فوائد الأفوكادو للبشرة: تخلصي من الجلد الميت!

فوائد الأفوكادو للبشرة: تخلصي من الجلد الميت!


هل يفيدكِ الأفوكادو في التخلص من الجلد الميت؟

إنَّ الأفوكادو فاكهةٌ مغذِّيةٌ للغاية، وليس ذلك فحسب، إذ يتميز الأفوكادو بفوائد صحية عديدة، منها أنه قد يفيد في تخفيف العديد من المشكلات التي قد تعاني منها بشرتكِ، وأبرزها تراكم خلايا الجلد الميتة، إذ يمكن للأفوكادو أن يفيدكِ في التخلص من الجلد الميت بسبب قدرته على تقشير بشرتكِ؛ وتُعزَى هذه القدرة إلى محتواه من المعادن والمُركَّبات المضادة للأكسدة، وعند استخدام الأفوكادو على بشرتكِ فإنه يساعد في فتح مسامات البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، والدهون الزائدة، إضافةً إلى تغذية بشرتكِ وتجديد شبابها.[١]


إليكِ فوائد الأفوكادو الأخرى لبشرتكِ

لا تقتصر فوائد الأفوكادو لبشرتكِ على تخليصها من الجلد الميت، بل تتعدّى ذلك لتشمل جوانب أوسع من ذلك، وفيما يلي توضيحٌ للفوائد التي يوفرها الأفوكادو لبشرتكِ سواءً عند تناوله أو استخدامه موضعيًا:[٢][١]

المساعدة على تخفيف حروق الشمس

قد تصاب بشرتكِ بحروق الشمس عند التعرُّض المفرط لأشعة الشمس، لكن بسبب محتوى الأفوكادو من فيتامين د، ومركبات الليسيثين، والبيتا كاروتين، قد يساعد تطبيقه على بشرتكِ المصابة بحروق الشمس في تهدئتها وتخفيف الاحمرار والالتهاب فيها.

ترطيب بشرتكِ

إنَّ الأفوكادو غني بحمضَيّ اللينوليك والأوليك اللذين يساعدان في ترطيب بشرتكِ وإصلاحها، إضافةً إلى فيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والتي تُوفّر ترطيبًا عميقًا لبشرتكِ، وإضافةً إلى الترطيب يساعد استخدام زيت الأفوكادو على بشرتكِ في وقايتها من أضرار أشعة الشمس وتعزيز شفائها.

تخفيف حب الشباب

قد يكون زيت الأفوكادو مناسبًا لبشرتكِ إذا كانت معرضةً لظهور الحبوب، فهذا الزيت قادرٌ على تطهير وجهكِ بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، وقد يساعد استخدامه كمنظفٍ في ترطيب بشرتكِ وتحسين مرونتها، فالأفوكادو مفيدٌ للبشرة الدهنية عامةً.

تخفيف بعض المشكلات الجلدية

يحتوي الأفوكادو على مجموعةٍ من الفيتامينات، والدهون، والمركبات، التي قد تساعد في تسريع إصلاح الجلد والتخفيف من بعض الأمراض الجلدية المُزمنة التي قد تصيبه، مثل الإكزيما، وحب الشباب، وعلاوةً على ذلك قد تساعد هذه العناصر الغذائية نفسها في توحيد لون بشرتكِ وعلاج تشققاتها.

تحسين صحة البشرة ومرونتها

إذا كنتِ ترغبين بتحسين صحة بشرتكِ العامة فقد يكون زيت الأفوكادو المعصور على البارد مفيدًا لهذا الغرض؛ فهو غنيٌّ بأحماض أوميغا 9 الدهنية، والستيرولات النباتية، والمعادن، وفيتامين ج، وفيتامين هـ؛ ويمكن لهذه العناصر الغذائية أن تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين في بشرتكِ، وإزالة الجلد الميت، وتهدئة التهاب بشرتكِ.

مكافحة شيخوخة البشرة

يساعد تناولكِ للأفوكادو في تأخير ظهور التجاعيد وزيادة مرونة بشرتكِ؛ وذلك لاحتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، إذ في دراسة نُشرت عام 2010 في مجلة (British Journal of Nutrition، شاركت فيها ما يزيد عن 700 سيدة، وُجد أنَّ تناول الكثير من هذه الدهون ساعد في الحفاظ على شباب البشرة.[٣]


كيف يمكنكِ استخدام الأفوكادو لبشرتكِ؟

فيما يلي نذكر لكِ عدة وصفات لاستخدام الأفوكادو لبشرتكِ، أولها وصفة إزالة الجلد الميت، لذا تابعي القراءة:

وصفة الأفوكادو لإزالة الجلد الميت

يلزمكِ لتحضير هذه الوصفة ما يلي:[٤]

  • مجموعة صغيرة من بذور الأفوكادو.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

ثم اتبعي الخطوات الآتية:

  1. اغسلي البذور وانزعي عنها القشرة البنية، ثم اطحنيها حتى تحصلي على مسحوق.
  2. امزجي ملعقة كبيرة من مسحوق الأفوكادو بكلٍ من زيت الزيتون والعسل.
  3. استخدمي هذا المزيج لفرك وجهكِ ورقبتكِ وأي أجزاءٍ أخرى من جسمكِ، وبعد ذلك اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء.
  4. استخدمي هذا المُقشِّر مرة في الأسبوع.

