مراحل العشق

مراحل العشق

مراحل العشق وكيفية الإحساس به

العشق هو شعور قوي يُحرك المشاعر، وهو شغف وإعجاب شديد، يجعل صاحبه يعيش وكأنه في قصة خيالية، وفيما يلي سنستعرض مراحل العشق والأحاسيس التي تُرافق المحب خلال هذه المراحل أو الدرجات[١][٢]:

  1. المشاعر المستقرة والهادئة، وتتصف هذه المشاعر بأنها قوية، وتتكشف ببطء، كما تتصف بالهدوء والسلام، والاستقرار، على العكس من مشاعر الافتتان؛ التي تجعل صاحبها كالمجنون.
  2. سيطرة الأفكار المستمرة، عند الحب يكون الشخص غير خائفًا من فقدان الشخص، ولا يكون شخصًا متملكًا على الإطلاق، فعلى العكس تصف الحب بإعطاء المساحة للآخر، ولكن عندما يفتتن الشخص فيختلف الأمر؛ فإنّ الأفكار تُسيطر على عقله، فهو ينام ويتنفس ويأكل وهو يُفكر بالحبيب، ويمكن تشبيه الأمر بسماع أغنية جديدة أول مرة، ومن شدة الإعجاب بها يسمعها لعدة ساعات، ثم تبقى كلماتها راسخة في العقل ليرددها طوال الوقت.
  3. الشعور بالقلق والخوف، في الحب لا يخاف الشخص من فقدان الحبيب، ويشعر بالقوة مهما مر من الأفكار والمواقف، على العكس من مشاعر الافتتان فمن شدة تعلقه ينتابه الخوف والقلق من فقدانه، كما أنه يُشغل تفكيره في أي قول أو فعل يصدر منه، ليصبح الحبيب هو محور حياته، ويجد نفسه منشغلًا به طوال الوقت.
  4. التخلي عن الجميع من أجل الحبيب، فعندما يصل أحد لمرحلة العشق، فإنه على استعداد للتخلي عن الجميع من أجل إرضاء من يُحب، كما أنه على استعداد لإلغاء أي موعد مع شخص آخر ليُرتب لقاء مع الحبيب.
  5. الإفراط في الغَيْرَة والتملك، وفي هذه المرحلة من الافتتان يصاب العاشق بالخوف والغيرة الشديدة إنّ أحس بأنّ أحدهم يُريد الاقتراب من الحبيب، أو أنّ الحبيب يهتم بشخص آخر، كما أنه يُصاب بالخوف عندما يُرسل رسالة ويتأخر الحبيب بالرد عليها، فالعاشق يُريد أنّ يكون في ذهن الحبيب طوال الوقت.
  6. تصور الكمال، ففي الحب يشعر المحب بأنّ المحبوب ناقص الكمال ومع هذا فهو يعيش كل تفاصيل محبوبه الجيدة والسيئة، أما مشاعر الافتتان فتختلف، فالعاشق عندما يلتقي بالمعشوق، يعتقد بأنه هو الشخص المثالي الذي سَيُكون معه عَلاقة مثالية، حتى أنه يرى بأنّ كل شيء فيه مثالي ولا تشوبه شائبة، فابتسامته مثالية، وشخصيته مثالية، وأنفه، وعيونه، وفمه، كلها ملامح مثالية، وفي الحقيقة قد لا تكون كذلك، ولكن العاشق أعمى عن عيوب الحبيب، وعن نِقَاط ضعفه، كما أنه أعمى عن انعدام الأمن الموجود في العَلاقة.
  7. الرغبة الدائمة باللقاء والشعور بالوحدة بعد الفراق، فالمفتون في هذه المرحلة يصبح مرهقًا بسبب القلق الدائم بشأن ما يفكر فيه الحبيب، أو ما يفعله، وعند لقاء الحبيب فإنّ الأمور تبدو رائعة والمشاعر في أفضل حالاتها، ولكن عند انتهاء اللقاء والعودة للمنزل، ينتاب العاشق الشعور بالوحدة.


