تعليم الأطفال عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ١٨ مايو ٢٠٢٠
تعليم الأطفال عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة

هذا المقال جزء من سلسلة مقالات دليل التعلم والتعليم عن بعد

تعليم الأطفال باللعب

لعب أطفالكم في المرحلة ما قبل المدرسة أمر ضروري ويساعد في صقل شخصياتهم، ويترك فيهم الآثار الإيجابية والقدرة على التعلم تبعًا لنوع الألعاب التي يمارسونها، وإليكم بعضًا من طرق تعليم الأطفال باللعب، وأهميته للطفل[١]:

  • اللعب الدرامي والتظاهر: يستخدم الأطفال فيه بعض أنواع الملابس المختلفة التي تناسب السيناريوهات المطروحة لهم؛ مما يساعدهم على التماس المواقف والتعامل مع العواطف المختلفة.
  • اللعب الفوضوي: إذ يساعد هذا النوع من اللعب في الماء أو الألوان أو الرمل على تعبير الأطفال عن عواطفهم ويطور من حواسهم، ويساعدهم في الاستكشاف لاختلاف الأشياء من حولهم.
  • اللعب الجسدي: يساعد هذا اللعب كالركض والتلسق على اكتشاف قدرات أطفالكم البدنية ويساعدهم كذلك للمحافظة على توازنهم والاستمرار باللعب.
  • الأغاني والكتب والألغاز: إذ يساعد هذا على اكتشاف الجانب اللغوي والإبداعي من شخصيات أبنائكم ويحسن مفرداتهم أيضًا.
  • ألعاب الانتقاء والفرز لقطع الألعاب: إذ تنمي من مهارات أطفالكم في الحساب.


أنشطة يومية تدعم الطفل في التعلم عن بعد

لديكم الكثير من الأنشطة اليومية التي يمكنكم مساعدة أطفالكم بها، لتدعموا قدرتهم التعلمية، وإليكم بعضًا من هذه الأنشطة:

التعلم والتطوير من خلال الفنون والأشغال اليدوية

تساعد الفنون والأشغال اليدوية أطفالكم على استعمال وتحريك الكثير من العضلات لديهم بدقة، مما يحسن أدائهم وإنجازهم للمهمة ويحسن من فكرة التنظيم الذاتي بانتقاء اللون المناسب لها وتركيبهم القطع بمكانها الصحيح وترك الطلاء ينشف ثم إكمال الرسم وهكذا، كما يحسن من التواصل لديهم ويعلمهم مفردات جديدة، ويحسن من استماعهم عند حديث والديهم لهم وسؤالهم لهم عدة اسئلة، فمثلًا، لماذا اخترت هذا اللون؟ أخبرني ماذا تريد أن ترسم أو تصنع؟، كما تحسن الأشغال اليدوية المفاهيم الرياضية لدى أطفالكم؛ فهم يضطرون لقياس الأطوال وترتيب القطع بالأشكال الهندسية المطلوبة.

تتيح الفنون لأطفالكم إطلاق إبداعهم والتعبير عن ذاتهم وتجربة أفكار جديدة، وتمنحهم الثقة بأنفسهم لمجرد إنجاز فني، كما تقوي علاقتكم كوالدين بأطفالكم أكثر؛ فهي فرصة لمساعدتهم وبناء ذكريات رائعة يتذكرونها في حياتهم لاحقًا[٢].


التعلم والتطوير بالموسيقى والأصوات

يحب الأطفال الموسيقى ويطربون لسماع الأصوات المختلفة؛ مما يساعدهم ويطورهم في اكتساب مهارات اللغة والقراءة ويسرع من نموهم العقلي، ويزيد من المعرفة الفكرية والاجتماعية والعاطفية والحركية لديهم، إذ تسمح لهم بالحركة التي يرغبون بها وتعبر عن ذاتهم بمجرد السماع للموسيقى، والأهم من هذا أنها تساعدهم على الشعور بالفرح وقضاء وقت لطيف وهادئ[٣].


