طريقة عمل حناء اليدين

الحناء

الحناء من أهم الأشياء التي توارثتها الأجيال منذ القدم، وهي تمثل التراث العربي الأصيل، ولا تزال العديد من الأسر تستخدم رسم الحناء للزينة في مختلف المناسبات كال أعراس والأعياد المختلفة، وهي اليوم مشابهة لرسم الوشوم مع تجنب أضرار الوشوم، وتستعمل الحناء كزينة لتغيير لون شعر الأنثى، أو لنقش الرسومات المختلفة على اليدين، كما سميت الليلة التي تسبق الزفاف منذ القدم بليلة الحناء؛ وذلك لأن قريبات العروس يرسمن لها على يديها نقوشًا جميلةً للزينة في تلك الليلة بالذات، وفي مقال اليوم سنتعرف على كيفية رسم هذه النقوش والرسومات على اليدين[١].


طرق صنع الحناء

هناك عدة طرق لصنع الحناء، ومنها[١][٢][٣]:

  • الطريقة البسيطة: وتُحضّر هذه الطريقة بخلط بعض الحناء الطبيعية مطحونة، مع ملعقة شاي، وملعقة صغيرة من القهوة، ملعقة صغيرة من السكر، وبعض حبات القرنفل، مع كمية مناسبة من الماء، ويوضع المزيج على النار حتى يغلي، ومن ثم مزج السائل الناتج مع المزيد من الحناء حتى يتحول إلى عجينة طرية، وبالإمكان إضافة بعض عصير الليمون، بعدها تُغطّى العجينة لساعتين على الأقل، وبعدها تستعمل لرسم الرسومات والنقوش وينصح بتركها طوال الليل، ونزعها بعد ذلك عن اليد.
  • حناء الشاي الأسود والنشا: تنتج هذه الوصفة عن خلط 3 ملاعق حناء مع ملعقة ونصف نشا، ونصف ملعقة من عصير الليمون، ونصف كوب من الشاي الأسود المركز، وملعقة محلبية، وخلط المكونات بعناية حتى تتماسك، ثم تستعمل الحناء الناتجة للرسم.
  • حناء ماء الورد: يمكن عمل هذه الحناء من خلال خلط 3 ملاعق من الحناء مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة ماء الورد، وبعض الماء الدافئ، وصنع عجينة حناء من المكونات، ثم ترك العجينة لساعة كي تتخمر، وبعدها توضع في أكياس بلاستيكية وتستخدم الحناء بعدها للرسم.
  • حناء الليمون والقرنفل والسكر: تحضر هذه الحناء بخلط قليل من الماء مع ملعقة سكر مطحون فهو يزيد تماسك الحناء ويمنع تشققها، وإضافة بعض حبات القرنفل وعصير ليمونتين وحجر أسود وترك المزيج ليغلي، ومن ثم تصفية المزيج للتخلص من بقايا القرنفل، وبذور الليمون، وأي شوائب تعلق به، وإضافة 5 ملاعق من الحناء السوداء إلى المزيج تدريجيًا، حتى تنتج عجينة طرية، وتغطية المزيج بقطعة بلاستيك وتركه لساعتين، ثم استعمال العجينة الناتجة للرسم على اليدين.


نصائح لإطالة عمر رسمة الحناء

النصائح التالية تساعد على الإبقاء على رسمة الحناء لوقت أطول، وهي كما يلي[٤]:

  • غسل المنطقة المراد رسم الحناء عليها قبل البدء بالرسم.
  • تحضير محلول الليمون الذي يتكون من عصير 3 حبات ليمون و ملعقة سكّر، ووضعه في بخّاخة، ورشّه على منطقة الرسم بعد الانتهاء من رسم الحناء بـ30 دقيقة، ومن ثم تكرار الرشّ كلّ 30 دقيقة، وترك الحناء لساعتين على الأقلّ على المنطقة المراد الرسم عليها .
  • عدم استعمال الماء إطلاقًا على المنطقة المرسوم عليها، خلال 8 ساعات بعد الرسم.
  • استعمال قطعة قماش ناعمة أو قطنة مبلّلة بزيت الزيتون لمسح رسمة الحناء.


المراجع

  1. ^ أ ب ملاك (2018-12-8)، "طريقة عمل الحناء لليدين"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-16.بتصرف
  2. Fadhila Abas (2017-8-24)، "طريقة عمل حناء لليدين الصحيحة لا يعرفها الكثير، إكتشفوها"، مدونة ماتريكس، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-16.بتصرف
  3. هناء محمد (2015-6-29)، "طريقة رسم الحناء بالصور ” شرح مفصل “"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-16.بتصرف
  4. " نصائح تضمن نجاح طريقة الحناء"، سيدتي.نت، 2017-9-28، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-16.بتصرف
315 مشاهدة