متى ظهر الإنترنت؟

متى ظهر الإنترنت؟

متى ظهر الإنترنت؟

تنبّأ العلماء بوجود شبكة كبيرة من المعلومات قبل ظهور الإنترنت بفترة، وفي عام 1960 ظهر على الملأ مشروع أربانيت (بالإنجليزية: ARPANET)، وهو مشروع للبحوث المتقدمة الخاصة بوزارة الدفاع الامريكية، وقد كان السبب في إنطلاق الإنترنت إذ نُقل حرفين من رسالة بين جهازيّ كمبيوتر أحدهما في جامعة كاليفورنيا والآخر في ستانفورد، ثم طوِّرت البحوثات لعام 1970، ما أدّى لظهور بروتوكول الإنترنت عام 1983، وعندما دُمج بروتوكول الإنترنت مع مشروع أربانيت ظهر الإنترنت بشكل متواضع، ثم تطوَّر الإنترنت واكتسب شكله الحديث المعروف بالشبكة العالمية في عام 1990 على يد العالِم تيم لي، ولكن يوجد لَبس بين ما سبق وبين الإنترنت إذ إنَّ الشبكة العالمية كانت وسيلةً للوصول إلى البيانات عبر الإنترنت من خلال المواقع الإلكترونية والروابط فقط[١].


مراحل تطوّر الإنترنت عبر التاريخ

فيما يلي توضيح لمراحل تطوُّر الانترنت بإيجاز ووضوح[٢]:

مرحلة التجربة العسكرية (1967-1983)

  1. يرجع تاريخ الإنترنت الى الحرب الباردة بين الإتحاد السوفياتي وأمريكا، إذ وُجد مبدأ التدمير المتبادل بينهما والقائم على الإنتقام من الطرف الأول، لذا فقد شنَّ الثاني هجومًا نوويًا، ونظرًا لتخوّفهم من تلقي ردٍّ من نفس النوع تولِدت الحاجة إلى نظام إتصالات قادر على النجاة من الهجوم النووي المحتمل، وكان صاحب هذا النظام هو بول باران
  2. وُجد مشروع (أربا)، وهو مشروع قائم على فكرة الربط بين أجهزة الكومبيوتر المختلفة في أجزاء مختلفة من أمريكا، ولكن العقبة الوحيدة لهذا المشروع أن أجهزة الكومبيوتر غير متوافقة مع بعضها، الأمر الذي يصعِّب عملية ربطها معًا.
  3. حُلّت هذه المشكلة جانبيًا ببناء شبكة فرعية من الحواسيب المتطابقة والمرتبطة بمضيف رئيسي، فظهرت بذلك شبكة (أربا نت)، وبدأ مشروع العمل على الأنترنت في أواخر عام 1973 ميلادي.
  4. ظهرت لاحقًا بعض التحديات الرئيسية التي تتمثَّل بإيجاد طريقة للإنتقال من (أربا نت) إلى الشبكات المختلفة التي تديرها بعض الكيانات المستقلة، فوجد حلين: الحل الأول هو احتفاظ حواسيب الكيانات ببروتوكولاتها الخاصة مع بناء حواسيب جديدة تترجم البروتوكولات المختلفة، أمّا الحل الثاني فهو أن تعتمد جميع الشركات بروتوكلات جديدة توحِّد اللغة الجديدة للتواصل بين حواسيب الشبكة الجديدة وهو الحل الذي اعتمد.
  5. أصبحت وكالة الدفاع الامريكية مسؤولةً عن (أربا نت) في عام 1975 ميلادي، وغدت تلك الشبكة مختصةً بالتطبيقات العسكرية حتى عام 1983 ميلادي، وقد كان الانترنت حينها بالشكل الذي نستخدمه اليوم.

