كيف تعرفين أن هاتفكِ مراقب؟ وكيف تتصرفين حال التجسس عليه؟

كيف تعرفين أن هاتفكِ مراقب؟ وكيف تتصرفين حال التجسس عليه؟

كيف تعرفين أن هاتفكِ مراقب ومخترق؟

إذا كنتِ ممن يهتمن بحماية خصوصياتها، وتود المحافظة على معلوماتها وملفاتِها على الهاتف من التعرض للاختراق، فما عليكِ سوى أخذ جميع سُبل الحيطة والحذر عند التعامل مع هاتفكِ، إذ يكمن الخطر في قرصنته أي مراقبته وسرقة ما فيه من معلومات، فقد بدأت عمليات الاختراق تلك في بدايات الخمسينات، من خلال التجسس على المكالمات الهاتفية عالميًّا، وإجراء المكالمات بطرق غير شرعية.[١] لكن، كيف تعرفين أن هاتفكِ مراقب؟ إليكِ أبرز تلك العلامات:[٢]

  • يستقبل هاتفكِ العديد من الرسائل الإلكترونية العشوائية.
  • ظهور إعلانات لمنتجات وخدمات لم تطلبيها، أو تطبيقات جديدة لم تقومي بتحميلها.
  • ارتفاع درجة حرارة هاتفك دون استخدامه.
  • إجراء المكالمات وإرسال الرسائل دون قيامكِ بذلك.
  • استهلاك كبير وغير مبرر للبيانات وهذا يشير إلى وجود برامج مراقبة لم تنتبهي لها.
  • نفاد شحن البطارية بسرعة بسبب استخدامها من قِبَل البرامج التجسسيّة.
  • بطء هاتفكِ عند تشغيل البرامج على الإنترنت أو عند إجراء المكالمات.


كيف تلغين المراقبة من على هاتفكِ؟

إذا لاحظتِ وجود علامة أو أكثر مما سبق، وتأكدتِ أنَّ هاتفكِ مراقب، فيجب وعلى الفور إلغاء المراقبة عنه، لأنها تسبب العديد من الأعطال والمشكلات التي يصعب حلها مستقبلًا، وتؤثر على كفاءته. ويكون ذلك من خلال اتخاذ بعض التدابير غير المكلفة والتي تتضمن:[٣]

  • تحديث وتثبيت نظام التشغيل الخاص بجهازكِ باستمرار، مما يمنع المخترقين من استغلال نقاط الضعف في النظام.
  • إلغاء البرامج والتطبيقات المشبوهة عن هاتفكِ والتي لم تحملّيها، أو تلك التي تحمل أسماء غريبة من خلال قائمة الإعدادات الإضافية.
  • تغيير وتحديث كلمة مرور تطبيقات الهاتف، ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • حذف بياناتكِ الشخصية عن التطبيقات قدر الإمكان، مع تجنب إرسالها في المستقبل إلا للجهات الموثوقة.
  • استخدام محركات البحث التي تعتمد سياسات خصوصية عالية المستوى.
  • تعطيل ملفات الارتباط الموجودة في الإعدادات، ويمكنكِ اللجوء لوكيل الهاتف في منطقتكِ لإعادة ضبط الهاتف إذا لم يستجب هاتفكِ للتدابير السابقة.


أفضل برامج الحماية من التجسس والاختراق

حتى لا تقعي في فخ الاختراق، يمكنكِ اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية التي تعرفين من خلالها أن هاتفك مراقب، وستضمن لك خصوصية كبيرة دون الشعور بالقلق من أن يكون هاتفكِ مراقب. من ضمن هذه الإجراءات استخدام برامج متخصصة للحماية من الاختراق والتجسس، ومن أمثلتها:[٤]

  • برنامج (Kaspersky Mobile Antivirus): من شركة كاسبر سكاي الروسية الشهيرة، حيث يتوفر في متجر جوجل بلاي مجانًا مع بعض المزايا والترقيات التي تكون مدفوعة.
  • برنامج (Avast Antivirus): وهو من أقوى برامج الحماية على مستوى العالم، إذ يعمل على حماية وإزالة الملفات الضارة، ومنع التجسس والاختراق مهما كان نوعه وقوته.
  • برنامج (Malwarebytes Security): لن تتمكن فيروسات (Malware) ببرمجياتها الخبيثة من اختراق هاتفكِ واقتحام خصوصياتكِ، ومن ميزاته أيضًا إزالة جميع الفيروسات المنتشرة والتخلص منها على الفور عند تثبيته.
  • برنامج (Bitdefender Mobile Security): يمكن لهذا البرنامج أن يمنع الاختراق بنسبة 100%، إذ يحمل ماسح ضوئي يكتشف الفيروسات والبرامج المتطفلة بسهولة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

