أسباب انقطاع الطمث في سن مبكر

أسباب انقطاع الطمث في سن مبكر

سن اليأس

يُعرف سن اليأس بأنه المرحلة التي تمر فيها النساء عند انقطاع الدورة الشهرية، ويُعد أمرًا طبيعيًا يحدث عادةً ما بين عُمر 45 إلى 55 عامًًا عندما يتوقف المبيض لديها عن إنتاج البويضات، وهذا يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الإستروجين؛ وهو الهرمون الأُنثوي الذي يتحكم بالدورة التناسلية، إذ تدخل المرأة في سن اليأس إذا لم تأتِ لديها الدورة الشهرية لأكثر من 12 شهرًا، ويُعد سن اليأس مبكرًا في حال ظهوره قبل عُمر 45 عامًا، وتُرافق فترة انقطاع الدورة الشهرية عدّة أعراض تبدأ بالظهور قبل انقطاعها بفترة طويلة، تسمى فترة ما حول انقطاع الدورة الشهرية[١].


أسباب سن اليأس المبكرة

تتعدد أسباب انقطاع الدورة الشهرية مبكرًا رغم أنه لا يمكن تحديد السبب أحيانًا، ومن أهم الأسباب ما يأتي[١][٢]

  • الوراثة: إذا لم يكن يوجد سبب طبي واضح للانقطاع المبكر للدورة الشهرية فمن المحتمل أن يكون السبب وراثيًا، فمعرفة الموعد الذي وصلت فيه الأم لسن اليأس يساعد الفتاة في تقدير موعد سن انقطاع الطمث المحتمل لديها.
  • مؤشر كتلة الجسم: يلعب مؤشر كتلة الجسم دورًا في حدوث سن اليأس المبكر، إذ يخزَّن هرمون الإستروجين في الأنسجة الدهنية، لذا فإنّ النساء النحيفات جدًّا لديهنّ عدد أقل من مخازن الإستروجين وبالتالي أكثر عُرضةً لحدوث الانقطاع المبكر للدورة الشهرية.
  • أمراض المناعة الذاتية: في أمراض المناعة الذاتيّة إن الجهاز المناعي الذي يقاوم الأمراض يُهاجم الأجزاء الصحيّة من الجسم بدلًا من الأمراض، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة المبيضين وتوقفهم عن العمل؛ بالتالي حدوث سن اليأس المبكر، ومن الأمراض المناعية الذاتية التي يُمكن أن تسبب الوصول لسن اليأس مبكّرًا؛ مرض الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الصّرع: يُعد الصّرع اضطرابًا نابعًا من الدماغ، وتُعد النساء المصابات بالصّرع أكثر عُرضةً للإصابة بفشل المبيض المبكر، مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية مبكرًا، وقد توصّلت دراسة أُجريت عام 2001 على مجموعة من النساء المصابات بالصرع إلى أنّ 14% من أولئك السيدات يُعانين من انقطاع مبكر للدورة الشهرية مقابل 1% من عامة السيدات.
  • نمط الحياة: بعض عادات وأنماط الحياة لها تأثير على سن اليأس كالتدخين، إذ يؤثر التدخين على هرمون الإستروجين فيمكن أن يسهم في انقطاع الدورة الشهرية مبكرًا، ولقد أظهر تحليل عام 2012 للعديد من الدراسات على أنّ النساء اللواتي يدخنَّ قد تنقطع لديهن الدورة الشهرية قبل سنة إلى سنتين من النساء اللواتي لا يدخنَّ.
  • إزالة المبايض: إذا أُزيل المبيضان فستتوقف الدورة الشهرية وستنخفض الهرمونات الأنثوية بسرعة، وتبدأ أعراض انقطاع الدورة الشهرية بالظهور، مثل فقدان الرغبة الجنسية، والهبات الساخنة.
  • إزالة الرحم: بعض النساء اللواتي استأصلن الرحم لديهن القدرة على الحفاظ على المبايض، وفي هذه الحالة لن يتعرضوا لسن اليأس فور العملية؛ لأن المبايض تستمر بإنتاج الهرمونات، لكن في بعض الأحيان قد تؤثر عملية استئصال الرحم على إمداد الدم للمبيضين، لذا في هذه الحالة قد تتعرض لسن اليأس المبكر.
  • العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للحوض: هذا النوع من العلاجات قد يُلحق الضرر بالمبيض، وتُلاحظ تأثيراته فورًا أو يستغرق بضعة أشهر، وكلما كانت المرأة أصغر سنًّا عند التعرض لهذا النوع من العلاجات قلّت احتمالية تعرضها لانقطاع الدورة الشهرية المبكر.
  • خلل في الكروموسومات: النساء المصابات بمتلازمة تيرنر يملكون كروموسوم (X) واحدًا، فلا تتكون المبايض لديهن بشكلها الطبيعي، لأنهن معرضات لانقطاع الدورة الشهرية مبكرًا.