التحوّل إلى الشبكة المدنية (1983-1995)

  1. اتُّفق على استعمال شبكة (أربا) كعمود فقري لبناء شبكة جديدة في عام 1984، وبهذا أصبحت (الأربا نت) متاحةً للإستخدام المدني ولم تبق حكرًا على الإستخدام العسكري فقط.
  2. انتهت المشاركة العسكرية بالشبكة في عام 1990.
  3. أنشأ العالم تيم لي الشبكة العالمية والتي ارتكزت فكرتها على امتلاك القدرة على استرجاع الوثائق المخزنة من أي مكان في العالم.
  4. انتشر الويب ببطىء حتى عام 1993، إذ أنشئ بعده متصفح (موزاييك) الذي يتضمن رسومات من قبل أندريسن إلينوي، فزاد الاستخدام على الانترنت وإمكانية تحويله لوسيلة ترفيهية.
  5. اختُرع متصفح (نت سكيب) والذي انتشر انتشار النار بالهشيم، ومن ذلك وجدت شبكة الإنترنت الذي نعرفها بشكلها الحالي.


إيجابيات استخدام الإنترنت

من الصعب تخيل الحياة بدون إنترنت، فقد أصبح شيئًا أساسيًا لا يمكن الاستغناء عنه، وفيما يلي ايجابيات استخدام الانترنت[٣][٤]:

  1. التقدّم التكنولوجي: تتعدد مجالاتاستخدام التكنولوجيا إذ تعتمد صناعة الروبوتات والذكاء الاصطناعي تمامًا كما في أفلام الخيال العلمي، وغيرها العديد من الأشياء التي تساهم بتقدم البينة التحتية والخدمات الصحية .
  2. توفير فرص عمل: يعدُّ الإنترنت مغناطيسًا لجذب فرص العمل، إذ يمكنكِ تحميل سيرتكِ الذاتية وتنزيل إعلانات خاصة بالوظائف من خلال الإنترنت، كما يمكن للأمهات العمل من المنزل، ويستطتيع رجال الأعمال فتح شركات منزلية وتوفير إيجار المحلات والبنزين، الأمر الذي ينهض باقتصاد البلد.
  3. تطوير النفس: من خلال التعلُّم والتدرُّب وصقل النفس بموضوع معين على الإنترنت.
  4. التعليم: إذ يمكن استعمال الإنترنت في حل الواجبات والتعليم عن بعد.
  5. الحصول على المعلومات: فلم تعد المعلومات حكرًا على قلة من فئات المجتمع، بل أصبح بإمكان الجميع الوصول إليها بالدخول الى موقع جوجل والبحث عنها ببساطة بكبسة زر، فالإنترنت ينشر المعلومات التي يمكن لكل المجتمع الإستفادة منها.
  6. التواصل: بين الأفراد في مختلف القارات وصنع العلاقات الإجتماعية وتقويتها.
  7. الترفيه: فيمكن مشاهدة البرامج المسلية وقراءة الكتب بأقل جهد.
  8. الراحة: إذ يمكنكِ حجز رحلات السفر والتحقق من آخر الأخبار والتسوق وأنت جالسة في غرفتك بدون أن تبذلي أدنى مجهود.
  9. الاتصال: فبكبسة زر تستطيعين إرسال بريد إلكتروني لمن تريدين لتخبريه بما تحتاجين، ولذلك فقد أصبح العالم قريةً صغيرةُ نظرًا لسهولة الإتصال بين الناس.
  10. الشهرة وعمل الخير: بأن تتخذي مسارًا وتبرعي فيه فتصبحي مشهورة به وتعودي على الناس بالنفع والخير والعون، فعلى سبيل المثال قد تدافعين عن قضية كحقوق الحيوانات والرفق بهم أو حقوق الإنسان وغيرها.
  11. إمكانية عقد الاجتماعات: دون الحاجة الى وجود الناس شخصيًا، ومن أي مكان بالعالم دون الداعي لسفر الموظفين، ما يعود بالتكلفة القليلة على الشركة وعلى الموظفين أنفسهم.
  12. تمثيل الشركة والعلامات التجارية: فهو عبارة عن حلقة وصل بين الشركة والناس، إذ يمكن للناس معرفة أحدث الإنتاجات وآخر الاخبار الخاصة بالشركة من خلال موقعهم وطلب منتجاتهم .
  13. سهولة التسوق: والقيام بالمعاملات البنكية دون الحاجة إلى تشغيل السيارة وإنفاق الاموال على البنزين أو أن تعلقي في أزمة المرور، بل يمكن الاستغناء عن كل ذلك ببساطة بكبسة زر والطلب من النت .
  14. توفير الوقت وإنجاز العمل: وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح، وذلك من خلال رسائل البريد الألكتروني المرسلة خلال وقت قصير بين الموظفين وتحضير الطلبات بسرعة كبيرة كذلك.


