تنظيف الكنب بشكل جاف في المنزل بحيل بسيطة

تنظيف الكنب بشكل جاف في المنزل بحيل بسيطة

ماذا نعني بالتنظيف الجاف؟

اكتشف التنظيف الجاف في عام 1855 بالصدفة كالعديد من الاختراعات في العالم، فقد لاحظ صاحب مصبغة فرنسية أن قماش طاولته قد أصبح أنظف بعدما انقلب عليه مصباح يحتوي على الكيروسين من خادمته بالخطأ، وأصبح يعرض من خلال شركته خدمة أسماها "التنظيف الجاف".


كانت المنظفات الجافة قديمًا تستخدم العديد من المذيبات مثل البنزين والكيروسين لتنظيف الأقمشة والملابس، ثم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تطورت صناعة التنظيف الجاف في الولايات المتحدة الأمريكية، وأُدخلت العديد من المذيبات الصناعية المتطايرة مثل رباعي كلوريد الكربون، ورباعي كلورو الإيثيلين، وثلاثي كلورو إيثيلين، ويتميز التنظيف الجاف بأنه أسرع وأكثر أمانًا، كما أنه يُنظّف القماش تنظيفًا أفضل، ولا يتطلب التنظيف الجاف العديد من الآلات الضخمة ولا مساحة أرضية، كما يمكن وضعه في محلات بيع التجزئة لتقديم خدمة ممتازة خلال ساعة واحدة.


أما خلال عملية التنظيف الجاف فعند تسليم قطعة الملابس لمحل التنظيف يأخذ الموظف الملابس ثم يضع عليها اسمك حتى لا تختلط مع ملابس الآخرين، ثم يتفحص الملابس للتأكد من عدم وجود أزرار مفقودة حتى لا يُلام لاحقًا، ثم يبحث الموظف عن البقع لمعالجتها لتكون إزالتها أسهل، ثم توضع الملابس في آلة مخصصة وتُنظف باستخدام المذيبات، ثم يُلاحظ الموظف إزالة البقع، ثم يكوي الملابس ويطويها ويغلفها ويضعها جانبًا لحين تسليمها لصاحبها[١].


كيف يمكنكِ تنظيف الكنب بشكل جاف في المنزل بحيل بسيطة؟

تختلف الأقمشة التي تستخدم لتنجيد الكنب، فمنها ما هو صعب التنظيف ولا يمكن تنظيف البقع عنه باستخدام المنظفات المنزلية العادية، وبالتالي يجب طلب مساعدة شركات التنظيف الجاف التي تكون أسعارها مرتفعة غالبًا، وللتوفير يمكن استخدام بعض طرق التنظيف الجاف في المنزل دون الحاجة لهذه الشركات، ويمكنكِ اتباع الخطوات الآتية لتنظيف الكنب تنظيفًا جافًّا في المنزل وهذه هي الخطوات[٢]:

  • حددي نوع القماش المستخدم على الكنب لتحديد المادة المصنوع منها، فتوجد علامة خلف الفرش تحتوي على رموز وحروف تشير إلى كيفية تنظيف الكنب، مثلا حرف "W" يعني أنه يمكن تنظيف الكنب باستخدام منظف بأساس مائي، أما حرف "S" فيعني أنه يجب تنظيفه تنظيفًا جافًّا دون استخدام الماء، وحرف "WS" فيعني أنه يمكن تنظيفها باستخدام منظف بأساس مائي أو باستخدام التنظيف الجاف، أما حرف "X" فيدل أنه يجب تنظيفها بالمكنسة الكهربائية فقط أو الاستعانة بشركات التنظيف الجاف، وحرف "O" فيدل أنه مصنوع من ألياف طبيعية ويجب غسلها بالماء البارد، لذلك يجب شراء نوعية المنظف المناسب للكنب، مثلًا الجلد يحتاج منظفًا مخصصًا له، ويمكن شراء محلول التنظيف الجاف أو منظف القماش بالأساس المائي.
  • اكنسي أي أوساخ من الكنب باستخدام فرشاة، ونظّفي الأماكن الأكثر قذارة مثل مسند الرأس، ومساند الذراعين، وأزيلي بقايا الشعر والغبار وشعر الحيوانات الأليفة، والأوساخ، وفتات الطعام باستخدام المكنسة الكهربائية، ثم أزيلي الوسائد الجانبية ثم نظفي المقاعد جيدًا من الزوايا، كما يُفضّل قلب الكنب وتنظيف الجزء السفلي منه لإزالة أي أوساخ.
  • اختبري بقعة مذيب التنظيف الجاف على قطعة من القماش "S" بعيدة عن النظر لا يمكن ملاحظتها بسهولة، لتتأكدي من أن لون القماش ثابت، ثم افردي القليل من المذيب باستخدام إسفنجة مبللة وانتظري لمدة ساعة حتى يجف، ثم شغلي المكنسة الكهربائية ونظفيه، فإن لم يتغير لون الكنب فهذا يعني أنه يمكنكِ استخدامه على باقي الكنب.
  • ضعي مذيب التنظيف الجاف على قطعة قماش وامسحي المذيب على الكنب باستخدام القماشة، ثم اتركيه ليجف وأزيلي الأوساخ والبقع، ثم بللي قطعة قماش نظيفة، واضغطي على القماش لإزالة مذيب التنظيف الجاف.


