علاج الحازوقة عند حديثي الولادة

علاج الحازوقة عند حديثي الولادة

الحازوقة عند حديثي الولادة

تُعاني كثير من الأمهات من إصابة رضيعهن بالحازوقة نتيجة تغذيتهم بسرعة أو حصولهم على كمية كبيرة من الحليب أو استنشاقهم للهواء بكمية كبيرة، وهذا الأمر ليس بالأمر الخطير، والبحث عن طريقة للتخلص من الحازوقة يُعد أمرًا مهمًا لكل الأمهات، وتُعرف الحازوقة بأنها حالة تحدث عند خروج الهواء الزائد من المعدة بقوة باتجاه الأحبال الصوتية المغلقة فينتج عنه الصوت المتعلق بها[١]، والتَّخلص من الحازوقة التي تُصيب حديثي الولادة ليس بالأمر الصعب ولا يحتاج لأدوية.


علاج الحازوقة لدى حديثي الولادة

تتضمن النصائح التي تُساعد في إيقاف الحازوقة لدى حديثي الولادة ما يأتي:

  • أخذ استراحة: يساعد إعطاء حديث الولادة استراحةً من الرضاعة ليتجشأ في إيقاف الحازوقة كون التجشؤ يساعده في التخلص من الهواء والغازات الزائدة في بطنه، والتي تؤدي بدورها للإصابة بالحازوقة، كما أن ذلك يساعد كون حديث الولادة يوضع في الوضع العمودي أثناء التجشؤ، وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتجشؤ الرضيع بعد رضاعة كل 55 إلى 85 مل إن كان يرضع بالرضاعة أو عند الانتقال من ثدي لآخر لمن يرضع طبيعيًا[٢].
  • مص اللهاية: لا تبدأ جميع حالات الحازوقة من الرضاعة، فإن بدأت الحازوقة لدى حديث الولادة دون رضاعة، فعلى الأم إعطاؤه اللهاية ليمصها، فهذا يساعد في إرخاء حجابه الحاجز، مما ينهي الحازوقة لديه[٢].
  • ترك الحازوقة: غالبًا ما تتوقف الحازوقة لدى حديث الولادة من تلقاء نفسها، فإن لم تكن مسببةً لضيقه يجب تركها حتى تزول وحدها، أما إن لم تقف من تلقاء نفسها بعد حين، فيجب إعلام الطبيب، إذ في بعض الحالات قد تكون الحازوقة إشارةً لوجود مرض ما، غير أن ذلك نادر الحدوث[٢].
  • التدليك: يُساعد تدليك ظهر حديث الولادة وهزُّه من الأمام إلى الخلف على شعوره بالاسترخاء، مما يؤدي لإيقاف التقلصات العضلية التي سبَّبت له الحازوقة[١].
  • الإبطاء بالرضاعة: إن كان الرضيع كثيرًا ما يصاب بالحازوقة أثناء الرضاعة، عندها يجب إبطاؤها ليستطيع حديث الولادة أخذ وقته ويرضع وهو مسترخٍ[٣].
  • ماء غريب: إن كان حديث الولادة يشعر بعدم الراحة بسبب الحازوقة، فبالإمكان تشريبه ماءً غريبًا gripe water، وهو ماء يحتوي على مجموعة من الأعشاب التي تُساعد في التخفيف من المغص لدى حديثي الولادة وغيره من الأعراض المعوية، وتتنوع هذه الأعشاب فقد تتضمن الزنجبيل والشمر والبابونج والقرفة، وعلى الرغم من أنه لم تظهر دلائل على أن هذا الماء يساعد في إيقاف الحازوقة، إلا أنه يمتلك القليل جدًا من المخاطر على الرضع[٢].


الوقاية من الحازوقة لدى حديثي الولادة

تختفي الحازوقة وحدها دون القيام بأي شيء كما ذُكِر سابقًا، لكن توجد بعض الأمور التي يمكن فعلها والتي يُعتقد أنها توقفها، ومن هذه الطرق ما يأتي[٤]:

  • إرضاع الطفل وهو في الوضع العمودي[٥].
  • إبقاء الطفل في الوضع العمودي لمدة 20 دقيقةً بعد كل رضعة[٥].
  • محاولة التقليل مما يبتلعه من هواء أثناء إرضاعه بالرضّاعة عبر إمالتها لتمتلئ حلمتها بالحليب قبل إعطائها له[٥].
  • إعطاء الطفل كمياتٍ أقل من الحليب بعدد مرات أكبر بدلًا من إعطائه كميةً كبيرةً دفعةً واحدةً.
  • تغذية الطفل قبل أن يشعر بجوع شديد، وذلك لإبقائه هادئًا[١].
  • التأكد من أن فم الطفل يلتقط الحلمة كاملةً[١].


طرق التخلص من الحازوقة لدى الكبار

تتضمن الأساليب الأخرى التي تساعد على التخلص من الحازوقة رغم عدم وجود دلائل على عملها وعلى الرغم من كونها لا تصلح لحديثي الولادة ما يأتي[٦]:

  • تناول ملعقة صغيرة من السكر.
  • شرب كوب من الماء بسرعة.
  • الغرغرة بالماء.
  • شد اللسان للأمام.
  • كتم الأنفاس والابتلاع ثلاث مرات.
  • التنفس في كيس ورقي.


مضاعفات الحازوقة عند حديثي الولادة

تُعد الحازوقة حالةً طبيعيةً لدى حديثي الولادة، كما أنها قد تُصيب الأجنة في بطون أمهاتهم، أما إن كان حديث الولادة كثيرًا ما يصاب بها، وتحديدًا إن كان يصاب معها بالاضطراب والاستياء، عندها يُنصَح بعرضه على الطبيب كون الحالة قد تكون ناجمةً عن مرض ما، كما يجب التحدث للطبيب بشأن حازوقة حديث الولادة إن كانت تزعج نومه أو إن استمرت بالتكرار حتى بعد إنهائه عامه الأول[٢].


من الجدير بالذكر أن الارتجاع المعدي المريئي قد يُسبب لحديثي الولادة الحازوقة المتكررة والمزعجة، فإن تصاحبت هذه الحازوقة مع البكاء المستمر لحديث الولادة خصوصًا في فترات الرضاعة، أو تقوس ظهره كثيرًا عند الرضاعة أو بعدها، أو تصاحبت مع التقيؤ والبصق أكثر من المعتاد، عندها قد يكون مصابًا بهذه الحالة، لذلك عند الشك بأن حديث الولادة مصاب بالارتداد المعدي المريئي، يجب تدخل الطبيب علمًا أن هذه الحالة سهلة العلاج[١].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج "How to stop hiccups in newborns", Medical News Today, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "How Can I Cure My Newborn’s Hiccups?", Healthline, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  3. "How to Get Rid of Baby Hiccups? Newborn Hiccups Explained", Flo Health, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  4. "Hiccups", Cyh, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت "How can I get rid of my newborn baby's hiccups?", Babycentre, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  6. "How Do I Get Rid of the Hiccups?", WebMD, Retrieved 11-11-2019. Edited.
375 مشاهدة