أعراض انقطاع الدورة الشهرية

تبدأ أعراض انقطاع الدورة الشهرية بالظهور قبل عام واحد تقريبًا من انقطاعها، ومن هذه الأعراض ما يأتي[٣][١]:

  • دورة شهرية غير منتظمة: إنّ التغييرات في نمط الدورة الشهرية يُعد من أول الأعراض الملحوظة لانقطاع الدورة الشهرية، فبعض النساء تأتي دورتهن الشهرية كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعضهن لا تأتيهن لعدة أشهر، وقد تستمر لفترة أطول من أسبوع ويمكن أن يرافق ذلك نزيف شديد.
  • انخفاض الخصوبة: وذك خلال فترة ما حول انقطاع الدورة الشهرية، وهي الفترة التي تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات قبل انقطاع الدورة الشهرية، إذ تنخفض مستويات هرمون الإستروجين انخفاضًا ملحوظًا وهذا بدوره يُقلل من فرصة الإنجاب.
  • جفاف المهبل: قد يدل جفاف وحكة المهبل على اقتراب انقطاع الدورة الشهرية، ونتيجةً لذلك تواجه بعض السيدات صعوبةً في الجماع أو ألمًا أثناء ممارسة الجنس بسبب انخفاض مستوى هرمون الإستروجين؛ وهذا الانخفاض يُسبب ضمور المهبل.
  • مشاكل في المسالك البوليّة: تكون النساء أكثر عُرضةً للإصابة بالتهابات المسالك البولية أثناء انقطاع الدورة الشهرية، مثل التهاب المثانة؛ فتفقد السيطرة على المثانة.
  • الهبات الساخنة: وهو الإحساس المفاجئ بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم، وتبدأ المرأة عادةً بالتعرق وقد يزيد معدل ضربات القلب لديها أو تصبح غير منتظمة، وهذا كُلهُ يحدث خلال عام قبل انقطاع الدورة الشهرية.
  • النوم المضّطرب: قد يكون من الصعب على المرأة أن تبقى نائمةً لفترة متواصلة مع اقترابها من سن اليأس، نتيجةً للتعرق الليلي أو بسبب الأرق والقلق.
  • التغيرات العاطفيّة: يمكن للتغيرات الهرمونيّة أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى الشعور بالاكتئاب وتقلّب المزاج وانخفاض الرغبة الجنسيّة لديها.
  • التغيرات الشكليّة: تشمل التغيرات الشكليّة زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن، وانكماش الثدي، وتساقط الشعر.


تتلاشى هذه الأعراض عادةً خلال فترة تتراوح ما بين سنتين إلى 5 سنوات، وفي بعض الأحيان تستمر لفترة أطول.


علاقة سن اليأس بالأمراض

إنّ انقطاع الدورة الشهرية يُسبب انخفاضًا في مستوى هرمون الإستروجين؛ نتيجةً لتوقف عمل المبيضين عن إنتاج هذا الهرمون، فالإستروجين يزيد مستوى الكوليسترول الجيد يقلل من الكوليسترول الضار، كما أنه يريح الأوعية الدموية ويمنع ترقق العظام، لذا قد يؤدي انخفاض هرمون الإستروجين إلى تغييرات في الصحة العامة للمرأة فيزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل هشاشة العظام، وأمراض اللثة وفقدان الأسنان، وسرطان القولون والمبيض، بالإضافة لأمراض القلب والشعور بالاكتئاب، لذا فإنّ النساء اللواتي تعرضن للانقطاع المبكر للدورة الشهرية أكثر عُرضةً للإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه بدرجة أكبر مقارنةً بالنساء الأُخريات، في المقابل يؤدي انقطاع الدورة الشهرية المبكر إلى الحماية من بعض الأمراض التي تتأثر بالإستروجين مثل سرطان الثدي، فإنّ النساء اللواتي توقفت لديهن الدورة الشهرية في سن متأخر بعد عُمر ال 55 أكثر عُرضةً للإصابة بسرطان الثدي من النساء الأُخريات، لأنّ أنسجة الثدي لديهن تعرضت للإستروجين لفترة أطول[١][٤].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "What Causes Early Menopause?"، healthline, Retrieved 2019-11-23. Edited.
  2. "Why Now? 6 Reasons for Early Menopause"، premierhealth, Retrieved 2019-11-23. Edited.
  3. "Everything you need to know about menopause"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-23. Edited.
  4. "Premature Menopause"، webmd, Retrieved 2019-11-24. Edited.