علاج انتفاخ العين والسواد

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٣٠ ، ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
علاج انتفاخ العين والسواد

انتفاخ العين

يمنح انتفاخ العين والسواد تحتها مظهرًا أكبر سنًا ومتعبًا غير سعيدٍ للمرأة. فهو يسبِّب القلق للكثير من النساء فينفقن الأموال الطائلة سنويًا للتخلص من هذه الانتفاخات والهالات. وينجح علاجها لكنّه يحتاج إلى الوقت لتظهر النتيجة بخلاف بعض الحالات التي لا يمكن علاجها إلا عن طريق جراحة رأب الجفون.

وتعدّ منطقة تحت العين من المناطق الحساسة في الجسم لخلوها من الدهون مما يجعل جلدها رقيقًا جدًّا يمكن من خلاله ملاحظة الشّعيرات الدموية الموجودة أسفلها، التي تتأثر بأي تغيرات تطرأ عليها، كتأكسد الدم الذي يمنحها اللون الغامق مسببًا الهالات السوداء أو احتباس السوائل في الأنسجة تحت العين الذي يسبب الانتفاخات.


الأسباب المؤدية للانتفاخ تحت العين وظهور السواد

  • نمط الحياة: كالإجهاد البدني المفرط والسَّهر لساعات طويلة وقلّة النوم، وقلة شرب المياه، والإفراط في التدخين وشرب الكحوليات.
  • الضغط النفسي: كالحزن والاكتئاب والتوتر والإفراط في البكاء الذي يرهق العين.
  • الاضطراب في الجسم: كالخلل في الجهاز المناعي أو اضطراب الهرمونات كالفترة التي تسبق الدورة الشهرية.
  • النمط الغذائي: كعدم توازنه واحتوائه على الكميات الكافية من الفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • بعض الأمراض: كرد الفعل التحسسي، ومشاكل الجيوب الأنفية، والتهاب الجلد، وحروق الشمس، وانخفاض ضغط الدم، والعدوى البكتيرية.
  • الآثار الجانبية للبس العدسات واستخدام بعض مساحيق التجميل والكريمات؛ كالكريمات المحتوية على الهيروكوين والرتينول والأحماض الهيدروكسيلية المسببة للتهيج.
  • العوامل الوراثية.
  • العوامل الجوية والتغيرات فيها.

  العلاجات التي تساعد في التغلب على مشكلتي انتفاخ العين والسواد

  • الكونسيلر: وهو من العلاجات المؤقتة حيث يعمل على إخفاء الهالات السوداء بسهولة شرط اختيار الكونسيلر المناسب للبشرة. ففي حال كان الاسوداد خفيفًا فالكونسيلر السائل هو الأفضل أما في حال كان شديدًا فالكونسيلر الكريمي أو البودرة الأفضل.
  • الكريمات والمراهم الطبية: كاستعمال مرطب العينين يوميًا والكريمات الواقية من الشمس بالإضافة للكريمات التي توصف من قبل طبيب الجلدية كمضادات الهيستامين وكريمات محيط العين وكريمات فيتامين أ المحتوية على ترتينوين.
  • التقشير بالليزر: وبالرغم من أنَّه مكلف إلا أنّه من أنجح العلاجات حيث يمنح نتائج مؤكّدة ويفتح الهالات ويقلل من ظهورها ومن الانتفاخ، حيث يقوم الليزر بكشط منطقة محيط العين المتلونة والمنتفخة مما يؤدي إلى ظهور بشرة جديدة. وتحتاج المريضة لأربع جلسات على الأقل ولا يوجد أي آثار له سوى أنّ البشرة الجديدة تكون زهرية اللون ومميزة، لكنَّها تختفي مع مرور الوقت.
  • جراحة الجفون: ويلجأ الطبيب إليها في حال كان مسبب انتفاخ العينين هو ترهّل الجفون. وقد يلجأ كذلك للحقن.

 

