فوائد الزبادي والعسل للبشره

فوائد الزبادي والعسل للبشره

الزبادي والعسل

الزبادي هو منتج من مشتقات الحليب المخمرة التي تمتلك العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، والبروتين، وفيتامين ب6، والريبوفلافين، وفيتامين ب12، والزنك، ومحتوى مرتفع من حمض اللاكتيك، كما تمتاز بمحتوى منخفض من الدهون، ويوجد للزبادي فوائد لجمال البشرة بتنعيمها وتطهيرها، مما يجعله مثاليًّا للاستخدام كقناع للوجه، والزبادي مثالي لجميع أنواع البشرة لا سيما البشرة الحساسة، ومن ناحية أخرى يحتوي العسل على الجلوكوز والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض الأمينية والفركتوز والإنزيمات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والحديد والكالسيوم والصوديوم والفوسفات وفيتامين ب1 وب2 وب3 وب5 وب6 وفيتامين ج وفليفانويدات، وكل هذه المحتويات الغذائية مفيدة جدًا لعلاج حب الشباب والعدوى الجلدية، واستعادة حيوية الوجه المتعب، وتغذيته، والحفاظ على محتوى المياه، والحفاظ على بشرة لينة ورطبة، وأيضا الحفاظ على بشرة ليس من السهل تهيجها ولها خصائص مضادة للميكروبات[١].


فوائد الزبادي للبشرة

جميع أنواع أقنعة الوجه لها بعض الأغراض المشتركة؛ إذ إنها مصممة لتحسين نسيج بشرتكِ ولونها وتوازن الرطوبة، ومع ذلك تختلف الفوائد الدقيقة حسب المكون، وفيما يلي تسع فوائد لاستخدام الزبادي كأقنعة للوجه[٢]:

  • يضيف الرطوبة: يعتقد أن قوام الزبادي الكريمي يساعد في حبس الرطوبة في جلدكِ.
  • يضفي إشراقًا على الجلد: إن قناع الزبادي يمكن أن يضيء بشرتكِ.
  • توحيد لون الجلد: لون البشرة المتفاوت أمر شائع، سواء كانت لديكِ ندبات حب الشباب أو بقع الشمس أو العمر، ويُزعم أن الزبادي يساعد في توحيد لون البشرة بمساعدة البروبيوتيك الذي يوجد بشكل طبيعي في الزبادي.
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: تدعم الأبحاث إمكانية الزبادي للمساعدة في تحسين وضع البقع العمرية الناجمة عن أشعة الشمس، وأن الزبادي قد يساعد في تقليل آثار الأشعة فوق البنفسجية في المقام الأول، ويعتقد أن الزبادي قد يساعد في إنشاء حاجز يبعد الجذور الحرة المؤثرة على البشرة، مما يقلل بدوره من خطر البقع العمرية الناجمة عن أضرار الشمس والتجاعيد.
  • زيادة مرونة البشرة: أشارت بعض الأبحاث أيضا إلى أن الزبادي قد يدعم زيادة المرونة في الجلد؛ إذ مع التقدم في العمر تفقد بشرتكِ الكولاجين بشكل طبيعي، وهو نوع من البروتين يعزز المرونة، وقد تساعد أقنعة الوجه في استعادة المرونة مع تحسين المظهر العام للبشرة.
  • تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد: زيادة المرونة هي أيضًا إحدى الوسائل للحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويشار إلى أن البروبيوتيك في الزبادي قد يساعد في الحماية من مثل هذه العلامات المرتبطة بالشيخوخة.
  • يحارب حب الشباب: يعتقد أيضا البروبيوتيك يساعد في مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب الملتهب، وتقلل البروبيوتيك من الالتهاب العام، والذي قد يهدئ بدوره حب الشباب ويساعد على منع ظهور الحب في المستقبل.
  • يعالج الأمراض الجلدية الالتهابية الأخرى: يعتقد أن نفس الآثار المضادة للالتهابات الموجودة في البروبيوتيك تساعد في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية الأخرى وتشمل الوردية، والصدفية، والأكزيما.
  • يعالج العدوى الجلدية: يُزعم أن الزبادي قد يكون له خصائص مضادة للميكروبات تعالج العدوى الجلدية، ومع ذلك لا ينبغي تطبيق قناع الزبادي على البشرة المصابة بالعدوى دون موافقة الطبيب أولًا.


فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل على الجلد أكثر من تلك التي من الكريمات المضادة للتجاعيد، وفيما يلي بعض فوائد العسل للبشرة[٣]:

  • العسل لمكافحة الشيخوخة: بعد التحليل ظهر أن العسل يحتوي على عناصر طبيعية للعناية بالبشرة، كالمرطبات والمهدئات والفيتامينات والمعادن بالتالي، ويؤخر تكوين التجاعيد وينظم درجة الحموضة.
  • العسل لحب الشباب: العسل يقلل من البثور لا سيما تلك الحمراء بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • العسل للتقشير: الحمض العضوي في العسل مثل حمض الغلوكونيك يسرع إزالة خلايا الجلد الميتة تمامًا مثل المقشر، لكن دون طرق الفرك الميكانيكية، ومع التقدم في السن تلتصق الخلايا الميتة بالجلد؛ مما يعطي سطح الجلد منظرًا باهتًا، وغير موحد بسبب تأخر إزالة الجلد الميت وبالتالي يساعد العسل في تحسين منظر الجلد.
  • العسل للبشرة الحساسة: العسل غني بالعوامل المضادة للالتهابات التي تهدئ بشرتكِ الحساسة، على ألا تكون لديكِ حساسية من العسل.
  • العسل للجروح والحروق: يستخدم العسل كمطهر، ويستخدم عسل المانوكا للمصابين بالحروق والعدوى البكتيرية المقاومة، ومن المقرر أن الخصائص المضادة للميكروبات من العسل تعود لإطلاقه مادة بيروكسيد الهيدروجن أو وجود مكونات نشطة به، مثل ميثيل جليوكسال في المانوكا وفقًا لدراسة.
  • العسل كمرطب: يعمل العسل على حبس الرطوبة مثل الجليسرين، وهو مكون في العديد من مستحضرات الترطيب، ويرطب العسل بشرتكِ عن طريق امتصاص الماء من البيئة، لذلك لا ينبغي استخدامه وحده لا سيما في الطقس الجاف لأنه قد يستخرج الماء من بشرتكِ مما يجعلها أكثر جفافًا.
  • العسل للعدوى الفطرية: العسل ولا سيما عسل مانوكا؛ يمكن استخدامه لعلاج العدوى الفطرية من الجلد والتي تسمى عادةً القوباء الحلقية.


من حياتكِ لكِ

يمكن استخدام الزبادي من تلقاء نفسه كقناع وجه، لكن يمكنكِ أيضًا دمجه مع مكونات أخرى لمعالجة مشكلات جلدية محددة، ويجب عليكِ أولاً غسل وجهكِ دائمًا قبل وضع قناع الوجه، واتركيه لمدة تصل إلى 15 دقيقة، وفيما يلي طرقًا لتحضير أقنعة العسل والزبادي لبشرتكِ[٢]:

  • اخلطي 1/2 كوب زبادي، مع ملعقة صغيرة من العسل، و1/2 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون للبشرة الملتهبة أو الدهنية.
  • اخلطي 1/4 كوب زبادي، وملعقة كبيرة عسل، وملعقة كبيرة جل الصبار للبشرة المتهيجة.
  • اخلطي كوب زبادي وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج لفرط التصبغ.


المراجع

  1. Dr Heben's Team, "20 Health Benefits of Honey and Yogurt Apart from Beauty"، drhealthbenefits, Retrieved 26/5/2020. Edited.
  2. ^ أ ب Kristeen Cherney (21/10/2019), "9 Benefits of a Yogurt Face Mask and How to DIY It"، healthline, Retrieved 27/5/2020. Edited.
  3. Dr Surbhi, MD Skin (19/9/2018), "8 Benefits of Honey on Skin: Know From Dermatologist "، dermatocare, Retrieved 27/5/2020. Edited.
368 مشاهدة