مصادر التعلم عن بعد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ١٨ مايو ٢٠٢٠
مصادر التعلم عن بعد

هذا المقال جزء من سلسلة مقالات دليل التعلم والتعليم عن بعد

منصة درسك

ظهرت منصّة درسك للتّعليم الإلكترونيّ حديثًا لتُلائم الدّراسة مع الظّروف الحاليّة التي أجبرت الطلاب على البقاء في المنزل، وهي منصّة أردنيّة مجّانيّة للتعليم عن بعد، مخصّصة لطلّاب المدارس الحكوميّة والخاصّة، تشمل دروس الطلاب من الصّفّ الأوّل حتّى الصّفّ الثّاني الثّانويّ؛ إذ تُقدّم دروس المنهاج الأردنيّ عن طريق مقاطع فيديو مصوَّرة، مُنظّمة، ومُجدولة، ويقدّم هذه المقاطع أساتذة متميّزون، ممّا يُتيح للطّلبة مواصلة تعلّمهم بسهولة، وهي مُتاحة في أيِّ وقت على المنصّة ومجّانيّة بين السّاعة 6 صباحًا، حتّى 4 عصرًا، وتكون الدّروس نفسها متاحة فقط طيلة أسبوع كامل[١].


مواقع تعليم اللغات

أتاح الإنترنت تقريب العالم وأفكاره بجميع اللّغات الموجودة، ولم يعُد يعني تعلّم لغة جديدة دفع مبالغ باهظة مقابل الدّروس التّقليديّة؛ فقد أصبحت مواقع تعليم اللّغات الاحترافيّة المجّانيّة أكثر من أن تُحصى، ويتميّز تعلّم اللّغات عن بعد بأنّه يُتيح التّعلّم من أهل اللّغة الأصليين، دون السّفر وتحمّل التّكاليف والمشقّة، وفيما يلي عدد من مواقع تعليم اللّغات المختلفة[٢]:

  • Live Lingua: يضمّ هذا الموقع أكبر مجموعة على الإنترنت من مصادر تعلُّم اللّغات المجّانيّة، ومتوفّر بأكثر من 130 لغةً، كما أنّه واحد من أكثر مواقع الويب سهولة في الاستخدام.
  • LearnaLanguage: هو موقع ويب يحتوي على روابط لموارد شاملة بـ19 لغة مختلفة، ويمكن تعلُّم أكثر من 1400 كلمة في اللّغة المستهدفة مجّانًا عن طريق قوائم المفردات والمخطّطات التي تعرض الأفعال.
  • Open Culture: يضم الموقع أفضل الوسائط الثّقافيّة والتّعليميّة المجّانيّة على شبكة الإنترنت، ويقدّم دورات مجّانيّة في 48 لغة.
  • Internet Polyglot: يُقدّم الموقع نفس أنواع الموارد التي تقدّمها مواقع تعليم اللّغات والقراءة، لكنّه يحتوي ميّزة مضافة رائعة، وهي قائمة البدء السّريع التي تتيح اختيار لغة يتحدثها الطالب ولغة يرغب بتعلمها، بمعنى مثلًا إذا كان يتقن اللّغة الإسبانية وأراد تعلّم البرتغالية، فبإمكانه البدء في ممارسة تمارين عقلية مركبة ليقوّي اللغة التي يعرفها أثناء تعلّمه اللغة الأخرى.


مواقع تعليم الحساب والعمليات الرياضية

ليس سهلًا تعلُّم الرّياضيّات على الإنترنت، ولحسن الحظِّ يوجد عدد من المواقع الرّائعة لتعلّم مهارات الرّياضيّات التي تتضمّن الموارد والألعاب المجّانيّة والبرامج المبتكرة، وتوفّر هذه المواقع أنشطة وألعابًا واختبارات؛ لتتيح للطّلّاب قياس تقدّمهم، وفيما يلي عدد من هذه المواقع[٣]:

  • GeoGebra: هو موقع مجّانيّ للعمليات الحسابية والبيانية المتعلقة بالهندسة، والجبر، وحساب التّفاضل والتّكامل، والإحصاء، ويتضمّن أوراقًا تحتوي على أسئلة للتدريب.
  • Kahoot: يعتمد هذا الموقع الألعاب المُشتركة بين الطّلّاب المسجّلين فيه لتعزيز مهاراتهم في الرياضيات، ويعرض أسئلة الاختيار من متعدّد على الشّاشة؛ ليُجيبها الطّلّاب عن طريق الهاتف الذّكيّ أو الجهاز اللّوحيّ أو الكمبيوتر، وهو مجّانيّ لشهر لتجربته.
  • BuzzMath: يركّز الموقع على مساعدة طلّاب الإعداديّة على تطبيق مهاراتهم في الرّياضيّات، ويحتوي على مسائل عالية الجودة تحتاج إلى التفكير العميق، ويقدّم ملاحظات فوريّة ومفصّلة للمسائل، كما أنّه يُتيح خيار حلّ المسائل أكثر من مرّة إلى أن يصل الطّالب إلى إتقان حل المسألة تمامًا.


المراجع

  1. "منصة درسك"، darsak، اطّلع عليه بتاريخ 8-5-2020. بتصرّف.
  2. JAKOB GIBBONS, "49 Free Language Learning Websites That Are Almost Too Good to Be True"، fluentu, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  3. "60+ Awesome Websites for Teaching and Learning Math", weareteachers, Retrieved 8-5-2020. Edited.