طرق الحفاظ على الكنب نظيفًا

يمكنكِ الحفاظ على الكنب نظيفًا عن طريق اتباع الخطوات الآتية[٣]:

  • تكنيس الكنب أسبوعيًّا: توجد العديد من الملحقات التي تُباع مع المكنسة الكهربائية وهي لتنظيف الكنب بطريقة جيدة، والتخلص من أي أوساخ عالقة في أطراف الكنب، لذلك استخدمي القطع المخصصة للتنظيف إذ يمكن إدخالها بسهولة في أطراف الكنب، كما أن هذه الأوساخ يمكن أن تسبب تلف نسيج القماش بسبب احتكاكها به مرارًا وتكرارًا.
  • نفض الوسائد: يجب في نهاية كل يوم أن تنفضي وسائد الكنب لإعادتها إلى شكلها الطبيعي، وهذا يُساعد في الحفاظ على شكلها لمدة أطول.
  • حماية الكنب: وذلك بوضع بعض البطانيات أو الأوشحة العريضة لتغطيته، كما أن ذلك يساعد على إعطاء الدفء لمن يجلس عليها، ويمكنكِ شراء أغطية مخصصة لأيدي الكنب، لحماية الكنب من العرق وأي سوائل قد تنسكب عليه، وهذا يؤثر على متانة النسيج ويجعله يعيش لمدة أطول، ويجب الحذر وعدم جلوس الأشخاص الذين يلبسون الملابس الغامقة كالجينز على الكنب الفاتح اللون لأنه قد يغير لونها تمامًا.
  • حماية الكنب من الحيوانات الأليفة: يجب استخدام أغطية مخصصة للكنب في حال وجود حيوانات أليفة في المنزل وهذه الأغطية يمكن غسلها في الغسالة، أما إن لم تتوفر هذه الأغطية فيجب إزالة شعر الحيوانات الأليفة بانتظام باستخدام أسطوانة الوبر، كذلك لا تضعي الكنب الجلدي تحت أشعة الشمس المباشرة، لأنها ستتسبب في تلف الجلد.
  • مسح البقع فور وقوعها: أكثر أنواع البقع هي بقع الشاي، والعصير، والقهوة، والشوكولاتة، ولكن إن لم تتوفر الأغطية للكنب يمكن التغلب على هذه البقع عن طريق مسحها فور وقوعها، وهذا يزيل أغلب البقعة، ويمكنكِ مسحها باستخدام ورق المطبخ النظيف، وإزالتها من الخارج إلى الداخل، ثم تنظيفها بالماء الدافئ، وإن بقي جزء من البقعة جربي مزيل البقع.


من حياتكِ لكِ

سندرج لكِ بعض النصائح عند تنظيف الكنب تنظيفًا جافًّا[٤]:

  • يجب توفير التهوية أثناء عملية التنظيف الجاف، كما يجب إخراج خراطيم الهواء العادم إلى الخارج، واستخدام موتورات مخصصة لتحريك الهواء وإخراج الأبخرة خارج المنزل.
  • لا يجوز استخدام سخانات الغمر لتسخين المذيبات التي تُستخدم للتنظيف الجاف.
  • يمنع التدخين حول المذيبات.
  • لا يجوز استخدام مذيبات التنظيف الجاف قرب السخانات الكهربائية، أو المصابيح، أو سخانات الغاز.
  • لا يجب توصيل جهاز التنظيف بالقابس الكهربائي أقرب من 10 أقدام من القماش المراد تنظيفه.
  • تأكدي من تثبيت الأجهزة الكهربائية المستخدمة.
  • ضعي بعض الأقمشة على الأرض لحماية الأرضيات من المذيبات التي تتساقط عند تنظيف الكنب.
  • ارتدي النظارات والقفازات الواقية من المذيبات الجافة.
  • تخلصي من المذيبات وفقًا للتعليمات الصحيحة.
  • يجب تخزين المذيبات في حاويات خاصة مقاومة للّهب وعليها ملصقات معتمدة من الشركة المصنعة.


المراجع

  1. "How Dry Cleaning Works", howstuffworks, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  2. "How to Clean a Couch Without Professional Cleaning", homeguides, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  3. "How to keep your sofa looking smart", goodhousekeeping, Retrieved 12-6-2020. Edited.
  4. "Dry Cleaning / Code "S"", jondon, Retrieved 11-6-2020. Edited.