لماذا تطرأ التغيرات على الثدي مع التقدم بالعمر؟

لماذا تطرأ التغيرات على الثدي مع التقدم بالعمر؟

مم يتكون الثدي

يمكننا تعريف الثدي بأنه الأنسجة التي تتواجد على سطح الصدر، وهو يتكون كذلك من أنسجة متخصصة وظيفتها الأساسية تصنيع الحليب، كما أنه يحتوي أنسجة دهنية، وكمية الدهون المتواجدة داخله هي التي تحدد حجمه، وتتوزع الخلايا أو الأنسجة المسؤولة عن تصنيع الحليب في الثدي ما بين 15-20 قسمًا داخله، وتسمى هذه الأقسام بالفصوص، وكل فص يتكون من تركيب أصغر منه يسمى فصيصات، وهو تحديدًا المكان الذي يصنع داخله الحليب، ويتكون كذلك الثدي من قنوات صغيرة جدًّا وهي التي ينتقل من خلاها الحليب بعد تصنيعه، وتتصل هذه القنوات جميعها مع بعضها وتكون قنوات ذات حجم أكبر والتي تتجه خارج الجسم عن طريق ما يسمى بالحلمة، والمنطقة السوداء المتواجدة على الجلد والتي تحيط بالحلمة تسمى هالة، ويتكون الثدي أيضًا من أنسجة ضامة وأربطة تساهم في دعم الثدي وإعطائه شكله، كما يتكون من أعصاب تساهم في زيادة الإحساس داخله، وأخيرًا يتكون الثدي من أوعية دموية، وأوعية لمفاوية، وعقد لمفاوية[١].


التغيرات التي تطرأ على الثدي في مختلف المراحل العمرية

توجد تغيرات عديدة طبيعية وغير طبيعية تطرأ على الثدي لديكِ وعلى شكله وحجمه والتي قد تختلف في كل مرحلة عمرية تمرين بها وسوف نبدأ بهذه المراحل واحدة تلو الأخرى:


تغيرات الثدي في مرحلة المراهقة

قد تلحظين تغيرات عديدة على جسدك في مرحلة المراهقة أو كما تسمى أيضًا بسن البلوغ، وتبدأ هذه المرحلة لديكِ بين 8 سنوات و14 سنة، وقد تبدأ في سن أبكر من ذلك أو متأخر عن ذلك تبعًا لطبيعة كل جسم، ولكن إذا كنت تملكين نموًّا طبيعيًّا ومنحنى نمو طبيعي فإن البلوغ سوف يبدأ لديكِ خلال سنوات الدراسة في المدرسة المتوسطة أو الثانوية، ومن الطبيعي خلال هذه المرحلة أن يزداد لديكِ هرمون الإستروجين وهو الهرمون المسؤول عن إحداث التغيرات الجسمية والتي تواجهينها خلال هذه المرحلة، ومن هذه التغيرات نمو الثديين، وقد تحدث تغيرات أخرى مختلفة ولكن نمو الثديين هو أول شيء قد يظهر على المرأة خلال مرحلة المراهقة، ويبدأ الثدي بالنمو ككتلة صغيرة أسفل الحلمات، ويزداد حجمه شيئًا فشيئًا كلما تقدمتِ في العمر أكثر، ويأخذ الثدي عادةً من ثلاث إلى خمس سنوات لينمو نموًّا كاملًا لديكِ[٢].


في بعض الأحيان قد تشعرين بوجود كتل داخل الثدي خلال مرحلة المراهقة ولكنها طبيعية جدًّا خلال هذه المرحلة، ولكن في حال شعرتِ بوجود كتل قاسية أسفل الثدي ففي هذه الحالة قد يكون شيئًا دافعًا للقلق وتجب مراجعة طبيب مختص، وفي الغالب تكون هذه الكتل غير خطيرة ولكن يجب أن تُفحص للتأكد من أنها كتل حميدة أي غير مسرطنة، ومن المهم أن تعلمي أنه من النادر أن تصاب الفتاة التي تحت سن الثلاثين بسرطان الثدي[٢].


تغيرات الثدي بعد سن الثلاثين

تتشابه صفات وأشكال الثديين عند اكتمال نموهما عند بلوغك سن العشرين وأوائل الثلاثين، فيكون الثدي لديكِ متينًا وثابتًا وذلك لأن كثافة الأنسجة فيه تكون عالية وتزيد من متانته، كما يكون الجلد ناعمًا، وبعد عمر الثلاثين يصبح الثدي أكثر ليونة وأقل متانة، وذلك بسبب تبديل كثافة الأنسجة الضامة بالدهون[٣]، وقد تواجهين كذلك في هذا السن تواجد أنسجة مطاطية ومتينة وصلبة وتسمى هذه الحالة بالتليف، ولكنها ليست حالة مقلقة أو خطرة[٤].


كما ذكرنا سابقًا قد تظهر بعض الكتل لديكِ في سن الثلاثين وهي ليست خطيرة، ولكن في حال كانت هذه الكتل متواجدة في ثدي واحد دون الآخر تكن غير طبيعية ومقلقة وتوجب مراجعة طبيب مختص في أقرب وقت، وفي عام 2017 تم احتساب نسبة ما بين 3% إلى 4% من النساء اللواتي يبلغن من العمر أقل من سن الأربعين أصبن بسرطان الثدي ولذلك يجب أن تلاحظي التغيرات التي قد تحدث على الثدي بسبب الإصابة بالسرطان ولا تبعدي شبهة الإصابة به[٤].


