طريقة زكاة المال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٨ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
طريقة زكاة المال

زكاة المال

الأموال الزكوية أو الأموال الواجب عليها الزكاة أو زكاة المال هي الزكاة التي تجب على ما يملك الإنسان من أموال، ويكون ذلك بمقدار معلوم يصرف في مصارف الزكاة للأشخاص الذين يستحقونه، والمال في اللغة العربية هو كل ما يتمول أو يملك، أمَّا الأموال الزكوية فهي عبارة عن تصنيف لأنواع المال الواجب عليه الزكاة، إذ تلزم الزكاة على المال أو البدن، وللتعرف على طريقة زكاة الأموال إليكم هذا المقال.


شروط زكاة المال

تجب زكاة المال عند توافر الشروط الخمسة التالية:

  • الملك التام: ينظر الدين الإسلامي إلى المال على أنه مال الله عز وجل، كما تقر الشريعة أنَّ الله عز وجل أعطى الناس الأموال إلى عباده تكريمًا لهم، وفضلًا منه عز وجل، وابتلاءً لهم على ما أنعم الله عليهم حتى يشعروا بكرامتهم، وأنهم خلفاء الله على الأرض، بالإضافة إلى أنَّ ذلك يُشعرهم بالمسؤولية، لذا فإنَّ المراد ليس امتلاك المال ملكًا حقيقيًا لأنه من عند الله عز وجل، ولكن يُقصد به أن يحق للإنسان التصرف به على الوجه المعروف والمشروط، وأن يكون المسلم حاصلًا على المال كليًّا، ولديه إمكانية التصرف فيه تصرفًا كليًّا دون قيود، بالإضافة إلى ضرورة عدم وجود شراكة من أحد.
  • النماء: يُشترط في المال الذي تجب فيه الزكاة أن يكون ناميًا بعمل ما من شخص معين أو وكيل، أي أنَّ المال الذي لا ينمو لا تجب فيه الزكاة، لأنَّ العبرة هي النماء الفعلي، ولكن يجب أن تتوافر هذه الإمكانية من خلال العمل.
  • بلوغ النصاب: حدد الشرع مقدارًا من المال تجب فيه الصدقة، أي إذا بلغ المال النصاب فإنَّ له زكاة، وإذا لم يصله فلا زكاة عليه.
  • الفضل عن الحوائج الأصلية: يُقصد بحوائج الإنسان وأهله الأساسية بدون أي إسراف أو تقتير.
  • السلامة من الدين: إذا كان الإنسان مدينًا دينًا يُقلل من ماله عن مقدار النصاب فإنَّه يخرج من دائرة الزكاة الواجبة على المال.
  • حولان الحول: يُقصد بحولان الحول أن يمر على المال في يد صاحبه اثنا عشر شهرًا عربيًا، ومن الجدير ذكره أنَّ الشرط يضم الأنعام والنقود والتجارة، بينما لا يُشترط الحول في المنتجات الزراعية والعسل والمعادن.


طريقة حساب نصاب زكاة المال

تجب زكاة المال عند بلوغ المال النصاب المحدد، وللتعرف على طريقة حساب نصاب الزكاة يجب معرفة الأمور التالية:

  • نصاب الزكاة في الذهب هو 85 غرامًا، والفضة هو 595 غرامًا، وهكذا فإنَّ نصاب المال ما يُعادله من المال النقدي اعتمادًا على القيمة المالية الخاصة بالذهب أو الفضة.
  • إخراج 205% من المبلغ إذا بلغ النصاب، ومثال ذلك إذا وجبت الزكاة في 100 غرام من الذهب، ومضى عليه عام أو أكثر يجب ضرب 100غم في النسبة 2.5%، أي 100 × 2.5 %.

مثال: هل تجب زكاة المال إذا امتلك شخص مبلغًا ماليًا مقداره 10 آلاف دينار أدرني؟

الحل: إذا كان سعر الذهب في تلك الأيام يُعادل 25 دينارًا للغرام الواحد من الذهب، فإنَّ النصاب 25 × 85 من الذهب يُعادل مبلغًا ماليًا مقداره 2125 دينارًا، وهكذا فإنَّ المبلغ وصل النصاب الذي تجب فيه الزكاة، أي أنَّ الإنسان الذي يمتلك 10 آلاف دينار عليه الزكاة، لأنَّ نصاب الزكاة هو 2125 دينارًا، وصاحب المال يمتلك أكثر من ذلك، ولحساب قيمة الزكاة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • قيمة الزكاة 10000 دينار.
  • القيمة التي تُؤخد من المال للزكاة هي 2.5%.
  • مقدار الزكاة يُساوي ضرب قيمة الزكاة في القيمة التي تُؤخذ منه قيمة الزكاة بـ 250 دينارًا.