من أفضل الكتب للقراءة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٩
من أفضل الكتب للقراءة

القراءة

كان الكتاب وما زال يلعب دوره الهام في حياة البشرية جمعاء، فهو الصديق وهو الدليل وهو الشريك، ولعل الحياة من دونه حياةً عبثية مستحيلة، إذ إنه يشاركنا آلامنا قبل أحلامنا، وهو نبراس المستقبل وقائده الذي لا يمكن أن يضل الطريق، كما أنه خير من يكشف إبداع العقول وتفوّقها، فلا شكّ أنه بحر المعرفة الذي لا ينضب، وفوق هذا وذاك فالكتب هي عماد الحضارات ورفعة المستقبل، وسر الإبداع البشري على مرّ العصور والثقافات، ولأن لكل نعمةٍ أثر، فإن للكتب في حياتنا آثارها العظيمة، فهي تنمي التركيز، وتحل المشكلات، وتقويّ العزائم والطموحات، وغير ذلك الكثير من أفضالها وآثارها علينا، ولعلنا في هذا المقال نطرح بعضًا من أفضل الكتب التي يمكن قراءتها في حياتنا.[١]


من أفضل الكتب للقراءة

في الحقيقة إن إجابةَ سؤالٍ كهذا متشعبة جدًّا، فلكل كتاب عشاقه، فمنهم من يفضل الكتب السياسية، ومنهم من ينغمس بالكتب الأدبية، وربما مال البعض الآخر للكتب والروايات الرومانسية، وفيما يأتي اخترنا باقةً من أفضل الكتب المتنوعة على المستوى العالمي:


الكتب الدينية

لمحبي التفقه في الدين الإسلامي الحنيف اخترنا باقة من أفضل الكتب الموصى بها:[٢][٣]

  • زاد المعاد في هدي خير العباد: للمؤلف والعالم ابن قيم الجوزية، ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب الدينية لأن المؤلف تناول كل ما صدر عن الرسول عليه السلام من قول أو فعل أو تقرير؛ أي إنه تناول حياته من جميع جوانبها.
  • بلوغ المرام: وهو من كتب الحديث النبوي الجيّدة، ألّفه العلامة الحافظ ابن حجر رحمه الله.
  • الأربعون النووية وتتمتها: وهو من كتب الحديث المميزة للعلامة الشيخ ابن رجب.
  • آداب المشي إلى الصلاة: يتحدث هذا الكتاب عن الصلاة والزكاة والصيام، للشيخ محمد عبد الوهاب.
  • الوابل الصيب في الكلم الطيب: من أفضل كتب الأذكار للشيخ العلامة ابن القيم الجوزية رحمه الله.


الكتب العلمية

لمحبي الكتب العلمية والفيزيائية وما يشابهها اخترنا بعض الكتب العالمية على مر التاريخ:[٤]

  • المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية: ألّف هذ الكتاب العالم إسحاق نيوتن سنة 1687م، ويتحدث فيه عن قوانين الفيزياء المختلفة، مثل قوانين الحركة، والمسارات الغريبة للمذنبات، والظلال والقطع المكافئ، وغيرها الكثير من الأمور الفيزيائية الممتعة.
  • حوار حول النظامين العالميين الرئيسيين: كتب هذا الكتاب العالم غاليليو غاليلي سنة 1632، والذي يتحدث فيه عن وجهة نظر كوبرنيكوس الجديدة والتي تتحدث عن النظام الشمسي، وغير ذلك من المواضيع المختلفة.
  • الكتاب في دورات الكواكب السماوية: كُتب هذا الكتاب بقلم نيكولاس كوبرنيكوس عام 1543، ويتحدث فيه حول حركة الكواكب والشمس والكرة الأرضية، وما يدور حول ذلك من مفاهيم، والجدير بالذكر أن كاتبه انتظر حتى أقعده فراش الموت لنشر هذا الكتاب.
  • الفيزياء: يعد هذا الكتاب من أقدم الكتب العلمية والذي يعود تاريخ تأليفه لعام 330 قبل الميلاد من خلال الفيلسوف اليوناني أرسطو طاليس، والذي تحدث فيه عن ثبوتية الكرة الأرضية وأنها المركز الحقيقي للكون، وغير ذلك من مواضيع فيزيائية مثل الحركة والوقت والتغيرات.
  • دي هيوماني كوربوريس فابريكا: كتب هذا الكتاب العالم أندرياس فيساليوس عام 1543، ويتحدث الكتاب عن الأنسجة المختلفة في الجسم البشري.
  • النسبية: يعد هذا الكتاب من أعظم كتب الفيزياء الحديثة، ويتحدث فيه مؤلفه ألبرت أينشتاين عن نظريته النسبية العامة والخاصة، والتي يتحدث فيها عن الأجسام المتحركة والزمان والمكان، وغير ذلك العديد من المفاهيم الفيزيائية التي غيّرت المفاهيم القديمة في هذا المجال.


