كيف أعرف أنا حامل في أي أسبوع؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
كيف أعرف أنا حامل في أي أسبوع؟


كل زوجة تتمنى وتطمح في الحمل والإنجاب، وذلك يعطيها الراحة والثقة والطمأنينة داخل المجتمع المحيط بها. والحمل هو حالة طبيعية مؤقتة تطرأ على حياة المرأة، وذلك بوجود كائن غريب وجديد في أحشائها سيعيش في داخلها من فترة الإخصاب حتى الولادة لمدة تسعة أشهر وقد يصاحب هذا الحمل تغيرات فسيولوجية في جسمها وتغيرات كثيرة في حياتها.

- أعراض أو علامات الحمل:

تختلف هذه الأعراض من جسم لآخر أو من حمل لآخر؛ لكن يوجد علامات وأعراض موجودة في أغلبية حالات الحمل: 1- تأخر الدورة الشهرية عن المرأة لمدة لا تقل عن سبعة أيام دون أي أسباب مرضية. 2- الشعور بالغثيان الصباحي والقيء والدوخة. 3- آلام في الثدي وكبر حجمه. 4- ألم في الظهر والبطن. 5- زيادة الشهية على الطعام. 6- الصداع. 7- زيادة في الوزن. وغيرها من الأعراض.

تنقسم مدة الحمل إلى ثلاثة أقسام، أو ثلاثة أرباع:

الربع الأول: هو من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر، قد تكونين في هذه المرحلة سعيدة ومتحمسة؛ لكن قد تتعرضين لبعض المتاعب كالدوخة والغثيان، والقيء، والصداع.

الربع الثاني: هو من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السابع والعشرين، في هذه الفترة ستشعرين بتحسن، وستزول بإذن الله الأعراض الأولية للحمل، وسيبدأ بطنك بالظهور.

الربع الثالث: من الأسبوع الثامن والعشرين حتى موعد الولادة، غالبًا في هذه الفترة تشعرين بالتعب والإرهاق وحدوث أوجاع في العظام والمفاصل، وتحتاجين في هذه المرحلة إلى طاقة أكبر لمساعدة طفلك على النمو السريع.

سنطرح الآن بعض الطرق لمعرفة أنت في أي أسبوع من الحمل:

يحسب الحمل من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لك حيث يحدث التلقيح بين اليوم العاشر والرابع عشر من أول يوم دورة، والمدة الطبيعية للحمل هي 40 أسبوعًا قد تقل أو تزيد، أسبوعين في الزيادة وأسبوعين في النقصان.

الطريقة الأولى: وهي الطريقة التقليدية والمعتادة في فحص الحمل، وهي فحص السونار حيث إن هذا الفحص يظهر عمر الجنين وبشكل دقيق جدًا، وبالاعتماد على عمره يعطيكِ التاريخ المتوقع للولادة.

الطريقة الثانية: وهي حساب أول يوم من آخر موعد للدورة الشهرية، وإضافة 14 يومًا عليه وهكذا.

اليوم الأول الذي حدث فيه عملية الإخصاب هو اليوم الأول في عمر حملك، وكثير من الناس لا يحسبون عمر الحمل من هذا اليوم بسبب عدم المعرفة الدقيقة لموعد الإباضة والإخصاب.

يجب معرفتك الأكيدة بتاريخ بداية آخر دورة شهرية لك عزيزتي، إذ يُمكِنك ذلك من حساب التاريخ المتوقع لولادتك؛ وذلك بالعد من اليوم الأول لآخر دوررة شهرية لك.

مدة الحمل الطبيعي هي 9 أشهر وأسبوع، أي حوالي 40 أسبوعًا من تاريخ أخر دورة شهرية؛ لذلك لمعرفة موعد ولادتك فقط قومي بإضافة هذه المدة لأول يوم من آخر دورة شهرية لك.

الطريقة الثالثة: الآلة الحاسبة الخاصة بأسابيع الحمل تتيح لك عزيزتي معرفة عدد أسابيع الحمل؛ وذلك يشترط معرفة تاريخ آخر دورة شهرية لك وعدد أيام دورتك، ويوجد العديد من برامج الحساب على مواقع البحث يمكنك الاستعانة فيها..