ماذا يعني القمل في الحلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩
ماذا يعني القمل في الحلم

النوم

النَّوم هو الطريقة الطبيعيَّة التي من خلالها يريح الإنسان جسمه وعقله من التّعب الذي تعرض له طوال اليوم من مشاق الحياة المختلفة، لكن قد يرى النائم في نومه الكثير من الأحلام، وتعرف الأحلام بأنها ما يشاهده النائم من قصص وصور وخيالات، منها ما يمرّ دون الاكتراث له، وبعضها الآخر قد يشغل الفكر لغرابته وتكراره أكثر من مرة، وبعضها ما يكون مزعجًا لدرجة الفزع، ولذلك فقد سنّ لنا النبي عليه السلام بعض الأذكار التي تجنبنا الكثير من الأحلام المزعجة والكوابيس، ومن هذه الأذكار ما ترويه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ)[ صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، ولكن قد يرى النائم العديد من الأحلام التي يحتار فيها فكره، أهي خير أم شر، ومن هذه الأحلام رؤية القمل وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال[١][٢].


القمل في الحلم من المنظور الإسلامي

تُوجد العديد من التفسيرات لرؤية القمل في المنام، حسب المنظور الإسلامي لتفسير الأحلام، وفيما يأتي أشهر تلك التفاسير[٣]:

  • رؤية الكثير من القمل في المنام دليل على الغنى الكبير وكثرة الخيرات والثروات، وربما كانت رؤية القمل الكثير في المنام تدل على أقارب معادين للعائلة ويسعون إلى تشويه صورتها أمام الناس، وقد ذكر أنها تدل على المرض في بعض الأحيان، ومن الممكن أن تكون دليل همٍ وغم، وربما دل القمل على كارثة أو عقوبة.
  • رؤية القمل يسبح على الأرض دليل ضعف القوم وهشاشتهم، وكذلك من رأى كأن القمل يسعى له من كل صوب ويدور حوله فهو دليلٌ على أنه يصاحب قومًا ضعافًا، وربما كانوا من أهل المكر والخديعة ولكن هذا الحلم يشير إلى سلامته منهم.
  • رؤية القمل يسبح في الثوب القديم الفاسد دليل ديون، ومن رأى أن القمل قرصه فهذا دليلٌ على قوم ضعفاء يشوهون سمعته بين الناس، ويعني القمل في المنام الازدهار والنجاح في الحياة، ومن وجد القمل في قميصه فهو دليل الحصول على منصب قيادي، أو ترفيع في العمل.
  • طيران القمل عن صدر الرائي، دليلٌ على هروب ولده أو عامله وأجيره، أما من كان ذا ملك ونفوذ فالقمل يُشير في منامه إلى الأعداء والجنود، وفي منام الوزير يشير إلى معاونيه، ولرجل الشرطة يشير إلى معاونه ومساعده، وللمعلم يشير إلى الطلاب، أما للتاجر والحرفيين فالقمل يشير إلى المنافسين الحسّاد وربما كان دليل الضرائب.
  • التقاط القمل من الثوب أو القميص دليلٌ على الاستماع لشخص كذّاب، والحساسة من القمل دليل على الغرق في الديون، ورؤية الرجل كأنه يقتل قملةً واحدة فهذا يشير إلى بعض المعوقات من شخصٍ ما، أما رؤية الرجل انتشار القمل من حوله فهو دلالة توليه أحد المناصب والقيادات، ولكن إذا شعر بأنهم يسعون لامتصاص دمه فهذا دليل على الصعوبات والمحن وربما دلت على عدم قدرته على تجاوز بعض المشكلات مثل الاكتئاب وغيره، والتخلص منه، هذا والله أعلى وأعلم.