ما السبب وراء تغير سلوكيات الإنسان العاشق؟

خلال الوقوع بالحب، يمر الرجال والنساء على حدٍ سواء ببعض التغييرات السلوكية، والسبب في هذه التغييرات كما حلله اختصاصيو علم النفس، هو وجود مواد كيميائية معينة كالدوبامين، والأوكسيتوسين، والفينيثيلامين، تؤدي دورًا في تغيير سلوكيات العشّاق، فهي تجعلهم مُتحمسين ومنفتحين وراغبين بالارتباط.


كما أثبتت بعض التجارِب السريرية بأنّ الأشخاص الذين يمرون بتجربة عاطفية عادةً ما تظهر علهم بعض الأعراض الجسدية كخفة الرأس، وتسارع نبضات القلب، وزيادة الطاقة، وتعرق اليدين، كما أنّ الدماغ البشري يدعم الوقوع في الحب، لهذا تتكون لدى الفرد استجابة فسيولوجية قوية، تبدأ عندما ينجذب لشخص آخر، وتزداد عند قضائه بعض الوقت معه، كما أثبتت الدراسات أنّ من يقع في الحب يرى العالم بواسطة عدسة الحب فيتغاضى عن أخطاء الحبيب، ويرى أنّ كل ما يصدر من شريكه هو أمر مقبول[٣].


تعرفي على درجات الحب الثمانية

في لغتنا العربية عدة مراحل أو درجات للحب، فيما يلي سنتعرف إليها بالترتيب[٤]:

  1. الهَوَى، وهو أول درجات الحب ويعني ميل النفس إلى الشهوة، وبمعنى أن الشخص يهوى بمعنى ينفخ، ويقع في الفخ ومن المحتمل أن تذهب هذه المشاعر أو تتطور.
  2. الصَّبوة، ويقصد بها الميل للهو والغزل في الحب، فنقول تَصَابَى الرجل أي أنه مال للعب واللهو كالصبيان.
  3. التعلق، ويقصد بها الحب الملازم للقلب، وهو موجود بين الطرفين، بمعنى أن العَلاقة وصلت للتبعية.
  4. الكَلِف، المرحلة الرابعة ويقصد به الحب الشديد، ويصل الخب في هذه المرحلة إلى الألم الجسدي فيكون له ردود جسدية.
  5. العشِق، ويعني تعلق قلبه به وأحبه حبًا شديدًا، وفي هذه المرحلة ينتشر الخب في القلب ويتجذر حتى يصبح الحبيب يشبه الأعمى بالحب.
  6. النجوى، وفي هذه المرحلة يبوح المرء بما في قلبه من أسرار ومشاعر، وفي هذه المرحلة يصل الحب لدرجة الحزن، فتكون الشاعر مؤلمة وميؤوس منها لدرجة العاشق بحاجة للانفتاح قليلًا.
  7. الود، ويقصد به الإخلاص للحبيب وصدق المودة، في هذه المرحلة بعد أن يعبر العاشقان عن ضعفهما لبعضهما البعض فيظهران الحب بأنقى صورة لبعضهما والرفق الحقيقي بقلوب بعضهما.
  8. الهيام، وهو أعلى درجات الحب، ويعنى الجُنون من شدة العشق، وإطلاق العَنان بطريقة كاملة للمشاعر للجنوح.