وصفة الأفوكادو للبقع الداكنة

يلزمكِ لتحضير هذه الوصفة كل مما يلي:[٥]

  • 1/2 حبة أفوكادو متوسطة الحجم.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

ثم اتبعي الخطوات الآتية:

  1. امزجي المكونين معًا في وعاء.
  2. ضعي المزيج على بشرتكِ، واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  3. اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر بعد مرور المدة المحدَّدة.
  4. جفِّفي وجهكِ بالتربيت باستخدام منشفة.
  5. ضعي واقي شمس حتى لو لم تخرجي من البيت.
  6. كرِّري استخدام هذا القناع مرتين في الأسبوع.

وصفة الأفوكادو لشد البشرة

يلزمكِ لتحضير هذه الوصفة ما يلي:[٥]

  • 1/4 حبة أفوكادو متوسطة الحجم.
  • بياض بيضة واحدة.

ثم اتبعي الخطوات الآتية:

  1. امزجي المكونين ببعضهما جيدًا في وعاء.
  2. وزِّعي المزيج على وجهكِ ورقبتكِ.
  3. اتركيه لمدة 20 دقيقة.
  4. دلِّكي بشرتكِ بالمزيج بعد مرور المدة المحدَّدة، ثم اغسليه بالماء البارد.
  5. استخدمي منشفة لتجفيف بشرتكِ بالتربيت.
  6. ضعي مرطبًا مناسبًا لبشرتكِ.
  7. كرِّري استخدام هذا الماسك 3 مرات في الأسبوع.

وصفة الأفوكادو لمحاربة التجاعيد

يلزمكِ لتحضير هذه الوصفة ما يلي:[٥]

  • 1/4 حبة أفوكادو متوسطة الحجم.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

ثم اتبعي الخطوات الآتية:

  1. سخِّني زيت جوز الهند، ثم اتركيه حتى يبرد قليلًا.
  2. امزجي الزيت جيدًا بالأفوكادو المهروس.
  3. وزِّعي المزيج على كلٍ من وجهكِ ورقبتكِ.
  4. اتركيه لمدة 20 دقيقة.
  5. اغسلي القناع بالماء الفاتر.
  6. استخدمي هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيًا.


هل توجد محاذير لاستخدام الأفوكادو للبشرة؟

من المحتمل أن تعاني من حساسيةٍ اتجاه ثمرة الأفوكادو أو زيته؛ لذا في حال استخدام أيٍّ منهما لأول مرة على بشرتكِ، فعليكِ أولًا إجراء اختبارٍ لفحص الحساسية، ويكون ذلك بوضع كميةٍ صغيرةٍ من الأفوكادو أو زيته على الجزء الداخلي من مرفقكِ أو معصمكِ، وإذا كنتِ تعانين من حساسيةٍ فستصابين بتورُّمٍ، أو حكةٍ، أو احمرارٍ، أو حرقةٍ، في غضون ساعاتٍ قليلةٍ، وإذا لم تظهر أيُّ علامات للحساسية، فمن المحتمل أن يكون استخدامه على وجهكِ آمنًا.[٢]


ملخص المقال

ممّا سبق عرفتِ عزيزتي أن الأفوكادو قد يفيد في تقشير بشرتكِ وتخليصها من الجلد الميت المتراكم عليها، إضافةً إلى ترطيبها، وتأخير ظهور التجاعيد فيها، والتخفيف من حب الشباب، وتحسين صحتها عمومًا، ويمكنكِ جني هذه الفوائد بمزج الأفوكادو بمكوناتٍ أخرى، مثل عصير الليمون وزيت جوز الهند، لكن تأكدي قبل استخدام الأفوكادو لأول مرة من أنكِ لا تعانين من حساسيةٍ اتجاهه.


المراجع

  1. ^ أ ب Akanksha Shah Sanghvi (6/6/2021), "10 Beauty Benefits of Avocado and How to Use It", emedihealth, Retrieved 3/7/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Can Avocados Improve the Health of Your Skin?", healthline, 13/5/2020, Retrieved 3/7/2021. Edited.
  3. Chisato Nagata , Kozue Nakamura , Keiko Wada and others. (20/1/2010), "Association of dietary fat, vegetables and antioxidant micronutrients with skin ageing in Japanese women", British journal of nutrition, Issue 10, Folder 103, Page 1-6. Edited.
  4. Priya Prakashan (22/2/2017), "Home remedies to get rid of dead skin cells: 7 homemade scrubs to remove dead skin cells from face and body", india, Retrieved 3/7/2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت Charushila B (12/4/2021), "15 Easy And Effective Homemade Avocado Face Masks", stylecraze, Retrieved 3/7/2021. Edited.