رياضة زومبا للاطفال

رياضة زومبا للاطفال

الزومبا

تُعدّ الزومبا من أنواع التمارين الهوائيّة، وهي من برامج اللياقة التي تجمع بين الحركات الراقصة والموسيقى اللاتينية، ويُمكن استخدام الإيقاع البطيء أو السريع، كما أنها من النشاطات التي يوصى بها من قِبل وزارة الصحة للأشخاص البالغين الأصحّاء تحديدًا، إذ يُنصح بممارسة هذا النوع من التمارين لمدّة 150 دقيقة على الأقل بالأسبوع إذا كانت من النمط المعتدل، أو 75 دقيقة إذا كانت ذات النمط القوي، ويُمكن الدمج بين النمطين القوي والمعتدل،[١] وتُعدّ تمارين الزومبا ذات شعبية كبيرة، إذ تجمع بين مزيج من الفلامنجو، والميرينجو، والسالسا، بالإضافة إلى وجود أنوع عدة من الزومبا منها: الزومبا المائيّة، وزومبا الأثقال، كما يتوفر نوع من الزومبا الخاص بالأطفال.[٢]، وفي هذا المقال سيتم التركيز على رياضة زومبا الأطفال، وذكر فوائدها ومزاياها.


رياضة الزومبا للأطفال

تتميّز رياضة زومبا الأطفال بموسيقى الزومبا الرياضية، والرقصات المصممة خصيصًا للأطفال، إذ تمنح هذه الرياضة مساحة للأطفال للرقص، والقفز، والاستمتاع، والحصول على لياقة بدنية، كما تساعد الأطفال على تجاوز مخاوفهم، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، إضافة إلى أنها طريقة سهلة وممتعة لإضافة التمارين إلى حياة الطفل، وتنقسم دروس الزومبا الخاصة للأطفال إلى ثلاث مجموعات، الأولى للأطفال حديثي الولادة حتى عمر الثلاث سنوات؛ إذ إنها مخصصة للأطفال الرضع والأطفال قبل مرحلة الدخول إلى المدرسة، ويرافق الأطفال في هذه المرحلة حاضنة أو أحد الوالدين؛ وذلك لتعلم اللعب والرقص، أما المرحلة الثانية فهي للأطفال ما بين أربعة إلى ستة أعوام؛ وتعرف باسم زومبيني، أما المرحلة الثالثة فهي للأطفال ما بين سن السابعة وحتى الحادي عشر، وتحمل اسم زومبا كيدز جونيور.[٣]

تتميّز كل حصّة من زومبا الأطفال بعدد من الإجراءات المناسبة للأطفال، من تصميم الرقصة، وإضافة اللعب والأنشطة لها، وتحتوي الدروس على عناصر لتنمية الطفولة التي تتمثل بتعلم كل من الاحترام، والشخصية القيادية، والتنسيق، والعمل الجماعي، والإبداع، والوعي الثقافي، والذاكرة.[٤]


فوائد الزومبا للأطفال

تتميز زومبا الأطفال بعدد من الفوائد، وأبرزها ما يأتي:[٥]

  • زيادة قدرتهم على التحمل: يبدأ الطفل بممارسة رياضة الزومبا والتحرك بسرعة بين المتوسطة إلى السريعة، وبهذا يتعلم الحركات بسرعة ويزيد من قدرته على التحمل.
  • مفيدة لجهاز التنفس: يبدأ الأطفال بالاستمتاع عند الرقص على الموسيقى، فتبعث بهم التفاؤل، مما يساعد على تحسين عملية التنفس، وزيادة نسبة الأكسجين الداخل للجسم.
  • مفيدة للجسم بأكمله: تُعدّ الزومبا مفيدة للعضلات، إذ إنها تساعد على تحريك عضلات الجسم الرئيسية، وتمرّن كافة أنحاء الجسم، كما تمرّن الجزء العلوي، ولها عدد من الفوائد للأوعية الدموية والقلب.


فوائد الزومبا للكبار

لرياضة الزومبا للكبار عدد من الفوائد، من أبرزها ما يأتي:[٦]

  • تحسن من اللياقة القلبية الوعائية، وتحسن من صحة الأوعية الدموية.
  • تحسن من ضغط الدم، لا سيما للنساء ذوات الوزن الزائد، إذ إن ممارسة رياضة الزومبا لمدة 12 أسبوعًا، تساعد على التقليل من وزن الجسم، وانخفاض ضغط الدم.
  • تساعد على زيادة قدرة التحمل، مما يؤد إلى انخفاض سرعة ضربات القلب، وينخفض ضغط الدم الانقباضي.
  • تزيد من مستوى لياقة الجسم، لا سيما عند التنقل بين الإيقاعات الموسيقية.
  • تزيد من نشاط الإنسان الجماعي، إذ يتم الترحيب بكل عضو جديد.
  • تساعد على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، إذ تساعد على حرق ما بين 400 إلى 600 سعرة حرارية، وذلك بالاعتماد على اللياقة البدنية، ووزن الجسم، والجنس، والعوامل المادية.[٧]
  • تُعدّ رياضة الزومبا أحد أنواع التمارين لكافة أنحاء الجسم، مثل: الكتفين، والرقبة، والرأس، والكاحلين، والقدمين.[٧]


مناطق الجسم التي تستهدفها الزومبا

تستهدف رياضة الزومبا عدة مناطق، وهي:[٢]

