لكِ من حياتكِ 10 نصائح للحفاظ على شبابكِ

لكِ من حياتكِ 10 نصائح للحفاظ على شبابكِ

هل باستطاعتكِ إيقاف عداد العمر البيولوجي؟

العمر البيولوجي، والذي يُعرف كذلك بالعمر الفسيولوجي، هو مقياس لمدى جودة أو ضعف أداء جسمكِ بالنسبة لعمركِ الفعلي على التقويم أو عمركِ الزمني، فقد يكون عمركِ الزمني يبلغ 65 عامًا، ولكن بسبب اتباعكِ نمط حياة صحيًّا ونشطًا؛ فإن جسمكِ أكثر تشابهًا من الناحية الفسيولوجية مع شخص يبلغ عمره 55 عامًا؛ وبالتالي يكون عمركِ البيولوجي 55 عامًا، بالتالي يمكنكِ بالطبع وقف عمركِ البيولوجي أو تقليله باتباعكِ نمط حياة صحي، وتؤثر مجموعة من العوامل على عمركِ البيولوجي، ويتضمن ذلك نمط الحياة، والصفات والأمراض الوراثية، والبيئة والظروف المعيشية، وفي هذا المقال سنقدم لكِ مجموعة من النصائح للحفاظ على شبابكِ، ولتقليل عمركِ البيولوجي.[١]


عشر نصائح من حياتكِ تحافظين بها على شبابكِ

نقدم لكِ عشر نصائح للحفاظ على شبابكِ:[٢][٣]

  • تجنبي التدخين: إن تجنب التدخين يساعدكِ في الحفاظ على شبابكِ أكثر من أي تغيير آخر تقومين به، وقد أثبت إحدى الدراسات[٤] أن الاستمرار بالتدخين الشره بعد سن الأربعين يخفض ما يصل إلى عقد من حياتكِ، وقد يؤدي إلى تفاقم العديد من الأمراض المرتبطة بالعمر كأمراض القلب والسكري، كما أن التدخين يسبب شيخوخة الجلد المبكرة؛ مما يجعلكِ تبدين أكبر سنًّا.
  • حافظي على وزن صحي: قد تؤدي السمنة إلى مشكلات في الكبد؛ مما يؤدي إلى أمراض الكبد الدهنية، كما أن الدهون الزائدة على بطنك ترتبط بمتلازمة الأيض، والتي تشمل أعراضًا عديدة كارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وستساعدك على تجنب المرض معرفة العدد الصحيح من السعرات الحرارية التي يجب أن تستهلكيها يوميًّا، واتباع حمية مناسبة لفقدان الوزن، وهذا يجعلكِ أكثر نشاطًا، وقد يساعد العمر البيولوجي على البقاء منخفضًا في الأشهر والسنوات القادمة.
  • كوني نشيطة: إن للنشاط البدني فوائد عديدة، وتتمثل بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض خطر الإصابة بالسرطان، ومرض السكري، وتحسين نوعية الحياة والمحافظة على الصحة، فقد أظهرت دراسة[٥] أجريت على أكثر من 416000 رجل وامرأة أن الأفراد الذين مارسوا الرياضة بمتوسط 15 دقيقة يوميًّا، وبشدّة معتدلة كالمشي السريع، عاشوا في المتوسط ثلاث سنوات أكثر من أولئك الذين مارسوا نشاطًا قليلًا أو لم يمارسوا أي نشاط بدني، وذلك كلّه بالطبع بمشيئة الله.
  • اتبعي نظامًا غذائيًّا لمكافحة الشيخوخة: أثبتت الدراسات[٦] أن تناول نظام غذائي متوازن يعتمد على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون، والغني بالأسماك قليلة الزئبق، وكميات معتدلة من الدهون الصحية يرتبط بطول العمر.
  • سيطري على توتركِ: إن للتوتر العديد من الآثار الفسيولوجية، بما في ذلك رفع مستوى الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد الذي قد يسهم في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، ودهون البطن الخطرة، والاكتئاب، ويمكنكِ اللجوء للتأمل الذهني أو حتى التبسم أكثر للحد من التوتر.
  • كوني اجتماعية: أحد الجوانب الهامة للحفاظ على شبابكِ هو أن تكوني جزءًا من شبكة اجتماعية أكبر، بدعم من الأصدقاء والعائلة، فقد يساعدكِ عدد قليل من الأصدقاء على تحمل الأوقات الصعبة، والتعامل مع الصعوبات بسهولة أكبر، وهذه العوامل ستساعد نظامكِ المناعي في الحفاظ على صحتكِ.
  • احصلي على قدرٍ كافٍ من النوم: قد يبدأ جلدكِ بالتجعد والترهل مبكرًا إذا لم تحصلي على قدرٍ كافٍ من النوم؛ وذلك لأن جسمكِ سينتج المزيد من الكورتيزول، وهو "هرمون الإجهاد" الذي يكسر الكولاجين الذي يحافظ على بشرتكِ مشدودة؛ لذا ننصحكِ بالحصول على نوم هادئ لساعات منتظمة، وتجنب الإلكترونيات والكحول والكافيين قبل النوم.
  • تجنبي التعرض للشمس لوقت طويل: على الرغم من أن الحصول على بعض أشعة الشمس جيد لكِ، لكن امتصاص الكثير من الأشعة فوق البنفسجية يضر بالكولاجين الموجود في جلدكِ، وقد يجعل جسمكِ ينتج الكثير من البروتين المسمى بالإيلاستين، وقد تلاحظين أن تجاعيد التقدم في العمر بدأت بالظهور على بشرتكِ، فإذا كنتِ مضطرة للتعرض لأشعة الشمس المباشرة؛ فارتدي القبعات والأكمام الطويلة والنظارات الشمسية، واحرصي على استخدام واقي شمس بعامل حماية 30 أو أعلى.
  • رطبي بشرتكِ: اغسلي بشرتكِ مرة أو مرتين يوميًّا، وحاولي أن يكون الغسول لطيفًا إلى حد ما؛ لأن التنظيف القوي قد يهيج بشرتكِ، واحرصي على ترطيب بشرتكِ بالكريم مرتين يوميًّا؛ للحفاظ على الرطوبة التي تبقي بشرتكِ في حالة الشباب.
  • احرصي على إجراء الفحوصات الدورية: عليكِ أن تزوري طبيبكِ لإجراء فحص بدني كل عام بعد سن الخمسين، ويتضمن هذا الفحص قياس ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم، ويمكنك التحقق أيضًا من وجود أي علامات تدل على تدهور عقلي كمشكلات الذاكرة، وكلما اكتشفت هذه المشكلات مبكرًا، كان بإمكانكِ البدء بمعالجتها أسرع.


