كيف تستمتعين بالتسوق وطفلك يرافقك بخطوات بسيطة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
كيف تستمتعين بالتسوق وطفلك يرافقك بخطوات بسيطة؟

تحدّيات تواجهينها عند التسوّق مع أطفالكِ

إن الذهاب للتسوق مع أطفالكِ يعني أنك ستواجهين العديد من التحديات مثل حاجتهم إلى الوجبات الخفيفة، وتقلبات مزاجهم، فضلًا عن حاجتهم إلى الذهاب لقضاء الحاجة، كما توجد العديد من الأمور التي تصعب إدارتها في بعض الأحيان، ولا يوجد مصدر كامل يُساعدكِ في إتقان تربية الأطفال، فإن تربية الأطفال أمر تتعلمينه مع الوقت والخبرة والتعلم من التعامل مع الأطفال، ويتنوع الأطفال، فمنهم الهادئون الذين يتركون أهلهم يتسوقون بهدوء، ومنهم من يصرخون للحصول على لعبة ما، لذلك سندرج في هذا المقال بعض الطرق التي تُساعدكِ على الاستمتاع عند التسوق مع أطفالكِ[١].


كيف تستمتعين بالتسوق وطفلكِ يرافقكِ بخطوات بسيطة؟

يُعدّ التسوق مع الأطفال مرهقًا وصعبًا للغاية، فمن المعروف أن الأطفال الصغار يسببون العديد من المشاكل أثناء التسوق، لكن يمكنكِ الذهاب إلى المتجر لشراء مستلزمات المنزل المختلفة مع أطفالكِ والاستمتاع بتجربة ممتعة عن طريق استخدام بعض الأسرار التي تُساعدكِ في إشراكهم في تجربة التسوق، وللحصول على تجربة جميلة خالية من التحديات يمكنك اتباع الخطوات الآتية[٢]:

  • التخطيط لذهابكِ إلى المتجر: وذلك عبر ما يأتي:
    • تجنبي التسوق بعد الساعة الخامسة مساءً في أيام الأسبوع وفي أيام العطل، لأن المتاجر تكون مزدحمة جدًا بالأشخاص الذين يذهبون بعد العمل للتسوق، وفي العطل الرسمية، وهذه البيئة المزدحمة توتّر طفلكِ، ولكن إن إضطررتِ للذهاب في هذه الأيام يجب الذهاب بعد الساعة 7 مساءً.
    • تأكدي من أن طفلك قد حصل على قسط كافٍ من الطعام والراحة قبل الذهاب للتسوق، لأن الذهاب للتسوق مع طفل جائع سيؤدي إلى العديد من المشاكل، فيجب الذهاب بعد الإفطار مباشرة، أو في أي وقت بعدما يتناول وجبة مشبعة، ويحصل على قيلولة قصيرة، وهذا يُساعدكِ في جعل طفلكِ يتحكم في تصرفاته.
    • اكتبي قائمة المشتريات، إذ إن معرفة ما هي المواد التي تودين شراءها يُسهل عليكِ التسوق ويُقلل من التوتر، ويقلل من شراء مواد لا تحتاجينها، لذلك اجعلي أطفالكِ يُساعدونكِ في كتابة قائمة التسوق، أو أن يكتب كل منهم قائمة تخصه، وهذا سيساعدهم في معرفة أن الذهاب للمتجر شيء ممتع وليس مملًا، وإن كان أطفالكِ يحبون التكنولوجيا عندها يمكنهم كتابة قائمتهم على الهاتف المحمول.
    • اخبري أطفالكِ ما تتوقعينه منهم أثناء التسوق، وهذا يعتمد على عمر الطفل ومزاجه، كما يمكنكِ إخبارهم بما يمكنهم عمله كوضع شيء من الرف إلى سلة التسوق، وإخبارهم ما لا يمكنهم عمله مثل الذهاب إلى ممر مختلف بدوني، أو شراء أشياء لا نحتاجها، كما يجب تحديد الوقت اللازم للتسوق فمثلًا أخبريهم بأنك ستحتاجين إلى 45 دقيقة داخل المتجر.
    • أحضري أشياء من المنزل للترفيه إن كنتِ تعلمين أنّكِ ستقضين وقتًا طويلًا في المتجر كوضع بعض الوجبات الخفيفة ليأكلونها في حال شعروا بالجوع، أو إحضار لعبتهم المفضلة.
    • أخبري طفلكِ عن الوقت الذي ستقضيه في المتجر، وهذا لمساعدتهم في معرفة المدة التي سيقضونها هناك.
  • شجعي سلوكهم الجيد: وذلك عبر ما يأتي:
    • علمي أطفالكِ أثناء التسوق لكونها تجربة رائعة لممارسة عدّ الأرقام، وتمييز الألوان، والأشكال مع الأطفال الصغار، أما بالنسبة للأطفال الكبار فإنه يمكنكِ استخدام المتجر كأداة لجعلهم يمارسون القراءة، ومقارنة الأسعار، كما أن المتجر مكان جيد لتعليم الأطفال الأكبر سنًا عن الأطعمة المختلفة، ويُفضل أن تُشجعي أطفالكِ على التعامل مع موظفي المبيعات وهذا يُساعدهم في تنمية مهاراتهم الاجتماعية.
    • حددي العمر المناسب لكل مهمة، إذ إن إعطاء مهمات لأطفالكِ أثناء التسوق يُساعد في جعلهم ينخرطون في التسوق، ويمكنكِ إعطاء الأطفال الصغار المهمات التي يمكنهم إنجازها مثلًا اختيار المنتجات غير القابلة للكسر، أو المساعدة في إخراج القطع من الرف ووضعها في عربة التسوق، أما الأطفال الأكبر سنًا، يمكن إرسالهم لجلب بعض المواد الموجودة داخل قائمة التسوق.
    • تحدثي مع طفلك عن شيء آخر غير التسوق، فيمكن أن تتحدثي معه عن حفلة عيد ميلاده القادمة إن كانت قريبة، أو عن موعد ذهابه إلى أصدقائه للعب، أو تحدثي معه عن برنامجه المفضل أثناء التسوق.


