في اي اسبوع يبدا نبض الجنين

في اي اسبوع يبدا نبض الجنين

كيف يتطور الجنين داخل الرحم؟

يتطور الجنين في رحمك وفق المراحل التالية[١]:

  • الأسبوع الأول: يبدأ الحمل بإخصاب الحيوان المنوي للبويضة وفي هذه المرحلة يكتمل التركيب الجيني للجنين ويتحدد جنسه وخلال الثلاثة أيام التالية تنقسم البويضة المخصبة بسرعة كبيرة إلى العديد من الخلايا وتمر عبر قناة فالوب إلى الرحم، وتلتصق بجدار الرحم وتبدأ المشيمة بالتكون.
  • الأسبوع الرابع: في هذه المرحلة تظهر لكِ نتيجة إيجابية في اختبار الحمل المنزلي ويبدأ تكون الهياكل التي ستشكل الوجه والرقبة، وتنمو الرئتان والمعدة والكبد ويستمر تطور القلب والأوعية الدموية.
  • الأسبوع الثامن: يبلغ طول الجنين الآن ما يقارب نصف بوصة وقد بدأت تتشكل جفونه وأذناه ويُمكنكِ رؤية طرف أنفه، وأيضًا تكون يداه وقدماه وأصابعه واضحةً أكثر.
  • الأسبوع الثاني عشر: يبلغ طول الجنين حوالي بوصتين وتُصبح أعضاؤه التناسلية أوضح، وقد يسمع الطبيب في هذه المرحلة نبضات القلب باستخدام أدوات خاصة.
  • الأسبوع السادس عشر: يبلغ طول الجنين حوالي 4.3- 4.6 بوصات ويزن حوالي 100 غرام ويصبح بإمكانه أن يرمش وتصبح له بصمات أصابع لليدين والقدمين ويتشكل القلب والأوعية الدموية كاملةً.
  • الأسبوع العشرون: يزن الجنين حوالي 280 غرامًا ويصل طوله إلى 6 بوصات تقريبًا ويبدأ بعمل حركات مثل التثاؤب، ومص الإبهام، والتمدد، وعادةً ما يجرى التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) في الأسبوع العشرين، ويجرى التصوير ليتأكد الطبيب من سلامة المشيمة وأنها معلقة طبيعيًا وأن الجنين ينمو نموًا صحيحًا ومن خلال التصوير يُمكنكِ رؤية ضربات قلب الجنين وحركة جسمه وذراعيه وساقيه على الموجات فوق الصوتية ويُمكن معرفة جنس الجنين في هذا الأسبوع.
  • الأسبوع الرابع والعشرون: يزن الجنين حوالي 600 غرام، وفي هذه المرحلة تكون الأذن الداخلية قد تكونت كاملةً ولذلك يكون قادرًا على الشعور إذا كان مقلوبًا في الرحم ويبدأ أيضًا بالاستجابة للأصوات عن طريق الحركة أو زيادة النبض وقد تلاحظين حركاتٍ اهتزازيةً إذا كان مصابًا بالفواق.
  • الأسبوع الثامن والعشرون: يزن الجنين الآن حوالي 900 غرام ويبلغ طوله 6 أونصات ويتغير موقعه في الرحم غالبًا في هذه الفترة، فإذا حدثت ولادة قبل الأوان في هذه المرحلة فتوجد فرصة جيدة لأن يعيش الطفل.
  • الأسبوع الثاني والثلاثون: يزن الجنين حوالي 1800 غرام وتلاحظين زيادة حركته وفي هذه المرحلة يبدأ تكون طبقة دهون تحت الجلد مما يخفف من تجاعيد جلد الجنين، ومن الأسبوع الثاني والثلاثين وحتى الولادة يكتسب الجنين ما يصل إلى نصف وزن ولادته.
  • الأسبوع السادس والثلاثون: يختلف حجم الجنين اعتمادًا على عدة عوامل منها الجنس، وعدد الأجنة في الرحم، وحجم الوالدين ولذلك يكون معدل نمو الجنين بأهمية حجمه الكلي، وتكون الرئة مكتملةً تمامًا ويتطور الدماغ بسرعة في هذه المرحلة وعادةً ما يُقلب فيها وضع رأس الجنين باتجاه أسفل الحوض.
  • الأسبوع الأربعون: يُحسب التاريخ المتوقع للولادة للولادةعادةً بعد أربعين أسبوعًا من آخر دورة، وبناءً على ذلك يمكن أن يستمر الحمل لمدة ثمانٍ وثلاثين إلى أربعين أسبوعًا، قد تتأخر بعض الولادات إلى الأسبوع الثاني والأربعين ولكن لأسباب تتعلق بالسلامة يُولد معظم الأطباء قبل هذا الأسبوع وقد تتم الولادة عن طريق الحث على المخاض.