ما هي علامات الوقوع بالحب؟

وجَدَ الباحثون أنّ مرحلة الحب في الدماغ البشري هي فترة زمنية مُحددة وفريدة، وهناك عدة علامات تدل على الوقوع به، ومنها[٥][٦]:

  1. التركيز على الصفات الإيجابية، فعندما يقع الإنسان بالحب فإنه يركز على الصفات الإيجابية فيمن يحب، ويتجاهل أي صفة سلبية موجودة به.
  2. زيادة الفضول، فعندما يعرف الإنسان الحب، فإنه يميل لمعرفة كل تفاصيله الصغيرة والكبيرة، ويدرس كل كلمة يقولها، وكل حركة يفعلها، والهدف هو التوصل لمعرفة كل شيء عن هذا الشخص.
  3. مراقبة الهاتف باستمرار، فالحب يجعل الإنسان يراقبل الهاتف باستمرار كل دقيقة ليتيقن من وجود أي رسائل من الطرف الآخر، وعندما يُرسلون رسالة للرد على رسالة سابقة منه، عندها سيحلل كل كلمة أرسلها؛ بحثًا عن أي دلائل مخفية تُخبره بأنّ الحبيب يبادله ذات المشاعر.
  4. زيادة مشاعر الحب تجاه الآخرين، فالحب يجعل الإنسان سعيدًا، أكثر رغبة في التواصل مع الآخرين، فيصبح أكثر لطفًا، وصبرًا، وكرمًا، فيبتسم للغرباء، وتسقط أي ضغينة أو حقد من قلبه.
  5. كثرة التفكير المُفرط، في المتوسط، فإنّ الأشخاص الذين يعيشون قصة حب يقضون أكثر من 85% من ساعات استيقاظهم، وهم يفكرون بمن يحبون.
  6. الرغبة بالتغيير، فالوقوع في الحب يجعل الإنسان يتجه نحو التغيير تماشيًا مع الحبيب، فيعيد ترتيب أولوياتك اليومية، وتغيير بعض العادات أو السلوكيات، حتى تغيير طريقة اللبس، وهذا فقط لمواكبة مُتطلبات أو رغبات الطرف الآخر.
  7. التعاطف والشعور بآلامهم، فالحب يجبر الإنسان على التناغم مع احتياجات الشريك، فيكون حزينًا عندما يشعر بالحزن، وتملؤه السعادة عندما يكون هو سعيد.
  8. الاعتقاد بأنه شخص مميز، فعندما تعيش الإنسان قصة حب يعتقد بأنّ من يحب هو شخص مميز، وفريد ونادر من نوعه، وهذا يقترن بانعدام الشعور بالعاطفة تجاه أي شخص آخر.
  9. التخطيط للمستقبل، فالحب يجعل الإنسان يبحث عن طرق للاقتراب من الشريك، كما يجعله يخطط ويحلم بالمستقبل معه.


إليكِ كتب تصف فلسفة العشق والحب وأسرارهما

فيما يلي سنقدم قائمة بأسماء بعض الكتب العربية والأجنبية التي تصف فلسفة العشق والحب[٧][٨]:

  1. كتاب الرجال من المِرِّيخ، والنساء من الزهرة.
  2. رواية "مدينة الحب لا يسكنها العقلاء".
  3. رواية "الأسود يليق بك"..
  4. رواية "الطريق المسدود".
  5. رواية "Essays in Love".
  6. رواية "Anna Karenina".


المراجع

  1. Minds Journal (21/12/2019), "Are You in Love? 6 Signs of Infatuation That You are Confusing with Love", goodmenproject, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  2. Therapy Chicago (5/9/2017), "5 Symptoms of Infatuation", symmetrycounseling, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  3. "The Psychology Behind Love and Romance", southuniversity, 23/8/2016, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  4. Jessica Harn (28/11/2017), "These 8 Stages of Arabic Romance Will Make You Fall in Love With the Language", theculturetrip, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  5. "13 Scientifically Proven Signs You're in Love", livescience, 20/1/2017, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  6. "22 Signs You’re Falling in Love, According to Therapists", glamour, 9/2/2021, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  7. "Arabic Romance Books", goodreads, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  8. Casey Imafidon, "10 Books About Love Everyone Should Read At Least Once In Their Life", lifehack, Retrieved 25/3/2021. Edited.