من حياتكِ لكِ

توجد بعض النصائح التي تُساعدكِ في تسهيل التسوق مع أطفالكِ كما يأتي[٣]:

  • تذكري أن الأطفال لهم حدود للتحمل، إذ إنّ لديهم العديد من الاحتياجات التي لا يصبرون عليها فهم سيشعرون بالتعب، أو الجوع، أو سيشعرون بفرط النشاط والضوضاء.
  • تذكري بأن الأطفال فضوليون بطبيعتهم، فهذا يُساعدهم بالتعلم عن العالم، لذلك أحيانًا يهتمون ببعض الأشياء ويتفحصونها أثناء التسوق، وفي هذه الحالة لا توبخيهم، بل أشعريهم بالأمان، ويمكنكِ إخبارهم أن هذا الشيء عرضة للكسر وهو فقط للعرض ولا يمكن لمسه ولكن يمكنك النظر إليه من بعيد.
  • وفّري احتياجات طفلكِ الرضيع إن اصطحبته معكِ للتسوق فهو أسهل إن كنتِ قد أمنتِ احتياجاته من الراحة والغداء، ولكن يجب المحافظة على إمداده بالماء لأن الهواء في مراكز التسوق جاف، كما يُفضّل حمله بالشنطة المخصصة فهذا يمنحه الراحة والأمان العاطفي، وهو خيار أفضل من وضعه داخل عربة الأطفال أو عربة المحال التجارية، كما يمكنكِ إحضار لعبة للطفل ليلعب بها، فضلًا عن بعض التواصل البصري والحديث معه من حين إلى آخر.
  • يمكنكِ إشراك الأطفال الصغار في اختيار بعض المواد مثلاً، وهذا يُساعد على تحويل تجربة الذهاب إلى التسوق من مملة ومحبطة إلى تجربة أكثر متعة، لأن الأطفال يستمتعون بإظهار قدرتهم على اتخاذ بعض القرارات واختيار منتجات معينة، كما يمكنهم اختيار العصير، وشراء بعض الوجبات الخفيفة، واختيار كتاب تلوين يُفضلونه مثلًا.
  • إن المرور في ممر الحلويات يُعد تحديًا، إذ إنه يحتوي على الحلويات الملونة والجذابة لطفلكِ، وسيطلب شراء هذه الحلويات المضرة لذلك ضعي في حقيبتك وجبة خفيفة صحية من الشوفان يُفضلها طفلكِ من المنزل.
  • أحيانًا يتوجب عليكِ قول لا، لأنكِ لن تستطيعي تلبية جميع متطلباته على الفور، وإنما قولي هذا جيد، وعندما نصل إلى المنزل سنضيفه إلى قائمة الأمور التي ترغب بالحصول عليها، ولا تنسي أنه يجب أن تبتسمي وتحضني طفلكِ عند الرفض.
  • عندما تصلين إلى آخر حدود صبركِ وطاقتكِ، يجب أن تكوني قدوة للتعامل مع الغضب والإرهاق، لذلك يجب أن تعلمي طفلكِ بهذا وأن تقولي أنك بحاجة لاستراحة، بعيدًا عن الزحام.


المراجع

  1. "Common problems faced while shopping with kids – Solutions for every problem!", shoppersgossip, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  2. "How to Go Shopping with Kids", wikihow, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  3. "Ten Tips for Shopping with Children", naturalchild, Retrieved 7-6-2020. Edited.