طرق زراعة الفطر

طرق زراعة الفطر

الفطر

المشروم أو عيش الغراب، وهو عبارة عن فطر ينمو طبيعيًّا فوق الأرض، ويمتاز بتنوّع أصنافه، والتي تتشابه في شكلها مع المظلّة، وهو ينمو ويكثر أساسًا في مناطق الأعشاب والغابات، ويوجد بنوعين وهما فطر صالح للأكل، والذي يستخدم في إعداد العديد من الأطعمة سواءً وجبات رئيسيّة أو مقبّلات، أمّا النوع اللآخر، فهو الفطر السام، والذي يُعدّ غير صالحًا للاستهلاك الإنسانيّ، ولا بدّ من القول بأنّه يوجد طرق مُعيّنة لزراعته، والتي سنتعرّف عليها في هذا المقال.


ما هي طرق زراعة الفطر؟

توجد عدّة طرق مختلفة يمكن من خلالها زراعة الفطر، وهي كما يأتي:

الزراعة داخل أكياس بلاستيكية

نستخدم في هذه الطريقة أكياس شفّافة بلاستيكيّة حجمها خمسون في سبعين سم، بحيث نضع التقاوي والبيئة فوق بعضهم البعض على هيئة طبقات مع مراعاة أن يكون حجم كل طبقة عشر سم، بدايةً ننثر مقدار من التقاوي، ثم بعدها نضع مقدار من البيئة فوقها، ثم نعيد الكرة وننثر مقدارًا آخر من التّقاوي، ثمّ نضع طبقةً إضافيّةً من البيئة فوق الطّبقة السابقة، وبعدها نضغط عليها جيّدًا لتلصق بالطبقة الأولى، ويجدر بالذّكر أنّه يمكننا وضع تقريبًا من أربع إلى خمس طبقات داخل كل كيس مع مراعاة أن يصل حجم الطّبقة العليا إلى خمس سم، ثمّ بعدها نُفرّغ الكيس جيدًا من الهواء، ونعلقه جيدًا، ثمّ نضعه فوق قالب صلب، مثل الطوب مع الاشتراط أن تتراوح المسافة بين الكيس والآخر من عشرين إلى خمس وعشرين يومًا، وعندما تنتهي عملية الاحتضان بنجاح، فإنّنا نلبس الكيس باللون الأبيض، ثم نفتح الكيس من الجهة العلوية، ونصنع من خمس إلى سبع فتحات على هيئة رقم (8)، وبعدها نجري عمليات الخدمة مثل: التهوية، والرطوبة، والريّ، والإضاءة، ودرجة الحرارة، ثم عندما ننتهي من زراعته، نلاحظ أن كل كيس يعطينا ثمارًا يتراوح حجمها من واحد إلى واحد ونصف كيلوغرام.

الزراعة داخل صناديق

نحضر ستة صناديق، ونضعها فوق بعضها، ثم نعبّئ الصندوق بالبيئة وصولًا إلى حافته، ثمّ ننثر فوقها التقاوي، ثم نضيف طبقةً رقيقةً من البيئة، ونرصها جيدًا بحيث تلتصق كلتا الطبقيتين معًا، وعندما ننتهي من هذه العملية، نُغطّي جميع الصناديق السابقة الذكر بكيس أبيض، ثمّ نُشكّل كلّ ست صناديق على هيئة حرف (U) مع مراعاة وضعهم فوق بعضهم البعض، وينبغي الإشارة إلى أنّ كلّ ستة صناديق تحتاج 500 غرام من التقاوي، و 12 كيلو غرام من البيئة، ومساحة مقدارها واحد متر مربّع من المنطقة المخصصة للزراعة، ثمّ نترك المنطقة على هذه الحالة طوال فترة التحصين، والتي تتراوح من خمسة عشر يومًا إلى إحدى وعشرون يومًا، ثمّ عندما ننتهي من هذه الفترة نرفع الكيس وننظفه، إذ بالإمكان أن نستعمله مرة آخرى، ثمّ بعدها نجري الخدمة التي يحتاجها الفطر للعيش، ويجدر بالذكر أنّ كل صندوق ينتج ثمار قد تصل 500 غرام.

