ما حكم لبس الباروكة؟ إليكِ الإجابة

ما حكم لبس الباروكة؟ إليكِ الإجابة

حكم لبس الباروكة للمرأة

الباروكة: هي شعر مستعار تضعه المرأة على رأسها بهدف ستر عيبٍ من العيوب أو من أجل التجمل والتزين،[١] وحكم الباروكة يأخذ حكم وصل الشعر بتفصيلاته الكثيرة عند الفقهاء، وخلاصة آرائهم تنص على أنه يحرم لبس الباروكة المصنوعة من شعر نجس أو من شعر آدمي، ولهم في الباروكة المصنوعة من غير شعر الآدمي آراء وتفصيلات كثيرة سنبينها فيما يأتي:[٢]

حكم الباروكة بشعر آدمي

اتفق الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على تحريم وصل شعر المرأة بشعر آدمي بقصد التجمل والتزين، وتأخذ الباروكة حكم الوصل؛ وذلك لأنه يحرم الانتفاع بشعر الآدمي لكرامته، ولعموم الأحاديث الدالة على تحريم الوصل، ومنها ما يأتي:[٣]

  • (لَعَنَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- الواصِلَةَ والمُسْتَوْصِلَةَ، والواشِمَةَ والمُسْتَوْشِمَةَ).[٤]
  • (إنَّ امْرَأَةً مِنَ الأنْصَارِ زَوَّجَتِ ابْنَةً لَهَا، فَاشْتَكَتْ فَتَسَاقَطَ شَعْرُهَا، فأتَتِ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَتْ: إنَّ زَوْجَهَا يُرِيدُهَا أَفَأَصِلُ شَعَرَهَا؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لُعِنَ الوَاصِلَاتُ. وفي روايةٍ: لُعِنَ المُوصِلَاتُ).[٥]
  • (زَجَرَ النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أَنْ تَصِلَ المَرْأَةُ برَأْسِهَا شيئًا).[٦]

حكم الباروكة بغير شعر الآدمي

قام العلماء بقياس حكم الباروكة بغير شعر الآدمي على حكم وصل الشعر بغير شعر الآدمي؛ وقد تعددت آراء الفقهاء في حكمه على النحو الآتي:[٣]

  • الحنفية

ذهبوا إلى القول بإباحة وصل الشعر بغير شعر الآدمي؛ كالصوف والوبر وشعر الماعز؛ وذلك لعدم استعمال جزءٍ من أجزاء الآدمي، ولعدم حدوث التزوير في ذلك.

  • المالكية

ذهبوا إلى القول بحرمة وصل الشعر بغير شعر الآدمي كالصوف والوبر؛ وذلك استناداً على عموم الأحاديث الدالة على تحريم الوصل، ولأن في الوصل تدليساً وتزويراً، وتغييراً لخلق الله -تعالى-.

  • الشافعية

فصّل الشافعية في حكم وصل الشعر بغير شعر الآدمي؛ فإن كان نجساً كشعر الميتة، وشعر ما لا يؤكل لحمه؛ فهو حرام، وإن كان طاهراً؛ فهو حرام أيضاً بالنسبة لغير المتزوجة، وللمتزوجة ثلاثة آراء: يجوز الوصل بإذن زوجها، يحرم الوصل ولو أذن زوجها، يجوز الوصل مطلقاً ولو لم يأذن الزوج، والرأي الأول هو الصحيح عندهم بما يخص المتزوجة.

  • الحنابلة

ذهبوا إلى القول بحرمة وصل الشعر بغير شعر الآدمي؛ لعموم الأحاديث الدالة على التحريم، ولما فيه من التدليس، وقالوا أيضاً بجواز استخدام وصل الشعر بغير شعر الآدمي لغاية ربط الشعر، وشد الشعر؛ لأن فيه حاجة لا يمكن التحرز منها.

وبناءً على آراء الفقهاء في حكم وصل الشعر بغير شعر الآدمي يكون حكم لبس الباروكة بغير شعر الآدمي على النحو الآتي:[٧]

  • إذا كان شعر الباروكة يشبه الشعر الطبيعي؛ وهو مصنوع من الصوف أو الخيوط الاصطناعية، فلا يجوز حينئذٍ استعماله؛ لما فيه من تدليس وغش.
  • إذا كان شعر الباروكة لا يشبه الشعر الطبيعي؛ فلا يحرم استعماله؛ لأنه لا يحتوي على التدليس بل يعرف بمجرد النظر إليه، ولكن يجب التنبه لبعض الشروط: كأن لا تستعمل فيه مادة نجسة، ولا يكون القصد منه التشبه بالرجال أو غير المسلمين، وقد تعددت آراء العلماء في حكم المسح على الباروكة، فبعض العلماء قالوا بجواز المسح عليها؛ للمشقة في نزعها.

حكم الباروكة لستر العيب

قد تستعمل المرأة الباروكة بهدف تغطية عيب خلقي في شعرها؛ مثل أن تكون قرعاء أو لا يوجد لديها شعر أصلاً؛ فيجوز حينئذٍ استعمال الباروكة بشرط أن تكون مصنوعة من غير شعر الآدميين، وأن تكون طاهرة، ويمكن لها استخدام تقنية زراعة الشعر المستخدمة ضمن عمليات التجميل.[٧]

وذلك استناداً لما أذن به النبي الكريم للصحابي عرفجة بن سعد باتخاذ أنف من ذهب عندما ذهب أنفه يوم الكلاب؛ فقد قال عرفجة -رضي الله عنه-: (أُصِيبَ أنفِي يومَ الكِلابِ في الجاهليةِ فاتخذتُ أنفا من ورِقِ فأنتنَ عليّ، فأمرنِي رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- أن أتّخذ أنفا من ذهبٍ).[٨]

المراجع

  1. ابن عثيمين، مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة، صفحة 5. بتصرّف.
  2. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 1306، جزء 20. بتصرّف.
  3. ^ أ ب محمد عثمان شبير، أحكام جراحة التجميل في الفقه الإسلامي، صفحة 4- 10، جزء 53. بتصرّف.
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر ، الصفحة أو الرقم:5940، صحيح.
  5. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:2123، صحيح.
  6. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن معاوية بن أبي سفيان، الصفحة أو الرقم:2126، صحيح.
  7. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، فتاوى واستشارات الإسلام اليوم، صفحة 407- 408، جزء 14. بتصرّف.
  8. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عرفجة بن أسعد، الصفحة أو الرقم:1770، حسن غريب.
17 مشاهدة