ما هي طريقة عمل الشحم للشعر؟

ما هي طريقة عمل الشحم للشعر؟

ما هو الشحم المستخدم للشعر؟

الشحم أو اللانولين، هو شكل منقح من شحم أو شمع صوف الغنم، ويُستخدم إما بمفرده وإما مع البارافين الناعم أو غيره من الدهون كقاعدة للمراهم، واللانولين، فهو مادة شفافة بيضاء مصفرة ناعمة يمتصها الجلد بسهولة، ويُستخلص اللانولين من الصوف الخام عن طريق عجنه مع الماء، أو مع محلول الصابون، ثم بالطرد المركزي، ثم يُنقى شحم الصوف ويُبيض وتُزال الروائح الكريهة منه، ويُجفف[١].


كيف يمكنكِ عمل الشحم لشعركِ؟

يُمكنك استخدام الشحم لشعركِ في شكل شامبو، وتميل كمية اللانولين في الشامبو إلى أن تكون صغيرةً؛ لذا لا تقلقي بشأن جعل شعركِ دهنيًا، ويُستخدم الشامبو كغيره من الشامبوهات، بأن تضعي المنتج على شعركِ، وتدلكيه في الشعر وفروة الرأس، ثم تشطفيه، وبالنسبة للشامبو الذي يحتوي على اللانولين، فيُفضل استخدام كمية صغيرة حتى تعرفي المقدار الذي يناسبكِ مع شطفه جيدًا، وتحتوي بعض أنواع البلسم على اللانولين، وكما هو الحال في الشامبو تحتوي غالبًا على كميات صغيرة فقط،.


تُستخدم هذه المنتجات بنفس طريقة استخدام أي بلسم آخر، بتطبيقه على الشعر وتركه لعدة دقائق ثم غسله، لكن يجب أخذ استراحة من هذا النوع من البلسم أحيانًا لتجنب تراكم الشمع، وقد تحتاجين إلى استخدام شامبو مطهر في بعض الأحيان، ويمكنكِ أيضًا شراء المقويات التي تحتوي على الشحم للشعر. لاستخدام هذه المنتجات؛ يجب وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات منها وتدليكها على طول الشعر، مع ضرورة تجنب فروة الرأس، وقد تمنح هذه المقويات شعركِ المزيد من اللمعان، ويمكنكِ أيضًا استخدام اللانولين للشعر على شكل دهن، لكن يجب عليكِ استخدام هذا المنتج باقتصاد في البداية حتى لا يصبح الشعر دهنيًا، وما عليك سوى تدليكه على الشعر وفروة الرأس ثم تسريحه[٢].


كيف يفيد الشحم شعركِ؟

توجد الكثير من الفوائد لاستخدام الشحم -اللانولين- على الشعر، فهو يخترق جذع الشعرة بسهولة؛ مما يعزز الاحتفاظ بالرطوبة وحماية الشعر من الكسر، وبمجرد أن يمتصه شعركِ يعمل اللانولين كمرطّب، ويستمر بسحب الرطوبة من الهواء، والشحم لا يفيد الشعر فحسب، بل إنه جيد أيضًا لفروة الرأس، وقد يخفف من القشرة والحكة، وهو جيد خاصةً للشعر المجعد جدًا؛ فهو يحافظ على تجاعيد الشعر ويقضي على النفشة[٢].


انتبهي لهذه الأمور عند استخدامكِ للشحم على شعركِ

إن الشحم فعّال جدًا لأولئك الذين لا يعانون من حساسية، فاللانولين مسؤول عن حساسية الصوف، لذا عليكِ تجنبه إذا كنتِ ممن يعانون من هذه الحساسية، ويُصنف اللانولين على أنه "محسس جلدي"، أي إنه قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي عند ملامسته للجلد، والجدير بالذكر أن حساسية اللانولين نادرة، ووجدت إحدى الدراسات أن 1.7% فقط من حوالي 25000 شخص معرضون للحساسية ظهرت لديهم علامات حساسية اللانولين[٣][٤]، ويُعالج الشحم قبل إضافته إلى منتجات التجميل، لكن قد تُعالج بعض المنتجات أكثر من غيرها، كما قد يكون للمنتجات التي تحتوي على الشحم بكثرة رائحة نفاذة إلى حد ما، وقد يكون لاستخدام الشحم للشعر جانب سلبي آخر، فقد يكون ثقيلًا جدًا؛ مما يجعل الشعر يبدو دهنيًا مع مرور الوقت[٢].


فوائد مختلفة للشحم

بالإضافة إلى فوائد الشحم -لانولين- للشعر، فإنه يوفر أيضًا فوائد أخرى عديدةً للجسم، بما في ذلك[٤]:

  • إزالة التجاعيد: تحتوي العديد من المنتجات المكافحة للشيخوخة على زيت اللانولين أو كحول اللانولين؛ مما قد يجعلكِ تعتقدين أن لزيت اللانولين القدرة على محاربة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وعلى الرغم من وجود القليل من الأدلة العلمية على ذلك، إلا أن اللانولين قد يحمل ضعف وزنه في الماء؛ وهذا قد يملأ البشرة، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • ترطيب الشفاه: إن زيت اللانولين فعال على الشفاه الجافة لنفس الأسباب التي تساعد على علاج الجلد الجاف والشعر، إذ أوجدت إحدى الدراسات أن كريم اللانولين أثبت فعاليته لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف الشفاه كأثر جانبي للعلاج الكيميائي[٥]، ويستطيع اللانولين اختراق حاجز الشفة، عكس المكونات الأخرى التي تقدم الرطوبة فقط للطبقة العليا من الشفة، كما أنه آمن للاستخدام للأطفال حديثي الولادة ذوي الشفاه المتشققة، ولكن من الأفضل دائمًا مراجعة طبيب الأطفال أولًا.
  • ترطيب الحلمات: يوصي موقع مايو كلينك Mayo Clinic باستخدام اللانولين لترطيب الحلمات المتشققة وتهدئتها لدى السيدات اللواتي يرضعن رضاعةً طبيعيةً، لكن يجب على هؤلاء السيدات أن يبحثن عن اللانولين النقي والمكرر بنسبة 100%؛ فقد يُسبب اللانولين غير المنقى رد فعل تحسسيًا عندما يتناوله الطفل[٦].


المراجع

  1. "Lanolin", britannica, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How Do I Use Lanolin for Hair?", wisegeek, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  3. "A retrospective analysis of contact allergy to lanolin.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "What You Need to Know About Lanolin Oil", healthline, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  5. "Efficacy of HPA Lanolin® in treatment of lip alterations related to chemotherapy", ncbi.nlm.nih, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  6. "Breast-feeding tips: What new moms need to know", mayoclinic, Retrieved 19-5-2020. Edited.