من أفضل الكتب للقراءة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٥ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
من أفضل الكتب للقراءة

وخير جليسٍ في الزمان كتاب.. لطالما كان الكتابُ هو الرفيق الأول لكل شخصٍ أراد الارتقاء والصعود إلى القمة، لكل شخصٍ أخذ على عاتقه بلوغ أهدافه والنجاح في هذه الحياة، لكل شخصٍ لم يرضَ بالقليل ولم يُروِ عطشه للعلم، لكل شخص عزل نفسه داخل قوقعة القراءة، فأثمرت عليه عزلته طيلة حياته! عُدت القراءة على مر العصور بأنها الخطوة الأولى لتطور الفرد، وبالتالي تطور المجتمع ورفعته وازدهاره وفي الحقيقة يبدي معظم الأشخاص الرغبة للبدء بالقراءة ولكنَّ أكثرهم يتخبطون في هذا الطريق؛ والسبب يعود إلى عدة مشكلات تواجههم من أهمها عدم معرفتهم ماذا يقرؤون. في الحقيقة إذا أردت الاحتراف بموضوع القراءة عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أساسيات القراءة الأربع وهي: ماذا أقرأ، متى أقرأ، كيف أقرأ، ولماذا أقرأ. وفي هذا المقال سنساعدك على إجابة سؤال ماذا تقرأ من خلال طرح مجموعة من أفضل الكتب للقراءة.

في الحقيقة إن إجابةَ سؤالٍ كهذا متشعبة جدًا لذلك كأول خطوة يجب أن تحدّدَ الجانب الذي تميل إليه، فمثلاً لو كنت من محبي الجانب السياسي فإن أفضل الكتبِ السياسية هي: الأمير مكيافيللي، ويعد هذا الكتاب من أهم الكتب السياسية على الإطلاق ويتهافت عليه كل الأشخاص المهتمين بأمور السياسة والحكم؛ فهذا الكتاب يَكشف الطرق التي يتّبعها الحكام للوصول إلى العرش والمحافظة عليه بشتى الوسائل، ولكثرة ما حققه هذا الكتاب من نجاح منذ لحظة صدوره بات يسمى بقرآن الحكام!

كتاب ثورات قلقة، والذي يُعتبر من أفضل الكتب السياسية لتناوله الحراك العربي وتفصيل أسبابه والمستفيدين من هذه الحركات.

أما إذا كنت تهتم بالجانب الديني فنحن ننصحك بقراءة الكتب التالية: كتاب الحكم العطائية للكاتب أحمد بن عطاء الله الاسكندري، وهو كتاب يُدرج مجموعة من الحكم تحت عدة عناوين ومواضيع مثل المعاصي والتقرب إلى الله والتوبة والعمل الصالح وانشراح القلب، وكلها مواضيع ونصائح تصب في نفس القالب ألا وهو كيف تسير إلى الله تعالى؟

أما الكتاب الديني الأخر فهو كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد للمؤلف كبير العلماء ابن قيم الجوزية، ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب الدينية لأن المؤلف تناول كل ما صدر عن الرسول عليه السلام من قول أو فعل أو تقرير؛ أي أنه تناول حياته من جميع جوانبها.

عندما نتحدث عن القراءة فيجب الأخذ بعين الاعتبار الكتب التاريخية، فهذا الجانب مهم لكثير من الأشخاص فإذا كنت من محبي التاريخ فعليك فورًا الاتجاه لقراءة كتاب البداية والنهاية للكاتب إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي، لأنه يتناول قصص وحكايات الأمم السابقة منذ بدء الخليقة، ولهذا السبب يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التاريخية.

إضافة إلى كتاب البداية والنهاية، فهناك أيضًا كتاب أيام لها تاريخ للكاتب أحمد بهاء الدين وقد نُشر هذا الكتاب لأول مرة في عام 1954 وأعيد بعد ذلك نشره عدة مرات أخرى، وقد اتجه الكاتب إلى ربط ومزج تاريخ المجتمع بتاريخ الزعماء والقادة بطريقة فريدة من نوعها جعلته يتميز عن غيره من الكتب.

ولا تتوقف القراءة عند الجانب التاريخي فقط فهناك أيضًا الجانب العلمي، ويعتبر كتاب التفكير العلمي للكاتب الدكتور فؤاد زكريا من أهم الكتب العلمية ولا ننسى أيضًا كتاب أهم خمس أفكار في العلوم للكاتبين تشارلز وين وأرثر ويجينز.

ولا نغفل أيضًا عن الجانب الثقافي والذي يعد كتاب العبقرية لبنيلوبي مري وكتاب معنى الحياة للكاتب ألفريد إدلر من أهم الكتب الثقافية إطلاقًا. ولا ينحصر بحر القراءة على هذه الكتب المذكورة فقط، ولكنها تعد من أفضل الكتب تصنيفًا بناءً على الأسباب المذكورة..