سلبيات استخدام الإنترنت

للإنترنت إيجابيات عديدة لا يمكن إنكارها ولكن بالمقابل يوجد العديد من السلبيات التي لا يمكن دحضها، وهي كالتالي[٥]:

  1. قلة الخصوصية: بسبب وسائل التواصل الإجتماعي، إذ أصبح الناس يتسابقون في نشر كل ما يخصهم على الإنترنت من المناسبات والصور والحفلات.
  2. الاستغلال: من قبل المجرمين خصوصًا الأشخاص غير الحذرين، إذ يكونون أكثر عرضةً لهذا الأمر.
  3. عدم التركيز على صفحة واحدة: بسبب التنقل بين عدة صفحات على الإنترنت .
  4. تقليد الأطفال البالغين بسبب نقاط ضعفهم: وذلك بسبب ما يرونه من أمور مظهرية من حياة البالغين في أنحاء العالم و على المواقع الإلكترونية.
  5. الجمهور السلبي: وذلك لأن الإنترنت يمثِّل مساحةً شاسعةً من الأشخاص، فقد لا يكون الناس الإيجابيون موجودون دائمًا.
  6. زيادة نفقات المعاملات: وطولها على الرغم من سرعتها بسبب وجود الإنترنت من خلال مواقع التجارة الالكترونية.
  7. قلة إنتاجية الناس: بسبب الاعتماد على الإنترنت والاقتناع بتوفر كل شيء وكل معلومة عليه .
  8. الإدمان: لا سيّما على وسائل التواصل الاجتماعي التي تستهلك الوقت والجهد.


نصائح لكِ لاستخدام الإنترنت بأمان

الإنترنت سلاح ذو حدين، ويجب الحذر عند استخدامه وفيما يلي إشارة إلى النصائح التي تساعدكِ على الإستخدام الآمن للإنترنت[٦]:

  1. حافظي على برنامج مكافحة الفيروسات محدثًا: إذ لا يكفي برنامج الحماية لتكافحي أي تهديد يدخل من الإنترنت، وإنما خير وسيلة للدفاع هي بقاؤكِ على أحدث الإصدارات لبرنامج مكافحة الفيروسات ليكون الكومبيوتر الخاص بكِ قادرًا على البقاء بأحسن حال، ولتتصفّحي الإنترنت بأفضل طريقة.
  2. اختاري كلمة سر قوية: إذ تُعدّ من أخطر وأضعف نقاط الأمان في الإنترنت، فبعض الناس يختارون كلمات سر سهلة كـ(000) أو (12345)، لذا عليكِ اختيار كلمات سر قوية من خلال برامج كلمات السر فتكون غامضةً للصوص الإنترنت، فلا يسهل عليهم اختراق جهازكِ.
  3. تأكّدي من أمان اتصال الإنترنت: عن طريق برنامج الـVPN مثلًا، وهو امتداد لشبكة افتراضية خارج جهاز الكومبيوتر المادي لربط شبكتين مع شبكة واسعة أو لإنشاء اتصال مع خادم الشركة من موقع بعيد، ولا يمكن لأحد مراقبته أو الوصول إلى البيانات التي تتواصلين بها مع غيركِ[٧].
  4. تصفّحي بأمان: بعدم زيارة المواقع الخطرة وتجاهل رغبتكِ بتصفّحها للحفاظ على سلامة جهازكِ.
  5. احذري من تنزيل برامج غير موثوقة: تتخفّى البرامج الضارة بالجهاز أو التي تسرق معلوماتكِ الخاصة منه ككلمة المرور في برامج الطقس أو بعض الألعاب المشهوة، لذا احذري من هذا الأمر لئلا تخسري جهازكِ.
  6. اشتري من مواقع موثوقة: التي تنتهي بحرف s من امتداد (https) بدلًا من (http)، أو التي يوجد فيها شكل القفل لإعطائها معلوماتكِ الخاصة ببطاقة الائتمان.
  7. احذري بمن تلتقين بهم عبر بالإنترنت: إذ يلجأ بعض قراصنة الإنترنت لتزييف معلوماتهم الشخصية على الفيسبوك واستغلال الناس غير الحذرين، لذا كوني واقعيةً ولا تصدقي كل ما تقرئيه.
  8. حافظي على خصوصية معلوماتكِ الشخصية: ولا تجعلي الغريب يعرفها عنكِ، لا سيما مكان منزلكِ وعلاقاتكِ الشخصية بملايين الناس على مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك لأنّ بعض الشركات قد تستغلها فيما بعد لتسويقها.
  9. احذري ممّا تنشرينه: فهو سيبقى للأبد، وقد يستغله بعض الناس لأسباب خفية، لذلك لا تنشري شيئًا لا تريدين لأصدقائكِ أو لغيرهم معرفته فقد تندمين عليه لاحقًا.