في أي أسبوع يبدأ نبض الجنين؟

يًعد سماع أول نبض للجنين لحظةً مؤثرةً جدًا للآباء الجدد وعادةً ما يمكن الكشف عن نبض الجنين لأول مرة عن طريق الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في منتصف الأسبوع الخامس إلى السادس من الحمل ولكن بين منتصف الأسبوع السادس الى الأسبوع السابع يمكن الجزم أفضل ويكون نبض الجنين بين 90- 110 نبضات في الدقيقة في الأسبوع السادس إلى السابع أما في الأسبوع التاسع فيصل 140- 170 نبضةً في الدقيقة[٢].


ما هي أسباب عدم ظهور نبض الجنين؟

لا توجد أسباب كثيرة لغياب نبض الجنين على الموجات فوق الصوتية، فإذا لم تكن توجد أعراض أخرى يُوصى بإعادة الفحص خلال أسبوع، ومن الأسباب المحتملة لعدم ظهور النبض[٣]:

  • نوع الموجات فوق الصوتية: عادةً ما تكون الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، يُدخَل مسبار في المهبل للوصول أفضل إلى الرحم، وهي أكثر دقةً من الموجات فوق الصوتية البطنية في وقت مبكر من الحمل خصوصًا إذا كان عمر الجنين أقل بثمانية أسابيع، أما بالنسبة لجهاز دوبلر المحمول فقد يتمكن الطبيب من سماع نبض الجنين في غضون 7- 8 أسابيع وقد تصل الفترة إلى 12 أسبوعًا.
  • العمر: إذا كان عمر الجنين أقل من سبعة أسابيع فمن الممكن ألا يكون الطبيب قادرًا على سماع نبض الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية، أما بعد الأسبوع السابع فيمكن سماعه بوضوح إذا كان نمو الجنين طبيعيًا.
  • دقة تاريخ بداية الحمل: إذا كنتِ تعتقدين أن عمر الجنين سبعة أسابيع أو أكثر، ومع ذلك لا يستطيع الطبيب سماع نبض الجنين، فيمكن أن تكوني أخطأتِ بتحديد موعد بداية الحمل، ففي بدايته قد يحدث انقطاع للطمث لأيام وعدم انتظام في التبويض فمثلًا إذا لم يحدث التبويض بعد أسبوعين تمامًا من بدء الدورة الشهرية سيكون عمر الجنين مختلفًا عما حُسِب.
  • الإجهاض: تُوجد عدة حالات تدل أن عدم وجود نبض للجنين سببه الإجهاض، وهي:
    • إذا كان يوجد نبض في الفحوصات السابقة ولم يعُد موجودًا الآن.
    • انخفاض مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية (هرمون الحمل hCG).
    • وجود دلائل في فحص الموجات فوق الصوتية يشير إلى وجوب وجود نبض.


مشاكل في نبض الجنين

يتراوح عدد نبضات الجنين عادةً بين 120- 160 نبضةً في الدقيقة وقد يكون منخفضًا ويصل إلى 90 دون أي مشاكل ولكن تظهر المشاكل إذا وُجد تسارع في نبضات القلب أو تباطؤ، ففي حال تسارع النبضات قد تتطلب هذه المشكلة إعطاء أدوية للأم قد تؤثر على سلامة الجنين، وفي بعض الحالات يمكن أن تعطى هذه الأدوية في وحدة المخاض والولادة لمراقبة نبضات قلب الأم والجنين، وإذا صَعُبَت السيطرة على المشكلة سيضطر الطبيب للموازنة بين مخاطر وفوائد الدواء وخطر تسارع نبضات القلب ضد خطر الولادة المبكرة، أما في حالة تباطؤ نبضات القلب فمن الممكن أن يحدث انقطاع في التوصيل الكهربائي بين أجزاء القلب، وفي الحالات الشديدة قد يتضرر الجنين وقد يكون من الضروري وضع جهاز تنظيم ضربات القلب بعد الولادة مباشرةً[٤].


من حياتكِ لكِ

واحدة من أجمل لحظات الحمل هي شعوركِ بأولى حركات طفلكِ، وتطمئنكِ هذه الحركات الصغيرة أن طفلكِ ينمو جيدًا وتُشعركِ بالقرب منه، وتبدأ حركة الجنين عادةً في الأسبوع الثاني عشر، ولكن شعوركِ بهذه الحركة قد يحدث غالبًا بين الأسبوعين السادس عشر والخامس والعشرين من الحمل، فإذا كان هذا حملكِ الأول فمن الممكن ألا تشعري بها حتى الأسبوع الخامس والعشرين، أما في الأحمال اللاحقة فقد تحدث في وقت أبكر كبداية الأسبوع الثالث عشر وغالبًا ستشعرين بهذه الحركة عندما تكونين في وضعية هادئة مثل الجلوس أو الاستلقاء[٥][١].


المراجع

  1. ^ أ ب Dan Brennan (23-2-2019), "Slideshow: Fetal Development Month by Month"، Webmd, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  2. Jane Chertoff (26-9-2017), "How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear?"، healthline, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  3. Krissi Danielsson (15-4-2020), "The Meaning of No Fetal Heartbeat on an Early Ultrasound"، verywellfamily, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  4. "Detection of a Heart Defect in the Fetus", heart.org, Retrieved 14-7-2020. Edited.
  5. "Feeling Your Baby Kick", Webmd, Retrieved 14-7-2020. Edited.