طريقة عمل مشروع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ٩ مارس ٢٠٢١
طريقة عمل مشروع

9 نصائح لعمل مشروع ناجح, اتبعيها

لتنجحي في عملكِ التجاريّ عليكِ أن تكوني مرنةً وتمتلكي مهارات جيدة في التخطيط والتنظيم، وإليكِ 9 خطوات ليكون لديكِ مشروع صغير ناجح[١]:


التنظيم

لتحققي النجاح في عملكِ تحتاجين إلى أن تكوني منظمةً؛ فالتنظيم يساعدكِ في إكمال المهام والبقاء على اطلاع دائم بالأشياء التي عليكِ القيام بها، وأهمُّ طريقة للتنظيم هي أن تُنشئي قائمةً بالمهام اليومية، ثمَّ إزالة كلّ عنصر تمَّ إنجازه، وبذلك سيضمن التنظيم لكِ عدم نسيان أي شيء، وإكمال جميع المهام الضرورية لاستمرار عملكِ.


جمع معلومات تفصيلية

اجمعي معلومات مفصّلة لجميع الأعمال الناجحة، فعند قيامكِ بذلك ستعرفين ما وصل إليه عملكِ التجاريّ من الناحية المالية، وما هي التحديات المحتملة التي قد تواجهكِ، ومجرّد معرفة ذلك يمنحكِ الوقت لإنشاء استراتيجيات لتتغلّبي على تلك التحديات.


تحليل المنافسة الخاصة بالمشروع

المنافسة تولد أفضل النتائج، ولكي تكوني ناجحةً لا يمكنكِ أن تُهملي الدراسة والتعلُّم من منافسيكِ، لأنّهم قد يفعلون شيئًا صحيحًا يمكنكِ تنفيذه في عملكِ فتكسبي مزيدًا من المال.


دراسة المخاطر والمكافآت

مفتاح النجاح في عملكِ التجاري هو المخاطرة المحسوبة؛ ولتُساعدي عملكِ على النمو عليكِ تحديد الجانب السلبي فيه بدقة، لتكوني على معرفة بأسوأ سيناريو قد يحدث، وهذا سيسمح لكِ بالتعامل مع أنواع المخاطر المحسوبة التي يمكن أن تولّد مكافآت هائلة، وأحد تلك المخاطر التي يمكنكِ دراستها هي توقيت بدء عملكِ، وما التحدّيات التي تمنع نجاحه في البداية.


التفكير بإبداع

ابحثي دائمًا عن طرق لتحسين عملكِ وجعله متميزًا عن منافسيكِ، واعلمي أنّكِ مهما عملتِ فلن تعرفي كل شيء؛ لذا فكلما منفتحةً على الأفكار الجديدة والأساليب المختلفة لعملك، فإنّكِ تفتحين لنفسكِ أبوابًا جديدةً دائمًا.


التركيز

استمرّي في التركيز على تحقيق أهدافكِ قصيرة المدى والتي ستوصلكِ لأهدافكِ بعيدة المدى، ولا يعني ذلك أنّه بمجرّد أن تفتتحي عملكِ ستبدأين بجني المال فورًا، بل إنّ الأمر يستغرق وقتًا لتعريف الناس على عملكِ، ولا بدّ أن تركّزي في كلّ خطوة.


بذل مجهود أكبر

لا بدّ أن تكون الفترة التي تسبق بدء عملكِ التجاريّ شاقّةً، لكن بعد أن تفتحي أبواب عملكِ سيكون العمل قد بدأ لتوّه فعليًّا، وهنا عليكِ أن تخصّصي وقتًا أطول مما لو كنت تعملين لدى شخص آخر؛ وعليكِ أن تضعي في عقلكِ أنّكِ ستقضين وقتًا أقلّ مع العائلة والأصدقاء.


تقديم خدمات مميزة في المشروع

هناك العديد من الشركات التي أنّ تقديم خدمة عملاء مميّزة أمرًا مهمًا، وإذا كنتِ تقدّمين خدمة أفضل من منافسيكِ، فسيكونون أكثر ميلًا للقدوم إليك في المرات القادمة التي يحتاجون فيها إلى شيء من خدماتكِ، بدلًا من الذهاب إلى منافسيكِ.


التمتع بالاتساق والثبات

الاتساق عنصر أساسي لتكسبي المال في عملكِ التجاريّ؛ إذ يتعيّن عليكِ أن تستمرّي في فعل الأمور الضرورية لتكوني ناجحة يومًا بعد يوم، وسيخلق عادات إيجابية طويلة المدى ستساعدكِ في جني الأموال على المدى الطويل.