لماذا لا تتوفر برامج حماية لهاتفكِ الآيفون؟

صُمِّمت هواتف (Apple iOS) لتكون أكثر أمانًا مقارنة بباقي الأنظمة، وذلك لوجود بيئات آمنة تمنع برامج هاتفكِ من الاختلاط ببيانات أي تطبيقات أخرى، كما أنَّ البرامج الضارة لهذا النظام محدودة ونادرة، ولا يمكنها اختراقه بسبب الاحتياطات التي تتخذها شركة أبل.[٥]


ما الأضرار التي يمكن أن تسببها برامج التجسس لهاتفكِ؟

في الواقع، الغرض الرئيسي من برامج التجسس هو سحب البيانات واستخدامها بطريقة احتيالية، لكن تتلف هذه البرامج الملفات، أو تؤثر على سرعة التحميل لديكِ، مما يبطئ سرعة هاتفك، ويرفع درجة حرارته ويتلف بطاريته وأجزاءه الداخلية.[٦]


هل توجد إجراءات قانونية رسمية تجاه مخترقي الهواتف؟

لا يوجد، بسبب عدم اتفاق الدول حول معايير قانونية دولية رسمية تعاقب مخترقي الخصوصية على الهاتف.[٧]


لماذا يجب تجنب شحن الهاتف من نقاط خارجية أو من الكمبيوتر؟

لمنع نقل البرمجيات الضارة من اختراق جهازك وسرقة بياناتك، ولو كنتِ مضطَّرةً يمكنك تحديد "خيار الشحن فقط".[٨]


الخلاصة

لا بد أن تعلمي بأن هاتفكِ معرض للاختراق في أي وقت من قبل بعض الأشخاص المتطفلين المختصين باختراق الهواتف وسرقة بياناتها، وهنا عليكِ معرفة العلامات التي قد تدل على اختراق هؤلاء الأشخاص لهاتفكِ لتتمكني من اتخاذ الإجراء المناسب بأسرع وقت، ومن أبرز تلك العلامات؛ استقبال مكالمات أو رسائل من مصادر غير معروفة، ظهور إعلانات لمنتجات غريبة ولم يسبق لكِ طلبها من قبل، وإجراء مكالمات تلقائية، بالإضافة إلى نفاد شحن بطارية الهاتف بسرعة وغيرها العديد من الدلائل، لذا في تلك الحالة لا بد من المسارعة إلى حماية هاتفكِ من الاختراق من خلال تحميل إحدى البرامج الخاصة بمكافحة التجسس أو تحديث جهازك بحيث تلغي المراقبة والاختراق عن هاتفك.


المراجع

  1. Ryan Dube (7/4/2019), "How to Keep Your Smart Home From Being Hacked", lifewire, Retrieved 8/6/2021. Edited.
  2. Cody Walsh (26/3/2021), "How to Tell If Your Android Is Hacked", clevguard, Retrieved 17/6/2021.
  3. Co-authored by wikiHow Staff (10/10/2020), "How to Prevent Your Cell Phone from Being Hacked", wikihow, Retrieved 8/6/2021. Edited.
  4. "20+ Best FREE Anti Spyware (Malware) Removal Tools", guru99, Retrieved 7/7/2021. Edited.
  5. Jim Martin (21/2/2021), "?Do you need antivirus on iPad or iPhone", techadvisor, Retrieved 5/7/2021. Edited.
  6. "Why should I get antivirus software?", computerhope, 18/2/2007, Retrieved 8/6/2021. Edited.
  7. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Spam unsolicited electronic message", britannica, Retrieved 17/6/2021. Edited.
  8. Lisa Cupido (15/11/2017), "4 Reasons Why You Should Never Use A Computer To Charge Your iPhone", shefinds, Retrieved 17/6/2021. Edited.