الزراعة في الشبك البلاستيكي

هي عبارة عن سلّات مصنوعة من البلاستيك تُستخدم عند شراء الخضار، ويمكن أن تُستخدم لزراعة الفطر، وذلك بنفس طريقة الأكياس، مع الحرص على وضع الشبكة في كيس بلاستيكي لمدّة تتراوح من اسبوع لأسبوعين، ويجب تشكيل فتحات على جانبيّ الكيس.


كيف أزرع الفطر؟

فيما يأتي الطريقة التي يمكن زراعة المشروم فيها:

  • نُعقّم المكان الذي نودّ الزراعة داخله سواء أكان نشارة خشب أو سماد أو قشّ، وذلك من خلال وضع ذلك الوسط داخل وعاء، ثم نرطبه، ثمّ بعدها نضعه داخل الميكرويف، ونتركه حتى يغلي الماء، فذلك يلعب دورًا كبيرًا في تعقيم ذلك الوسط.
  • نمزج بيوض المشروم مع الوسط الملائم داخل وعاء، ونتركه على درجة حرارة 21 درجة مئويّة.
  • نغطي الوعاء جيدًا بعد ترطيبه.
  • نترك الوعاء على هذه الحالة داخل غرفة مظلمة خالية من الضوء لثلاثة أسابيع.
  • نُرطّب الوعاء باستمرار، ففقدان الرطوبة داخل الوعاء يلحق أضرارًا بالمشروم ونُموّه.
  • نراقب نموّ المشروم، فعند بدء نموّ المشروم الصغير، نتركه لمدة ثلاثة أسابيع حتى ينضج.
  • نحصد الفطر عند نضوجه، وذلك من خلال استعمال بعض الأدوات الحادّة كالسكين.
  • نحتفظ بالفطر داخل الثلاجة لمدّة إسبوع بعد قطفه.
  • نشطف الفطر، ونغسله جيدًا قبل استخدامه وطبخه، وذلك للتأكد من عدم وجود أي ميكروبات فيه.


ماذا أفعل قبل زراعة المشروم؟

من الأمور الواجب اتباعها قبل زراعة المشروم:

  • بدايةً لا بدّ من اختيار صنف أو نوع المشروم، إذ يكون مناسبًا للبيئة المراد زراعته فيها.
  • يوجد الكثير من أنواع المشروم، والتي يُنصَح زراعتها، نظرًا لسهولة التعامل معها، ومن أشهر هذه الأنواع الفطر المحاري، والذي ينمو أساسًا في القش، وفطر أو فطر الرز الأبيض، فهو ينمو في السماد، بالإضافة إلى ذلك، الفطر الشيتاكي، الذي ينمو داخل نشّارة الخشب.
  • يوجد في العديد من المتاجر ما يعرف ببيض الفطر، والذي هو عبارة عن أحد أنواع فطريات الفطر، والتي ينمو الفطر منها، فلا بد من القول بأنّ الفطر ينمو بوجودها أفضل وأسرع.


نصائح لكِ عند زراعة الفطر

تُوجد مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند زراعة الفطر، وهي كالآتي[١][٢]:

  • حاولي قراءة الكتب التي تتحدّث عن طرق الزراعة الصحيحة، فمهما تطوّرت طرق التعليم المختلفة، تبقى الكتب أساس المعلومات المختلفة.
  • جرّبي زراعة كميّة صغيرة قبل زراعة كميّات كبيرة من الفطر، كي تُطبّقي عليها ما تعلّمتيه وقرأتيه، وبعدها تُطبّقي التعليمات على كميّات أكبر.
  • احرصي على امتلاككِ بذور أو أهداب الفطر، والتي يمكنكِ شراؤها من المحلّات الخاصّة بالزراعة.
  • حاولي الحصول على نصائح صادرة من أشخاص متمرّسين في الزراعة منزليًّا.
  • احرصي على حصولكِ على الأدوات الخاصّة بزراعة الفطر.
  • احرصي على تهوية الأكياس باستمرار.
  • اختاري مكان الزراعة بعناية فائقة، مع الحرص على وجود بعض العناصر الضروريّة.


المراجع

  1. "7 Tips for Beginner Mushroom Growers", freshcapmushrooms, Retrieved 1-4-2020. Edited.
  2. "Starting a Mushroom Farming Business in 6 Easy Steps Growing Oyster Mushrooms", profitableplants, Retrieved 1-4-2020. Edited.