  • منطقة الوركين: تستهدف حركات الزومبا الراقصة منطقة الوركين، كما أنّها تقوّي جذع الجسم.
  • اليدين: تستهدف الزومبا منطقة اليدين، ولا سيما تمارين زومبا الأثقال، فهي تساعد على تثبيت الذراعين، وزيادة قوتها.
  • الساقين: تساعد القفزات الموجودة في حركات رياضة الزومبا على تقوية أوتار وأربطة الساقين.
  • تزيد من قوة الجسم: تساعد رياضة الزومبا التقليدية على تقوية عضلات البطن والأرداف، في حين تساعد زومبا الأثقال، وزومبا ستبس على تقوية عضلات الساقين، والذراعين، والأرداف، وتساعد على بناء العضلات.
  • تساعد على التخلص من التوتر: تساعد رياضة الزومبا على تركيز انتباه الإنسان للرقص، فهي من الوسائل الفعّالة التي تقلل من التوتر، والشعور بالتعب، كما أنها تعزز من الوظائف الإدراكية، وتحسن من اليقطة ومن عملية التركيز.[٨]
  • تستهدف كامل عضلات الجسم دفعة واحدة للتناغم بينها، ويُمكن الشعور بالألم في مواضع غير متوقع الشعور بالألم بها.[٨]


أنواع رياضة الزومبا

لا تُعدّ رياضة الزومبا من الرياضات التقليدية، إذ يتمتع ممارسها بحرية أكبر، ويجب ممارستها من قبل معلم مختص مع ممارسة روتين التهدئة والإحماء، ولرياضة الزومبا عدة أنواع، هي:[٩]

  • رياضة زومبا المائيّة: تجمع رياضة زومبا المائيّة، ما بين متعة الرقص على أنغام الموسيقى اللاتينية، وبين فوائد التمارين الرياضية المائية.
  • الزومبا الأساسية: تقوم رياضة الزومبا الأساسية على أنغام رقصات الفلامنجو، والسامبا، والتانغو.
  • الزومبا الذهبيّة: يُعدّ هذا من الأنواع المخصصة لفئة الكبار بالسن، وتحديًاد الراغبين بالحصول على جسد ممشوق.
  • زومبا تونيك: يعد هذا النوع خاصًا بأفراد العائلة كلهم، فيُمكن أن يشارك بها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الرابعة والثانية عشر.


رياضة الزومبا وحرق السعرات الحرارية

أثبتت واحدة من الدراسات عام 2012 ميلادي؛ أنّ ممارسة رياضة الزومبا لمدة 39 دقيقة تساعد على حرق حوالي 9.5 سعرة حرارية خلال الدقيقة الواحدة، أي ما يبلغ حوالي 369 سعره حرارية عند نهاية التدريب؛ لذا أوصى المجلس الأمريكي بممارسة الرياضة لحرق 300 سعرة حرارية لكلّ جلسة من الزومبا، وذلك للمحافظة على الوزن المثالي، أو للتخلص من الوزن الزائد،[١٠] كما يُمكن خسارة وزن أكبر عند الالتزام بنظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة الزومبا، وقد يبدأ فقدان الدهون الزائدة بالجسم؛ إلا أن هذا الأمر لا يظهر على ميزان قياس الوزن بسبب كتلة العضلات المكتسبة نتيجة التمارين، لذا يُمكن ملاحظة خسارة الوزن بالشكل، أو بالملابس، أو بالشعور.[١١]

كما أُثبت أنّ ممارسة رياضة الزومبا يساعد على حرق سعرات حرارية أكبر من ممارسة رياضة اليوغا القوية، أو الكيك بوكسنغ، إذ يعتمد حرق السعرات الحرارية على تحفيز العضلات، والعمل على كامل الجسم، وبناء كتلة للعضلات الهزيلة، ويُمكن استشارة طبيب أو أخصّائي تغذية لتقليل كمية السعرات الحرارية في النظام الغذائي مع زيادة النشاط البدني؛ مما يساعد على التحكم في كمية فقدان الدهون بالجسم.[١١]


المراجع

  1. Edward R. Laskowski, "I've heard friends talk about Zumba. What does it involve, and is it an effective workout?"، mayoclinic, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jodi Helmer, "Zumba"، webmd, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  3. "Zumba Kids", learn.healthpro, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. "ZUMBA® KIDS", zumba, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  5. "10 Great Benefits of Zumba for Children", calikids,6-7-2019، Retrieved 30-11-2019. Edited.
  6. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS, (10-1-2018), "The Surprising Health Benefits of Zumba"، healthline, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  7. ^ أ ب Faith Watson (19-1-2018), "Benefits of Zumba Workouts"، livestrong, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  8. ^ أ ب "7 health benefits of Zumba", piedmont, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  9. Sarah Densmore, "What Is Zumba Dance Exercise All About?"، dummies, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  10. Mary Luettgen,Carl Foster،Scott Doberstein and others (6-2012)، "Zumba®: Is the “Fitness-Party” a Good Workout?"، ncbi, Retrieved 4-12-2019. Edited.
  11. ^ أ ب Nicole Langton (3-5-2019), "How Much Weight Can You Lose With Zumba in One Month?"، livestrong, Retrieved 30-11-2019. Edited.
396 مشاهدة