تغيرات الثدي بعد انقطاع الطمث

توجد العديد من التغيرات التي يمكن أن تلاحظيها على الثدي عند بلوغك مرحلة انقطاع الطمث ومن هذه التغيرات[٥]:

  • تورّم الثدي والشعور بألم عند لمسه وزيادة ألم الثدي نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • تغير شكل وحجم الثديين: كما ذكرنا سابقًا أن نسب هرمون الإستروجين تقل فيقل بذلك تصنيع الحليب وتنكمش الخلايا الغدية؛ مما يؤدي إلى تقليل كثافة الثدي وتقليل دهونه مما يؤدي إلى ترهله.
  • وجود تكتلات في الثدي.


توجد حالات تكون فيها التغيرات التي تواجهينها على الثديين غير طبيعية وينصح في هذه الحالات مراجعة الطبيب، ومن هذه الحالات[٥]:

  • وجود كتلة أو مساحة سميكة في الثدي أو أسفل ذراعك.
  • خروج إفرازات أو سوائل من الحلمتين.
  • تغير الجلد مثل: ظهور احمرار، أو تجعد، أو أن يصبح مشابهًا لقشر البرتقال.
  • انكماش الثدي المفاجئ خاصةً عندما يكون من جهة واحدة دون الأخرى.


لماذا يتغير الثدي مع التقدم في العمر

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تغيرات في الثدي لديكِ عند التقدم في العمر، ومن هذه الأسباب[٦]:

  • انخفاض نسبة هرمون الإستروجين: ذكرنا سابقًا بأنه كلما تقدمت في العمر حدثت تغيرات في الهرمونات التي يصنعها جسدك ومن هذه الهرمونات هرمون الإستروجين والذي تنخفض نسبته كلما تقدمتِ في العمر، فيسبب انخفاض نسبته تقليل رطوبة الجلد والأنسجة الضامة الخاصة بالثدي، وتبدّل كثافته بأنسجة دهنية.
  • مرحلة انقطاع الطمث.
  • إزالة المبايض جراحيًّا قد تسبب حدوث تغيرات في شكل الثدي.


تغيرات الثدي التي تتطلب استشارة طبيب

تجب عليكِ استشارة الطبيب في حال ظهور أحد هذه الأعراض أو التغيرات على ثديكِ، ومن هذه التغيرات[٧]:

  • الإفرازات الدموية، أو الخضراء، أو النقية، أو في حال كانت تفرز من جهة واحدة فقط.
  • ظهور تكتلات في الثدي.
  • تغير لون الجلد حول الثدي إلى أحمر أو الإصابة بحكة، أو تقشر الجلد حوله.
  • الشعور بألم شديد في الثدي.
  • تغير شكل الثدي في غير مراحل دورة الحيض وانقطاع الطمث، أو في حال تغير شكله إلى شكل غريب أو غير معتاد.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

لماذا قد يصبح جلد الثدي مثل قشر البرتقال؟

قد تدل هذه الحالة على الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي، وهو نوع نادر من السرطانات تحسب نسبة الإصابة به 1-5% من سرطانات الثدي الأخرى، ومن الأعراض الأخرى الدالة على إصابتكِ بهذا النوع السرطانات شعوركِ بالالتهابات كالتورم وتحول لون الجلد إلى أحمر أو بنفسجي، أو زيادة سماكة الجلد المحيط بالثدي[٨].


هل تجعد الحلمتين من علامات الحمل؟

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على شكل الحلمتين وملمسهما وقد تكون في بعض الحالات تغيرات مؤقتة كأن تكون فقط تغيرات بسبب اللمس أو تعرضه لدرجة حرارة منخفضة، كما أنها قد تتجعد بسبب تقلبات الهرمونات خلال مرحلة الحمل وذلك يعني بأن تجعدها أو تغيرها قد يدل على وجود الحمل وننصحكِ في هذه الحالة بمراجعة الطبيب للتأكد[٩].


المراجع

  1. Carol DerSarkissian (18-5-2019), "Picture of the Breasts"، webmd, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Breast Development During Puberty: Problems, Sizes, How to Choose a Bra, and Many More!", flo,17-3-2020، Retrieved 2-5-2020. Edited.
  3. Alyssa Jung (10-11-2019), "9 Ways Your Breasts Can Change As You Age"، thehealthy, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Sunny Sea Gold (17-12-2019), "Your Healthy Breast Guide for Your 20s and 30s"، healthcentral, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Traci C. Johnson (3-7-2018), "How Menopause Affects Your Breasts"، webmd, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  6. April Kahn (27-2-2019), "Aging Changes in the Breast"، healthline, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  7. Traci C. Johnson (3-7-2017), "Your Breasts: What’s Normal, What’s Not?"، webmd, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  8. "Inflammatory Breast Cancer", cancer, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  9. Pam Stephan (4-12-2019), "Changes of the Nipple and Areola"، verywellhealth, Retrieved 2-5-2020. Edited.