التفسير العام لحلم القمل

يدل الحلم بالقمل في التفسير العام على مشاعر العذاب النفسي والأفكار السلبية، والأفكار السيئة التي تؤثر سلبًا على الثقة بالنفس والاحترام الذاتي للحالم، كما يمكن أن تشير إلى طاقة الشخص الحالم، وربما كان التفسير العام لرؤية القمل في الحلم دليلًا على الضعف للحالم والمرض، وقد تدل رؤية القمل في المنام على الأشخاص المحيطين بالحالم والذين يشبهون الطفيليات في تصرفاهتهم، وقد يدل الحلم بالقمل في المنام على أن هذا هو الوقت المناسب لرعاية الأمور الصغيرة التي دخلت إلى حياة الرائي، وقد يدل الحلم بالقمل على الاستقلال للرائي ومدى قدرته على التأقلم بمفرده، وقد يحمل الحلم بشخص آخر مع القمل المعنى نفسه للقمل على الشخص نفسه[٤].


تفسير حلم القمل في الثقافات الغربية

يعد الحلم في معظم الثقافات مشكلة تستوجب الإسراع في حلها، وفيما يأتي بعض التفسيرات المتعددة لرؤية القمل حسب علم النفس وبعض الثقافات الغربية[٥]:

  • تدل رؤية القمل في المنام على الأشخاص الذين يسعون لاستنزاف طاقة الحالم، وربما كانت دليلًا على المشكلات اليومية التي تواجه الحالم، كما أنها تشير إلى بعض القرارات الخاطئة التي اتخذها الحالم والتي قد تسبب تفويت بعض الأهداف المهمة على المستوى الاجتماعي أو العائلي.
  • تشير رؤية القمل في المنام في بعض الأحيان للثروة والمال الوفير مع عدم التمكن من الاستفادة منها، وفيما لو كان لون القمل أحمر فهذا يدل على العديد من المصائب والكوارث والأحزان التي قد تصيب الحالم، أما إذا كان لون القمل أبيض أو ذهبيًّا فهذا من الفأل المحمود، والذي يدل على ربح كبير وازدهار حياة الحالم.
  • رؤية القمل في الشعر مع التسبب بالحكة فهذا يدل على التفكير الكبير في أحد المشاريع الذي من الممكن أن يتسبب بالكثير من الصداع والقلق، وتعني رؤية القمل الكثير أن شخصًا يستغل الحالم سواء كان ممن أوكل إليهم أمواله أو بعضًا من الذين يعيشون على نفقته الخاصة.
  • قتل القمل أو الصيبان في الشعر دليلٌ على الخلاص من المشكلات والهموم، وتبدد المخاوف مع الوقت القريب، وربما دل على تنبيه الحالم بأن الوقت قد حان لقطع بعض العلاقات التي تسبب المشكلات في مختلف مجالات الحياة، أما إزاله القمل من شخص لآخر كأن يكون صديقًا أو قريبًا أو أي شخص من المعارف، فهذا يعني أن هذا الشخص يحتاج لمساعدة الحالم.


كما يمكن القول عمومًا بأن هذه الأحلام تعكس جوانب مختلفة من العالم الغربي بما فيه من ثقافات مختلفة، ثم إن الحلم بالقمل بشتى ظروفه، لا يمثّل مشكلةً يصعب حلّها، كما أن معظم الثقافات حول العالم تفسّر رؤية القمل حسب أساليبها الحياتية، ولذلك تتعدد التفسيرات الدالة على معنى الحلم بالقمل من ثقافةٍ لأخرى.


المراجع

  1. "أذكار النوم الصحيحة"، islamqa، اطّلع عليه بتاريخ 5-10-2019. بتصرّف.
  2. " ?Do Dreams Affect How Well You Sleep", sleepfoundation, Retrieved 9-10-2019. Edited.
  3. "Head Lice dream interpretations", myislamicdream, Retrieved 9-10-2019. Edited.
  4. "Dreams About Lice – Interpretation and Meaning", mydreamsymbolism, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  5. "What Does It Mean to Dream about Lice? Discover Its Meaning in Our Dream Dictionary", magichoroscope, Retrieved 9-10-2019. Edited.