طرق لتتحكمي باستخدام أطفالكِ للإنترنت

من المهم مراقبة الإنترنت خصوصًا بوجود أطفالكِ بالبيت، وفيما يلي نقاط للتحكم باستخدامهم للإنترنت[٨]:

  1. تحدّثي إلى أطفالكِ عن كيفية استخدام الإنترنت بسلامة: وحذِّريهم من مرتكبي الجرائم ومن البرامج التي تضر بالجهاز، مع تجنّب تخويفهم لإبقاء الحديث إيجابيًا ومحاولة معرفة ما يقلقهم.
  2. تحقّقي من سجل استعراض المواقع: التي زارها أطفالكِ بالإضافة إلى سلة المهملات لمعرفة ما حذفوه، مع الانتباه إلى أنّهم ولو زاروا مواقع مشبوهة فينصح بعدم تخويفهم، وإنّما الاستفسار منهم عن سبب زيارتهم لمثل هذه المواقع ومناقشتهم بأضرارها وسيئاتها.
  3. أبلغي عن أي شخص مشبوه يسيء لطفلكِ: مع الانتباه إلى عدم المساس بالجهاز أو تحطيمه أو مسح بياناته، لأنه قد يحمل دليلًا يساعد في القبض على المجرم.
  4. اجعلي أطفالكِ يستخدمون الإنترنت على مرأى منكِ: إذ يصعب خداع أطفالكِ وهم على مرأى منكِ من قبل مرتكبي الجرائم والأشخاص السيئين، والانتباه فيما إذا كان بإمكانهم الوصول إلى أجهزتهم من مدرستهم أو من منازل أصدقائهم، كما يجب أن تأخذي بعين الاعتبار عدم ذهابهم إلى النوم والأجهزة بأيديهم .
  5. تعلّمي أدوات الحماية على الإنترنت: من خلال خيار البحث الآمن الموجود تحت قائمة إعدادت وخيار المراقبة الأبوية.
  6. حذّري أطفالكِ من الغرباء: وحذّريهن من الإدلاء بمعلومات شخصية تخصهم كأسمائهم أو عنوانهم أو رقم هاتفهم أو أي معلومة أخرى قد تدل المجرم على الطفل في الحقيقة، وذكّريهم بأنّ المجرمين يكذبون في أعمارهم فليس شرطًا أن يكونوا أطفالًا وليس كل ما يُكتب صحيح.
  7. علّمي أطفالكِ الحفاظ على خصوصية موقعهم الجغرافي: وتعطيل ميزة تحديد المواقع، فمعظم التطبيقات تمتلك هذه الخاصية ولكن يُنصح بتعطيلها لئلا يعرف المجرم موقع طفلكِ، ونبِّهيهم على مشاركة الفيديوهات والصور مع من يثقون بهم من أصدقائهم ولكن ليس مع كل الناس.
  8. العبي مع أطفالكِ على الإنترنت : لتقوية العلاقات الأسرية، كما يُنصح باللعب معهم بدون الإنترنت لتعزيز الروابط بينكم.
  9. لاحظي التغيرات في تصرفات طفلك ومراقبته: لئلا يكون عرضةً وفريسةً لمرتكبي الجرائم الجنسية بالأطفال.