العلاجات المنزلية الطبيعية

  • التدليك: ويساعد في تنشيط الدورة الدموية تحت العينين، ويقلّل من احتباس الماء تحت العينين، وبالتّالي يقلل السواد والانتفاخ خاصةً إذا ما تم استخدام زيوت محتوية على فيتامين E كزيت اللوز وزيت الخروع. فتدلّك المنطقة به حتى يتشبع الجلد ويترك لمدة يوم ثم يغسل. ويكون التدليك بطريقة دائرية من زاوية الحاجب الخارجية نزولًا إلى أسفل العين</li>
  • الثلج: ويخفف من الانتفاخ بكونه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وشدّ الجلد حول العينين. حيث يلف الثلج بقطعة قماش ويوضع على العينين لمدة 10 دقائق. ويمكن استبداله بمعالق معدنيّة موضوعة في الثلاجة لمدة 15 دقيقةً ثم توضع على العينين حتى تصبح دافئةً ثم تستبدل بأخرى باردة.
  • المياه: فكلّما كان الجسم رطبًا قلّت فرص احتباس السوائل والماء تحت العينين وفي المناطق الأخرى من الجسم، إضافةً إلى أنّ الماء يطرد السموم من الجسم فيساعد في التخفيف من تأكسد الدم، ويكون ذلك بالالتزام بشرب 8 أكواب يوميًّا على الأقل مع التقليل من الملح المسبب لاحتباس السوائل، والكافيين والمشروبات الغازية المسببة للجفاف، وشطف الوجه بالماء البارد عدّة مرات في اليوم. ويمكن إضافة نصف ملعقة من الملح إلى لتر من الماء الدافئ (4 أكواب)، ونقع كرات القطن فيها ثم وضعها على الجفون 10 دقائق حيث تخلّص المياه المالحة العينين من احتباس السوائل تحتهما.
  • الخيار: وهو فعّال في علاج الهالات السوداء وفي القضاء على انتفاخ العيون والتجاعيد؛ لاحتوائه على الأنزيمات وخصائص الدواء القابض الذي يقلل من الالتهاب، ويشدّ الجلد ويفتح الهالات ويمنح الانتعاش. وتوضع شرائح الخيار السميكة المبردة لمدة 30 دقيقةً في الثّلاجة على الجفون حتى تصبح دافئةً أو لمدة 10 دقائق.
  • أكياس الشاي: ولا يهم نوع الشاي فهو يهدئ من انتفاخ وتورم العينين كما يقضي على بعض مشاكل العينين كالاحمرار والالتهابات؛ لأنه يصرف السوائل ويحتوي على خصائص مضادة للتهيج. ويستعمل بنقع كيس الشاي في ماء ساخن لدقائق، ثم وضع الكيس في الثّلاجة لمدة 30 دقيقةً، ووضعه بعد ذلك على الجفن وتغطيته بقطعة قماش ناعمة وتركه لمدة 15 دقيقةً.
  • الفراولة: فهي تساعد في جعل البشرة تحت العينين ناعمةً ومتألقةً، كما تقلل من الانتفاخ والتورم؛ لأنها تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي. حيث توضع شرائح الفراولة لمدة 30 دقيقةً في الثلاجة، ثم توضع تحت العين 10 دقائق.
  • هلام الصبار: ويعرف الألوة فيرا، وهو من العلاجات المهمة لتحت العينين حيث يحد من الانتفاخ بطرده للسوائل ويخلّص المنطقة من الخطوط الدقيقة والتجاعيد؛ لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة وفيتامين E. كما يعمل على تحسين الدورة الدموية فيقضي على السواد. ويوضع هلام الصبار تحت العينين لمدّة دقائق، ويجب الحذر من عدم دخوله للعينين.
  • النعناع: وذلك بطحن أوراق النعناع الطازجة ووضعها على محيط العينين قبل النوم، حيث يعمل النّعناع كمهدئ للانتفاخ.


ويمكن تكرار الطرق السابقة عدّة مرات في اليوم، للحصول على نتيجة أفضل في وقت أقل أو استخدام أكثر من علاج في ذات الوقت. وتطبيق الطرق السابقة لا يفيد دون الراحة وتغيير العادات السيئة وتحسين النمط الغذائي بإدخال المواد الغنية بالفيتامينات والحديد عليه كالخضار الطازجة والفواكه والمكسرات والسبانخ واللحوم والكبد والعسل الأسود.

وفي حال استمر الانتفاخ والسواد تحت العينين مع وجود الألم والشعور بعدم الراحة والضبابية في الرؤية يجب استشارة الطبيب المختص.


زيارة الطبيب

تكون معظم أسباب انتفاخ تحت العين غير خطيرة وتستجيب للعلاجات المنزليّة، إذا لاحظ الشخص ظهور هذه الأعراض في عينٍ واحدةٍ أو إذا ازدادت سوءًا مع مرور الوقت فإنه من الجيد زيارة الطبيب، كما يجب زيارة الطبيب في الحالات التالية[١]:

  • إذا كان الانتفاخُ شديدًا ودام لفترةٍ طويلة.
  • في حالة وجود احمرار مع الانتفاخ، أو ألم، أو حكة.
  • إذا كان الانتفاخ يؤثر في مناطق أخرى في الجسم، مثل الساقين.


المراجع

  1. "17 Ways to Get Rid of Bags Under Your Eyes", healthline, Retrieved 27-4-2020. Edited.