أفكار لمشاريع ناجحة من المنزل

يمكنكِ بدء الكثير من الأعمال الناجحة في المنزل، وإليكِ عددًا من أفكار المشاريع لتفكّري بها[٢]:

  • شراء منتجات من الإنترنت وبيعها: يمكنكِ أن تشتري الكثير من قطع الملابس أو أدوات التجميل وتعرضيها في بيتكِ للبيع، وفي أغلب الأحيان لا تحتاج مساحة كبيرة جدًّا لتخزينها.
  • بيع منتجاتكِ اليدوية: يمكنكِ تحويل هوايتكِ في الخياطة أو أيّ نوع من الصناعات اليدوية مثل صناعة الشموع إلى مصدر دخل من خلال تسويقه بذكاء.
  • الطباعة على الملابس: يمكنكِ الإعلان عن طابعة على الملابس عند الطلب، ما يوفّر عليكِ مساحة التخزين في بيتكِ.
  • التدريس عبر الإنترنت: يمكنكِ التسجيل في مواقع التعليم عبر الإنترنت وتعليم أيّ مهارة تحترفينها، أو تدرّسي أيّ مادة تتفوقين فيها.
  • بيع الأدوات المستعملة: يمكنكِ عرض خدماتكِ على الناس الذين يريدون بيع أدواتهم أو ملابسهم المستعملة، والإعلان عنها على موقع أو صفحة من صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، ثمَّ تبيعيها وتأخذي عمولةً عليها.


أفكار مشاريع ناجحة لطالبات الجامعة

يعدُّ إنشاء مشروعكِ الخاص والعمل لنفسكِ طريقةً مميزةً لتكسبي بها بعض المال خلال دراستكِ الجامعية، لكنّ العثور على فكرة تناسبكِ وتلائم محيطكِ قد يكون صعبًا، لذا يمكن أن تساعدكِ الأفكار الآتية[٣]:

  • إنشاء موقع على الإنترنت: فأفضل شيء في موقعكِ الإلكترونيّ أنّه سيكون حول ما تريدينه، ويمكنكِ تطويره والبدء به من الصفر.
  • إعادة بيع الكتب الدراسية المستعملة: فبعد نهاية الفصل الدراسي اشتري الكتب المُستعملة من زملائكِ حتّى لو لم تكن الكتب الدراسية فقط، ثمّ اعرضيها بسعر منافس للكتب المستعملة الأخرى.
  • تقديم الخدمات الدراسية الطلابية التي تتقنينها: سجّلي حسابًا في مواقع بيع الخدمات المصغّرة، وابدئي بالعمل بمبالغ بسيطة يوميًّا، مثل التفريغ الصوتي أو كتابة المقالات.
  • نشر مجلة أو مدونة: أسهل مكان لتبدئي به عملكِ هو التركيز على اهتماماتكِ الرئيسية، وعندما تبدأين مدونةً عن أعمالكِ المفضلة لن تكسبي المال وحسب، بل سيكون لكِ ميّزةً رائعةً لسيرتكِ الذاتية بعد التخرّج.


7 نصائح مقدمة لكِ من أصحاب مشاريع صغيرة ناجحة

فيما يأتي سبع نصائح للأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة الناجحة[٤]:

  1. بناء شبكة دعم: إذ لا ينبغي أن يكون صاحب العمل منعزلًا عن منافسيه، ومن المهمّ التواصل مع أكبر عدد من المنافسين والداعمين؛ لأنّهم يُساعدون في إيجاد حلول للأمور الصعبة.
  2. تحديد الأهداف بدقّة: فلا بدّ من تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف يومية صغيرة؛ حتّى يسهل إنجازها، وهذا يبني ثقةً أكبر في الأداء.
  3. التفويض: لا يمكن أن يؤدي شخص واحد كلّ الأمور يوميًّا؛ لذا يجب تفويض الأمور لمن يقوم بها بشرط أن يكون قادرًا عليها.
  4. الحفاظ على الحدّ الأدنى من النفقات: يجلب تخفيض النفقات العامة راحةً للبال ويُقلّل من خسارة المال لا سيما في فترات الركود.
  5. البحث عن أفضل مكان للعمل: فعند إيجاد مكان ملائم للعمل، يجب البقاء فيه وتطويره، وعدم الانتقال كلّ فترة إلى مكان آخر؛ فذلك يُعزّز الابتكار المستمرّ.
  6. الحفاظ على الوظيفة الحالية لأطول فترة ممكنة: إذ يقع الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة في فخّ ترك الوظيفة عند تحقيق نجاح في مشروعهم، والأفضل البقاء في الوظيفة إلى أن تتثبت قواعد العمل الصغير جيّدًا.
  7. تجنّب المُشتّتات: فلا ينبغي البدء بتطوير العمل أو توسيعه إلّا بعد التأكّد من أنّ المشروع الرئيسيّ ناجحٌ تمامًا وقائم بنفسه؛ لأنّ المشروع الآخر يحتاج تركيزًا وجهدًا ووقتًا كبيرين، وإلّا سيكون عبئًا على المشروع الرئيسي، وقد يُخسر المشروعين معًا.


المراجع

  1. CHRIS SEABURY (25/12/2020), "You need organization and a proper plan", investopedia, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  2. Braveen Kumar (17/8/2020), "13 Home Business Ideas That Let You Work From Home", shopify, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  3. Ruth Bushi (3/1/2020), "53 small business ideas to start at university", savethestudent, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  4. Kelly Spors (17/12/2019), "Good Advice: Tips From Successful Small Business Owners", thehartford, Retrieved 2/3/2021. Edited.