مجموعة من الحقائق والمعلومات عن الإنترنت

توجد الكثير من الحقائق التي تخص الإنترنت، وهي كالتالي[٩]:

  1. جعلت فنلندا الوصول إلى الإنترنت حقًّا قانونيًّا عام 2010.
  2. يُحمَّل إلى موقع اليوتيوب 72 فيديو مع مرور كل دقيقة.
  3. يبلغ مستخدموا الفيسبوك نصف سكان العالم.
  4. يستعمل 78% من سكان أمريكا الإنترنت.
  5. تبلغ سرعة الإنترنت في الولايات المتحدة الامريكية 8.4 ميغابايت في الثانية، في حين أنَّ كوريا الجنوبية واليابان يتمتعان بأفضل اتصال بالانترنت، إذ تصل سرعة الإنترنت فيهما إلى 22 ميغابايت لكل ثانية.
  6. يُتوقَّع أن توصل بالإنترنت 40 مليار أداة.
  7. يحتاج البريد الإلكتروني لـ2 مليار إلكترون لتكوينه.
  8. حُمّلت أول صورة من قبل مخترع الشبكة العالمية في العصر الحديث، وقد كانت الصورة لفرقة نسائية.
  9. مُنِحت الملكة إليزابيث تيم بيرنر لي لقب فارس الشبكة العالمية.
  10. تعرف الشبكة العالمية بطريقة الوصول وتبادل المعلومات على الإنترنت الذي هو شبكة من أجهزة الكمبيوتر.
  11. يُنفَق على الإنترنت ما مقداره 1.7 تريليون جينيهًا استرلينيًا.
  12. لا يزال أول موقع على شبكة الإنترنت فعالًا.
  13. أرسلت يوميًا 269 مليار رسالة بريد الكتروني في عام 2017 ميلادي، أمّا في عام 2010 فقد أرسلت 247 مليار رسالة.
  14. نشأ مصطلح تصفح الإنترنت في عام 1992 على لسان أمين مكتبة اسمه جين أرمور بولي.
  15. تسبب البرامج الضارة بطء الانترنت بنسبة 61.5%.
  16. لم يُستعمَل الإنترنت مطلقًا من قبل ثلث الإيطاليين و9 ملايين من البالغين فيبريطانيا، بينما توجد أماكن لعلاج إدمان الانترنت في الصين.
  17. كان اسم أول فيديو يوتيوب حُمّل (Meet At Zoo)، وقد حُمِّل في الساعة 8:27 مساءً يوم السبت 23 أبريل 2005، من قبل جواد كريم.
  18. اخترعت أول كاميرا ويب لمراقبة حركة كوب قهوة، إذ أنشأت في جامعة كامبريدج.
  19. يُخترق 30.000 موقع يوميًّا.
  20. يستخدم الإنترنت 3.2 مليار شخص، منهم 1.7 مليار من الآسيويين.


المراجع

  1. EVAN ANDREWS (2013-12-18), "Who Invented the Internet?", history, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  2. John Naughton (2016-02-12), "The evolution of the Internet: from military experiment to General Purpose Technology", tandfonline, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  3. Danny Newman (2020-01-24), "10 ADVANTAGES OF THE INTERNET FOR LIFE AND HAPPINESS", wisehealthynwealthy, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  4. Brandon Miller (2015-07-22), "11 Main Pros and Cons of Internet", greengarageblog, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  5. "Pros and Cons of Internet", prosancons, 2018-02-11, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  6. "Top 10 Internet Safety Rules & What Not to Do Online", kaspersky, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  7. "What is VPN?", KASPERSKY, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  8. Jesusegun Alagbe (2020-10-10), "10 ways to keep kids safe online", PUNCHNG, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  9. Annesha De (2017-05-16), "29 Interesting Facts About The Internet You Really Need To Know", fossbytes, Retrieved 2020-10-17. Edited.
346 مشاهدة