع تشكل أي بقع مائية.


أسهل طريقة للحفاظ على حوض الاستحمام هي تنظيفه بعد كل استخدام، وهذا يُحافظ عليه نظيفًا لمدة طويلة، لذلك يجب شراء كمية من المناشف النظيفة، وتخزينها في خزانة الحمام قرب حوض الاستحمام، وفور الخروج من حوض الاستحمام امسحيه بمنشفة من المايكروفايبر، ولا يحتاج الأمر للكثير من الوقت فهي تحتاج إلى 90 ثانية لتبدو الأسطح رائعة ونظيفة[٤].


من حياتكِ لكِ

سندرج لكِ بعض النصائح لإعطاء رائحة جميلة لحمّامكِ[٥]:

  • تهوية الحمام: يكون الحمام رطبًا في معظم الأحيان وهذا يسبب ظهور رائحة عفنة، لذلك يجب عليكِ بعد الاستحمام تشغيل مروحة الشفط أو فتح نافذة الحمام ليزول البخار وتجف الأرضية والجدران، أما إن لم يتوفر نافذة في الحمام فيمكنكِ تشغيل مروحة كهربائية للتخلص من الرطوبة بعد الاستحمام، أو يمكنك شراء مزيل للرطوبة في حال كان الحمام رطبًا، كذلك يمكنكِ تعليق العديد من المناشف ووضع أرضيات للحمام لتسهيل جفاف الحمام، ولكن يجب غسل هذه المناشف مرة واحدة أسبوعيًّا على الأقل، واسحبي ستارة الحمام لتجف تمامًا.
  • تنظيف الحمام: يتسخ الحمام باستمرار وتنتج منها رائحة سيئة خاصةً بوجود الأطفال، لذلك يجب أن تمسحي أرضيات الحمام مرة أسبوعيًّا على الأقل، وقد تحتاجين إلى مسحه يوميًّا إن كنتِ تعلّمين طفلك على استخدام الحمام، كذلك حافظي على الحوض خاليًا من المياه الراكدة، وكذلك أكواب معجون الأسنان، واحذري من أي منتجات مسكوبة داخل الحمام، وضعي داخل سلة القمامة كيسًا بلاستيكيًّا للتخلص منه يوميًّا مما يُساعد في منع تكون الجراثيم.
  • امتصاص الروائح: توجد العديد من المواد التي تُساعد على امتصاص الروائح كالخل أو البيكنغ صودا، فقط ضعي إناءً زجاجيًّا يحتوي على الخل أو البيكنج صودا على طاولة الحمام، فهذان المكونان يعملان على امتصاص الروائح السيئة من الهواء ويتركان الهواء منعشًا، كذلك يمكنكِ استخدام الكربون المنشط ويباع في محلات الحيوانات الأليفة، ضعي القليل من الكربون داخل وعاء جميل على طاولة الحمام.
  • إضافة رائحة لطيفة: يمكنك استخدام معطر للحمام لتحسين رائحته، كما يمكنكِ وضع سلة تحتوي على الصنوبر، وبتلات الورد، والتوابل، وقشور الحمضيات لتنبعث منها رائحة طبيعية، كما يمكنكِ استخدام الشموع المعطرة، أو يمكنكِ وضع بعض الزيوت العطرية داخل وعاء زجاجي مع بعض قطع من الخشب الطويل، الذي سيمتص العطر ويوزعه في الهواء.


المراجع

  1. "3 Remedies for Yellow Bathtubs in Mobile Homes", mobilehomeliving, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  2. "How to Clean Bathtub Stains", familyhandyman, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  3. "6 Household Items for a Sparkling Bathtub", rd, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How To Clean A Bathtub – And Keep It Sparkling Between Cleanings", koalakleaning, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  5. "How to Make Bathrooms Smell Good", homeguides, Retrieved 9-6-2020. Edited.