التعلم والتطوير بالرقص والحركات

للرقص أهمية كبيرة في حياة الأطفال وتعلمهم، إذ يساعدهم من ناحية جسدية على المحافظة على حالة القلب والرئتين، وزيادة القوة العضلية والتحمل واللياقة، وزيادة رشاقتهم ومرونة أجسادهم، ويحسن التوازن لديهم، أما بالنسبة للفائدة العامة فيزيد الثقة الجسدية الكلية ويزيد من الرفاهية لديهم، كما يحسن من علاقاتهم الاجتماعية واحترامهم لذاتهم، وهذا كله من شأنه أن يزيد القدرة العقلية والذكاء لدى الأطفال؛ فيساعدهم على التركيز أكثر ويزيد قدرتهم على الفهم والتعلم وإدراك محيطهم وتطورهم[٤].


كيف توجهين أطفالكِ في هذه المرحلة للتعلم عن بعد؟

حتى تساعدي طفلكِ في مثل هذه المرحلة للتعلم عن بعد والاستفادة قدر الإمكان، إليكِ الإجراءات التالية[٥]:

  • حددي نوع الأنشطة التي يفضلها طفلك، وقرري أي منصات التعلم عن بعد تجذب طفلك دون غيرها، وأي الأنشطة يفضل ممارستها مع مدربه أو معلمه بتفاعل مباشر، أو يفضل أن يكون وحده.
  • قللي من تشتت طفلكِ أثناء تعلمه، واحرصي على تهيئة مكان خالٍ من الضوضاء وذي إضاءة مريحة وجذابة له ليستمتع وقت تعلمه.
  • امنحي طفلكِ الوقت الكافي ليتعلم ما هو جديد وما يتطلب منه تعلمه وقت طويل لصعوبته.
  • ساعدي طفلكِ إذا كان يعاني من قلة التركيز، بمراجعتك مهامه معه وتحفيزه وتشجيعه قبل أن يشاركها مع أقرانه ومعلمه.
  • امنحي طفلك استراحة كلما شعرتِ أنه بحاجة إلى تجديد نشاطه أو أنه أوشك على الملل، وأعطه الفرصة للعب كما يريد ليرجع بطاقة وحيوية للتعلم من جديد.
  • شجعي حركة طفلك، فالكثير من الأطفال يفضلون الحركة كثيرًا؛ فاحرصي على ممارسته للرياضة قبل التعلم، وامنحيه الفرصة للوقوف إذا أراد ذلك وقت درسه؛ فكثير منهم يفضلون القيام بمهامهم واقفين، فمثلًا اجعلي جهازه الخاص على طاولة مرتفعة ليتمكن من الوقوف وقتما يشاء أثناء تعلمه.
  • قدمي لطفلكِ مكافأة بسيطة كلما شعرتِ أنه أنجز شيئًا مهمًا في تعلمه، فأعطه نجمة مثلًا أو لعبة يحبها، فهذه كلها طرق تشجعه وتساعد في استمتاعه في التعليم.
  • تذكري أن تكوني على اتصال مستمر مع معلم طفلكِ، ليكون لديكِ القدرة والمعرفة لما يريد أن يحققه طفلكِ من مهارات في كل درسٍ له، فهذا يساعدكِ على تنمية مهارات طفلكِ والخروج بالمحتوى التعليمي المطلوب له في هذه المرحلة.


المراجع

  1. "Suitable for 3-5 years Preschoolers at play", raisingchildren,30-3-2020، Retrieved 8-5-2020. Edited.
  2. Julie (20-5-2019), "6 reasons why art and crafts are important for child development"، activity-box, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  3. Bright Horizons Education Team, "Children and Music: Benefits of Music in Child Development"، brighthorizons, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  4. H.Davis - Stagecoach Theatre Arts Head Office (16-6-2019), "The Benefits of Dance for Young Children"، stagecoach, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  5. Linda Carling, Ed.D. (1-4-2020), "8 Tips to Help Your Child Focus and Stay Engaged During Distance Learning"، education, Retrieved 8-5-2020. Edited.