مكملات غذائية تناوليها لتحافظي على شبابكِ

يمكنكِ تناول العديد من المكملات الغذائية كي تحافظي على شبابك، بما في ذلك:[٧]

  • الكركمين: الكركمين هو المركب النشط الرئيس في الكركم، وهو يمتلك خصائص قوية مضادة للشيخوخة؛ وذلك بسبب إمكاناته القوية المضادة للأكسدة، وتحدث الشيخوخة الخلوية عندما تتوقف الخلايا عن الانقسام، ومع التقدم بالعمر، تتراكم الخلايا الهرمة، والتي يُعتقد أنها تسرع الشيخوخة وتطور المرض، ويمكنكِ زيادة تناول الكركمين باستخدام الكركم في أطباقكِ، أو بتناول مكملات الكركمين.
  • الكولاجين: يعد الكولاجين المكون الأساسي لبشرتكِ، إذ يساعد في الحفاظ على بنية الجلد، ومع تقدمكِ بالعمر؛ يتباطأ إنتاج الكولاجين؛ مما يؤدي إلى فقدانه في الجلد مما يسرع ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد، فقد أظهرت إحدى الدراسات[٨] التي أجريت على 72 امرأة أن تناول مكمل غذائي يحتوي على 2.5 غرام من الكولاجين -بالإضافة إلى العديد من المكونات الأخرى- يوميًّا لمدة 12 أسبوعًا حسّن بنسبة كبيرة ترطيب البشرة ومرونتها.
  • مرافق إنزيم Q10: وهو أحد مضادات الأكسدة التي ينتجها جسمكِ، وتقلل مكملات مرافق Q10 الإجهاد التأكسدي، وهو حالة تتميز بتراكم الجذور الحرة والجزيئات التفاعلية التي تسرع الشيخوخة وظهور الأمراض المرتبطة بالعمر.


المراجع

  1. "How Lifestyle and Habits Affect Biological Aging", verywellhealth, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  2. "How to Stay Younger", verywellhealth, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  3. "Want to Stay Youthful? Avoid These Mistakes ", webmd, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  4. "Smoking and Type 2 Diabetes Mellitus", e-dmj, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  5. "Minimum amount of physical activity for reduced mortality and extended life expectancy: a prospective cohort study", thelance, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  6. "Fruit and Vegetable Intake, Physical Activity, and Mortality in Older Community‐Dwelling Women", onlinelibrary.wiley, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  7. "The 12 Best Anti-Aging Supplements", healthline, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  8. "A Collagen Supplement Improves Skin Hydration, Elasticity, Roughness, and Density: Results of a Randomized, Placebo-Controlled, Blind Study", ncbi.nlm.nih, Retrieved 28-4-2020. Edited.
195 مشاهدة