كتب الأدب العالمي

توجد الكثير من الكتب الأدبية التي تتحدث عن ثقافات العديد من الشعوب العالمية، وفيما يأتي ذكر لبعض من أفضل تلك الكتب:[٥]

  • آنا كارينينا: نُشرت هذه الرواية في عام 1878م، وهي من أفضل روايات الروائي الروسي ليو تولستوي، وتتحدث هذه الرواية عن قصة حب شيّقة الأحداث.
  • To Kill a Mockingbird: كُتبت هذه الرواية بقلم هاربر لي، وقد نُشرت لأول مرة عام 1960م، ثم تحولت الرواية إلى فيلم سنمائي حاز على جائزة الأوسكار.
  • Great Gatsby: وهي من أفضل الروايات التي تُعرّف القرّاء على قراءة الأدب بطريقة نقدية، وتتحدث الرواية عن شاب ينتقل للعيش في المدينة، ثم يتعرّف على أحد جيرانه الأثرياء وغرباء الأصول مع المزيد من الأحداث الشيّقة، كتب هذه الرواية الكاتب سكوت فيتزجيرالد.
  • مئة عام من العزلة: كتبها الروائي غابرييل غارسيا عام 1982م، وهي أشهر رواياته ومن أشهر الروايات العالمية، ويتحدث فيها غابرييل عن سبعة أجيال من عائلة بوينديا والذين بنوا قرية ماكوندو إلى أن تدمرّت، بأسلوب روائي خيالي شيّق.


من أفضل الكتب للنساء

توجد الكثير من الكتب والروايات التي تفضل النساء قراءتها على وجه الخصوص، وفيما يأتي ذكر لبعضٍ من تلك الكتب:[٦]

  • أمريكانا: واحد من أفضل الكتب للكاتبة شيماندا نجوزي أديشي، والتي تتحدث فيها عن كونها امرأةً سوداء البشرة في أمريكيا وعن الهجرة وما إلى ذلك من أمور.
  • كل شيء لم أخبرك به: رواية من أجمل الروايات للكاتبة سيليست نغ، والتي تتحدث فيها عن العديد من الأسباب والأسرار التي حافظت على بقاء عائلة أمريكية مجتمعة، وفي نهايتها تفرّقت.
  • الحسون: كتبت هذا الكتاب الروائية دونا تارت، وتدور أحداث هذه الرواية عن ترابط القلب مع العقل.
  • أرض الحب والغرق: كُتبت هذه الرواية بواسطة تيفاني يانيك، والتي تتحدث عن جزر فيرجن النابضة بالحياة.
  • نسوية سيئة: كتبت الرواية بقلم روكسان غاي، والتي تتحدث فيها عن تفاصيل تجاربها القاسية وأحلامها المدمّرة، كما تُذكّر النساء في هذه الرواية بما يجب عليها فعله وما يجب أن تكون عليه.
  • قارب النجاة: كُتبت الرواية بقلم شارلوت روغان، وتتحدث فيها عن قارب نجاة يحمل النساء بعد اندلاع الحرب في أوروبا، مع الكثير من الأحداث المشوّقة في هذه الرواية.
  • عشرة آلاف قديسة: هذه الرواية بقلم الروائية إليانور هندرسون، وتتحدث فيها عن وباء الإيدز وأيامه الأولى، والعديد من الشخصيات المثيرة في الرواية.
  • كيف ينبغي أن يكون الشخص: من أصدق وأجمل الروايات، والتي كتبتها شيلا هيتي، وتتحدث فيها عن الحب والصداقة والجنس، وما إلى ذلك من أمور.

المراجع

  1. "Importance of reading books in our life", klientsolutech, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  2. "زاد المعاد : (1) زاد المعاد في هدي خير العباد"، islamway، اطّلع عليه بتاريخ 6-11-2019. بتصرّف.
  3. "ما الكتب التي يوصى بها للتفُّقه في الدين؟"، binbaz، اطّلع عليه بتاريخ 6-11-2019. بتصرّف.
  4. "25 Greatest Science Books of All Time", discovermagazine, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  5. "12 Novels Considered the “Greatest Book Ever Written”", britannica, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  6. "Women – 21 Books From The Last 5 Years That Every Woman Should Read", hwpl, Retrieved 6-11-2019. Edited.